ما هي رخصة الإفطار في رمضان

ما هي رخصة الإفطار في رمضان

ما هي رخصة الإفطار في رمضان، اليوم سوف نتحدث عن ما هي رخصة الإفطار في رمضان ؟ حيث أن الصيام فرض على كل مُسلم ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن أن يفطروا خلال هذا الشهر العظيم سواي المُسافر أو المرأة الحامل و سنتعرف بشكل أكبر عن من يمكن أن يفطر في شهر رمضان من مقالنا.

شهر رمضان

  • قد جعل الله سبحانه وتعالى الصيام فرض على المُسلمين كما أنه من أركان الدين الإسلامي حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” بُنِي الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمداً رسول الله، وإقام الصّلاة، وإيتاء الزّكاة، وصوم رمضان، وحجّ البيت من استطاع إليه سبيلاً”.
  • كما كان المسلمون يقومون بصيام عاشوراء وأيضًا الأيام البيض قبل شهر رمضان، وقد تم ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم حيث قال تعالى ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”، وهذا يدل على أن الصيام كان موجود قبل الإسلام ولكن بعد الإسلام فرض بشكل أخر.

شاهد أيضًا : متى فرض صيام شهر رمضان المبارك

متى يجوز الإفطار في رمضان للمسافر ؟

  • إن الإفطار أثناء السفر مُباح وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يرغب في التخفيف على عبادة، وقد قال الله سبحانه وتعالى ” وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”، وأيضًا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” السَّفَرُ قطعةٌ مِن العذابِ، يَمْنَعُ أحدَكم طعامَه وشرابَه ونومَه ، فإذا قضى نَهْمَتَه فلْيُعَجِّلْ إلى أهلِه”.
  • كما إن العلماء اختلفوا حول المسافة التي يقوم الفرد بقطعها أو من خلال عدد الأيام حيث أن الحنفية يقدرونها من خلال عدد الأيام، ولكن المالكية وأيضًا الشافعية يبيحون رخصة الإفطار للمسافر من خلال تقدير مسيرة السفر.
  • إن المشقة التي يُعاني منها الإنسان في السفر هي التي تُحدد أنه يُفطر أم لا، سواء كان بالطائرة أو بالقطار أو بالسيارة.
  • عندما لا يشعر الإنسان بأي مشقة خلال السفر وكان للمسافر في استطاعته أن يصوم فإنه يتم صيامه، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم خلال سفره، وذلك فإن الصوم بشهر رمضان يكون سهل على المؤمن من صيام أي أيام أخرى، ولكن يظل الإفطار هو أفضل شيء عند وجود المشقة حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” ليسَ البرُّ الصِّيامَ في السَّفر”.
  • إن ساعة الإمساك أثناء السفر بالطائرة تكون عندما يطلع الفجر ويراه المُسافر ولكن الإفطار يكون عند غروب الشمس، وعندما لا يرى هذه الأوقات فإنه يأخذ بأغلب ظنه.

ما هي رخصة الإفطار في رمضان ؟

إن الله سبحانه وتعالى قد أمر المُسلمين صوم رمضان ولكن رحمة من الله بعباده فقد خفف الصيام عليهم ومن الحالات التي يتم ترخيص الإفطار بها في شهر رمضان هي:

  • المرض: إن المريض لا يجب عليه الصوم ولكن عندما يكون المرض شديد حيث قال الله تعالى ” فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”، والآية توضح أن الصيام لا يصح إن كان يضره الإنسان خلال مرضه.
  • السفر: إن على المسافر أن يفطر إلى كان يشعر بالمشقة أثناء سفره، ولكن لابد أن يكون السفر في مرضات الله سبحانه وتعالى ولا يكون لمعصية.
  • الحمل والرضاعة: حيث أن المرأة الحامل خلال شهر رمضان عليها أن تُفطر وأيضًا إن كانت تُرضع وذلك من أجل لا تتعرض إلى الضرر ولا تُعرض طفلها أيضًا للضرر، وذلك قد قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنَّ اللَّهَ وضعَ عنِ المسافرِ الصوم وشطرَ الصَّلاةِ وعنِ الحاملِ أوِ المُرضعِ الصَّومَ أوِ الصِّيامَ”.
  • الشيخوخة: إن الإنسان عندما يكبر في السن فإنه لا يقدر على صوم رمضان وهذا قد أجازه الله سبحانه وتعالى حيث قال الله تعالى ” وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ”.
  • الحائض: إن المرأة الحائض عليها أن تُفطر ولا يصح عليها الصوم خلال أيام الحيض وعليها أن تقضي أيامها بعد ذاك.

شاهد أيضًا : خطورة الصيام للحامل في الشهور الأولى

أحكام الإفطار في رمضان

إن الإفطار خلال شهر رمضان له العديد من الحالات وكل حالة لها حكمة ومن خلال هذه السطور سوف نوضحها وهى:

1_ الإفطار بدون عذر

إن الإنسان الذي يُفطر مُعتمدًا في رمضان بغير عذر فإنه يكون قد ارتكب ذنبًا كبيرًا، وقد وقع في كبائر الذنوب، وعليه أن يتوب لله عز وجل ويندم على هذا الذنب ويقضي هذه الأيام.

2_ الإفطار للجماع

  • إن من قام بالجماع في نهار رمضان فإنه لابد من أن يتوب من هذا الفعل، بالإضافة إلى أنه يقوم بقضاء هذه الأيام، وأن يقوم بإخراج كفارة عن الأيام التي قام فيها بفعل ذلك وأيضًا عن زوجته.
  • إن كفارة الجماع هي تكون عتق رقبة ومن لم يفعل عليه أن يقوم يصوم شهرين متتابعين وإن لم يستطع عليه إطعام 60 مسكين.

3_  الإفطار لعذر

  • هناك أعذار يمكن حينها لا يصوم المُسلم في شهر رمضان قد تم ذكر منها في القرآن الكريم وهي الإنسان الذي يكون على سفر والمريض والمرأة التي تُرضع والمرأة الحامل، فمن أفطر لهذه الأسباب عليه قضاؤها بعد ذلك ولا إثم عليه.
  • إن الإنسان العجوز الذي يكبر في السن ولا يعرف أن يصوم عليه أن يُفطر ولا يقوم يتقضية الأيام.

شاهد أيضًا : دعاء نية الإفطار أثناء الصيام في رمضان

في ختام مقالنا عن ما هي رخصة الإفطار في رمضان ؟ حيث أن الصيام قد فرضه الله سبحانه وتعالى على الإنسان القادر، ولكن الإنسان العاجز أو المريض أو المُسافر فإنهما لا يمكن أن يصومون في رمضان ولكن يمكنهم أن يقضوا الأيام بعد ذلك، لذا فإننا منتظرين مشاركاتكم وتعليقاتكم.

أترك تعليق