معلومات عن زراعة الليمون

معلومات عن زراعة الليمون

معلومات عن زراعة الليمون، يعد شجر الليمون بنوعيه الأصفر والأخضر من الفواكه الأكثر حموضة بين الحمضيات الأخرى، وعلى الرغم من وجود الكثير من أصناف الفاكهة التي تشبه الليمون في شكله، إلّا أن درجة حموضة هذه الأنواع من تكون أقل بكثير من درجة حموضة الليمون، ولليمون فوائد عديدة لا حصر لها وسنقدم لكم اليوم معلومات عن زراعة الليمون وكيفية العناية به وفوائده، تابعونا لنهاية المقال لتتعرفوا على معلومات عن زراعة الليمون.

معلومات عن شجر الليمون

  • تنتمي فاكهة الليمون بنوعيها لرتبة الصابونيات من الفصيلة السذبية، وتتألف تلك الفصيلة من 270 نوع، 160جنس من النباتات التي تشمل الأشجار والعشبة المعمرة والشجيرات الخشبية في بعض الأحيان، كما تشمل ايضًا الكثير من أشجار الفاكهة وأشجار الزينة.
  • وتنتشر تلك الأنواع في جميع أنحاء العالم وخصوصا بالمناطق الاستوائية المعتدلة والدافئة، وغالبا ما يتم العثور عليها بالغابات شبه القاحلة، وتم العثور على أكبر عدد منها في أفريقيا وأستراليا، ونستكمل معكم في السطور القادمة معلومات عن زراعة الليمون.

شاهد أيضًا: معلومات عن زراعة البطاطس

معلومات عن شجر الليمون الأخضر

  • ومن خلال مقال معلومات عن زراعة الليمون نوضح لكم شجرة الليمون الأخضر من الأشجار التي تتميز بأنها دائمة الخضرة وصغيرة في الحجم بمقارنتها مع أصناف فصيلتها، وتمتلك شجرة الليمون الأخضر أشواك حادة وأغصان متفرعة بطريقة عشوائية.
  • ويبلغ ارتفاعها نحو خمسة أمتار، وتنتج شجرة الليمون الأخضر ثمار ذات لون اخضر وكذلك مصفرة، وتتميز بالشكل البيضاوي أو المستدير على مدار أعوام كثيرة.

شجر الليمون الأصفر

  • وشجرة الليمون الأصفر فيبلغ ارتفاعها من ثلاثة لستة أمتار، وغالبًا ما تحتوي أغصان شجرة الليمون الاصفر على أشواك حادة.
  • وتنمو أزهار الليمون الأصفر العطرية بشكل خفيف أحيانًا أو قد تكون كثيفة، وثمرتها تأخذ الشكل البيضاوي، الذي ينتهي بنتوء بالقمة، ويبلغ طول ثمرة الليمون من سبعة لاثني عشر سنتيمتر، وتبدو قشرتها برائحة عطرية ولونها أصفر فاتح، وكل هذا في معلومات عن زراعة الليمون.

معلومات عن زراعة الليمون

تتكون شجرة الليمون من جزئين رئيسيين وهما:

  • الجذر حيث يتكون الجذر مما يسمى الجذع السفلي ونظام الجذر المتواجد تحت سطح التربة.
  • قلم التطعيم، وهو يتكون من الجذع الرئيسي، والثمار والأوراق، والأفرع، ويعتمد اختيار ساق شجرة الليمون على قيمته الاقتصادية ومدى تفضيل المزارعين له.

زراعة الليمون

  • ونستكمل معكم مقال معلومات عن زراعة الليمون، فقد تنمو جذور شجر الليمون عادة من خلال زراعة البذور، إلا أنها قد تنمو في بعض الأحيان من خلال زراعة الأنسجة، وكذلك يمكن أن تنمو من خلال عملية التركيب بالقلم، وهي إحدى طرق التطعيم.
  • أو ما يعرف التطعيم بالبرعم، وتساعد كل عملية في الحصول على الكثير من الصفات المرغوب بها في شجرة الليمون الواحدة، كتحسين حجم الثمر ونوعيته، وإكساب شجرة الليمون صفات جيدة والتي تتمثل في القدرة على التكيف مع تغيرات في التربة غير المرغوب بها والمناخ البارد، وحماية الشجرة من الآفات والأمراض.

زراعة الليمون في مصر

  • تعاني أغلب أصناف الحمضيات من سوء الإنتاجية في حال اعتمادها بشكل رئيسي على نظام الجذر الخاص بها، لذلك يتم تطعيم الشجرة لكي تتكيّف بشكل أفضل مع نوع التربة وكذلك مع الظروف المحيطة بها.
  • وتعد طريقة التطعيم في شجر الليمون على هيئة حرف “T” هي من الطرق الأكثر شيوعًا.
  • حيث يتم عملية تطعيم الجذع فوق جذر الشتلة بعدة سنتيمترات من سطح التربة، وفي السطور القادمة من مقال معلومات عن زراعة الليمون نوضح لكم طريقة زراعة الليمون.

