معلومات دينية عن أطول كلمة في القرآن

معلومات دينية عن أطول كلمة في القرآن

معلومات دينية عن أطول كلمة في القرآن، القرآن الكريم به كثير من الإعجاز العلمي، وتذوق كلماته وحروفه له حلاوة خاصة وجمال يطبع على الروح، فمبال أن تكون الكلمة المنطوقة منه أطول من الكلام العادية، فكلمة واحدة لو طالت فهي يقصد بها كثير من الجمل التي اختزلت فيها، لتفسر بعد ذلك شيئًا من أسراره، وفي هذا المقال سنبحث حول تلك الكلمة وما يليها في طول وامتداد الأحرف.

معلومات دينية عن أطول كلمة في القرآن

أطول كلمة القرآن الكريم “فأسقيناكموه

  • أطول كلمة في كتاب الله الحكيم، وعدد حروفها أحد عشر حرفاً (11) حرف، وتعد أطول كلمة في معاجم اللغة العربية، وهذا من إعجاز كتاب الله الحفيظ،
  • قال تعالى في سورة الحجر في الآية٢٢ (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ (19) وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ (20) وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21) وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ (22) وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ (23)).
  • كلمة واحدة قصد الله عز وجل بها جعلنا هذا المطر سقيا لكم، أي ان الرياح تأتي محملة بالرطوبة مما يساعد على تكون السحاب ونزول المطر من السماء.
  • كما أن الرياح تحمل في طياتها غبار محمل بلقاح الشجر والنخل، فتلقح بها غيرها وتنزل الأمطار من السماء إلى الأرض، دون ان يحتاج الإنسان إلى مجهود في ذلك من بحث او تخزين، فالله يرسل عليه الرزق وهو الرزاق العليم.

شاهد أيضًا: موضوع عن هجر القرآن

ثاني أطول كلمة في القرآن هي “انلزمكموها

  • حروفها عشرة أحرف (10).
  • ووردت في سورة هود، (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ(25) أَن لَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ ۖ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ (26)فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلَّا بَشَرًا مِّثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَىٰ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ (27)قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ (28))”.
  • وقُصد بها أنه عندما خاطب سيدنا نوح عليه السلام قومه فيقول لهم أتاني الله رحمه من عنده وهدى ولم تستطيعوا أن تروا وتصدقوا هذه النبوة، أألزمكم بها وهو سؤال استنكار ولو شاء سبحانه لأرغمهم.

ثالث أطول كلمة في القرآن الكريم فَسَيَكْفِيكَهُمُ

  • عدد حروفها تسع حروف.
  • ذكرت في قوله تعالى في سورة البقرة (فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا ۖ وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ ۖ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137)).
  • وقُصد بها إن تولى وأعرض الكفار ولم يؤمنوا بهديكم، فسيكونوا في منازعة فيما بينهم، وسيكفيك الله شرهم ومكرهم، وهنا إشارة من الله لرسوله الكريم ومن اهتدوا بهديه بأن أهدأوا واطمأنوا فالله حاميكم منهم وسيكفيكم شرهم وخداعهم وسينصركم عليهم.

كلمات أخرى طويلة في القرآن الكريم ذات العشرة أحرف

1- اقْتَرَفْتُمُوهَا

  • هي أيضًا تحت قائمة الكلمات ذات العشرة أحرف، وذكرت في سورة التوبة، فهي أيضًا تعد مثل أطول كلمة في القرآن الكريم.
  • وذكرها الله تعالى في قوله:(قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24)).
  • قُصد بهذه الكلمة في تلك الآية أنه، كانت هذه الآية عندما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، حيث بادر المؤمنين بتنفيذ الأمر بالهجرة، ولكن هناك من لم يذعن لله عز وجل وتخاذل خوفًا على أمواله وأهله وأولاده التي جمعوها من قبل واقترفوها.

2- فَسَيُنفِقُونَهَا

  • هذه الكمة من سورة الأنفال وعدد حروفها عشرة أحرف، كما أنها تعد من أطول كلمات القرآن الكريم.
  • تم ذكرها في قوله عز وجل:(وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً ۚ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (35) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36) لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَىٰ بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (37)).
  • قصد بها في تلك الآيات أنها عامة أي يخاطب بها كل الناس ولكن سبب نزولها هنا خاص، حيث أخبر الله تعالى أن الكفار ينفقون أموالهم ليصدوا الناس عن طريق الحق، ولكن دعهم يفعلون وينفقون في كل واد لأنه الأموال في غير الحق زائلة دعهم يخسرون ويتحسرون ويندمون، فمن أراد أن يطفئ نور الله فالله رادعه ومخيب ظنه وجعله من الخاسرين، والله متم نوره ولو كره الكافرون، وناصر أوليائه، وجاعلهم في دار البقاء خالدين في الدرك الأسفل من النيران، تأكل جهنم منهم ويتحسرون بكيدهم لدين الله ومكرهم بالمؤمنين في الدنيا.

3- لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ

  • هذه الكلمة عدد حروفها مثل سينفقون في نفس مرتبة أطول كلمات القرآن الكريم، وحروفها عشرة أحرف وذكرت في سورة النور.
  • تم ذكرها في قوله عز وجل:(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55)).
  • وقصد بها هنا أن الله تعالى وعد المسلمين المؤمنين الذين ينصرون الله ورسوله بأن يمكنهم في الأرض، وهذا إذا عملوا الصالحات وصدقو اليقين بالله وأحسنوا الظن بربهم، فإنهم هم وارثين الأرض ومن عليها والفائزين بالدنيا والآخرة بأمان مطمئنين.

4- الْمُسْتَضْعَفِينَ

  • عدد هذه الكلمة عشرة أحرف وذكرت في سورة النساء.
  • جاءت في كذا موضع منهما قوله تعالى:( وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَالرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا (٧٥))، ((إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا (98)).
  • وقُصد بها أن الله تعالى يحث المؤمنين على القتال لنصرة المستضعفين، أي المغلوبين العاجزين من إخوانهم صغاًا ونساءًا ورجالًا.

5- الْمُسْتَغْفِرِينَ

  • هذه الكلمة أيضًا من الكلمات ذات العشرة أحرف، سورة آل عمران.
  • ((قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (15) الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (16) الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ (17)).
  • يقصد بها أن من اتقى وصبر وأنفق في سبيل الله واتقى ربه، فإن الله أعد له جنات فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، وهذه أخر كلمة بها عشر أحرف وتعتبر أول كلمة في القرآن الكريم كغيرها.

شاهد أيضًا: معنى القتل صبرًا في القرآن

معلومات أخرى عن أطول كلمة في القرآن الكريم، وتعد حرفها تسعة أحرف

1- سَتَذْكُرُونَهُنَّ

  • هذه الكلمة مكونة من تسعة أحرف وذكرت في سورة البقرة.
  • وذكرت في قوله تعالى:(وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ ۚ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَن تَقُولُوا قَوْلًا مَّعْرُوفًا ۚ وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (235)).
  • ويقصد أن المرأة عندما تكون في وقت العدة فإنها يمكن أن يعرض عليها رجل أخر الخطبة، ولكن مجرد استئذان فقط دون أي شروع، لذلك أحل الله ذكر المرأة في نفس الرجل ولم يأثم على ذلك.

2- يَسْتَنبِطُونَهُ

  • هذه الكلمة تعد من تسعة أحرف ووردت أيضًا في سورة النساء.
  • تم ذكرها في قوله تعالى:(أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83)).
  • ويقصد بها أن الذين يساعون في نقل الأخبار بينهم لتفشي الهزيمة أو النصر، وذلك لتشتت المؤمنين الضعفاء، ولو انتظروا لكان خيرًا لهم.

3- سَنَسْتَدْرِجُهُم

  • ذكرت في سورة الأعرف في قوله تعالى:(وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (182)).
  • أي ينتقلون من حال إلى حال، ونهيأ لهم المعيشة الطيبة ونفتح لهم أبواب الرزق.

شاهد أيضًا: مراحل خلق الإنسان في القرآن

وصلنا لنهاية مقال معلومات دينية عن أطول كلمة في القرآن، وقد لاحظنا أن أكثر سورة النساء جمعت أكبر عدد من أطول الكلمات في القرآن الكريم، ومازال في القرآن الكريم الكثير من الإعجاز الذي جعله الله نوراً وهدىً للمؤمنين والحمد لله رب العالمين.

أترك تعليق