أين نجد أقل سعرات حرارية في الفواكه

الفواكه تعد من الأجزاء الهامة جدًا في النظام الغذائي المتبع يوميًا، حيث أنها تشتمل على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تشارك بشكل كبير في المحافظة على صحة الإنسان ووقايته من الكثير من الأمراض والأوبئة التي يمكن أن تدمر حياته، ومن المعروف بالطبع أن الفواكه احتوائها على العناصر الغذائية الهامة للجسم قد يختلف من نوع فاكهة إلى آخر فهي لا توجد بنسب متساوية في جميع أنواع الفاكهة، ولكن الشيء الذي يمكن أن يختلف عليه اثنان هو غناء الفواكه بشكل عام بكل العناصر الغذائية الهامة جدًا لجسم الإنسان، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف معًا على الفواكه التي تحتوى على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية.

فائدة الفواكه لجسم الإنسان

من المعروف أن الفواكه هي الجزء الناضج ذات الطعم الحلو المستساغ من النبات الذي يمكن للشخص تناوله والاستمتاع بطعمه، يتميز البعض منها بوجود بذور داخل ثماره ولا توجد في البعض الآخر منها، ويمكن تناولها بعدة أشكال مختلفة حيث يمكن طهيها أو أكلها دون طهي تحتوي:

  • تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج وعنصر الماغنسيوم والزنك اللذين يمثلوا أهمية كبيرة جدًا لجسم الإنسان.
  • تحتوي الفواكه على حمض الفوليك أيضاً الذي يعمل على تقليل مستوى الهيموسيستيين الموجودة في دم الإنسان، الذي عند زيادته قد يؤدي إلى مخاطر الإصابة بجلطات الشريان التاجي.
  • لا شك أن تناول الفواكه المختلفة يعمل على تقليل نسب الوفاة بأمراض القلب المزمنة والسكتات الدماغية المفاجئة والسرطانات باختلاف أنواعها.

شاهد أيضًا: ما هي الفواكه والخضار التي تحتوي على الحديد ؟

أهمية الفواكه للجسم

  • تحتوي الفواكه على الكثير من الألياف التي تعمل على تقليل كمية الكوليسترول الضار بالجسم، وتعمل أيضًا بدورها على تقليل نسبة امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء ومن ثم شعور الإنسان بالشبع وعدم ميله لتناول الطعام ومن هنا تحدث خسارة في الوزن.
  • تناول الفواكه ذات القشرة الخارجية السميكة هي أكثر الفواكه فائدة ونسبة أقل من السعرات الحرارية حيث أنها ذات فوائد ضخمة لجسم الإنسان، فهي تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بجلطات القلب ومرض السكر.
  • تناول الفواكه قليلة السعرات الحرارية يعمل على تقليل خطر الإصابة بجميع أنواع السرطانات وخصوصًا سرطان الثدي.
  • الفاكهة قليلة السعرات الحرارية تقوم بمقاومة ارتفاع مستوي ضغط الدم، ومحاولة الحفاظ عليه في مستوياته الطبيعية بشكل كبير.

الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة

الجسم يحتاج إلى سعرات حرارية بشكل منتظم حتى يحصل على طاقته التي تساعده على القيام بمهامه اليومية، ومن المفضل الحصول على سعرات حرارية قليلة من خلال تناول الأطعمة والفواكه التي تحتوي على نسب بسيطة من هذه السعرات حتى يستطيع الجسم الحصول على إمداداته بالسعرات المطلوبة دون أن يزيد وزنه زيادة كبيرة، وتوجد بعض الفواكه التي تحتوي على هذه الكميات القليلة من السعرات وتحقيق المطلوب دون أي آثار جانبية ومنها:

الجريب فروت:

  • الجريب فروت من الفواكه التي تنتمي لفصيلة الفواكه ذات الحامضية العالية التي يمكن الاعتماد عليها في الحصول على السعرات الحرارية المطلوبة للجسم من خلال إضافتها إلى الزبادي أو أنواع السلطات المختلفة وإضافتها للأسماك وهي من الفواكه التي تتمتع بالمركبات التي ساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، وتعمل أيضًا على تعزيز عملية الأيض في الجسم، وعند تناول حوالي 123 جرام من هذه الفاكهة الحمضية يمد الجسم ب 52 سعر حراري تقريبًا.

التفاح:

  • التفاح من الفواكه المنتشرة بشكل كبير والذي يتناوله أعداد كبيرة جدًا من الأشخاص، فهو يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة جدًا بالنسبة للجسم، حيث أن الكوب الواحد منه يشتمل على 57 سعر حراري تقريبًا، وعند تناولها يتم حرق سعراتها الحرارية عند هضمها من قبل الجسم البشري، وهو من الفواكه الغنية أيضاً بعنصر الحديد الهام للجسم البشري بشكل كبير جدًا.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الفواكه المجففة ؟

الفراولة:

  • الفراولة من الفواكه الهامة جدًا بالنسبة للجسم البشري، حيث أنها تشتمل على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة جدًا لجسم الإنسان وكونها تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية بشكل أقل من غيرها من الفواكه فهي تعد من أنسب أنواع الفواكه إمدادا بالسعرات الحرارية المطلوبة للجسم.

الشمام:

  • فاكهة الشمام من الفواكه الموسمية الهامة جدًا للجسم، حيث أنه يشتمل على عناصر كثيرة منها الماغنسيوم والكالسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج الهامين جدًا لكثير من العمليات الحيوية في الجسم البشري، لذا كوب واحد فقط من عصير الشمام يستطيع أن يمد الجسم بحوالي 60 سعر حراري.

الفواكه قليلة السعرات الحرارية

من الفواكه القليلة السعرات الحرارية أيضًا:

التوت البري:

  • التوت البري من الفواكه الجميلة ذات الطعم المستساغ بالنسبة للكثيرين، فهو من الفواكه الهامة جدًا حيث أنه يساعد على إنقاص وزن الجسم بشكل كبير، ذلك لاحتوائه على نسبة بسيطة جدًا من مادة الكربوهيدرات والمواد الذهنية ويشتمل على فيتامينات ومعادن ذات أهمية كبيرة، فنصف كوب من التوت البري قد يمد الجسم ب 31 سعر حراري.

الخوخ:

  • الخوخ من الفواكه الغنية جدًا بفيتامين ج والمعادن الكثيرة الأخرى المفيدة للجسم، فتناول كوب واحد من الخوخ يعمل على إمداد الجسم ب 60 سعر حراري تقريبًا 9% من الألياف.

البطيخ:

  • يعتبر البطيخ من الفواكه الأساسية في تناولها بشكل يومي عند الأشخاص اللذين يتبعون نظام تخسيس معين، حيث أنه يعمل بشكل كبير على إنقاص وزن الجسم، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء وغناه أًيضًا بالألياف والمعادن والفيتامينات الهامة للجسم وأيضا مضادات الأكسدة التي تحارب الأورام السرطانية بشكل كبير، فهو يحتوي على مادتي الليكوبين والكاروتين، وتناول كوب واحد من البطيخ يعمل على إمداد الجسم بحوالي 60 سعر حراري تقريبًا.

شاهد أيضًا: ما هي الفواكه التي تزيد الوزن؟

وبهذا نكون قد انتهينا من مقال الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة، ونرجو أن نكون قد أفدنا حضرتكم وقدمنا لكم كل ما هو مفيد، ونرجو مشاركة هذا المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولكم منا وافر التقدير والاحترام.

مقالات ذات صلة