شاهد أيضًا: معلومات عن زراعة الصبار

كيفية زراعة الليمون من البذرة

  • يتم توزيع بذور الليمون على ورق غير لاصق أو رقائق الألومنيوم، لكي تجف بدون أن تتعرض إلى أشعة الشمس المباشرة، ثم بعد ذلك يتم تخزينها في أكياس البولي إثيلين والتي تعرف بالإنجليزية باسم polyethylene في درجة حرارة من أربع لعشر درجات مئوية.
  • كما يجب حماية تلك البذور عند تخزينها لعدة فترات طويلة عن طريق استخدام المبيدات الفطرية المناسبة لها، ويشار لإمكانية زراعة البذور بدون تجفيفها، إلا أن ذلك يؤثّر بشكل سلبي على نجاح عملية نمو نبات الليمون.

طريقة زراعة الليمون

  • يتم زراعة البذور في أوعية معقمة على عمق ستة ونصف لثلاثة عشر مليمتر تقريبا، وقد تبدأ الشتلة بالظهور في خلال مدة زمنية أسبوعين لثلاثة أسابيع في ظروف النمو المناسبة المثالية، والتي تتمثل في دفء التربة، وتناسب أشعة الشمس، وتوفير الرطوبة المناسبة.
  •  وكذلك يمكن تنشيط عملية إنبات شتلة الليمون عن طريق إزالة غلاف البذرة أو من خلال نقعها في الميان الغازية لمدة زمنية تبلغ ثماني ساعات قبل القيام بزراعتها مباشرة، حيث ينمو نبات الليمون من جذر واحد، ولا يجب أن تظهر الأغصان على ساق الشجرة لمدة خمسة عشر إلى عشرين سنتيمترًا من سطح التربة.

تركيب البرعم على الشجرة

  • يعد التطعيم بالبرعم أو عملية التركيب بالقلم من أهم الطرق في تكثير أشجار الفاكهة، إذ يتم اللجوء لتلك الطرق في حالة عدم توافر إمكانية الترقيد وهي عبارة عن إحاطة جزء من أحد أفرع نبات الليمون بتربة أو بيئة ملائمة لتكوين الجذور مع بقاء الفروع متصلة باستمرار بالنبات الأم، أو بالعقل، وتتطلب عملية التركيب بالقلم أو التطعيم بالبرعم حدوث اتحاد بين نباتين لديهم عوامل وراثية مميزة، لكي تواصل تلك الشجرة بالنمو كنبات واحد م

طريقة زراعة الليمون بالعقل

  • يعد التطعيم بالبرعم أو عملية التركيب بالقلم من أهم الطرق في تكثير أشجار الفاكهة، إذ يتم اللجوء لتلك الطرق في حالة عدم توافر إمكانية الترقيد وهي عبارة عن إحاطة جزء من أحد أفرع نبات الليمون بتربة أو بيئة ملائمة لتكوين الجذور مع بقاء الفروع متصلة باستمرار بالنبات الأم، أو بالعقل.
  • وتتطلب عملية التركيب بالقلم أو التطعيم بالبرعم حدوث اتحاد بين نباتين لديهم عوامل وراثية مميزة، لكي تواصل تلك الشجرة بالنمو كنبات واحد مما يجعل خصائص شجرة النبات الأصلية أفضل بكثير مما كانت عليه من قبل.

زراعة شجر الليمون

  • يفضل التطعيم بالبرعم في الأوقات التي يلاحظ فيها نمو انزلاق لحاء الساق أو الجذر النشط بسهولة عن خشب الجذع، وعادة ما يحدث هذا في فترة ما بين شهر ابريل نيسان حتى تشرين الثاني من كل عام مع المراعاة في اختلاف موقع نبات الليمون، حيث يجب أن يكون قطر ساق الشتلة الذي يراد تكثيرها قرابة 6 مليمترات حتى سنتيمتر واحد.
  • كما ينبغي تسميد جذور النباتات ويتم الري جيدًا قبل البدء في عملية التطعيم، هذا بالإضافة لتشذيب المنطقة التي سوف يتم وضع البرعم فيها من الأشواك، إذ يجب أن يكون ارتفاع البرعم الذي يراد نقله من اثني عشر ونصف سنتيمترًا حتى عشرين سنتمترًا اعلي قاعدة الجذع.

كيف تزرع شجر الليمون

  • يجب تجميع أجزاء التطعيم مع بعضها البعض وذلك عن طريق ربطها بإحكام أو لفها من خلال استخدام الأربطة المطاطية أو الأشرطة كما هو الحال في “Whip graft”، أو عن طريق وتد التطعيم كما هو الحال في “Cleft graft”، أو عن طريق التسمير كما هو الحال في “Bark graft”.
  • ويفضل استخدام شمع التطعيم لمنع منطقة التطعيم من الجفاف قبل أن يتم حدوث عملية الالتئام، وسنذكر لكم بعض أنواع التطعيم التي تتم بفعل اتحاد أجزاء التطعيم مع بعضها.

شاهد أيضًا: مواعيد زراعة الثوم في مصر بالتفصيل

وفي نهاية مقال معلومات عن زراعة الليمون والذي وضحنا من خلاله كيفية زراعة الليمون وكذلك طريقة زراعته من البذور والفرق بين شجر الليمون الأصفر والليمون الأخضر، نتمنى أن يكون هذا المقال نال إعجابكم.

أترك تعليق