بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل النزاعات

نقدم لكم اليوم بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل النزاعات حيث تضم منظمة جامعة الدول العربية الدول التي يربطها ببعضها عدد من العوامل المشتركة، تختلف جامعة الدول العربية عن باقي المنظمات الدولية أن أعضائها مشتركين في التاريخ واللغة والديانة.

مقدمة بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل النزاعات :-

تعطينا جامعة الدول العربية أمل أنه يمكن أن يتعاون جميع الأعضاء في عدد كبير من المجالات لكن بعد أن تجعل تلك الدول النية الصادقة نصب أعينها، تم تأسيس الجامعة العربية في الأربعينات لتحقيق التعاون والوحدة بين الدول العربية وذلك الشيء الذي يؤرق الدول الاستعمارية.

ما زالت جامعة الدول العربية تعمل على حل الصراع بين الدول الأعضاء، تنظم جامعة الدول العربية عدد من العلاقات بين أعضائها والتي تشمل العلاقات الثقافية والإتصالات والعلاقات الإجتماعية، توجد جامعة الدول العربية في القاهرة وكان أول أمين لها هو عمرو موسى ثم نبيل العربي من بعده ثم أحمد أبو الغيط.

أهداف جامعة الدول العربية :-

سنسرد لكم خلال السطور التالية أهم الأهداف التي تسعى جامعة الدول العربية إلى تحقيقها.

تعمل جامعة الدول العربية على التنسيق بين أعضائها في عدد كبير من المجالات مثل الاقتصاد والثقافة وغيرها، حيث تقدم الجامعة للدول الدعم والمساندة بكافة الصور والوسائل.

يلتزم أعضاء جامعة الدول العربية بالميثاق الذي أقرته الجامعة والذي ينص على عدم تدخل الجامعة في الشؤون الداخلية لأعضائها، كما تلتزم الجامعة بحل النزاعات التي تنشب بين أعضائها بكافة الطرق السلمية.

تقوم جامعة الدول العربية بحل النزاعات بين أعضائها عن طريق وسيلتين وهما الوساطة والتحكيم، ويتم اختيار إحداهما عن طريق تصويت أغلبية الأعضاء.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن أهمية علم الإقتصاد مع المراجع

لا تملك جامعة الدول العربية فرض حل النزاع على الدول المتنازعة من أعضائها، بل يجب أن توافق تلك الدول على أن تحل جامعة الدول العربية النزاع القائم بينهم وفي حالة عدم موافقتها فلا يمكن حل هذا النزاع.

تعمل جامعة الدول العربية على إستقلال أعضائها وسيادتهم، كما تنص أهداف جامعة الدول العربية على الدفاع عن أي عدوان ضد أي عضو، كما تنص أهداف الجامعة على التعاون مع بعضهم البعض لتوفير وسائل الدفاع عن أي دولة تتعرض للهجوم من الخارج.

تقوم كل دولة من أعضاء جامعة الدول العربية بعرض أي مشكلة تواجهها، وبعد ذلك تقوم الدول أعضاء الجامعة بمحاولة حلها ومساعدتها بجميع الوسائل.

من ضمن مهام جامعة الدول العربية أنها تشجع أعضائها على التبادل التجاري وذلك على أساس إنشاء سوق عربية مشتركة تلتزم بالمبادئ العالمية في هذا المجال والتي وضعتها الأمم المتحدة.

شاهد أيضاً : بحث ومعلومات عن الحياة الإجتماعية في مصر القديمة

أهم الإتفاقيات التي أبرمتها جامعة الدول العربية :-

قد جاء خلال البحث عن بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل النزاعات أنه قد وقعت بعض الإتفاقيات كما جاء في أهم الإتفاقيات التي أبرمتها جامعة الدول العربية ما يلي:

  • إتفاقية التبادل التجاري بين الدول أعضاء جامعة الدول العربية.
  • إتفاقية المؤسسة المالية العربية والمعنية بنمو إقتصاد الدول العربية.
  • إتفاقية تنص على تسهيل التبادل التجاري بين الدول العربة أعضاء الجامعة.
  • إتفاقية تساعد على الوحدة الإقتصادية بين الدول أعضاء الجامعة العربية.
  • إتفاقية تنص على توحيد التعريفة الجمركية.

إنضمام الدول إلى جامعة الدول العربية :-

تم تأسيس جامعة الدول في عام ألف وتسعمائة وخمس وأربعون، كانت تضم في ذلك الوقت سبعة دول فقط وهم:مصر والسعودية والعراق واليمن ولبنان وسوريا والأردن، ثم بعد ذلك تم اشتراك ليبيا وبعد ذلك دخلت السودان.

كما جاء في بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل النزاعات أنه وبعد ذلك دخلت المغرب ثم تونس ثم بعد ذلك دولة الكويت وبعد ذلك الجزائر ثم البحرين وبعد ذلك قطر، ثم دخلت الإمارات وعمان وموريتانيا والصومال ثم فلسطين ثم جيبوتي وبعد ذلك دخلت جزر القمر.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن أفكار لتطوير الإنترنت في المستقبل

شاهد أيضاً : بحث عن حب الوطن وأهمية الإنتماء إليه

أمناء جامعة الدول العربية :-

تولى أمانة الجامعة العربية ثمانية أمناء منذ أن تم تأسيسها حتى الآن وهم: عبد الرحمن عزام ثم بعد ذلك محمد عبد الخالق حسونة ويليه محمود رياض، ثم بعد ذلك الشاذلي القليبي، ثم أحمد عصمت عبد المجيد، ثم عمرو موسى وبعده نبيل العربي واحد أبو الغيط في الفترة الحالية.

تسيطر الديانة الإسلامية بنسبة تصل إلى تسعون بالمائة من الديانات الموجودة، وتضم جامعة الدول العربية عدد كبير من العقائد والطوائف والتي تصل إلى نسبة أربعة بالمائة، تبلغ نسبة الديانة المسيحية ستة بالمائة.

أهم إنجازات جامعة الدول العربية :-

  • أولاً: قدمت جامعة الدول العربية المساعدة لعدد كبير من الدول العربية، حيث أصبحت تلك الدول من ضمن أعضاء جامعة الدول العربية، من أمثلة الدول التي ساعدتها جامعة الدول العربية على الحصول على استقلالها وحريتها جنوب اليمن والجزائر والسودان، يبلغ عدد أعضاء الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية إلى اثنين وعشرين دولة.
  • ثانياً: عملت جامعة الدول العربية على تسوية النزاعات بين عدد من الدول الأعضاء، حيث قامت جامعة الدول العربية بحل النزاع الذي نشبت بين جمهورية مصر العربية وبين السودان، كما قامت جامعة الدول العربية بحل النزاع الذي نشب في اليمن وكان أشبه بالحرب الأهلية، قامت جامعة الدول العربية بتسوية النزاع الذي نشب بين الجزائر والمغرب عام ألف وتسعمائة وثلاث وستين.
  • ثالثاً: تقوم جامعة الدول العربية بالإنابة عن عدد من الدول في المنظمات الدولية، كما أنابت جامعة الدول العربية عن أعضائها عند تأسيس المصرف العربي للتنمية في أفريقيا.
  • رابعاً: قامت جامعة الدول العربية بالتدخل لإنقاذ فلسطين من الإحتلال الصهيوني في الأربعينات، لكن بكل أسف فشل هذا الأمر، بسبب أن الدول العربية لم تتعاون بشكل صحيح ولم تضع إستراتيجية قوية لمواجهة الإحتلال، إنتهى الأمر بعد ذلك بالهدنة بين الدول العربية والإحتلال الإسرائيلي من خلال أربعة إتفاقيات.
  • خامساً: قامت جامعة الدول العربية بتقديم المساعدة لجمهورية مصر العربية وسوريا، كما ساعدت مصر خلال حرب سنة ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعون، حيث قامت بتأسيس وحدات جوية وبرية.
  • سادسا: كان لجامعة الدول العربية دور كبير عندما قامت بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدول المعترفة أن القدس هي عاصمة إسرائيل، كما كان لها دور واضح عندما رفضت التعامل والتعاون مع الدول التي قامت بنقل سفارتها إلي إسرائيل.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن حرب أكتوبر 1973 الحقيقية كاملة

شاهد أيضاً : بحث عن حب الوطن وأهمية الإنتماء إليه

أسست جامعة الدول العربية عدد من المنظمات خارجها :

  • سابعاً: أنشأت جامعة الدول العربية عدد من المنظمات، حيث تم تأسيسها خارج الجامعة وداخلها، حيث قامت جامعة الدول العربية بتأسيس الاتحاد العربي للمواصلات السلكية و اللاسلكية ومنظمة العمل العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي و الاجتماعي واتحاد إذاعات الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، كانت تلك المنظمات داخل جامعة الدول العربية.
  •  ثامناً:  كان لجامعة الدول العربية دور كبير في الثورة الليبية، حيث جمدت عضوية ليبيا بعد أن اندلعت الثورة الليبية، كما فرضت الحظر الجوي على ليبيا حتى تمنع الرئيس القذافي من استخدام الطائرات لقتل الثوار، رفعت الجامعة الحظر الذي كان مفروضا على ليبيا بعد أن مات القذافي وشكلت الحكومة الجديدة .

خاتمة بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل النزاعات :-

عندما قررت الدول الأعضاء إطلاق اسم على جامعة الدول العربية وقت إنشائها، كان هناك عدد من الأسماء المقترحة مثل التحالف العربي والذي إقترحته سوريا وكان هناك إسم الإتحاد العربي الذي إقترحته العراق، أما عن إسم جامعة الدول العربية فلقد إقترحته مصر لاقى قبول وإستحسان من جميع الدول الأعضاء، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم .

أترك تعليق