طريقة طبخ الجراد

طريقة طبخ الجراد

طريقة طبخ الجراد إحدى أنواع الحشرات والتي تدخل ضمن رتبة مستقيمات الأجنحة، ويمتلك أرجل قوية وخلفية تساعده في القفز لمسافات طويلة، ويتغذى على النباتات فهو من الحشرات الآكلة للنباتات، لهذا فإنه يؤدي لتلف المحاصيل وحدوث خسائر مالية ضخمة، ويعد من الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الناس، على الرغم من أنه نوع من أنواع الحشرات، ويتم تناوله بطرق متعددة ومختلفة، ويجوز أكل الجراد، حتى لو كان ميتًا، وهذا استنادًا لحديث الرسول” أحلت لكم ميتتان ودمان، فأما الميتتان، فالحوت والجراد، وأما الدمان، فالكبد والطحال” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فوائد تناول الجراد

  • يعد الجراد من الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الشعوب، بالدول العربية وقارة آسيا وخاصة جمهورية اليمن، ويحتوي الجراد من الأطعمة الغنية بالبروتين ويبلغ نسبته ٦٢%، كما أنه يحتوي على مواد عضوية بنسبة٢١%، مثل: الحديد والصوديوم والبوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم والفوسفور وغيرها، أيضًا يوجد به دهون بنسبة ١٧%.

اقرأ أيضًا: ماذا نستفيد من الحيوانات في البيئة

ويوجد الكثير من الفوائد الطبية لتناول الجراد، حيث يساعد في علاج معظم الأمراض البيئية الغامضة، ويتغذى الجراد على النباتات الطبية والعطرية والبرية والأشجار، لهذا فهو يعمل على تنشيط الجسم، ويحتوي الجراد على فوائد صحية كثيرة، ومنها ما يلي:

  1. يعتبر من أكثر المنشطات والمقويات فاعلية.
  2. يعمل على علاج آلام الظهر ومرض الروماتيزم.
  3. يساهم في علاج تأخر النمو للأطفال.
  4. يعد من المنشطات الجنسية الأكثر تأثيرًا، خاصة لكبار السن.
  5. يساهم في تنشيط الجسم وامتداده بالطاقة اللازمة، ويستخدم أيضًا في علاج البواسير.

الأنواع المختلفة للجراد

  1. جراد جبال روكي: هو نوع منقرض من الجراد، وهو جراد صخري جبلي، امتد عبر الولايات المتحدة وبعض الأجزاء من كندا.
  2. جراد بومباي: نوع من الجراد، يوجد جنوب شرق آسيا والهند، وعادة تكون حشرة انفرادية، وكان الطاعون الأخير لهذا النوع بالهند بين عامي ١٩٠١-١٩٠٨
  3. جراد الأشجار: ويتركز بمناطق حوض البحر المتوسط، كما يوجد أيضًا بقارة إفريقيا.
  4. جراد أسترالي: ويوجد بأستراليا
  5. جراد بني: ويوجد بالجنوب الأفريقي
  6. جراد أحمر: يوجد بمناطق الشرق الأفريقي
  7. جراد شرقي مهاجر: ويوجد شرق جنوب آسيا
  8. الجراد الصحراوي: يتميز بقدرته في القفز لمسافات طويلة، ويتكاثر كثيرًا حيث تقوم أنثى الجراد بوضع ما بين ٩٥-١٥٨ بيضة، ويتواجد بالمناطق الصحراوية مثل: اليمن وغرب آسيا، إفريقيا وشبه الجزيرة العربية، موريتانيا والمغرب.

طريقة طبخ الجراد

تعد شرق آسيا من أكثر الشعوب التي تفضل أكل الجراد، ويقوموا بطهي الجراد بطرق مختلفة، إلا أنهم يفضلوا أنثى الجراد كثيرًا عن الذكر، وهذا لاحتوائها على البيض الكثير ولكبر حجمها مما يجعل طعمها ألذ، ويكثر اصطياده بمواسم انتشاره، كما أنه يمكن الحصول عليه وشراؤه من المحال التجارية المختصة ببيع الجراد، ويمكن تناول الجراد مقليًا بالزيت أو مطبوخًا أو نيئًا، أو مشويًا، فكل شخص يتناوله بالطريقة المفضلة لديه، ومن أهمها:

  1. الجراد المطبوخ ويتم عن طريق وضع الجراد بالماء المغلي مع إضافة بعض الملح وذلك لمدة خمس دقائق، ثم نقوم بإزالته عن النار و تغطيته بالغطاء، ثم بعد ذلك يرفع الجراد ونقوم بوضعه في إناء آخر به ماء، على أن تكون درجة حرارة الماء عادية، ونقوم بهذه الخطوة للتأكد من إزالة الشوائب، ثم بعد ذلك يمكن تناوله بعد إزالة الرأس.
  2. كما يمكن أكل الجراد بعد تجفيفه أو شراؤه مجففا وجاهزًا، ونقوم بتجفيفه في البيت عن طريق وضعه بعد قتله تحت أشعة الشمس المباشرة.
  3. ويفضل البعض شوي الجراد، إما على النار أو على الفحم.

شاهد أيضًا: كم يبلغ طول لسان الحرباء

غرائب بعض الشعوب مع الجراد

  • كان الأهل الذين يسكنون جزيرة العرب، إذا هجم الجراد عليهم، يقوموا بالقضاء عليه وتناوله، وكان يقوموا بفصل الرأس والأرجل والأجنحة، ثم تعرضه لأشعة الشمس حتى يجف، وأخيرًا يقوموا ببشره على الحليب، وقد تم ذكر هذه القصة في كتابة التاريخ، واستمر هذا الأمر حتى فترة الثلاثينيات من القرن الماضي، وعند بعض القبائل البدوية في تشاد، يختبئون بعيدًا عن الجراد، حيث يعتقدون أنه لعنة من الله.

أضرار الجراد

  • قد يسبب الإصابة بالتسمم المباشر، وذلك عند تناوله عقب رشه بالمبيدات، كما يتسبب أيضًا في حدوث خسائر ضخمة في مجال الزراعة، حيث يتغذى على المحاصيل والنباتات الزراعية.

كيفية مكافحة الجراد

  1. القيام برش الجراد بالمبيدات الحشرية، ويتم ذلك بواسطة الطائرات.
  2. استخدام فطر يخترق تجويف جسم الحشرة، فيتسبب في موتها من ٤-١٠ أيام، وينتقل هذا الفطر من حشرة لأخرى سريعًا، ولا يسبب أي ضرر للنباتات كما تفعل الطرق الأخرى.
  3. يستخدم حاليًا مبيدات ذات تأثير قاتل بالملامسة، حيث تؤدي لموت الجراد بمجرد ملامستها لقطرات المبيد.
  4. يتوافر مبيد ويعرف الميتاريزيم وحقق نجاحا كبيرًا في مكافحة الجراد.
  5. وينتمي الجراد لعائلة الجنادب وهو من الحشرات الطائرة، ويمتلك أرجل تساعده على القفز، ويستطيع القفز ٢٠ مرة ضعف طوله، ويتغذى على المحاصيل والنباتات الزراعية، ويسمى بالجراد قصير القرون، ويبلغ طوله من ١-٧ سم، ويمتلك أجزاء ماضغة بالفم، بالإضافة إلى زوجين من الأجنحة، وساقين خلفيتين طويلتين تساعده على القفز، وله قرون استشعارية قصيرة.
  6. ويمتلك الجراد عيون كبيرة، عادة تكون مزيج من البني والرمادي أو الأخضر، ويمتلك ذكر الجراد على أجنحته ألوان زاهية، ويستخدمها في جذب الإناث، وينتشر الجراد تقريبًا بجميع أنحاء العالم، باستثناء المناطق الباردة.

قد يهمك أيضًا: أفضل طرق صيد الحبار العملاق

من خلال موقعنا هذا ذكرنا كل المعلومات التي تخص مقالنا اليوم عن طريقة طبخ الجراد، ونرجو أن ينال المقال إعجابكم، وننتظر تعليقاتكم.

أترك تعليق