كم يبلغ طول لسان الحرباء

كم يبلغ طول لسان الحرباء

كم يبلغ طول لسان الحرباء ؟، نعلم جميعًا أن الحرباء هي من الحشرات وايضًا جسمها ليس كبير ولها عدة ألوان تغير نفسها بهم وكذلك ايضًا عمرها ليس طويل، ولسانها طويل وسوف نتعرف على طاولة عليها وهذا من خلال، كم يبلغ لسان الحرباء.

ما هي الحرباء؟

  • هي من فئة الزواحف وايضًا الحشرات كما هي لها عدة أنواع ويصل عدد أنواعها إلى مائة وستون سنة ولديها القدرة على تغير جسمها لونه وعمرها يكون بين الخمسة وايضًا الثمانية أعوام.
  • وكذلك لها القدرة على الاختفاء من الأعداء وهي شهيرة بذلك ومعروف عنها قدرتها على الاختباء وتحمل درجات الحرارة والتكيف معها كما أنها لا تحب أن تعيش مع جماعات بل منفردًا لأنها انطوائية.
  • كما تتميز الحرباء بأنها لها عيون دائرية وتكون خارجة من رأسها، كما أن لها أرجل غريبة حيث شكل رجليها مثل أرجل الكلب وأصابعها مقسمة لقسمين حيث أن اصبعين ملتصقان مع بعض وثلاثة مع بعض.

شاهد أيضًا : طريقة موت الثعبان

غذاء وتكاثر الحرباء

  • حيث أن الحرباء تتغذى على الحشرات الصغيرة وهذا مثل الذباب وايضًا مثل الجراد والكثير من انواع الحشرات الاخرى التي تستطيع وضعها في فمها وايضًا القوارض وفي بعض الأوقات تأكل النباتات لزيادة السائل.
  • أما بالنسبة للتكاثر فهي لها القدرة على التكاثر أكثر من مرة في السنة، كما أنها تبيض عدد كبير من البيض حيث تقوم بعمل حفرة في الأرض وتقوم بوضع البيض داخلها حتى تحمي البيض من الضرر وبعد عدة أشهر يفقس البيض.

كم يبلغ طول لسان الحرباء؟

  • من المعروف أن الحرباء ليست سريعة الحركة كما أنها تكون ساكنة عندما يكون لسانها منطويا وهو بداخل فمها ولكن تخرجه عندما تكون الفريسة أمامها.
  • وحيث أن لسانها يكون طوله ثلاثين سنتيمتر وايضًا حيث أن طول لسانها مقدار طولها مرتين، وكذلك ايضًا يكون في نهاية لسانها مادة تفرزها حتى تلتصق بها الفريسة.
  • ثم بعد ذلك يتم رجع اللسان مكانه داخل فمها عندما تمسك بالفريسة، كما أن لها القدرة على تحريك كل عين بعيد عن الاخرى وهذا هو السبب الرئيسي في جعلها تصطاد بطريقة ناجحة.

ما هو لون جلد الحرباء وكيفية تغيير لون؟

  • الحرباء تعتبر من الحشرات الغريبة حيث أنه يوجد بها ثلاث طبقات من الجلد حيث أن الطبقة السفلية لونها داكن لا تجعل الضوء يمر منها نهائيًا بينما الطبقة الوسطى فهي تحتوي على مادة كريستالية.
  • حيث إنه عندما تتعرض للضوء أو أشعة الشمس تظهر لونها ازرق، أما بالنسبة للطبقة الثالثة وهي السطحية العليا فهي بها خلايا الاكسانثوفور، الذي يظهر لون الاحمر، وايضًا مع الاصفر على جسمها.
  • فلذلك تتغير لونها ففي حالة ظهور لون من هذه الألوان يدل على انتفاخ الطبقة التي تحتوي على هذا اللون، ولون الحرباء الذكر يكون واضح وفاتح عن لون الحرباء الأنثى كما له القدرة على الاختفاء أسرع من الأنثى.

