أداب تناول الطعام في الإسلام

اداب تناول الطعام في الاسلام

أداب تناول الطعام في الإسلام، يجب الاهتمام بآداب الطعام فهي ثقافة عالية تساعد على الرقي بالمجتمعات، في هذا المقال سنقدم آداب الطعام كما جاءت بالإسلام مع العديد من الأحاديث الشريفة.

أداب تناول الطعام في الإسلام

للطعام الكثير من الآداب التي حسنا إسلامنا العظيم على الحفاظ عليها وتعليمها إلى أولادنا وجعلها ميراث تتوارثه الأجيال، أحرص دائمًا على تعليم الطفل أداب الطعام منذ الصغر فهذا أمرًا هامًا، ومن آداب الطعام هي.

  1. غسل اليدين جيدًا، تسمية الله وتناول الطعام باليد اليمنى.
  2. إذا كنت تدعوا ضيفًا لتناول الطعام بمنزلك فيجب أن تبدأ أنت تناول الطعام، فهذا من الأمور الجيدة التي تساعد كثيرًا في شعور الضيف بالأمن والراحة.
  3. الحرص على غسل الفم والأسنان بعد تناول الطعام، لكي تتمكنوا من التخلص من قطع الطعام التي تسبب تسوس الأسنان والتهابات اللثة.
  4. الحرص الشديد على عدم الكلام أثناء تناول الطعام، وأن تحرص على عدم البصق أو العكس أثناء تناولك للطعام، وان جاء الأمر رغم عنك فيجب الذهاب بعيدًا.
  5. أحرص على تناول الطعام مع جميع أفراد أسرتك، هذا يولد الحب والألفة بينكم.
  6. المدح بالطعام بعد تناوله والحمد لله كثيرًا عليه، فإن القيام بمدح الطعام يمنح من قام بإعداده سعادة كبيرة.
  7. من آداب الطعام الحرص على عدم تناوله بالأواني التي تصنع من الفضة أو الأواني التي تصنع من الذهب، فهذا مخالف لديننا.

شاهد أيضًا: مفهوم أداب الحوار وثقافة الإختلاف

أداب تناول الطعام في السنة النبوية

  1. من أداب الطعام يجب أن لا نعيب على أي طعام قط، فهذا مخالف لديننا، فقد روي عن أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه إن أحب طعام يتناوله وإن لم يحبه تركه دون أن يعيب به.
  2. الاهتمام بنظافة اليدين، يجب غسل اليدين جيدًا بالماء الفاتر والصابون للتخلص من جميع الشوائب والبكتيريا العالقة بها، فهذه العادة تساعد كثيرًا في التخلص من جميع الأمراض.
  3. الحرص الشديد على تسمية بسم الله الرحمن الرحيم قبل تناول الطعام، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم”من نسي أن يذكر الله في أول طعامه فليقل حين يتذكر”.
  4. يجب الحرص الشديد على تعليم أطفالنا تناول الطعام باليد اليمنى، فهذه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يجب الحرص الشديد على عدم استخدام اليد اليسرى في تناول الطعام إلا من بعد وجود عذر لذلك.
  5. أيضًا من آداب الطعام أن يحرص الشخص على تناول الطعام من أمامه والابتعاد التام عن تناول الطعام من الوسط، هذا هام للغاية حتى لا يتسبب في الإساءة إلى من يجلس معه على المائدة.
  6. بعد الفراغ من تناول الطعام يجب الحرص الشديد علي حمد الله لنعمه، ثم الذهاب إلى غسل اليدين والفم جيدًا بالماء الفاتر والصابون، ثم المشي بعد تناول الطعام لمدة ربع ساعة.

أحاديث صحيحة عن آداب الطعام والشراب

  • روي عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه أنه قال” كنت غلامًا في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، يا غلام سمِ الله وكل بيمينك وكل مما يليك قال فما زالت تلك طعمتي بعد”.
  • ومن دليل السنة عن آداب الطعام أيضًا، إن الصحابة أنس رضي الله عنه قال إن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم قال”كان إذا طعمت طعامًا لعق أصابعه الثلاث.
  • كما قال أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى ليأكلها ولا يدعها للشيطان” صدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله” رواه مسلم.
  • كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم” فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله يبارك لكم فيه” رواه أبو داود.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” الأكل مع الخدام من التواضع فمن اكل معهم اشتاقت إليه الجنة.

شاهد أيضًا: تعليم الأطفال آداب الطعام والشراب بطريقة بسيطة

أدعية الطعام

دعاء الطعام عادة عند رسولنا الكريم فكان يدعي الله قبل تناول الطعام وبعده، حبا في كرم الله عليه وتمجيده في هذه الفقرة سوف نتعرف على الكثير من الأدعية والأحاديث التي تحث كثيرا أداب تناول الطعام ومن أهمها.

  • عن جابر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول” إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالي عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال أدركتم المبيت وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال أدركتم المبيت والعشاء.
  • إما إذا كان الشخص صائم وقد حان الوقت لتناول الطعام، فليحرص كثيرًا على الدعاء في أموره لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم”للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة”.
  • في احد الروايات ذكر أن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار” فعليكم بتكرار هذا الدعاء عند تناول الطعام.
  • في أحد الروايات أيضا جاء قول أمية بن مخشي الصحابي رضي الله عنه قال في أحد المرات أكل رجلًا وكان رسولنا الكريم جالسًا أمامه، فظل رسولنا الكريم يراقب الرجل.
  • وجد رسولنا الكريم إن الرجل تناول الطعام دون أن يسمي لكن جاء في آخر لقمة موجوده أمامه ثم سمي الله، ضحى نبي الله وقال منذ بداية الطعام و الشيطان يأكل معك عند قولك بسم الله أوله وآخره تقيأ الشيطان.

شاهد أيضًا: 15 معلومة عن المدة التي يستغرقها الجسم لهضم الطعام

في نهاية المقال أتمنى أن أكون قدمت الكثير من المعلومات حول أداب الطعام في الإسلام، كما ادعوكم لمشاهدة المزيد من المقالات على موقعي.

أترك تعليق