بحث عن البكتيريا مع المراجع

بحث عن البكتيريا مع المراجع

بحث عن البكتيريا مع المراجع هل تعلم عزيزي القارئ أن البكتريا منتشرة من حولنا في كل مكان ولكن الكثير يتساءل ما هي البكتريا، وهل هي ضارة أم نافعة ولذلك فنحن من خلال موضوعنا أن نتحدث عن البكتريا وكل ما يخص البكتريا من ناحية أنواعها، وأماكن تواجدها وكيف تتغذى فالبكتريا عالم كبير وسوف نتناول هذا العالم في موضوعنا الآتي.

بحث عن البكتيريا مع المراجع

  • تعتبر البكتريا كائنات حية دقيقة جدًا لا تنتمي لفصيلة النباتات ولا فصيلة الحيوانات ولكن لهم مجموعة خاصة ومنفردة لهم.
  • والبكتريا عبارة عن كائنات يتكون جسمها من خلية واحدة وطول هذه الخلية لا يتعدى الماكروميترات، وتتجمع البكتريا مع بعضها وجوار بعضها بالملايين فهل تعلم أن جرام من التراب يحتوي بداخله على أربعون مليون من هذه الخلايا البكتيرية.
  • أما بالنسبة للماء العذب فأن ملليمتر من هذا الماء يحتوي بداخله على مليون من هذه الخلايا البكتيرية، ومما هو جدير بالذكر فأن سطح الكرة الأرضية يحتوي على الأقل على حوالي ٥ نونيلليون من هذه الخلايا البكتيرية وبالطبع فهو رقم كبير جدًا.

اقرأ أيضًا: بحث عن الفيروسات والبكتيريا في الأحياء بالمقدمة والخاتمة

مما تتكون الخلايا البكتيرية

أن الخلية البكتيرية تختلف إلى حد ما عن الخلايا التي توجد في الحيوانات والنباتات، فالخلايا البكتيرية لا يوجد بها نواة كما أن العضيات الموجودة بها مرتبطة مع بعضها بالغشاء ماعدا الريبوسومات.

والخلايا البكتيرية تحتوي على شعرات وأسواط وفي بعض الأحيان تحتوي على كيس خلوي وهذا ما يميزها عن الخلايا الموجودة بالنباتات والحيوانات.

مع العلم أن أي كائن حي لا يحتوي على نواة يطلق عليه بدائيات النوى.

والخلية البكتيرية تتكون من الآتي: –

  1. جسم الخلية الأساسي وهذا الجسم يقوم بعقد قاعدة السوط والتي بدورها تساعده في الاستدارة والدوران.
  2. الكيس الخلوي وهو عبارة عن طبقة خارجية للجدار الخاص بالخلايا البكتيرية مع العلم أن هذا الكيس لا يوجد بجميع أنواع البكتيريا.
  3. الحمض النووي الريبي وهو حمض منزوع منه الأكسجين وهذا الحمض يشتمل على كافة المكونات الجينية، ويتم استخدامها في عمل وتطور الخلايا البكتيرية وهذا الحمض يوجد في هيولي الخلية.
  4. الهيولي هو المادة الهلامية الموجودة داخل غشاء البلازما وهو الغشاء الذي توجد بداخله الريبوسومات والمكونات الجينية.
  5. السوط وهو وسيلة الدفع والحركة التي تستخدمها البكتريا ومما هو جدير بالذكر أن هناك أنواع من البكتريا لديها أكثر من سوط.
  6. شعرات وهي وسيلة البكتريا التي من خلالها تستطيع أن تلتصق بالأسطح وتقوم بتحويل المركبات الجينية إلى أنواع خلايا أخرى.
  7. الغشاء البلازمي يقوم بتوليد الطاقة كما أنه يعمل على نقل المواد الكيميائية لأن هذه المواد تستطيع أن تعبر من خلال الغشاء.
  8. الريبوسومات وهو الجزء الذي يتم صناعة البروتين فيه وهي عضيات صغيرة هذه العضيات مكونة من الحمض النووي الريبي وهو غني بالحبيبات.