بعض الحقائق الهامة عن الحرباء

  • أن الحرباء من النوع الفريد وأن نصف أنواعها موجودة في مدغشقر والباقي يوجد في قارة أفريقيا، وايضًا في جنوب أوروبا وايضًا في آسيا، لها خاصية تحت الجلد تجعلها تتلون.
  • ومن الوانها الأحمر وايضًا الأزرق والأصفر وايضًا والأسود وكذلك الأرجواني وايضًا البني، وكذلك البرتقالي، كما أن لها خاصية تغير بها لونها لأجل حماية نفسها أو تمويه لأجل الاصطياد.
  • وايضًا تتغير لونها على حسب احتياج طقس الجو، وايضًا لها عيون تخرج من ثقب صغير في الرأس ولها جفون علوي، وايضًا سفلي منتفخين ولها القدرة تنظر للأمام بعين، وللخلف بالأخرى.
  • وكذلك ايضًا بصرها قوي جدًا لدرجة انها لها القدرة على رؤية الحشرات الصغيرة جدًا، وكذلك ايضًا الحرباء ليس لها أذن ورغم ذلك فهي تسمع بدقة ولها ذيل طويل وقوي تستطيع لفه حول الشجر.

شاهد أيضًا : تربية السلاحف البرية بالصور

طريقة التسلق عند الحرباء

  • حيث أن الحرباء بارعة عندما تتسلق وهذا من خلال الذيل الخاص بها، وايضًا هو طويل حيث تقوم بلف الذيل على الشجرة وتتسلق على الأغصان عندما تتنقل.
  • وكذلك ايضًا عندما تمسك بالحشرات كما تزحف بهدوء ولا تشعر بها الحشرة فيلتقطها بسرعة، وايضًا يمكن للحرباء أن تأكل ما يعادل وزنها من الحشرات وهذا ما يميزها عن غيرها من الحشرات التي في حجمها.

ما هي أنواع الحرباء؟

الحرباء لها ثلاثة وثمانين نوع وهؤلاء الأنواع مقسمة إلى تسعة أجناس منها ثلاثة تحت العائلة والستة الأخرى هما:

1 – جنس حرباء chamaeleo

ويندرج تحت هذا النوع الحرباء المحجبة وكذلك الشائعة، وايضًا الحرباء الأفريقية ومنه ايضًا حرباء عنقي وحرباء جاكسون وكذلك ايضًا حرباء ناميبيا.

2 – جنس Furcifer

حرباء الفهد وكذلك ايضًا حرباء مدغشقر وهذا النوع عملاق وايضًا حرباء لابورد.

3 – جنس Calum Mma

منها حرباء بارسون وايضًا حرباء النمر.

4 – جنس Bradypodion

حيث أن أشهر الأنواع التي تنتمي لهذا النوع هي حرباء غربية وهي قزمة، وكذلك ايضًا حرباء جنوبية وهي ايضًا قزمة.

5 – جنس Kinyongia

والأنواع المشهورة المنتمية لها هي حرباء أوسامبارا وهي ذات قرنين، وايضًا ما غوميرا وكذلك حرباء حادة الأنف وايضًا منها حرباء غريبة الأنف.

6 – الجنس الآخر

وهذا النوع من الحرباء لا تنتمي له إلا نوع واحد فقط وهي الحرباء جبل مولانجي.

7 – الأنواع الثلاثة الأخرى

حيث أن هذه الأنواع مندرجة تحت الأنواع الستة ومن هذه الأنواع حرباء مارشال وايضًا حرباء الملتحية وهم الاثنين قزمة وايضًا حرباء الورقة منها الشمالية وكذلك ايضًا منها البنية.

شاهد أيضًا : كيفية صيد الرهو بالتفصيل

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن كم يبلغ طول لسان الحرباء؟، وتعلمنا بعض المعلومات عن الحرباء وأنواعها وطريقة التسلق ووصفها وهذا من خلال، كم يبلغ طول لسان الحرباء، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق