معلومات عن أهم مدن لبنان التاريخية

معلومات عن أهم مدن لبنان التاريخية

معلومات عن أهم مدن لبنان التاريخية، لبنان أحد البلدان المميزة الموجودة في قارة أفريقيا والتي بها الكثير من المدن السياحية والتاريخية المتعددة التي تجعل الكثير من الناس يقبلون على زيارتها، سوف نستعرض لكم معلومات عن اهم مدن لبنان التاريخية والأثرية من خلال التالي.

معلومات عن اهم مدن لبنان التاريخية

توجد العديد من المدن التاريخية العريقة الموجودة في لبنان ومنها:

1-مدينة بيروت

تعد بيروت من أكبر المدن الموجودة في لبنان وهي العاصمة الأساسية لدولة لبنان، توجد بيروت في قلب مدينة لبنان وتقع على مساحة 85 كيلو متر مربع.

تضم مدينة بيروت العديد من الآثار التاريخية الهامة مثل: قصر سرسق، صخرة الروشة، تمثال الشهداء وبرج ساعة الحميدية.

شاهد أيضًا: أهم معالم مدينة كربلاء

2- البقاع

تعد البقاع أحد المدن التي تتكون من مجموع من السهولة المحصورة بين جبال لبنان الموجودة في شرق وغرب لبنان، هذه المدينة تتميز بأرضها الخصبة.

3- النبطية

تتكون هذه المدينة من أربعة أقضية هي النبطية، حاصبيا، مرجعيون، بنت جبيل.

من أهم مدن لبنان التاريخية بعلبك

تعد بعلبك أحد المدن التاريخية المميزة الموجودة في لبنان والتي تضم العديد من المواقع الأثرية الهامة ومنها:

1- الآثار الرومانية

تضم مدينة بعلبك الكثير من المعابد والآثار الرومانية المتعددة، حيث أن هذه المدينة كانت مركز للعبادة في قديم الزمان، ظل الرومان في هذه المدينة أكثر من 200 عام لهذا فقد شيدوا العديد من المعابد الضخمة ومنه معبد الإله جوبيتر، معبد الإله فينوس وميركوري، كما تضم القلعة الرومانية العتيقة.

2- معابد بعلبك

يوجد في مدينة بعلبك العديد من المعابد الرومانية الضخمة التي أسست في عام 1930 والتي من بينها زيوس الموجودة لأعلى جبل جرزيم الموجودة في جبل الرأس.

تعد المعابد الرومانية الأربعة الموجودة في بعلبك ذات أصول فينيقية قام الرومان ببنائها بعد احتلالهم مدينة لبنان وقاموا بترميم هذه المعابد على الطراز الفينيقي والروماني.

3- حجر الحبلي

يعتبر حجر الحبلي من أشهر المزارات الشهيرة الموجودة في مدينة بعلبك، هذا الحجر عبارة عن حجر ضخم شيده الرومان من أجل استعمالها في العبادة مثل استعمال المعبد.

لقد ذكرت الكثير من الأقوال والأساطير القديمة حول هذا الحجر حيث يقال إن المرأة العقيم التي لا تنجب لو ذهبت ولمست هذا الحجر فإنها قد تحمل وتنجب.

الآثار التاريخية الموجودة في مدينة جبيل

تتمثل أهم الآثار التاريخية الموجودة في مدينة جبيل في التالي:

1- قلعة جبيل

قام الصليبيين ببناء هذه القلعة وذلك على أنقاض القلعة القديمة التي كانت موجودة في السابق والتي كان الفرس قد قاموا ببنائها.

تتميز هذه القلعة بأن لها الكثير من الأسرار بسبب كثرة الممالك التي أتت على هذه القلعة، كما أنها اتخذت مقر للحكم بجانب أنها اتخذت مقر لتسيير الجيوش، كما أنها كانت مركز حكم البلاد في الماضي.

شاهد أيضًا: ما هي مدن جنوب السعودية وأشهر قبائلها ؟

2- السوق القديم

السوق القديم هو أحد المعالم الهامة الموجودة في مدينة جبيل، هذا المكان تم إدخال بعض الترميمات عليه والتعديلات بحيث يصبح مكان أثري هام.

يقدم هذا السوق الآن بعض المنتجات اليدوية والتذكارية بأسعار مناسبة لمن يهتم باقتناء هذا النوع من المنتجات.

3- متحف الشمع

يقع هذا المتحف في شارع ماريوحنا في مدينة جبيل، يضم هذا المتحف العديد من التماثيل المصنوعة من الشمع، بالإضافة إلى أنه يضم العديد من الصور الخاصة بالحياة اليومية منذ العصر الفينيقي إلى يومنا هذا، يعتبر هذا المتحف من المزارات الأساسية الموجودة في المدينة.

المعالم السياحية الموجودة في جونية

تضم مدينة جونية العديد من المعالم السياحية الدينية والتاريخية والترفيهية ومنها:

1- تلفريك حريصا

هذا التلفريك من المقاصد السياحية المميزة في لبنان بشكل عام، حيث يقوم هذا التلفريك بعبور الجبال حتى يصل إلى تمثال لبنان الشاهق الشهير.

عند ركوب التلفريك يستطيع الزائر أن يشاهد العديد من المناظر الرائعة الخلابة التي تتنوع ما بين رؤية الجبال والخضرة الواسعة.

2- مزار سيدة لبنان

يعد هذا المزار من المزارات الهامة الدينية الذي يمثل السيدة مريم مجسدة في تمثال كبير يرتكز على كنيسة ويتم إضاءة الشموع فيه.

يتميز هذا التمثال بضخمة التصميم، لهذا اعتبرته هيئة اليونسكو من المزارات الدينية الموجودة في لبنان.

المعالم السياحية الموجودة في طرابلس

مدينة طرابلس من المدن الأثرية التاريخية الهامة الموجودة في لبنان وتضم هذه المدينة العديد من الأماكن الأثرية ومنها:

1- قلعة طرابلس

تعد هذه القلعة من أكبر القلاع الموجودة في لبنان، لقد بنيت هذه القلعة في عهد الخليفة عثمان بن عفان، البعض نسب بناء هذه القلعة للعصر الصليبي أو لعصر المماليك.

تتميز هذه القلعة أنها ضخمة في البناء وتبعد عن البحر بحوالي ميلين، تم إنشاء هذه القلعة على تلة مرتفعة بجوار نهر أبو علي، لهذا فإن هذه القلعة تمتلك موقع استراتيجي.

2- المسجد المنصوري الكبير

يعد هذا المسجد من المساجد الكبيرة الموجودة في طرابلس، يرجع تاريخ إنشاء هذا المسجد للعصر المملوكي حيث قام السلطان قلاوون ببناء هذا المسجد على أنقاض كنيسة صليبية كانت موجودة في السابق.

يوجد حول هذا المسجد سوق العاطرين، سوق الصاغة، بالإضافة إلى أنه يضم العديد من أعمال المقاومة الوطنية ضد الاحتلال الذي مر على لبنان في الماضي.

المناطق السياحية الموجودة في صور

تعد مدينة صور من المدن المميزة الموجودة في لبنان التي تجمع ما بين جمال الطبيعة والشواطئ الرائعة وتضم مدينة الصور الآثار التالية:

1- آثار مدينة صور

تضم هذه المدينة العديد من الآثار الرومانية والقلاع الحربية والقصور والمباني القديمة المتعددة، لازالت عمليات التنقيب مستمرة ويتم اكتشاف العديد من الآثار كل يوم في هذه المدينة.

تعد منطق الميناء من المناطق المميزة التاريخية والأثرية التي يقبل لها العديد من السائحين من داخل لبنان وخارجها حيث أنها تجمع ما بين الآثار الرومانية القديمة بجانب الشواطئ التي تساعد على الاسترخاء.

2- محمية شاطئ صور الطبيعة

هذه المحمية مميزة جدًا في لبنان، حيث أنها عبارة عن شاطئ كبير ولأن منظمة البيئة أرادت الحفاظ عليها، لهذا فقد اعتبرتها محمية طبيعية خاضعة لوزارة البيئة.

تم تقسيم هذه المحمية إلى ثلاثة أجزاء، جزء خاص بالسياحة في لبنان، جزء خاص بالآثار والزراعة وجزء خاص بالحماية.

3- متحف الحياة البحرية

يضم هذا المتحف العديد من الآثار القديمة المنوعة، قد تم إنشاء هذا المتحف في القرن 21 على يد الدكتور جمال يونس، يضم هذا المتحف العديد من الكائنات البحرية المحنطة والنادرة

المعالم السياحية في صيدا

تتعدد الأماكن السياحية في مدينة صيدا ومنها:

1- قلعة صيدا البحرية

تم بناء هذه القلعة في عهد الصليبيين على أحد الجزر الصخرية، هي تبعد عن الشاطئ بمقدار 80 متر وهذه القلعة تجمع ما بين الطراز الصليبي والإسلامي، قد تم بناء هذه القلعة لصد هجمات الغزاة.

2- متحف الصابون

يتم عرض العديد من الحرف اليدوية في هذا المتحف، هذا المتحف مكون من بناء حجري قديم يتم فيه استعراض العديد من أنواع الصابون المصنوع بشكل يدوي الذي يباع منذ أكثر من 3 آلاف عام ويصنع من مواد طبيعية.

شاهد أيضًا: معلومات عن اكبر مدن ولاية ميشيغان

بعد أن تعرفنا سويًا على معلومات عن أهم مدن لبنان التاريخية وذكرنا لكم أهم المدن الشهيرة في لبنان والآثار الشهيرة الدينية والتاريخية والأثرية التي تضمها هذه المدن، نرجو أن يكون الموضوع أعجبكم.

أترك تعليق