اين تقع ليبيريا في اي قاره

اين تقع ليبيريا في اي قاره تعد دولة ليبيريا من الدول الأفريقية والتي تتميز بالطابع السياسي الديمقراطي حسبما نص عليه دستور الدولة، فالدولة تسير على غرار الولايات المتحدة الأمريكية، كما وأن السلطة في ليبيريا مقسمة لثلاث جهات، ألا وهم السلطة التشريعية، والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية.

اين تقع ليبيريا في اي قاره

  • تقع دولة ليبيريا في غرب القارة السمراء أفريقيا، وهي مجاورة للعديد من الدول، فمن الشمال تجاورها دولة غينيا.
  • أما الغرب فستجد أن سيراليون هي الدولة المجاورة لها، ومن الشرق دولة كوت ديفوار، ومن الجدير بالذكر أن الاسم الرسمي للدولة هو جمهورية ليبيريا والتي تمتلك خط ساحلي يتميز بمروره على غابة الأيكة الساحلية أو غابة مانجروف حيث يرجع هذا الاسم للنباتات المتواجدة بمثل هذه الغابات الساحلية.
  • وعمومًا تمتلك الدولة مساحات كبيرة من الغابات والتي تتصل مع هضبة من المروج الأجف، وتعد النقطة الأعلى في الدولة هي قمة جبل ووتيفي والتي تقع فوق مستوى سطح البحر ضمن سلسلة جبال أفريقيا الغربية ومرتفعات دولة غينيا، ومن الجدير بالذكر أن جبل نيمبا يعتبر أعلى من ووتيفي لكن ليبيريا لا تضم الجبل كاملًا.
  • تطل الدولة الليبيرية على المحيط الأطلسي وذلك في الجهة الغربية الجنوبية منها، كما وأن الدولة فلكيًا تقع بين خطي طول 7 و12 درجة غربًا، إلى جانب وقوعها بين خطي عرض 4، 9 درجة شمالًا، وعن الأراضي التي نشأت عليها الدولة فتغطي معظمها الغابات المطيرة الاستوائية إلى جانب العشب الفيل والغابات شبه النفضية، فالغطاء النباتي والمناظر الطبيعية تغطي الأقسام الشمالية من الدولة بكثرة إلى جانب تواجدها داخل الدولة أيضًا.
  • أما عن حالة الطقس هناك فعلى مدار العام يسود المناخ الاستوائي الحار إلى جانب هطول الأمطار الغزيرة في الفترة ما بين شهر مايو وأكتوبر، وتتوقف هذه الأمطار خلال شهور الشتاء من نوفمبر لمارس حيث تهب الرياح الجافة المحملة بالغبار والتي تدعى رياح هارماتان.

شاهد أيضًا: أين تقع مالطا على الخريطة

الديموغرافيا في دولة ليبيريا

  • لقد بلغ عدد السكان الذين يقطنون ليبيريا وفقًا لأخر الإحصائيات المقامة لعام 2017م ما يقارب 4.732 مليون نسمة، وتضم مقاطعة مونتسيرادو الليبيرية العدد الأكبر من سكان الدولة، فهي تعد من المناطق المكتظة بالسكان كثيرًا، كما وأن العاصمة الليبيرية مونروفيا هي أيضًا من المناطق كثيرة السكان.
  • تتميز دولة ليبيريا بأنه تتعدد كثيرًا في الأصول العرقية لسكانها، حيث تضم الدولة ما يقارب 16 مجموعة عرقية منها ما هو من أصل الدولة ومنها الأقليات الأجنبية كذلك، والغلبة هنا للسكان الأصليون الذين يتعدون 95 % من عدد السكان، ويوجد نسبة تقارب 2.5 % من السكان ينحدرون من أصول أمريكية حيث يدعون المستوطنين الأمريكيين.
  • وأما عن النسبة الباقية من السكان فهم يرجعون إلى الكونغو وأيضًا البحر الكاريبي، وتضم الدولة كذلك سكان من لبنان ومن دولة الهند إلى جانب سكان من أوروبا كل هؤلاء تجمعوا في الدولة ليشكلوها ويمثلوا سكانها إلا أن الدولة بدستورها تقيد حق المواطنة في الدولة لمن هم من أصول أفريقية فقط أي أن الأوروبيين والأمريكيين يعيشون فيها لكن المواطنة للمواطن الأفريقي.
  • أما عن اللغات التي يتحادث بها المواطنون في دولة ليبيريا فيمكن أن نقول أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للدولة ويتحدث بها الكثيرون من السكان هنا، ومن الجدير بالذكر هنا أن اللغة الإنجليزية تتطبع بالطابع الليبيري حتى أنها لتسمى الإنجليزية الليبيرية، وعن الديانات المتواجدة في الدولة فيعود الكثيرون من السكان والذين يشكلون الغالبية إلى الديانة المسيحية، كما ويتواجد نسبة معقولة من المسلمين في الدولة، أما عن الأقليات الدينية فنجد أن هناك أعداد قليلة من السكان يتبعون للبهائيين والهندوس والسيخ والبوذيين وغير ذلك.

المناطق السياحية في دولة ليبيريا

يتواجد في دولة ليبيريا الكثير من المناطق السياحية التي يقبل عليها السياح وفيما يلي بعض منها:

منتزه سابو الوطني

  • يقع المنتزه ضمن مقاطعة سنوات وتتميز المنطقة بالهدوء والسكينة، كما وأنها تعد من أهم المنتزهات في ليبيريا، والتي تمتلك منظر طبيعي رائع إلى جانب مجموعة من الحيوانات التي تتواجد في المنتزه، فيوجد الخنزير وحيوان الزباد الأفريقي وطائر التوراكو الأزرق وطائر الرفراف، إلى جانب النمر من فصيلة السنوريات والتماسيح.

مقاطعة بوشانان

  • تعد هذه المقاطعة واحدة من المقاطعات الساحلية التي تطل على منظر ساحلي جميل يجذب النفس ويسبب لها السكينة والهدوء، وتضم مقاطعة بوشانان الكثير من مناجم الحديد هذا إلى جانب تواجد الموانئ.

مدينة منروفيا

  • تعد هذه المدينة عاصمة لدولة ليبيريا وما من سائح يذهب للدولة إلا ويجب أن يقصد عاصمة التي تتميز بالمنظر الجميل إلى جانب الشواطئ الخلابة، فيمكنك في هذه المدينة أن تسبح وتغوص وتتمتع بأجازة جميلة للغاية حيث تضم عددًا من المطاعم والكافيهات المعدة لاستقبال الوافدين لها.

شاهد أيضًا: أين تقع بابل المعلقة

مزرعة المطاط

  • هي مزرعة تابعة لشركة فايرستون وتعد هذه المزرعة من المناطق التاريخية والتي تتميز بالمنظر الجذاب والجو الجميل، ولكنها تثير جدلًا بين السكان حول أصول زراعتها فالبعض يرى أنها نشأة من عمالة أطفال وآخرين يرون أن من عمل كان يعمل قسرًا.

مدينة زويدور

  • ينتج في مدينة زويدور واحد من أهم المنتجات بالعالم ألا وهو الخشب ويرجع ذلك إلى الطبيعة التي تتواجد بها المدينة، حيث إنها تضم مجموعة من الغابات الاستوائية والتي يقصدها السياح للشعور بالراحة والاسترخاء حيث يتجولون بين الأشجار في هدوء وطمأنينة.

مقاطعة نيمبا

  • تعد هذه المقاطعة من أهم الأماكن التي تجذب السياح في ليبيريا حيث يتواجد بها المناجم الخاصة باستخراج الحديد، إلى جانب مجموعة من البيوت القديمة والتي تحمل عبق الماضي العائد للقرن التاسع عشر، وتضم المدينة كذلك متحفًا لعرض بقايا المناجم القديمة.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة الكوفة ؟

أترك تعليق