ما هي تخصصات الأدبي في الجامعات

ما هي تخصصات الأدبي في الجامعات

ما هي تخصصات الأدبي في الجامعات، من أكثر الموضوعات التي تشغل بال الكثيرين من الطلبة المتقدمين للجامعات هي التخصص، فالبعض له ميول علمية والبعض الأخر ميوله أدبية، فيجب عند البدء بالتفكير في التخصص معرفة ما هي التخصصات العلمية والأدبية، ونستعرض اليوم ما هي التخصصات الأدبي في الجامعات.

ماذا يقصد بالتخصص الجامعي

يقصد بالتخصص إنه الفرع الذي يختاره الطالب عندما يتقدم أو يقبل على دراسة محددة، ويقع على اختياره، ويعتبر من أصعب القرارات التي يمر بها الطالب في المرحلة الدراسية من عمره.

حيث يعتبر اختيار التخصص تحديد مصيري لمستقبل الطالب إلى حد كبير، حيث إنه يفرض عليه السير في دراسة مواد وتطبيقها أو العمل فيها بالواقع العملي بعد تخرجه، وذلك يجدر به أن يكون متقبل ما يدرسه حتى يتقن عمله بعد ذلك.

ولا يتحدد اختيار التخصص على رغبة الطالب فقط، بل هناك العديد من المعايير والمتطلبات التي تجعله يلتحق بهذا التخصص وهي:

  • مجموع الطالب من الأمور المحددة لمدى قبوله في تخصص ما من عدمه.
  • إذا كان التخصص يتطلب اختبارات قدرات محددة، فيجب على الطالب أن يكون قد اجتازها.
  • قابلة الطالب وقدرته على دراس مواد التخصص وقدرته على استيعابها وتقبلها بكل ما فيها.
  • مدى فائدة هذا التخصص في مجال سوق العمل، هل هو مطلوب أو غير مطلوب، وعليه يجب الانتباه لهذا الأمر وعدم التهاون فيه، وذلك لأنه يحدد مستقبل الطالب المهني.

شاهد أيضًا: الجامعات الخاصة المعتمدة في مصر

ما هي تخصصات الأدبي في الجامعات

للقسم الأدبي في الجامعات العديد من التخصصات والتي لها سوق عمل كبير بعد التخرج، ونستعرض نبذة عن التخصصات الأدبي الموجودة في الجامعات وهي:

  • علم النفس الاجتماع، وهذا القسم يشمل علم الاجتماع وعلم النفس ويهدف لدراسة سلوك الفرد والمجموعات بصورة أفضل من خلال التطبيق العلمي، ودراسة تاريخ البشر عبر الزمن من خلال وتطور الإنسان سلوكيًا.
  • تخصصات اللغات، من التخصصات الممتعة في دراستها لأنها تعرفنا بالشعوب الأخرى، إضافة إلى توفر مجال عملها بكثرة في سوق العمل، وهي مثل اللغة العربية واللغة الإنجليزية والفرنسية واللغات الشرقية والروسية والإيطالية وغيرها من اللغات المنتشرة في تخصصات الجامعات.
  • تخصصات الإعلام، وهي من المجالات التي تتعلق بالصحاف والإعلام وما يتعلق بهما، وهي من التخصصات الشهيرة التي لها انتشار في سوق العمل، وترتبط بصورة كبيرة بالعلاقات العامة والمجالات التسويقية، وتحتاج لمهارة إبداعية.
  • تخصص إدارة الأعمال، زاد الإقبال عليه في الفترة الأخيرة لاحتياج المؤسسات لهذا التخصص في هيكلها الأساسي لما له من أثر كبير على أرباحها، حيث يقود بدراسة جميع أنشطة المؤسسة وكيفية غدارة مواردها وتحقيق النجاح والربحية لها.
  • تخصص التاريخ وعلم الآثار، من التخصصات التي يتم دراسة تاريخ الأمم عبر العصور والثقافات والأحداث المتعلقة بها، إضافة لجميع جوانب الحياة وتواريخ الأسر الحاكمة وغيرها، ويعتبر تخصص مفيد ولكن مجاله يحتاج للاحترافية للخوض فيه أو الإبداع فيه.
  • تخصص الجغرافيا، وهي من علوم الطبيعة ودراسة تغيرات الأرض ومظاهر الكرة الأرضية بمختلف تفاصيلها، إضافة لوجود العديد من الأقسام بداخلها مثل قسم المساحة.

نصائح لاختيار التخصصات الجامعية

لاختيار التخصص الجامعي يجب أخذ العديد من الاعتبارات، ومن النصائح المفيدة في التخصص الجامعي هي:

  • يجب أن يأخذ الطالب في اعتباره قدراته العقلية وميوله الدراسية وطبيعة الشخصية هل هي متقبلة الدراسة أم لا.
  • يرجى عدم اتباع الأخرين مثل أفراد الأسرة أو الأصدقاء دون دراسة الأمر.
  • يجب على الطالب عدم الانتباه لكلام الآخرين في تحريضه أو حثه على اختيار تخصص معين على حسب رغباتهم هم وليس رغبة الطالب.
  • يجب أن يكون الطالب لديه الإبداع والبراعة في المواد التي سوف يقوم بدراستها.
  • يجب على الطالب معرفة قدراته علمية أو أدبية حتى يستطيع أخذ القرار الصحيح في اختيار التخصص الذي سوف يقوم بدراسته.

شاهد أيضًا: الجامعات الخاصة المعتمدة في مصر

سمات طالب التخصص الأدبي

يجب أن تتوفر العديد من السمات والمهارات في المقبلين على دراسة التخصصات الأدبية في الجامعات، حيث هذه المهارات أو السمات تساعدهم على التفوق في المجالات الأدبية والإبداع فيها، ونذكر منها:

  • مهارة القراءة: هي من أهم السمات التي يجب توافرها حيث أن المواد الأدبية تعتمد اعتمادًا كبير على القراءة بسبب كثرة الكتب التي تعتمد على القراءة والفهم، وليس التطبيق العملي، فإذا تمتعت بمهارة حب القراءة فإنك سوف تنجح في التخصصات الأدبية.
  • مهارة الكتابة: يتطلب التخصص الأدبي أن يقوم الدارسين له بالتعبير كتابيًا عن أفكارهم ومخيلاتهم، فتكون المهارة الكتابية وقدرة التعبير بالكتابة على ما يدور في رأس الطالب من سمات النجاح في التخصص الأدبي.
  • مهارة إدارة الوقت: تعتبر من المهارات الهامة في التخصصات الأدبية، وذلك بسبب كثرة المواد الدراسية التي تحتاج وقت كبير للقراءة والكتابة، فإذا لم ينظم الطالب وقته للجمع بين جميع المناهج والمواد الدراسية فإن ذلك سوف يسبب له مشكلة بالجمع بين جميع المواد.
  • القدرة على التفكير والإدراك والنقد: من المهارات التي تحتاج إلى قدرة العقل على إفراز ما يقوم بدراسته في الواقع العملي والتطبيق، وهي مهارة فريدة وغير متوفرة في العديد من الطلاب.

مميزات الدراسة الأدبية

لدراسة التخصصات الأدبية العديد من المميزات التي تعود على دارسيها سواء في المجال الخصي أو المجال العملي فيما بعد التخرج، ونذكر منها:

على المستوى الشخصي:

  • تمكن الدراسة الأدبية لتنمية قدرات الطالب في القراءة والكتابة والتعبير عما يدرسه تطبيقًا عمليًا جيدًا، حيث أن أغلب المواد الأدبية تحتاج للقراءة الجيدة للإلمام بما تهدف له المادة.
  • تفيد الدراسة الأدبية الطالب في تعلم الصبر على الوصول إلى المقصد من المنهج أو ما تهدف إليه والمعلومة الناتجة عن الأفكار المكتوبة في الكتب.
  • تقوم الدراسة الأدبية ببناء الشخصية الثقافية بسبب كثرة القراءة والتنوع في مناهج الدراسة في علم الإنسان وعلوم النفس والتاريخ وغيرها من المواد التي تنمى الشخصية والثقافة العامة.

وعلى المستوى العملي:

حازت في الفترة الأخيرة مواد التخصصات الأدبية على مجالات عملية عديدة بسبب اهتمام المنشآت بالجانب الفكري والنفسي للعاملين، إلى تنوع المجالات الأدبية من كتابة وعلم الآثار والتاريخ وعلوم الطبيعة والجغرافيا وعلوم السياسية والاقتصاد.

عدد سنوات دراسة التخصصات الأدبية

تختلف التخصصات الأدبية عن العلمية في الجامعات، حيث يكون أغلب سنوات التعليم في التخصصات الأدبية أربعة سنوات، ومن القليل منها يكون 5 سنوات.

ومن الجامعات التي تكون الدراسة فيها خمسة سنوات هي كلية الفنون الجميلة حيث تكون السنة الأولى تمهيدي وتؤهل إلى التخصص الجامعي، وباقي السنوات تكون في صلب التخصص الذي تأهل له الطالب.

بينما التخصصات العلمية تختلف ما بين الأربع سنوات مثل كليات الزراعة والعلوم والخمس سنوات مثل الهندسة والصيدلة والسبع سنوات مثل الطب البشري وطب الأسنان، وتتطلب التخصصات العلمية سنوات أكثر بسبب وجود سنة أو سنتين تكون خبرة عملية للطالب قبل التخرج.

شاهد أيضًا: الجامعات السودانية المعترف بها في السعودية ؟

تناولنا فيما سبق موضوع التخصص الأدبي في الجامعات، وشرح نبذة مختصرة عن كل تخصص إضافة إلى سمات شخصية طلاب التخصصات الأدبية، والعوامل المؤثرة في اختيار التخصص، وتم التعرض لمعرفة عدد سنوات دراسة التخصصات الأدبية والفرق بينها وبين كليات التخصص العلمي.

أترك تعليق