ما هي أشكال البكتريا

تنقسم البكتريا إلى ثلاثة أشكال ألا وهي: –

  • أولًا: الشكل الحلزوني ويطلق عليها Spirilla وإذا كانت البكتريا في هذه الحالة لفتها ضيقة جدًا يطلق عليها في هذه الحالة الملتويات.
  • ثانيًا: الشكل الكروي وهو أبسط أشكال البكتريا ويطلق عليه في هذه الحالة البكتريا المكورة أو Cocci.
  • ثالثًا: شكل القضيب هذا الشكل يطلق عليه اسم البكتريا العصوية أو Bacilli وهناك أنواع من هذه البكتيريا منحنية في هذه الحالة يطلق عليها الضمة أو Vibrio.

أين توجد البكتريا

البكتريا من المعروف عنها أنها تتواجد في الكثير من الأماكن مثل: –

  1. الحيوانات والنباتات.
  2. الانهيارات الجليدية وجليد القطب الشمالي.
  3. غلاف الجو ستراتوسفير.
  4. الماء والتربة.
  5. أعماق القشرة الأرضية.
  6. النفايات المشعة.
  7. المواد العضوية.
  8. في أعماق المحيطات.

شاهد أيضًا: اين تعيش البكتيريا الحقيقيه

وبالتأكيد البكتريا لا تقتصر على هذه الأماكن فقط بل لقد أثبتت الدراسات أن البكتريا توجد في كل مكان ماعدا الأماكن التي يعمل الإنسان على تطهيرها، فمن الممكن أن تتواجد في الأماكن السامة أو المرتفعة الحرارة وفي هذه الحالة تكون البكتريا قاسية وذلك لأنها تستطيع أن تعيش وتتأقلم في هذه الأجواء.

الطرق التي تتغذى بها البكتريا

تشمل طرق تغذية البكتريا على الآتي: –

ذاتية التغذية وهي البكتريا التي تصنع طعامها بنفسها بأحدي الطرق الآتية: –

  1. التمثيل الكيميائي وهنا تقوم البكتريا باستخدام ثاني أكسيد الكربون وبعض المواد الكيميائية مثل الأمونيا والماء وذلك حتى تصنع غذائها.
  2. البناء الضوئي وهنا تقوم البكتريا باستخدام ثاني أكسيد الكربون CO2وأشعة الشمس والماء وذلك لصنع غذائها.
  3. غير ذاتية التغذية تقوم هنا البكتريا بالتغذية على غيرها من الكائنات الحية الأخرى، وأحيانًا البكتريا تقوم بقتل الكائن الذي تقوم بالتغذية عليه وفي بعض الأحيان تساعد الكائن الذي تتغذى عليه.

طرق تكاثر البكتيريا

عملية تكاثر يطلق عليها إعادة تركيب بكتيري

تتم هذه العملية عن طريق إحدى الطرق الآتية: –

  1. التحول: في هذه الطريقة تقوم الخلايا البكتيرية بانتزاع الحمض النووي من خلال البيئة المحيطة بها.
  2. الاقتران: وهنا يتم نقل بعض الجينات من خلية إلى أخرى وذلك عن طريق الاتصال بينهما.
  3. التنبيغ: وفي هذه الطريقة تصيب البكتيريا نوع من أنواع الفيروسات يطلق عليه العاثية، وهنا تقوم الفيروسات بإدخال الجينات التي تخصها إلى داخل البكتيريا ثم تتكاثر هذه الجينات مع جينات البكتيريا.

قد يهمك أيضًا: بحث عن تصنيف الكائنات الحية وتنوعها

عملية تكاثر الانقسام الثنائي

  • وفي هذه العملية لا يتطلب أن يوجد الأنثى والذكر ولكن يتم تكاثرها من تلقاء نفسها، وذلك من خلال نمو جدار الخلية من مركز الخلية حتى يشكل خليتين صغيرتين تلك الخليتين ينقسما فيما بعد.

أترك تعليق