بحث عن الديدان المفلطحة والاسطوانية

بحث عن الديدان المفلطحة والاسطوانية

بحث عن الديدان المفلطحة والأسطوانية من المعروف أن هناك أنواعا عديدة من الديدان التي لها تأثير كبير على صحة الإنسان، فنجد أنها تتسبب في العديد من المشاكل الصحية التي لا يمكن أن نتركها بدون علاج، فنجد أن العلاج يقضي عليها، ونجد أن هناك ديدان مفلطحة وأسطوانية سنتعرف عليهم من خلال هذا المقال لذلك نرجو المتابعة.

بحث عن الديدان المفلطحة والأسطوانية

  • تعرف من اسمها بأنها ذات شكل مفلطح، بحيث نجد أنها دقيقة ولكنها تحتوي على أعضائها وكذلك أعصاب من خلال جهازها العصبي، ونجد أنها مضرة للإنسان وتجعله مريض بشكل كبير للغاية، ولكنها لها أماكن معينة تعيش بها والكل يعلم بها مثل المستنقعات، والبرك والأنهار أيضًا، فهي تختار أماكن المياه خاصة الغير نظيفة للعيش بها.

اقرأ أيضًا: علاج الديدان الدبوسية في المؤخرة

كيف يكون جسم الديدان المفلطحة

تقسم هذه الديدان إلى قسمين بحيث نجد أن كلا منهم له أجزائه التي يعبر عنها، ونجد أم لها أنواعًا عديدة جدًا، يصل إلى عشرون ألف من الأنواع، ونجد أن طولها أيضًا كبير بحيث يكون عدة أمتار، ومن مميزاتها أن جسمها لين بحيث تحتوي على رأس وأعضاء مع هذه الليونة.

ما هي خصائص الديدان المفلطحة العادية والفسيولوجية؟

  1. إن من الخصائص المعروفة للديدان هي أنها ذات خلايا عديدة جدًا.
  2. لها جسم لين ورقيق.
  3. تغذيتها تكون من خلال تواجدها في المياه التي تعيش بها، وأيضًا تكون على شكل تطفل يتم عبر الدم.
  4. لها رأس في بداية جسمها، وتحتوي على أنسجة عديدة في الجسم.
  5. نجد أن لها تناظر من الجانب يميزها بالحركة.

الخصائص الفسيولوجية

  • بالنسبة للحركة، تكون حركتها من خلال انزلاق يتم من خلالها، وأيضًا تتحرك عن طريق أهدابها، أو عن طريق الانقباض الذي يتم للعضلات.
  • بالنسبة للتنفس، لا نجد أن بها جهاز تنفسي، ولكن نجد أن تتنفس عن طريق الانتشار البسيط.
  • التأثر بأي استجابات يكون من خلال جهازها العصبي، بحيث نجد أنها تقوم بردة فعل تحدث لها مع أي تأثير خارجي.
  • بالنسبة للإخراج، تجد أن بها جهاز للإخراج بحيث نجد أنها من خلاله تتخلص من كل الفضلات المتواجدة بها.
  • بالنسبة للتكاثر، نجد أن هذه الديدان تتكاثر بشكل جنسي ولا جنسي.

أنواع الديدان المفلطحة

  1. ديدان ورقية، ونجدها تتطفل بشكل كبير وتكون شبيهه بأوراق الشجر.
  2. الشريطيات، وهي أيضًا متطفلة بحيث يكون جسمها على شكل قطع.
  3. التربلايريا، وهي مكانها على اليابس، وفي المياه العذبة والمالحة، ونجد أنها لينة أيضًا في مظهرها.
  4. ديدان الشستوسوما، ونجدها خطرة للغاية فهي التي جعلت هناك انتشار للبلهارسيا.
  5. الديدان الأسطوانية نجد أن جسمها متماثل، وهي يكون شكلها متناسب مع اسمها فهي ذات شكل أسطواني، ونجد أنها تتمثل باللون الأبيض، ونجد أيضًا أنها تحتوي على قناة للهضم وأيضًا جهاز خاص بها للإخراج، ونجد أنها تكون منفصلة جنسيًا، كذلك نجد أن الأنثى طويلة عن الذكر.

شاهد أيضًا: أعراض الديدان عند الكبار وكيفية علاجها

أنواع الديدان الأسطوانية

هناك أنواعًا عديدة من الديدان وهي،

  1. ديدان دبوسية، وهي تسمى كذلك لأنها تشبه الدبوس، ونجدها منتشرة بصورة كبيرة جدًا، بحيث أنها تتواجد في المستقيم، فنجد أنها تتواجد به من خلال انتقال البيض داخل جسم الإنسان، ونجد أنها تكون بجانب الشرج من أجل وضع البيض.
  2. الإنكلستوما، نجدها تعيش في الجهاز الهضمي وتضع كميات كبيرة من البيض في خلال اليوم الواحد، فهي تخرج من خلال البراز، فنجدها تدخل من خلال الجلد إلى أن تصل إلى أي عضو تحتاجه وهذا هو الشيء الصعب في هذا فيمكن أن تصل للرئتين، أو القلب، بحيث تسبب لمن لديه فقر الدم، وكذلك الضعف العام للجسم.
  3. الإسكارس، هي أيضًا تكون في الأمعاء بحيث تخترقها إلى أن تصل للدم، وليس هذا فقط بل تصل أيضًا إلى الجهاز التنفسي.

هل هناك طرق للوقاية من هذه الديدان؟

  • علينا بالاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل كبير للغاية، فلا يمكن أن يكون هناك خوف من العدوى إن كان الشخص نظيف ويتبع وسائل نظافة هامة له.
  • علينا بغسل اليدين قبل وبعد تناول الطعان، فالأيدي الملوثة هي التي تنقل الملوثات داخل الجسم.
  • لابد من الطهي للحوم بطريقة صحيحة وهي أن ننتظر إلى أن يطيب اللحم جيدًا، وهذا من أجل أن يتخلص من أي بكتيريا متواجدة في اللحوم أو ديدان متواجدة.
  • لابد من العلاج بشكل مبكر ولا نتأخر عن هذا لكيلا يحدث أي تطورات مؤذية لهذا الشخص، فلابد من الشعور بأي حكة التوجه لعمل التحاليل لكي توضح نوع الديدان التي أصيب بها الشخص ويتم القضاء عليها وعلى البيض التي قامت بوضعه عن طريق الأدوية التي ينصح بها الطبيب.
  • الاهتمام بنظافة الخضراوات والأطعمة بشكل جيد وبمياه نظيفة، ولابد من غمرها بالمياه لإزالة أي ملوثات عليها.
  • عدم النزول في الأماكن التي بها مستنقعات فهي مليئة بالديدان التي يمكن أن تدخل خلال الجلد، أو من خلال فتحة الشرج وتسبب أمراض.

قد يهمك أيضًا: علاج مرض الأميبا المزمنة عند الأطفال

لقد تناولنا من خلال هذا المقال كل ما يخص الديدان المفلطحة وأماكن وجودها، وكذلك تناولنا شكل جسمها، وأيضًا تعرفنا على خصائص الديدان العامة والفسيولوجية، وتعرفنا على أنواعها، وتعرفنا أيضا على الديدان الأسطوانية وأنواعها، مع شرح مفصل لهذه الأنواع، وتعرفنا على الطرق اللازمة للوقاية من هذه الديدان المسببة للأمراض الكثيرة، لذلك علينا الاهتمام بالحفاظ على أنفسنا من المياه الملوثة من أجل هذا.

أترك تعليق