طريقة عمل المطوية الالكترونية

طريقة عمل المطوية الالكترونية

طريقة عمل المطوية الالكترونية يتطلع الكثيرون إلى التعرف على الطريقة التفصيلية لعمل المطوية الإلكترونية، والتي تُعد إحدى أنواع المنشورات التي قد تكون ورقية أو الكترونية، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على كافة المعلومات الخاصة بالمطوية الإلكترونية على وجه الخصوص

نبذة مختصرة عن المطوية بشكل عام

  • تُعرف المطوية على أنها منشور ولكنه يختلف من حيث النوعية، حيث أنه من الممكن أن يكون منشورًا إلكترونيًا، أو منشورًا يدويًا، ويتم بواسطة الكرتون أو الورق، أما عن الهدف وراء تلك المطويات هو العمل على نشر المعلومات بين جموع الناس، هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في التسويق، الجدير بالذكر أن تلك المطويات قد لاقت اقبالًا وتداولًا كبيرًا، ويرجع السبب وراء ذلك هو سهولة استخدامها وصنعها، إضافةً إلى نشرها بين الجموع، فتمتاز بعرضها الجيد والمميز للمعلومات.

شاهد أيضًا: موقع جوجل كروم الالكتروني

المطوية الإلكترونية وطريقة إعدادها

  • دومًا ما تُسهل التكنولوجيًا الحياة العملية، ومثال ذلك صناعة المطويات، قديمًا كانت المطويات مقتصرة على الطريقة اليدوية، وكانت تتطلب جهدًا كبيرًا لإعدادها، هذا بالإضافة إلى افتقارها للدقة والجودة.
  • هذا خلاف المطوية الإلكترونية كونها توفر الكثير من الوقت والمجهود، كما أنه من الممكن صناعتها بواسطة برنامج Microsoft power point، والذي يُعد أشهر برامج صناعة المطويات، ويتوافر تلقائيًا بكافة أنواع الحواسيب التي تدعم نظام Microsoft.
  • فعند القيام بعمل مطوية ما عليك سوى فتح البرنامج، ومن ثم النقر من خلال الخيارات التابعة لشريط ادوات البرنامج، يتم اختيار صناعة مطوية، وعقب ذلك سوف يتسنى للمستخدم إنشاء المطوية واختيار التصميم الخاص بها وكذلك تحديد عدد صفحاتها، وعقب ذلك يُمكن إدراج المعلومات المرغوب بكتابتها، وكذلك اختيار حجم الخط المناسب، وكذلك الألوان.
  • كما أن هناك إمكانية لإضافة الصور والرسومات إلى المطوية، وعدم إتمام ما سبق والانتهاء من إنشاء المطوية، يمكن فحصها ومعاينتها قبل الطباعة، كما أنه من الممكن حفظها بطرق مختلفة مثل حفظها بذاكرة الحفظ أو قرص التخزين.
  • إضافةً إلى إمكانية حفظها بجهاز الكمبيوتر، ومن اليسير طباعة المطوية بشكل مباشر من خلال الطابعة المرتبطة بجهاز الكمبيوتر، وتلك المطوية سيتم طباعتها باعتبارها صفحة واحدة، ولكنها مقسمة، ويستطيع المستخدم طيها كيفما يشاء.

طريقة عمل المطوية بواسطة برنامج الوورد

  • هناك طريقتان لعمل المطوية بواسطة برنامج الوورد، الأولى منها تكون عن طريق شريط القوائم، ومن ثم الذهاب إلى التنسيق تليها الأعمدة
  • أما الطريقة الثانية فتكون بواسطة شريط الرسم، ومن ثم اختيار مربع النص.

الخطوات التفصيلية لتنسيق الورقة الخاصة بالمطوية

  • عند الرغبة في إنشاء مطوية إلكترونية سواء إن كانت عمودية أو أفقية، لابد من قائمة الملف اختيار الإعداد الخاص بالصفحة، عقب ذلك سوف تظهر أمام المستخدم نافذة تحتوي على عدد أربعة قوائم، وهم عبارة عن التخطيط ومصدر الورقة إضافةً إلى حجمها، وكذلك الهوامش.

ويلزم اتباع الخطوات التالية لإتمام تنسيق الورقة الخاصة بالمطوية بصورة صحيحة:

  • اختيار نوعية الورقة الذي يرغب المستخدم في اختيارها سواء إن كانت A3، أو A4، كذلك f5، وذلك من خلال الذهاب إلى القائمة الخاصة بضبط حجم الخط، الجدير بالذكر أن الأحجام السابق ذكرها تُعد من الأحجام المتوفرة والشائعة، التي لطالما يتم استخدامها في إنشاء المجلات وكذلك المطويات.
  • عقب ذلك يتم اختيار القائمة الخاصة بالهوامش، ومن ثم تحديد الهوامش العلوية والسفلية، إضافةً إلى الهوامش الموجودة على اليمين أو اليسار، أما عن الهامش المناسب المطويات فهو 5.0.
  • هنا تأتي إلى الخطوة التي تلي اختيار نوعية الورقة، وكذلك ضبط الهامش الخاص بالمطوية، يأتي دور تنسيق مربع النص الموجود بورقة العمل، وذلك من خلال الذهاب لشريط الرسم، الموجود بأسفل شريط التمرير الموجود أفقيًا، من ثم النقر على مربع النص، وذلك المربع يتواجد بداخله حرف A.
  • من خلال زر الفأرة الأيمن قم بالنقر على مربع النص، سوف تظهر القائمة الخاصة بـ اختيار التنسيق الخاص بمربع النص، وذلك حتى يتسنى للمستخدم تنسيق الصفحة كيفما يشاء، فعلى سبيل المثال عند اختيار مطويتان، يتم اختيار قسمان، أو إذا كان المستخدم يرغب في إنشاء ثلاث مطويات فيمكنه اختيار ثلاثة أقسام، وهكذا، ولابد من الإشارة أنه في حال كانت الورقة بمقاس A4 29.7، فإنه يتوجب على المستخدم القيام بتوزيع الطول وفق ثلاثة أعمدة، وذلك عند الرغبة في إنشاء ثلاث مطويات، فسوف يصبح كل عمود بحجم 9.5 سم، وذلك راجع إلى ضرورة تساوي أحجام المطويات حجمًا وطولًا.
  •  أخيرًا عقب إتمام تقسيم الورقة، يتم القيام بعمل نسخ للمربع الخاص بالنص، ومن ثم القيام بنسخة على الأعمدة المُقسمة مسبقًا لتُصبح متساوية، وذلك عن طريق النقر على الزر الأيمن للفأرة، ومن ثم اختيار نسخ أو copy، كما يُمكن تنشيط المربع ومن ثم النقر على control+c، عقب ذلك يتم النقر على control+v أو paste، وذلك بهدف الحصول على الأعمدة

شاهد أيضًا: مجالات التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

الخطوات التفصيلية لإدراج صورة داخل المطوية الإلكترونية

  • مما لا شك فيه أن إدراج صورة إلى المطوية يمنحها لمسة جمالية، وللقيام بذلك يتطلب الأمر فقط الذهاب إلى القائمة الخاصة للإدراج، عقب ذلك يتم اختيار صورة من ملف، وذلك لاختيار الصورة التي يرغب في إدراجها المستخدم، وذلك من خلال الجهاز.
  • عقب ذلك سوف تظهر الصورة في مربع النص دون تنسيق، لذا لابد من النقر على الزر الأيمن للفأرة على الصورة.
  •  سوف تظهر نافذة من خلالها يمكن تنسيق الصورة، من ثم يتم اختيار تخطيط، تلي تلك الخطوة خلف النص، وذلك حتى يتم تعيين الصورة خلفية للنص، وذلك حتى يتم التمكن من الكتابة عليها.
  • عند الرغبة في إنشاء علامة مائية (أن تكون الخليفة عبارة عن ظل خفيف)، يتم القيام بذلك من خلال النقر على أيقونة التحكم في الصورة، ومن ثم اختيار الأنسب من ضمن الخيارات المطروحة.

طريقة الكتابة داخل النص بالمطوية الإلكترونية

  • عند الرغبة في الكتابة داخل النص، سوف يظهر أمام المستخدم مؤشر الكتابة، ويكون ذلك المؤشر تلقائيًا موجهًا تجاه اليسار، فعند الرغبة في الكتابة بالعربية، ما على المستخدم إلا النقر على alt+shift.
  • فبذلك يتحول المؤشر من الكتابة باللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية عند الرغبة في القيام بعمل ترقيم، يتم ذلك من خلال القائمة الخاصة بالتنسيق، ثم اختيار تعداد رقمي أو نقطي.

كيفية تنسيق الفقرات الخاصة بالمطوية الإلكترونية 

  • يُعد تنسيق الفقرات من أهم القواعد الخاصة بإنشاء مطوية إلكترونية جيدة، ويتم ذلك عن طريق الوقوف على النص، ومن ثم النقر على زر الفأرة الأيمن، سوف تظهر أمام المستخدم نافذة تحمل العديد من الخيارات.
  • من خلالها قم باختيار تنسيق الفقرة، فعلى سبيل المثال عند الرغبة في تباعد الكلمات أو الأسطر، يتم النقر على كلمة تباعد، واختيار المسافة التي تسهم في جعل المطوية أكثر تناسقًا وجمالًا.

المطوية وأهم استخداماتها

تُستخدم المطوية في العديد من المجالات ومن ضمن تلك المجالات ما يلي: –

المجال التعليمي

  • أثبتت المطوية كفاءتها في المجال التعليمي، حيث أنه من خلالها يتسنى للمعلم إيصال المعلومات للطلاب، حيث أنه يقوم بتلخيص الدرس بصورة عناوين رئيسية، ومن ثم كتابتها بالمطوية، مما يسهم في حفظ الطلاب ودراستهم الموضوعات بوقت قصير.

المجال الدعائي 

  • تُستخدم المطوية من قبل أصحاب الشركات للترويج والدعاية للمنتجات الخاصة بهم، وقد لاقت إقبالاً كبيرًا.

شاهد أيضًا: خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم الذاتي

وفي ختام مقالنا هذا قد أوضحنا الطريقة التفصيلية لإنشاء المطوية الإلكترونية، وكذلك أهم استخداماتها، وبعض المعلومات الخاصة بالمطوية بشكل عام.

أترك تعليق