كيف تحافظ على صحة وسلامة الجهاز التنفسي

كيف تحافظ على صحة وسلامة الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي له دور كبير في القيام بوظيفته وهي توزيع الأكسجين في الجسم كله مع تخليصه من ثاني أكسيد الكربون وهي ما يطلق عليه عملية التنفس وبالتالي لابد من حمايته والحفاظ عليه فما هي أهم الطرق للحفاظ على الجهاز التنفسي هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

مما يتكون الجهاز التنفسي

الأنف

هي العضو الهام في الجهاز التنفسي حيث إنها مسئولة عن استلام الهواء من الخارج إلى داخل الجسم كما تحتوي على شعيرات وعدد كبير من الأغشية المخاطية، وهي لها دور كبير في تنقية وتنظيف الهواء من الشوائب والأتربة وذلك قبل دخوله إلى الأنف بشكل مباشر مع دورها في تدفئة هذا الهواء بعد تنقيته قبل دخوله إلى الرئتين.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب ضيق التنفس ؟ وكيفية علاجها

البلعوم

هو عبارة عن قناة مغطاة بالأغشية المخاطية وهو مسئول بشكل كبير عن إدخال كلًا من الماء والهواء إلى داخل الجسم بكل سهولة فتلك هي وظيفته.

الحنجرة

الحنجرة هي عبارة عن غضروف لديه طيات عضلية ويحتوي عليها مع أوتار صوتية فكلًا منهما يتحركان عند مرور الهواء من خلالها، أما بالنسبة للدور الهام والأساسي للحنجرة فهي عبارة عن المسئولية الأساسية عن جميع ومختلف الأصوات التي تصدر من الإنسان.

القصبات الهوائية

هي عبارة عن مجموعة من الأنابيب الغضروفية والتي تكون صغيرة الحجم وتشبه الدائرة بشكل كبير تلك هي القضبات الهوائية، ودورها الرئيسي في الجهاز التنفسي.

الشعب الهوائية

الشعب الهوائية نسمع عنها بشكل كبير وهي عبارة عن تفرعات صغيرة تلك التي تشبه بشكل كبير الشجرة في شكلها وهي مرتبطة بشكل كبير بالقصبات الهوائية، ولها دور كبير في عملية التنفس.

الرئة

هي أهم أعضاء الجهاز التنفسي والتي تقع في التجويف الصخري كما يغطيها الغشاء البلوري والتي يتم حمايتها من الخارج من خلال عظام القفص الصدري، وضلوعها ومن الخلف من خلال العمود الفقري.

الغشاء الجنبي

هو غشاء هام للغاية لأنه مغطى بجهتين فمن خلال الجهة الأولى يكون مغطى وملتصقة بالرئة أما الجهة الأخرى فهي تكون ملتصقة بالقفص الصدري، وبالتالي لها دور هام في عملية التنفس.

الأوعية الدموية الرئوية

هي من اسمها تقوم بشرح وظيفتها حيث إنها مجموعة من الأوعية التي تعمل على توصيل الهواء وتوزيعه حيث إنها لها وصف معين، فهي تخرج من الشريان الرئوي وتتفرع إلى الرئتين.

شاهد أيضًا: علاج ضيق التنفس النفسي المستمر

طرق عمل الجهاز التنفسي

  • هناك مجموعة من الأعضاء التي تعمل بداخل الجهاز التنفسي والتي لها دور كبير في المساعدة في عملية التنفس حيث تعمل الأنف على دخول الهواء من خلال فتحاتها، أما الشعيرات الموجودة في الأنف تقوم بتنقية الهواء من الغبار والملوثات التي من الممكن أن تدخل للأنف والعوالق الموجودة بها.
  • كما تقوم الأغشية المخاطية بترطيب الهواء الداخل للأنف مع القيام بتعقيمه بشكل كبير ومن ثم يمر من خلال القصبات الهوائية، ويصل إلى الرئتين حتى يتم تبادل الغازات مع الدم والأكسجين الذي يوفره الجهاز التنفسي هو هام للغاية حيث لا يستطيع الجسم التنفس دون وجود الأكسجين به.
  • في حال تم زيادة نسبة ومعدل غاز ثاني أكسيد الكربون في الجسم أكثر من معدله الطبيعي وأكثر من وجود الأكسجين يتسبب ذلك في حدوث، التسمم أو ما يطلق عليه حدوث الاختناق.

 أهم الطرق لحماية الجهاز التنفسي والحفاظ عليه

  • لابد من أخذ اللقاحات الخاصة بالأمراض التي من الممكن أن تصيب الجهاز التنفسي مثل السل والكورونا.
  • في حال التعامل مع المواد الكيميائية التي تحتوي على غازات وتقوم بإطلاقها كالأبخرة والغازات المختلفة لابد من ارتداء الكمامات على الوجه.
  • عدم التعرض لدرجات الحرارة المختلفة بشكل مفاجئ سواءً للحرارة أو البرودة الشديدة.
  •  تجنب التدخين والشيشة والتي تقوم بإدخال مجموعة من الغازات والمواد الكيميائية إلى داخل الجسم، والتي تعمل على إضرار الرئتين بشكل خاص والجسم كله بشكل عام.
  • الذهاب من فترة إلى أخرى إلى الأماكن الخضراء والبعد عن الملوثات مثل عوادم السيارات وأدخنة المصانع المختلفة.
  • التنفس من الأنف وليس التنفس من الفم إلا في حالات احتقان الأنف فللأنف دور كبير في تنقية الهواء وتنظيفه، وبالتالي عند التنفس من الفم لا يتم تنقية الهواء أو ترطيبه.
  • ممارسة التمارين الرياضية والتي لابد وأن يتم ممارستها بشكل منتظم ودوري ومستمر مما يعمل على حماية الرئتين من الأمراض الخطيرة مع حماية الحجاب الحاجز وتقويتها، وبالتالي يحمي ذلك الجهاز التنفسي ويفيده.
  • ضرورة الاهتمام بنظافة الشخص الشخصية حتى لا تنتقل كلًا من الفيروسات والجراثيم والعدوى والالتهابات إلى داخل الجهاز التنفسي مما يتسبب في ضرره، تلك البكتريا التي تتسبب في الإصابة بالتهابات خطيرة ويتسبب في أذيته.
  • الاهتمام بالنظام الصحي القيم والسليم والذي يحتوي على مجموعة متنوعة من القيم والعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مع صحة الرئتين والجهاز التنفسي وخاصةً المعادن والفيتامينات والأوميجا 3 فكلًا من تلك العناصر تعمل على دعم أنسجة الجهاز التنفسي مع حمايته من الإصابة بأي تحسسات أو الإصابة بمرض الربو.

قد يهمك أيضًا: علاج تسارع دقات القلب وضيق التنفس بالاعشاب

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالجهاز التنفسي وأهم أدوار أعضائه مع أهم الطرق للحفاظ عليه بشكل طبيعي لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق