أهم أستخدامات دواء ويلبوترين الطبية

اهم استخدامات دواء ويلبوترين الطبية

أهم أستخدامات دواء ويلبوترين الطبية، سوف نناقش في المقال اليوم موضوع أهم أستخدامات دواء ويلبوترين الطبية لأنه دواء معروف ويطلق عليه عدة مسميات مثل البوبروبيون وذيبان، دواء ويلبوترين من أكثر الأدوية المضادة للاكتئاب أنتشارًا، تابعوا معنا وسوف يكون مقال مفيد.

ما هو دواء ويلبوترين :-

  • دواء ويلبوترين من الأدوية المضادة للاكتئاب و للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، هناك الكثير من الدول التي تستخدم دواء ويلبوترين كعامل مساعد للإقلاع عن النيكوتين والتدخين.
  • دواء ويلبوترين يحمل العديد من الأسماء التجارية مثل دواء ويلبوترين Wellbutrin، وبوديبريون Budeprion، وعقار بريكساتونPrexaton، ودواء ايلونتريل Elontril، ودواء ايلينزين Aplenzin.
  • دواء ويلبوترين منتشر جداً في الولايات المتحدة الأمريكية وفي انجلترا، ومنتشر في الكثير من البلاد العربية.

شاهد أيضاً: معلومات عن دواء اموكسيل Amoxil وتحذيرات هامة

أهم أستخدامات دواء ويلبوترين الطبية :-

استخدامات ويلبوترين دواء الطبية متعددة لأنه متنوع الخصائص والمزايا، وأهم الاستخدامات له كما يلي:

  • يستخدم دواء ويلبوترين لعلاج الاكتئاب، يتم تناول دواء ويلبوترين لمرة واحدة في اليوم في الصباح، يعتبر دواء ويلبوترين من مضادات الاكتئاب التي أثبتت فعاليتها في علاج الكثير من حالات الاكتئاب.
  • يستخدم دواء ويلبوترين لعلاج قلة النوم والشعور بالأرق، هناك الكثير من الناس يعانون من التعب والإجهاد والأرق في الليل، يقوم دواء ويلبوترين بامتصاص مادة السيروتونين التي تقلل الاكتئاب والقلق وتزيد الشعور بالراحة والرغبة في النوم.
  • يستخدم دواء ويلبوترين في الإقلاع عن التدخين، هناك الكثير من الشركات الصناعية التي تقوم بتصنيع دواء ويلبوترين عادة ليكون 150 مليغراما على شكل قرص يتناوله المدخن لمرة واحدة في اليوم.
  • دواء ويلبوترين يساعد في الإحجام عن الرغبة في تعاطي النيكوتين، أثبتت دراسة أن دواء ويلبوترين يضاعف من فرص الإحجام عن تناول التبغ والنيكوتين والسجائر في خلال ثلاثة أشهر من العلاج.
  • يستخدم دواء ويلبوترين في علاج العديد من الاضطرابات العاطفية الموسمية، وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA عن دواء ويلبوترين أنه مساعد في الوقاية من الاضطرابات العاطفية الموسمية.
  • يستخدم دواء ويلبوترين في علاج نقص الانتباه وفرط النشاط عند الأطفال القصر والبالغين.

طريقة تناول دواء ويلبوترين :-

يتم تناول دواء ويلبوترين على شكل أقراص بكمية معينة على حسب العرض الذي يحتاج المريض للعلاج، لأن الجرعة تتوقف على نوع المرض وحالة المريض، وعادة ينصح الأطباء بأن يؤخذ دواء ويلبوترين مع الغذاء.

إذا سبب دواء ويلبوترين إزعاج  أو ألم في المعدة يجب استشارة الطبيب المختص ولا يمكن التوقف عن تناول جرعات دواء ويلبوترين إلا بموافقة الطبيب، ولا يفضل أن يُدمج دواء ويلبوترين بمركب آخر لتجنب حدوث أي آثار جانبية أو تشنجات معوية.

شاهد أيضاً: ما أثار دواء كالميبام البرومازيبام على الصحة

سعر دواء ويلبوترين :-

سعر دواء ويلبوترين مختلف من بلد لأخرى، لأن هذا الدواء يوجد على نطاق واسع في إنجلترا وفي أمريكا، كما يوجد في مصر وفي السعودية، مما يجعل سعر دواء ويلبوترين متفاوتة غير ثابتة.

قد يكون سعر العلبة الواحدة دواء ويلبوترين التي تستخدم لعلاج التدخين حوالي 150 جنية مصري للمرحلة الأولى من العلاج، أما الجرعة المخصصة للاكتئاب والتوتر أسعارها متفاوتة وقد تصل العلبة الواحدة لـ 30 دولار.

ويلبوترين والتوتر :-

يستخدم ويلبوترين في علاج حالات التوتر والاكتئاب عن طريق تناول قرص واحد لمرة واحدة في خلال اليوم ويفضل أن تكون في وقت الصباح، دواء ويلبوترين له دور فعال في علاج حالات التوتر مثل عقار سيرترالين وفلوكستين وعقار بارواكسيتين.

عند تناول دواء ويلبوترين لعلاج التوتر لا يحدث أي زيادة في الوزن، ومثلماً دواء ويلبوترين والتوتر مرتبطان، عقار ويلبوترين والاكتئاب مرتبطان، لأنه يقلل الشعور بالاكتئاب بشكل ملحوظ.

الآثار الجانبية لدواء ويلبوترين :-

هناك عدد من الآثار الجانبية لدواء ويلبوترين كما يلي:

  • قد يحدث نوبات الصرع ومع تناول دواء ويلبوترين.
  • قد يحدث ارتفاع في ضغط الدم، ولكن بنسبة 1% من المرضي.
  • من الآثار الجانبية لدواء ويلبوترين جفاف الفم، والغثيان.
  • قد يسبب دواء ويلبوترين في حالات نادرة الأرق، والرعشة، والتعرق.
  • قد يشعر المريض بطنين في الأذن.
  • قد يظهر طفح جلدي.
  • من الآثار الشائعة دواء ويلبوترين حدوث الغثيان.

شاهد أيضاً: ما الأعراض الجانبية لدواء كابوتن 25 للضغط

دواء ويلبوترين في حالات الحمل والرضاعة :-

  • أثبتت الدراسات أن دواء ويلبوترين في حالات الحمل والرضاعة غير آمن تماماً، قد لا يوجد دليل واضح ومباشر على أن دواء ويلبوترين مضر لكل حالات الحمل، ومثلما التدخين ضار فإن الدواء قد يكون ضار.
  • ولا يوصي الأطباء السيدة الحامل بتناول دواء ويلبوترين في فترة الحمل والرضاعة، لضمان السلامة ننصح بتجنب دواء ويلبوترين في أثناء الحمل والرضاعة.
  • قد يؤثر دواء ويلبوترين على الطفل في فترات الرضاعة، ولم يثبت سلامة دواء ويلبوترين لإعطائه للأطفال قبل سن 18 سنة.

ويلبوترين مع فافرين :-

تم دراسة فاعلية تناول دواء ويلبوترين مع فافرين وثبت أنه يعمل على زيادة أو تقليل قدرة عقار الوارفارين، وهو غير آمن تمامًا لأنه قد يسبب حدوث نزيف أو ظهور جلطات في الدم.

عليك استشارة الطبيب قبل تناول ويلبوترين مع فافرين وعلى الطبيب المختص تحديد الجرعة المناسبة، وعليه أخذ في الحسبان سن المريض ووزنه، عليك الحذر وعدم الاعتماد على تجارب الآخرين في هذا الأمر.

في ختام مقالنا اليوم عن اهم استخدامات دواء ويلبوترين الطبية، نكون قد وفرنا لكم معلومات عن سعر دواء ويلبوترين، وتحدثنا عن ويلبوترين والتوتر، وكان لنا فقرة مع الآثار الجانبية لدواء ويلبوترين ويلبوترين مع فافرين، في انتظار تعليقاتكم على الموضوع.

أترك تعليق