كيفية المحافظة على صحة العين

كيفية المحافظة على صحة العين

كيفية المحافظة على صحة العين، العين هي واحدة من أهم حواس الإنسان والأنعم التي قد أنعم الله علينا بها وبالتالي لابد من الاهتمام بالعين بشكل كبير نظرًا لكونها حاسة الإبصار التي دونها لا نستطيع رؤية الأشياء من الأساس، فما هي أفضل الطرق للحفاظ على العين؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

الأمراض التي من الممكن إصابة العين بها

الزرق

هي حالة مرضية تصيب العين والتي تؤثر في أعصاب العين حيث تتجمع بها مجموعة من الأعراض التي من الممكن أن تتفاقم والتي في حال لم يتم معالجتها في بعض الحالات قد تتطور حتى تصبح إصابة بالعمى، والإنسان من الممكن أن يصاب بها نظرًا لزيادة تجمع السوائل بشكل بطيء على العين.

الضغوطات تلك على العين والتي قد يتسبب ضرر العصب البصري وهو مرض يصيب الأشخاص ما فوق الـ 60 عامًا، هناك حالات نادرة نجد الأطفال يقوموا بالولادة بها أي مصابين بهذا المرض منذ الولادة ومنذ الصغر ولكنها حالات نادرة.

شاهد أيضًا: ما هو تليف شبكة العين

الساد العيني

هي حالة مرضية قد تصيب أحد العينان أو كلاهما وهي تصيب أكثر الأشخاص ما فوق عمر الـ 65 عامًا مما يجعلهم يصيبوا بحدوث إعتام في عدسة العين، الإنسان يصاب بمرض الساد العيني نتيجة تجمع جزيئات البروتين في العين نظرًا للتقدم في العمر.

التهابات الملتحمة

هي عباره عن حالة مرضية وينتج عنها حدوث التهابات في ملتحمة العين، والملتحمة هي الجزء الرقيق الذي يقوم بتغطية الجفن من الداخل، فهي عبارة عن الجزء الأبيض الموجود في العين ويطلق على هذا المرض اسم الرمد الساري حيث أن بياض العين به يتحول إلى اللون الوردي أو الأحمر.

يصاب الإنسان بمرض التهابات الملتحمة نتيجة الحساسية أو العدوى البكتيرية أو الفيروسية والتي تكون نتيجة استخدام الأنواع الرديئة من العدسات اللاصقة، أو نتيجة لبعض مراهم العين أو قد تكون بسبب استخدام بعض من المواد المهيجة للعين وهو مرض غير معدي وغير خطير كما إنه لا يؤثر سلبيًا على الرؤية كل ما عليك فعله فقط هو العلاج منه في حال كان نتيجة مرض فيروسي أو بكتيري.

طرق حماية العين والحفاظ عليها

ارتداء النظارات الشمسية

هي واحدة من أهم الطرق للحفاظ على العين وحمايتها ولكن لابد من اختيار النوع المناسب من النظارات الشمسية والذي يلائم العين، على أن يكون ذو جودة عالية وغير رديئة، حتى نحمي العين من التعرض بشكل مباشر إلى أشعة الشمس والتي ينتج عنها نتيجة للتعرض الشديد لها إعتام في عدسة العين مع الضمور البقعي.

ارتداء نظارات السلامة

هناك مجموعة من الرياضات التي تحتاج إلى حماية العين لأنها قد تتسبب في الإصابة بالجروح في العين والالتهابات التي تصيبها، وأيضًا في حال كنت تتعرض إلى مواد خطيرة أو متطايرة في المنزل أو في العمل وبالتالي لابد من ارتداء نظارات السلامة تلك مع ارتداء الملابس الواقية من أي أخطار.

شاهد أيضًا: كيفية الحفاظ على العين

الابتعاد عن شاشة الحاسوب

لابد من الابتعاد كل فترة عن شاشة الحاسوب في حال كنت تستخدم جهاز الحاسب الآلي لفترات طويلة فالتحديق بشكل مستمر إلى شاشة الحاسوب تؤدي إلى عدة أضرار، ومنها الرؤية المشوشة وإجهاد في العين وحدوث مشكلات في رؤية المسافات الطويلة مع الإصابة بالإجهاد والصداع مع مشكلات في الرقبة والكتف.

معلومات من أجل حماية العين

  • ضرورة إجراء فحص دوري للعين كل فترة.
  • ضرورة إجراء فحوصات النظر وفي حال الإصابة بقصر النظر فلابد من ارتداء النظارات الطبية.
  • في حال الرغبة في مسح العين لابد من استخدام ورقة مناديل نظيفة.
  • المحافظة على نظافة المنزل من الغبار والأدخنة.
  • الحرص من فترة إلى أخرى على فحص ضغط العين للتعرف على مدى سلامة العين ونظرًا للتأثير السلبي لزيادة ضغط العين على صحتها.
  • أخذ قسط كافي من النوم بشكل يومي مع إغماض العين كل فترة لتجنب إجهادهما.

الأطعمة التي تحمي العين

الجريب فروت

هي واحدة من الحمضيات المشهورة والتي لها فوائد لا حصر لها فهي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي وهو الفيتامين الذي يحتوي على مضادات للأكسدة، تحمي تلك الفاكهة العين بشكل كبير من الأمراض كما إنها فاكهة مرة الطعم.

لابد من تناول نصف ثمرة من الجريب فروت بشكل يومي مع ضرورة التنويع بينه وبين البرتقال لما بهما من فوائد متعددة للعين، في حال رغبت في تناوله في شكل عصير ننصحكم بتحليته بالعسل بدلًا من السكر.

المكسرات

المكسرات وخاصةً الغير مالحة لها دور كبير في حماية الجسم نظرًا لاحتوائها على الأوميجا3 والذي له دور كبير في رفع معدلات الأحماض الأمينية في الجسم، كما إنها تلعب دور كبير في تحسين الرؤية ومن أهم تلك المكسرات التي ننصح بها هي الفول السوداني واللوز.

القرع والبطاطا الحلوة

حيث إن كلًا منهما يحتوي على مادة البيتا كاروتين والتي تحمي بشكل كبير من الإصابة بالعشى الليلي، وبالتالي ننصحكم بتناول القرع والبطاطا الحلوة والجزر والفلفل الأحمر مع التنويع بينهم.

شاهد أيضًا: أسباب انتفاخ الجفون تحت العين

في النهاية لقد قدمنا لكم أهم الطرق التي من خلالها نستطيع الحفاظ على العين وحمايتها كحاسة من أهم الحواس، لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع، وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق