ما أسم الخط او الرسم الذي يكتب به القرآن الكريم

ما أسم الخط او الرسم الذي يكتب به القرآن الكريم

الرسم العثماني أو الخط العثماني هو خط كتابة المصحف الكريم كما يطلق عليه اسم الرسم القرآني فقد كانت تلك الطريقة هي ما ارتضاها عثمان بن عفان رضي الله عنه وارتضاه في كتابة المصحف الشريف ورسم حروفه أيضًا فما هي أفضل التفاصيل والمعلومات حول الرسم أو الخط العثماني هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

تعريف الرسم العثماني

يعرف الرسم العثماني بنسخ المصاحف وخاصًة في مرحلته الثالثة حيث مر المصحف الشريف بثلاث مراحل حتى تم جمعه بصورة سليمة، المرحلة الأولى كانت خلال فترة النبوة والمرحلة الثانية التي تخص أبو بكر الصديق أما المرحلة الثالثة فهي التي في عهد عثمان بن عفان.

هناك علاقة وثيقة بين الرسم العثماني وعثمان بن عفان قد كان في تلك الفترة هناك اهتمام كبير وحرص على وجود رسم في المصاحف، كما كان في هذا الوقت عدد كبير من الكتب التي كان يؤلفها العلماء في الرسم وأيضًا التعرف على مدى أهميته.

شاهد أيضًا: قصة نبي ورد ذكره في القرآن الكريم قصيرة جدًا

أنواع الرسم العثماني

الرسم العثماني

كما يطلق عليه أيضًا أسم الرسم القرآني والرسم التوقيفي وقد تم استخدام هذا النوع من الرسم في كتابة ورسم القرآن الكريم والمصاحف الشريفة، تم استخدام هذا النوع من الخط بصورة كبيرة في المصاحف من أجل كتابته ورسمه بها مما جعله يشتهر به كثيرًا لما له من روعة وعظمة.

الرسم الإملائي

كما يطلق عليه أيضًا أسم الرسم القياسي وهو يهدف إلى كتابة الكلمة مثل قراءتها أي من أولها إلى أخرها حيث لا يتم زيادة أو نقصان حروف منها، وبالتالي كان من السهل استخدامه في الرسم بشكل كبير وعلى الرغم من ذلك نجد أن العلماء الذين يتمكنوا من قراءة الرسم العثماني يفضلوه أكثر بكثير من أي نوع أخر للرسم.

قواعد الرسم العثماني

عدد قواعد الرسم العثماني هو ست قواعد والتي سوف نذكرها لكم فيما يلي: –

  • الوصل.
  • الفصل.
  • الزيادة.
  • الحذف.
  • البدل.
  • الهمز.

فوائد الرسم العثماني

  • الدلالة على أصل الحرف مثل كلمة ” الصلوة “.
  • الدلالة على أصل الحركة مثل كلمة ” ذي القربى “.
  • الدلالة على معني خفي دقيق مثل كلمة يدع بدلًا من كلمة يدعو وهو ما يدل على سرعة وقوع الفعل هذا.
  • الدلالة على بعض اللغات الفصيحة مثل كلمة رحمة والتي يتم كتابتها في شكل رحمت.
  • مراعاة القراءات المتنوعة في الرسم.
  • الإفادة في بعض المعاني المختلفة بطريقة لا يوجد خفاء بها.
  • اتصال القرآن الكريم بشكل كبير مع النبي صلى الله عليه وسلم خطًا ونطقًا.

شاهد أيضًا: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة

مذاهب العلماء حول الرسم العثماني

المذهب الأول

حيث ذهب العلماء به بأنه أمر توقيفي ولابد الالتزام به في كتابة المصاحف كما لا يجب مخالفته أيضًا حيث رضي به الصحابة، وليس الصحابة فقط بل هو رأي الأمة جميعها.

المذهب الثاني

وهو أن الرسم العثماني ليس أمر توقيفي ولا يجب الالتزام به في كتابة المصاحف وقد اهتم بهذا الرأي هو أبن خلدون وأيضًا الباقلاني، وقد كان السبب وراء هذا الرأي هو ألا يوجد مجال للتوقيف في الإملاء والتي تحكمها القواعد.

المذهب الثالث

أن الرسم العثماني ليس توقيفي كما يجوز كتابة المصحف الشريف بالرسم الإملائي ولكن يكون لعامة الناس أما الرسم العثماني فيكون للصحابة وأهل العلم فقط، ومن أهم الشخصيات التي قد ذهبت مع هذا الرأي هم العز بن عبد السلام وأيضًا الإمام الزركشي.

شاهد أيضًا: كم عدد السجدات في القرآن الكريم مع ذكر السور

في النهاية الخط العثماني هو الخط الأكثر شهرة في كتابة القرآن الكريم ومما لا شك فيه أنه أنسب خط لكتابة القرآن على الرغم من تعدد الآراء حوله وخاصًة الرسم القرآني إلا أنه هو أساس كتابة المصحف الشريف وقد قدمنا لكم أهم قواعده مع فوائده ودلالته لضمان إفادتكم بأمر الله تعالى وحتى تكونوا ملمين بالموضوع من كافة جوانبه.

أترك تعليق