كم يبلغ طول ووزن الأسد

كم يبلغ طول ووزن الأسد

كم يبلغ طول ووزن الأسد، الأسد هو من الثدييات التي تتغذى على لحوم الحيوانات الأخرى، والتي تقوم الأنثى باصطيادها ويطلق على صغير الأسد اسم شبل أما زوجة الأسد فتسمى لبؤة، فما هو وزن وطول الأسد الطبيعي مع معلومات أخرى عنه هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

جسم الأسد وطوله ووزنه

الأسد هو حيوان ضخم ذو وزن كبير في الحجم والعضلات والقوة حيث يتراوح وزن الذكر من الأسد حوالي 150 إلى 250 كيلو جرامًا أما وزن الأنثى فهي تصل إلى حوالي من 120 إلى 185 كيلو جرامًا، حيث يختلف وزن الأسود وفقًا لاختلاف الأماكن التي تنتشر وتسكن بها.

أما بالنسبة لطول الأسد فهو بالنسبة للذكور يتراوح بين 170 إلى 250 سنتيمترًا أما بالنسبة للأنثى فطولها تتراوح بين 140 إلى 175 سنتيمترًا وطول الذيل نجده يصل إلى حوالي متر، له مخالب طويلة كما له أنياب حادة طويلة حيث يصل طولها إلى 8 سم من أجل القدرة على افتراس الفريسة بسهولة.

شاهد أيضًا: صفات حيوان الأسد

أماكن انتشار الأسود

الأسود تعيش في أماكن مختلفة ومنتشرة حول أكثر من مكان حيث نجده منتشرًا في الأراضي العشبية والسافانا وأحيانًا في الغابات كما نجدها منتشرة أيضًا في وقتنا الحالي في جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا وجنوب غرب الهند، ويطلق على بيت الأسد اسم العرين حيث إن الأسود كانت منتشرة في اليابسة قديمًا بشكل كبير ولكن معظمها انقرضت الآن ولم يعد لها وجود.

أنثى الأسد

  • تختلف أنثى الأسد عن الذكر في الشكل والمواصفات الجسدية والسلوكية حيث نجد أنثى الأسد لا تمتلك لبدة حول رأسها على العكس من ذكر الأسد الذي لديه لبدة حول رأسه ويطلق عليها اسم اللبؤة وهي تعيش عمر أكثر من عمر الذكر، حيث تعيش أنثى الأسد في مدة حوالي من 12 إلى 14 عامًا على العكس من ذكر الأسد والذي يصل إلى 8 أعوام.
  • نجد الإناث قد تعيشن إلى عمر العشرين عامًا وهي من الحيوانات الاجتماعية للغاية حيث تعيش معًا داخل مجموعة عائلية واحدة حيث يعيشن معًا فيما يسمى باسم الزمرة، وهي التي تضم مجموعة من إناث الأسد التي يرتبطن بصلات عائلية حيث تكونن من الخالات والعمات والخالات والأمهات والجدات.
  • من المعروف أن الذكر لا يصطاد بل الأنثى هي من تقوم بالاصطياد للفرائس وتقدمها للذكر حيث تصطاد الأنثى في وسط جماعات كما تقدم الطعام للأشبال أيضًا، أنثى وذكر الأسد من الحيوانات التي لا يفترسهما أي حيوان أخر ومدة حمل الأنثى هو حوالي ثلاثة شهور ونصف وتقوم أنثى الأسد بوضع حوالي شبل واحد إلى أربعة أشبال.
  • لقد كانت أنثى الأسد هي ذات قيمة تاريخية لدى القدماء المصريين حيث تم إيجاد كهوف ومنحوتات وكتب قديمة خاصة بإناث الأسود كما كان عند الفراعنة القدماء آلهة برأس اللبؤة، وهي تجمع بين صفات متناقضة حيث إنها شرسة مع الفرائس وتنقض عليهم ولكنها غاية في الرأفة والحنان على أولادها وزوجها.

صغير الأسد أو الشبل

  • الشبل أو صغير الأسد حينما يتم ولادته يكون غير قادر على الحركة والرؤية كما تكون ممتلئة بالنقاط السوداء ولكن سرعان ما تختفي بمجرد نموهم وبعد مرحلة النضج، نجد الشبل يظل في حضانة أمه حوالي ثلاثة شهور ومن ثم فطامهم في عمر ستة أو سبعة شهور.
  • أما في الشهر الحادي عشر يشترك الأسد في عملية الصيد حتى تصل إلى عمر السنتين حيث نجدها تموت في أحيان كثيرة جدًا وهي صغيرة في العمر، أما بالنسبة لمرحلة البلوغ عند أشبال الأسود فنجدها في عمر الثالثة أو الرابعة من عمرهم.
  • أما بالنسبة للتزاوج عند الأسود فنجدها متعددة الأزواج طوال العام كما إنها تتكاثر طوال فترة العام حيث نجد مدة حمل الأنثى حوالي 108 يومًا، عادة ما نجد عدد الأشبال حوالي من أثنين إلى أربعة أشبال ونجد من الممكن أن تقوم بولادة من شبل إلى ستة أشبال.

شاهد أيضًا: لماذا سمي الأسد ملك الغابة وليس النمر

صفات الأسد

  • الأسد حيوان سريع حيث يصل سرعته إلى ما يقارب حوالي 81 كيلومتر في الساعة.
  • من الممكن سماع زئير الأسد من على بعد حوالي مسافات كبيرة والتي تصل إلى حوالي 8 كيلومتر.
  • ذكر الأسد يحتاج إلى حوالي ما يتقارب إلى سبعة كيلو جرام بشكل يومي من اللحم.
  • أنثى الأسد تحتاج إلى حوالي خمسة كيلو جرامًا من اللحم بشكل يومي.

غذاء الأسد

الأسد يأكل أي حيوان من الممكن أن يتم مهاجمته والقضاء عليه بشكل منفردًا أو في وسط جماعات من خلال مجموعة من الأسود الأخرى، ومن أكثر الفرائس المحببة لدى الأسد أو التي يقع عينه عليها هي الحمار الوحشي والخنزير والزرافة والظباء والحمار الوحشي حيث إن ضحايا الأسد تتراوح وزنها بين 50 إلى 300 كيلو جرامًا.

يعيش الأسود في وسط جماعات ووحدات عائلية تحتوي على ثلاثة ذكور مع حوالي أكثر من 12 أنثى بجانب صغارهم ويظلوا يعيشوا معًا حتى يأتي عمر الذكور لمرحلة النضج، بعد مرورهم لتلك المرحلة يغادروا المجموعات من أجل تأسيس مجموعات خاصة بهم.

شاهد أيضًا: أين يعيش الاسد وماذا يأكل

في النهاية لقد قدمنا لكم وزن وطول الأسد، لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق