أين موقع مدينة الشارقة ؟

أين موقع مدينة الشارقة؟،الشارقة هي إحدى مدن الإمارات العربية المتحدة فهي إحدى الإمارات السبع وتعد مدينة الشارقة من أكبر مدن الإمارات العربية المتحدة، ويوجد في مدينة الشارقة الكثير من المعالم السياحية التي يمكن زيارتها مثل القصباء، واليوم نتناول أين موقع مدينة الشارقة.

أين موقع مدينة الشارقة؟

  • تقع الشارقة في دولة الإمارات العربية كما ذكرنا وترتفع بحوالي ستة أمتار عن مستوى سطح البحر، وبالنسبة لموقعها الفلكي فهي تقع على خط طول 55.41 درجة وخط عرض 25.34 درجة.
  • وبالنسبة للموقع الجغرافي فمدينة الشارقة تمتد على الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية من الجهة الغربية منها كما إن خليج عمان يقع في شرقها، والمساحة الكلية للشارقة تبلغ 2.600 كيلو متر مربع لذلك هي تحتل المستوى الثالث كأكبر إمارة في الإمارات العربية.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة رأس البر ؟

ما هي حدود مدينة الشارقة؟

  • تعتبر إمارة الشارقة من إحدى الإمارات السبع التي تكون الإمارات العربية السعودية ويمكن القول إن الحدود الداخلية لهذه المدينة ما هي إلا حدود افتراضية فالجزء الرئيسي للمدينة أرض غير منتظمة.
  • حيث تتجه من ناحية الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي والمنطقة الوسطى تصل لنتوء عمان ويجب الإشارة أن مدينة الشارقة تمتلك ثلاثة أماكن ساحلية وهي الجهة الشرقية من الشمال للجنوب دبا التي تشترك فيها إمارة الفجيرة وسلطنة عمان وكلباء وخورفكان.
  • وأيضاً تشترك إمارة الشارقة بحدودها مع جميع الإمارات السبع وسلطنة عمان، ونجد أن مدينة الشارقة مميزة جداً في شكلها الجغرافي وفي حدودها أيضاً لذلك هي لها طابع مميز جداً.

ما هي مميزات مدينة الشارقة؟

  • إمارة الشارقة العربية مشهورة في كافة أنحاء العالم بأنها مازالت إلى الآن محتفظة بالفن وثقافتها وتراثها المحلي، كما أن مدينة الشارقة أكبر مستودع للمتاحف حيث يوجد فيها أكثر من عشرين متحف ومعارض فنية بالإضافة للعديد من المواقع التراثية.
  • ومن أشهر المتاحف التي توجد بهذه المدينة المتحف الإسلامي ومتحف الشارقة للعلوم ومتحف الشارقة الأثري ومتحف المحطة والعديد من المتاحف الأخرى، كما أن مدينة الشارقة تمتاز أيضاً بموقعها الجغرافي الذي يجذب لها عدد ليس قليل من السياح.
  • فيمكن من خلال زيارة هذه المدينة الاستمتاع بأجمل المناظر من خلال النظر إلى الحدائق الجملة والواجهات المائية الغربية والفنادق الحديثة التي تطل على البحر بالإضافة للمطاعم والمساجد ويوجد عدد كبير من الأسواق أيضاً وأشهرها السوق الأزرق الذي تم بنائه في عام 1979م.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة الأحساء ؟

أهم المناطق الرئيسية التي توجد في مدينة الشارقة

تمتاز مدينة الشارقة بوجود عدد من المناطق الرئيسية ومن ضمنها ما يلي:

  1. مدينة خورفكان

وتقع هذه المدينة على الساحل الشرقي للإمارات العربية المتحدة وخاصة بين بحر العرب وبين الجبال الشمالية كما أن هذه المدينة تشتهر بشواطئها الجميلة التي تخطف الأنظار لها ومن أهم المناطق التي توجد في هذه المدينة منطقة سد الرفيسة ويمكن للزائر رؤيتها لو كانت مياه البحر راكدة.

  1. مدينة الذيد

تعتبر هذه المدينة هي المدينة الرئيسية لإمارة الشارقة وتقع في الجهة الشرقية منها خاصة في منطقة السهل الصحراوي، وموقع هذه المدينة استراتيجي فيقع على وادي سيجي وتتميز المدينة بالأراضي الخصبة وأشجار النخيل بأعداد كبيرة جداً.

  1. مدينة كلباء

كانت تعرف هذه المدينة باسم غلة وهذا في الفترة التي أبحر فيها لوريمر من أجل استكشاف عمان والخليج العربي وتتميز هذه المدينة بأنها بمثابة محمية طبيعية بالإضافة لوجود عدد من مستنقعات الأيكة الساحلية.

أهم المعالم الموجودة في مدينة الشارقة

تحتوي مدينة الشارقة على عدد من المعالم السياحية التي تجذب السياح من شتى أنحاء العالم، ومن ضمن هذه المعالم ما يلي:

  • القصباء: هي من أجمل الأماكن الترفيهية التي يرتاد عليها السياح في مدينة الشارقة، والقصباء عبارة عن قناة مائية يصل طولها إلى 1000 متر وهذه القناة تربط بحيرة الخالد ببحيرة الخان، وحول هذه القناة يوجد العديد من المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات بالإضافة إلى المقاهي ومسرح القصباء الذي يقام عليه أهم الأعمال المسرحية.
  • مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية: تم افتتاح هاذ المركز في عام 1999 فهو مركز ثقافي وعلمي يجذب إليه أعداد هائلة من السياح حيث يتوفر فيه العديد من وسائل التثقيف ويحتوي هذا المركز على العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض خاصة الأنواع الموجودة في شبه الجزيرة العربية كالطيور البرية.
  • عجلة الإمارات: هي إحدى معالم القصباء ويصل ارتفاعها إلى 60 متر ويوجد فيها 42 مقصورة ويمكن للزائر من خلالها رؤية دبي والشارقة.
  • جزيرة النور: تقع هذه الجزيرة على الضفة الشمالية لبحيرة خالد ويبلغ مساحة هذه الجزيرة 45470 متر مربع وتحتوي هذه الجزيرة على العديد من الأماكن التي تجذب السكان مثل ديوان الآداب.

أهم المتاحف الموجودة بالشارقة

  • يوجد عدد كبير من المتاحف بمدينة الشارقة ومن ضمن المتاحف متحف الشارقة للتراث وفي عام 2005م تم افتتاحه فهو يعبر عن إرث وميراث أهل الإمارات العربية كما يتعرف السائح من خلاله على تنوع البيئة الإماراتية.
  • ومتحف الشارقة للفنون حيث تم افتتاح هذا المتحف في عام 1997م ويضم هذا المتحف مجموعة فريدة من التحف كما يوجد منحوتات لفنانين الوطن العربي مثل لؤي كيالي وعبد القادر الريس، ويشهد هذا المتحف الكثير من الفعاليات الفنية.
  • متحف الشارقة للحضارة الإسلامية تم افتتاح هذا المتحف عام 1996 فهذا المتحف مليء بآلاف القطع الإسلامية.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة القادسية ؟

قدمنا إليكم في هذا المقال أين موقع مدينة الشارقة؟، ونتمنى أن ننال رضا الزائرين حيال هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق