ما هو طول وعرض ملعب كرة اليد ؟

ما هو طول وعرض ملعب كرة اليد ؟، كرة اليد هي رياضة معتمدة على الكرة ويتم ممارستها بواسطة اليدين، وهى عبارة عن رياضة جماعية تتكون من فريقين، وكل فريق به سبعة لاعبين، وتقوم هذه اللعبة على مبدأ تمرير الكرة باليدين بين اللاعبين، وتسديد الكرة في مرمى الفريق الأخر، والمباراة مكونة من شوطين، ومدة كل شوط من الشوطين نصف ساعة، والفريق الفائز هو من يقوم بتسجيل العدد الأكبر من الأهداف في نهاية الشوطين، وتجذب لعبة كرة اليد فئة كثيرة من الناس، وهى رياضة معروفة في أوروبا، كما أنها بدأت في الانتشار في كافة أنحاء العالم، وتعتبر دولة البرازيل هي أول دولة من خارج أوروبا تم تتويجها ببطولة العالم لكرة اليد، وذلك في عام 2013م.

قياسات ملعب كرة اليد

يتم لعب كرة اليد بملعب كبير يصل طوله إلى أربعين متراً، ويصل عرضه إلى عشرين متراً، ويطلق على حدوده الخارجية اسم خطوط التماس أو الجوانب، ولابد من وجود منطقة عرضها متر تقع خارج الملعب بجميع الاتجاهات، ويجب أن تكون هذه المنطقة خالية من أي عوائق، وذلك لإتاحة المجال أمام اللاعبين من أجل إجراء الرميات الحرة، وأيضاً من أجل الحفاظ على سلامتهم، وملعب كرة اليد يتكون من الأجزاء الأتية:

اقرأ أيضًا: معلومات بسيطة عن فوائد رياضة كرة اليد

1- خط المنتصف

يطلق على خط المنتصف أيضاً إسم خط الوسط، وهو الخط الفاصل الذي يقسم الملعب لنصفين متساويين.

2- خط الرمية الحرة

  • يكون شكل حط الرمية الحرة شبه نصف دائري، وهو خط بينه وبين المرمى مسافة تصل إلى تسعة أمتار.
  • وفي حالة ارتكاب أي خطأ خارج منطقة خط المرمى، فإن الفريق المهاجم يحصل على فرصة رمية حرة، ويتم تنفيذ هذه الرمية من أي مكان يقع خلف هذا الخط.
  • ويرسم خط الرمية الحرة على شكل نقط متقطعة وليس على شكل خط متواصل كما في خط منطقة المرمى.

3- خط منطقة المرمى

  • هو خط يوجد بداخل خط الرمية الحرة، وبينه وبين المرمى مسافة تصل إلى ستة أمتار.
  • ويكون لحارس المرمى الحرية في التحرك بداخل المنطقة المحصورة بالخط، ولا يمكنه أن يتعدى خط حارس المرمى.
  • يتم السماح لحارس المرمى أن يقوم بلمس الكرة بقدميه أو بأي جزء من جسمه، وذلك أثناء تواجده في المنطقة، وغير مسموح لأي لاعب سوى حارس المرمى الدخول إلى هذه المنطقة.

4- خط الجزاء

  • خط الجزاء هو خط يبعد بمسافة سبعة أمتار عن وسط المرمى، وفي حالة ارتكاب الفريق المدافع لأي خطأ وهو داخل منطقة المرمى، فإن الفريق المهاجم يحصل على رمية جزاء، ورمية الجزاء هنا تكون شبيهة برمية الجزاء بلعبة كرة القدم.
  • اللاعبين لا يستطيعون أن يدخلوا لمنطقة المرمى، ولذلك فإن اللاعبين يقفزون بالهواء قريباً من المرمى ثم يقومون برمي الكرة، ولا يتم السماح لأي لاعب من اللاعبين بالدخول أثناء تنفيذه لرمية الجزاء.

5- المرميان

أبعاد فتحة المرمى تبلغ 2×3 متر، وسمك عوارض المرمى يبلغ ثمانية أمتار، ويجب أن تكون المرمى بلونين مختلفين، وذلك لكي تسهل على اللاعبين رؤيتها بصورة واضحة، ويجب أن تكون شبكة المرمى مشدودة إلى العوارض دائماً.

شاهد أيضًا: ما هي كرة اليد وفوائدها

قوانين لعبة كرة اليد

  • يتم السماح لأي من الفريقين بإحراز عشرين هدفاً كحد أدنى.
  • تعتمد كرة لعبة اليد على معايير ومواصفات خاصة، حيث يجب أن يتم صنع كرة اليد من الجلد الطبيعي، أو الجلد الصناعي، كما أنه يتوافر نوعين من كرة اليد، نوع خاص للرجال، ونوع خاص بالسيدات، ولا يتجاوز وزن الكرة الخاصة بالرجال عن 460 جم، أما وزن الكرة الخاصة بالنساء فلا يتعدى 400 جم.
  • تكون مدة مباراة كرة اليد ساعة واحدة تقسم إلى نصفين، كل نصف يسمى شوط، حيث يكون مدة كل شوط من الشوطين نصف ساعة، ويفصل بين الشوطين استراحة تكون مدتها خمسة دقائق.
  • المرمى تتكون من شبكة، تكون طولها ثلاثة أمتار، ويبلغ ارتفاعها مترين، لكي تمنع ابتعاد الكرة.
  • يجب أن يتواجد حكمان في الملعب أثناء المباراة، وكلاً منهما يتمتع بنفس الصلاحية والسلطة، ويقومان بتبديل مركزيهما في أثناء لعب المباراة، كما يوجد حكمان موجودان خارج الملعب، ويسميان بحكم ميقاتي، ومهمتهما هى حساب زمن المباراة، وحساب زمن توقف اللاعبين في حالة طردهم.

كيفية لعب كرة اليد

  • يلتقي الفريقان في الملعب، وعند بداية المباراة يقوم اللاعبين بالتحرك في داخل الملعب بسرعة من أجل تمرير الكرة فيما بينهم، وقد يحدث احتكاك جسدي بين الفريقين أثناء الدفاع عن المرمى أو التصدي للهجوم من الفريق الأخر، وذلك من أجل منع كل فريق للأخر من إحراز هدف، أو تمكنه من الحصول على الكرة.
  • هذا الاحتكاك يتم السماح به، أي في حالة أن المدافع يقوم بمواجهة المهاجم بشكل تام مباشرةً وليس من الجنب، أما في حالة حدوث احتكاك من الجنب أو من جهة الخلف، فهذا يعتبر مخالف للقوانين، ولا يتم السماح به، ويكون هناك جزاء صارم لذلك الفعل.
  • أما في حالة أن المدافع قد قام بمنع المهاجم من إحراز هدف، فإنه يتم وقف المباراة، كما يتم احتساب النقطة لصالح الفريق المهاجم عند خط المرمى، حيث يتم السماح للاعبين بارتكاب مخالفات غير محددة العدد للدفاع عن المرمى، وهذا على عكس الألعاب الأخرى.

قد يهمك أيضًا: تمارين كرة اليد للمبتدئين

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن ما هو طول وعرض ملعب كرة اليد ؟، بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن لعبة كرة اليد، ومعرفة أبعاد وقياسات ملعب كرة اليد، ومعرفة طريقة لعب هذه الرياضة، وكذلك معرفة القوانين التي تحكم لعبة كرة اليد، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق