كيف تجعل مشروعك مميز في 4 خطوات

كيف تجعل مشروعك مميز في 4 خطوات

كيف تجعل مشروعك مميز في 4 خطوات؟ وما هي الاستراتيجية التي يجب اتباعها حتى يحقق نجاح وأرباح؟ هذه الأسئلة تتبادر إلى ذهن كل أصحاب المشاريع وخاصةً المشاريع الصغيرة، فـتحقيق نجاح وأرباح هي أقصى أمال كل صاحب مشروع، وقد أهتم خبراء التسويق والتنمية والاقتصاد وغير ذلك من المجالات الأخرى بهذا الأمر.

وهناك العديد من النظريات التي خرجت من أجل الإجابة على الأسئلة السابق ذكرها، ومنها ضرورة التواصل مع العملاء بشكل مباشر، وقد يكون استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال هو المفتاح في الوقت الحالي.

ولكن هل هناك مبادئ تم الاتفاق عليها ولم يكن عليها جدال من كل هؤلاء الخبراء؟ بالطبع عزيزي القارئ نعم..! وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع “معلومة ثقافية”، فتابع معنا.

كيف تجعل مشروعك مميز في 4 خطوات بالتفصيل

حتى تعرف كيف تجعل مشروعك مميز في 4 خطوات فلابد أن تعرف أن كل ما سوف نعرضه في السطور القادمة، ما هو إلا نتاج لأبحاث كثيرة من خبراء متخصصين، ونتمنى منك عزيزي صاحب المشروع أن تتابع كل ما سوف نذكره بعناية شديدة، لأن هذه النقاط هي التي سوف تجعل مشروعك متميزًا عن أي مشروع آخر، فتابع معنا.

الخطوة الأولى: تميز بالمنتج الذي تقدمه أو الخدمة

جميع التجارب الحقيقية التي تمت على أرض الواقع تقول أن المنتج الذي تقدمه كلما كان متميزًا وفريد من نوعه كلما ساعد ذلك على أن يكون مشروعك ناجحًا ومتميزًا، ليس هذا فقط بل سوف يجعل هذا المنتج حلقة الربط بين العملاء وبين منشأتك التي قُمت بإنتاجه فيها، مما يجعلك بعد فترة بسيطة تستطيع القيام بتوسيع نطاق مشروعك وتقديم خدمة متميزة لا يستطيع غيرك أن يقدمها، وإذا تحدثنا عن الخدمات سوف نجد أن نفس الكلام ينطبق عليها، فكلما كانت خدماتك شاملة وبها خدمات مجانية أو قيامك بتدريب عدد من العملاء بشكل مجاني هذا سوف يجعل مشروعك متميزًا بلا شك.

شاهد أيضاً: كيفية عمل مشروع صغير ناجح برأس مال صغير

الخطوة الثانية: طريقة عرضك للخدمة أو المنتج

اعلم عزيزي القارئ أن طريقة عرضك للمنتج أو الخدمة التي تقدمها من أهم العوامل التي تجعل مشروعك متميزًا، فأحرص على أن يكون هذا العرض معروفًا ومتميزًا عن غيره، على سبيل المثال: يلجأ أطباء الأسنان إلى تقديم عروض لما يقدمونه من خدمة بطرق مختلفة، فهناك من يقدم لك عرض باشتراك سنوي أو شهري.

على أن يكون معه خدمة مجانية، مما يجعل هناك إقبال كبير من الزبائن لكي يشتركون في هذا العرض، لذلك أحرص على تقديم خدمتك مع عرض يكون جذابًا للعملاء حتى يقبلون على التمسك بالتعامل معك.

الخطوة الثالثة: القدرة على حل مشاكل العميل

يؤكد الخبراء أن أكثر المخاوف التي تراود أي عميل هي خدمة ما بعد البيع وحل ما يواجهه من مشاكل مع السلعة أو الخدمة التي تقدمها، لذلك أحرص على وضع خطة قوية وشاملة تضمن للعميل حل كافة ما قد يواجهه من مشاكل مع خدمتك أو منتجك، فعلى سبيل المثال:

إذا كان مشروعك خاص بتقديم خدمة دهان المنازل، قُم بتقديم عرض مع هذه الخدمة يضمن تنظيف الأرضيات بعد انتهاء الدهان، وخاصة أن الأرض تتأثر بالدهان ويصعب تنظيفها.

الخطوة الرابعة: عرض قيمة ما تقدمه بشكل صحيح

في بعض الأحيان تقدم خدمة أو منتج متميز ولكنك لا تستطيع أن تجعل المستهلك يعرف قيمة ما تقدمه، لذلك عليك أن تعلم كيف تُعرّف العملاء هذه القيمة، وذلك من خلال توجيه رسالة واضحة بما يحمله المنتج من مميزات، فعلى سبيل المثال: قد يكون مشروعك يقدم أثاثات مكتبية بخامات عالية الجودة، ولكن العميل لا يعلم هذه الخامات ذات الجودة العالية.

لذلك عليك إظهار هذا عندما تشرح للعميل إنتاجك، فهذا سوف يجعلك تقدم عمل متميز بكل المقاييس، ولا تنسى إن كنت بالفعل صاحب مشروع أثاثات أن تذكر للزبائن كيف أن هذه الأثاثات تعطي إحساس بالرفاهية والراحة وتعكس أناقة المكان الذي تتواجد به.

شاهد أيضاً: دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب في البطاريات

مقاييس هامة لكي تجعل مشروعك مميز

كل ما سبق عرضه عن كيف تجعل مشروعك مميز في 4 خطوات كان يخص العملاء من الدرجة الأولى وكيفية الاحتفاظ بهم وتحقيق الربح، أما ما سوف نقوم بعرضه في السطور القادمة يخص نجاح المشروع بالنسبة لك وما هي المقاييس التي تستطيع بعدها أن تضمن نجاحه، وهي كما يلي:

  • أن يكون المشروع محتفظًا بهامش ربحه، أي أن الربح الذي قد حققه المشروع لا ينقص وأن يكون هذا الربح ثابتًا على مدار الشهور.
  • أن يكون المشروع محافظ على كمية ما يقدمه من منتج أو خدمة، وأن لا يكون هناك مرتجع من الإنتاج.
  • الإنجاز السريع في العمل من طاقم العاملين، والتأكد من أن كل تفصيلة في المشروع تتم كما ينبغي أن يكون من كل موظف به، وأن لا يكون هناك أعمال مؤجلة لأن هذا يضر المشروع جدًا.
  • قدرة المشروع على المنافسة في السوق، وأن يكون المشروع بعد فترة من الوقت قد لفت إليه الأنظار، ليس فقط من العملاء وإنما من المنافسين أيضًا.
  • أن يكون المشروع قابلًا لتغيير خطته الأساسية، فكلما كان المشروع يتميز بالمرونة وإمكانية تطبيق أسس ومبادئ جديدة، كلما كان هذا يدل على أنه ناجح وسوف يحقق الهدف منه.

شاهد أيضاً: 32 فكرة جديدة لمشاريع تجارية ناجحة ربحها 300 %

قدمنا لك عزيزي القارئ موضوع متكامل عن كيف تجعل مشروعك مميز في 4 خطوات وأهم المقاييس التي تعمل على نجاح المشروع بالنسبة لك، نتمنى أن تقوم بإرشاد غيرك لهذا الموضوع الهام وذلك من خلال نشره على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ولا تنسى أن تتابعنا دائمًا في قسم “مال وأعمال” حتى يصلك المزيد من المواضيع الهامة التي تهدف إلى تحقيق النجاح والربح.

تعليق 1

أترك تعليق