ما هي البقوليات بأنواعها

ما هي البقوليات بأنواعها، تعد البقوليات من النباتات الكثيرة وهي ما تسمى بعائلة النباتات حيث أنها تعمل على إنتاج قرون وهذه القرون توجد بداخلها بذور، ومن أصلح وأكثر البقوليات شيوعاً هي: (الفول، وفول الصويا، والبازلاء، والفول السوداني، والحمص، والعدس)، كما أن جميع البقوليات التي ذكرناها بهذا الموضوع تختلف في طعمها واستخدامها وشكلها، كما أنها من المصادر الجيدة للبروتين ويمكن استبدالها بدلاً من اللحوم وهي ذات دهون منخفضة، ولا يوجد بها كولسترول وغنية بالفوليك أسيد والماغنسيوم والبوتاسيوم، وهي تحتوي على جميع الألياف الذائبة والغير ذائبة، ويوجد بها الدهون المفيدة والآن سنقدم إليكم جميع فوائد البقوليات، ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن ماهي البقوليات بأنواعها من خلال موقع معلومة ثقافية.

أهم ما يميز البقوليات من فوائد عديدة

عندما يتناول الأشخاص الطعام النباتي قد لا يحتوي على عناصر غذائية، ومن أمثلة العناصر الغذائية المفقودة هي (الزنك، والكالسيوم، والحديد، وفيتامين ب 12)، كما أن قرون البقوليات الناضجة تتميز باحتوائها على 20% من البروتينات، حيث أننا ذكرنا بهذا الموضوع أنه يمكن للبقوليات أن تحل محل البروتينات، وهي تعد من المصادر الجيدة للحديد والآن سنقدم إليكم جميع أنواع البقوليات.

أقرأ أيضًا: أين توجد الألياف الغذائية بكثرة

جميع أنواع البقوليات

توجد للبقوليات العديد من الأنواع تابعونا لمعرفة جميع أنواع البقوليات:

العدس

يعد العدس من أنواع البقوليات ذات المصادر الجيدة والغنية بالبروتينات، كما أنه يعرف باسم النبض ولكي تحصل على بذورها يجب عليك أن تحصدها من الأرض، كما أن هذا النبات البقولي يعطي نكهة جميلة ورائعة عندما تضيفه على اليخنة والشوربة، كما أنه يتميز باحتوائه على الكثير والعديد من الفوائد الصحية، حيث أنه يعمل على المساعدة في خفض نسبة السكر بالدم، ويساعد في الحفاظ على صحة القلب كما أن العدس يوجد منه العديد من الأنواع المختلفة والتي تتميز بوجود ألوان وأحجام مختلفة، وأغلبية الأشخاص ينصحون بنقع العدس طوال الليل قبل التحضير حتى لا يأخذ الكثير من الوقت لينضج وهو يباع جاف.

الفاصوليا الخضراء

تعتبر من أهم أحد المكونات الرئيسية في الشوربة والمسلوق والمقليات، كما أنها تتميز بطولها المتوسط ويمكن للأشخاص أكل قرونه بالحبوب التي توجد بداخله كما أن جميع الأشخاص ينصحون بإزالة أوراقه قبل طهيه.

الحمص

من المصادر الغنية بالبروتين والألياف هو الحمص، حيث أن جميع الدراسات العلمية قد أظهرت أن الحمص والبقوليات الأخرى تساعد في التقليل من الإصابة بمرض القلب، كما أنه يساعد في تخفيف الوزن ويقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان، ويعمل على خفض نسبة مستوى السكر بالدم كما يعمل على تحسين مستوى الكوليسترول بالدم، كما أنه يعتبر العنصر الأساسي في عمل الفلافل وجميع الأشخاص ينصحون بنقعه طوال الليل كما البعض من الأشخاص يستخدمونه كدقيق من خلال طحنه.

الفاصوليا البيضاء

فهذه الفاصوليا تعتبر مصدر غني بالمعادن والألياف وفيتامين ب وبسبب احتواءها على نسبة عالية من الألياف، فذلك قد يساعد في التقليل من الإصابة بأعراض متلازمة الأيض.

الفاصوليا الحمراء

فهذه الفاصوليا تعتبر من أنواع البقوليات المستخدمة كثيراً، ويمكن أن تؤكل مع الأرز، وبسبب احتواءها على نسبة عالية من الألياف فيوجد لها العديد والكثير من الفوائد الصحية، حيث أنها تساعد في التقليل من مستوى السكر بالدم.

الفاصوليا السوداء

هذه الفاصوليا تتميز باحتوائها على مصدر غني بالبروتين وحمض الفوليك والألياف، وتعد مصدر الغذاء الرئيسي بأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى، كما أنها تساعد على التقليل من نسبة السكر بالدم.

فاصوليا البنتو

تعتبر هذه الفاصوليا من الحبوب الشائعة بالمكسيك كما أنهم يتناولونها مهروسة أو مقلية أو كاملة، كما أن هذه الفاصوليا توجد بها العديد من الفوائد ومن فوائدها أنها تعمل على خفض نسبة الكولسترول بالدم.

أقرأ أيضًا: معلومات عن أفضل أنواع الفاصولياء وكيفية زراعتها في المنزل

نبات الهليون

نبات الهليون ينمو مثل القرون الخضراء الطويلة بالبذور البنية، كما أن جميع الأشخاص يأكلون هذا النبات مبخر أو مسلوق، والجميع ينصحون بطبخ الهليون بعد تقطيعه.

فول الصويا

يتم تناول فول الصويا بكثرة في آسيا كما يوجد به العديد من الفوائد الصحية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

نبات البازلاء

البازلاء تعتبر مصدر غني بالبروتين والألياف، كما أن العديد من الأبحاث قد أظهرت أن ألياف البازلاء تحتوي على فوائد صحية حيث أن هذه الألياف تعمل على تحسين صحة الأمعاء.

الفول السوداني

حيث أنه يعتبر من أنواع المكسرات، كما أنه يعتبر من النباتات المزهرة وإن كنت من الأشخاص المتحسسة من الملح فننصحك بتناوله بدون ملح.

البازلاء القزمية

هذا النبات ينمو على شكل شجيرة صغيرة، كما أن قرونها غالباً ما تكون رمادية اللون كما أنه يمكن تناولها نية مقليا أو في السلطة.

البازلاء السكرية

هذا النوع من البازلاء صالح للأكل كما أنه يشبه بازلاء الثلج، كما أنه يمكن تناولها مقلية أو طازجة كما هي.

أقرأ أيضًا: فوائد فول الصويا لزيادة الوزن

 كانت هذه نبذة عن ما هي البقوليات بأنواعها، حيث يمكنك التعرف على تصنيف البقوليات وأنواعها وشكل كلًا منها ومسمياتها.

مقالات ذات صلة