ما هو اللافندر وفوائده

ما هو اللافندر وفوائده سوف نتحدث اليوم عن عشبه اللافندر أو ما تسمى أيضًا بالخزامي وهي من العائلة الورقية مثل النعناع، والموطن الأصلي لهذه العشبة عدة مناطق متعددة مثل المناطق الجنوبية الشرقية من الهند، والمناطق الجبلية الجنوبية من البحر المتوسط، وأيضًا في إفريقيا الاستوائية، وهي عشبه لها العديد من الفوائد وتفيد بشكل مباشر في تهدئة الأعصاب والاسترخاء والمساعدة على النوم الهادئ، وهذا الموضوع سوف نتناول فيه أهمية هذه العشبة واستخداماتها، وسنتحدث بشكل مفصل عن فوائدها لجسم الإنسان.

وشكل أعشاب اللافندر عبارة عن وردات حلزونية ملتفة حول بعضها البعض، ولونها بنفسجي يميل للفاتح وهي زهرة ذات رائحة جميلة وطيبة، وأيضَا يتم استخراج زيت اللافندر من هذه الزهور ويدخل في تركيب بعض زيوت الأطفال والكبار ويساعد في علاج الكثير من مشاكل البشرة لكل الأعمار، وهي لها عدة استخدامات سنتناولها في المرحلة القادمة من هذا الموضوع لمعرفة أهمية هذه العشبة.

استخدامات عشبة اللافندر

  • تدخل هذه العشبة والزيت المستخرج منها في صناعة العديد من مستحضرات التجميل والمستحضرات العلاجية وأيضَا في صناعة الزيوت العطرية، وبعض العطور التي يستخدمها الكثير من الناس ويستمتعون بهذه الرائحة الجميلة، وأيضَا يدخل في صناعة الصابون، ويدخل في مراحل تصنيع بعض الأدوية العلاجية، ويدخل في صناعة بعض المأكولات والمشروبات، وأيضَا يستخدم كمشروب وذلك بغليه مع الماء وتصفيته فنحصل على مشروب يعمل بشكل مباشر على تهدئة الأعصاب وإزالة التوتر والقلق والمساعدة على النوم الهادئ، ويزيل صداع الرأس ويذهب الاكتئاب بإذن الله.
  • وأيضَا يعمل اللافندر على تخفيف الألآم الدورة الشهرية عند السيدات لما له من مفعول قوي على تهدئة حركة الأمعاء والمعدة إذا شرب كمشروب، أو التهدئة السريعة إذا قامت السبة بالتدليك بزيت اللافندر بحركات دائرية على البطن، أو عن طريق استنشاق رائحة زيت اللافندر عن طريق الأنف فهو أيضَا يساعد على تخفيف الألآم المعدة.
  • ويعمل على خفض ضغط الدم عند المرضي الذين يعانون من الارتفاع الدائم في ضغط الدم وذلك بخلطه مع زيت الليمون والكاننغا، ولكنه ليس علاجًا أساسيًا للضغط، فيجب عمل ذلك بجانب العلاج الموصي به من الطبيب المعالج.
  • ويعمل زيت اللافندر عند خلطه مع زيت شجرة الشاي على التخلص من القمل في الرأس، وذلك بالقضاء على بيض القمل الموجود بالرأس فلا يعود القمل للشعر مرة أخري.
  • إذا وضع زيت اللافندر في بخاخ أو استخدم كضمادات مشبعة بهذا الزيت للمرضي الذين يعانون من الأرق الشديد وقلة النوم والتوتر، فهو يساعدهم على التخلص من ذلك القلق ويعطيهم الشعور بالراحة ويساعدهم على النوم العميق.
  • يعمل على تخفيف المغص والألآم البطن عند الأطفال الحديثي الولادة، حيث أثبتت الأبحاث والتجارب العلمية أنه إذا خلط زيت اللافندر مع زيت اللوز وتم تدليك بطن الأطفال الحديثي الولادة من 5 إلى 15 دقيقة يوميَا فهذا يساعدهم على تقليل نسبة بكائهم وجعلهم هادئين لمدة ساعتين متواصلتين.

شاهد أيضًا: فوائد زيت شجرة الشاي للبشره والشعر

ما هو اللافندر وفوائده

  • تحسين عملية نمو الشعر وتكثيفه: حيث يساعد زيت اللافندر عند إضافته مع زيت الزعتر وزيت حصى اللبان وزيت الأرز على نمو وتكثيف الشعر والعمل على علاج تساقطه، وعلاج مشكلة تقصف الشعر أيضَا، ويعالج الثعلبة التي تصيب الشعر والعمل على نموه بسرعة.
  • يقوم بالقضاء على الفطريات: حيث أن زيت اللافندر من أحسن الزيوت المقاومة للفطريات والقضاء على الخلايا المكونة لهذه الفطريات والعمل على جعل جلد الإنسان مقاوم لها.
  • يقضي على الصداع النصفي (الشقيقة): ويقوم الشخص المصاب بتدليك الرأس من الجانبين بزيت اللافندر، أو ممكن وضع نقاط من الزيت اللافندر مخففة أو غير مخففة واستنشاقها فهذا يساعد على زوال الشقيقة أو الصداع النصفي بطريقة سريعة جدَا وفعالة كما أثبتتها التجارب العلمية على بعض المرضي.
  • يساعد زيت اللافندر على علاج القرح التي تنتشر في الفم أو ما تسمى بالقرح الفموية، وذلك عن طريق وضعه مباشرتا على القرح فيخفف من ألمها ويقضي عليها مع الاستمرار على دهانه.
  • يخفف زيت اللافندر الألآم ما بعد الجراحات: فعند استنشاق زيت اللافندر بعد عمل الولادة القيصرية يساعد على تخفيف الآلام ويهدئ الأعصاب، ويساعد على الاسترخاء.

اللافندر وفوائده

  • وأيضَا عند استنشاقه بعد أي عملية جراحية كل 6 ساعات لمدة ثلاث دقائق، يساعد أيضَا على تحمل الألم، أما بالنسبة للأطفال من بداية عمر الست سنوات فعند استنشاق زيت اللافندر بعد إجراء عملية استئصال اللوزتين يساعدهم على تحمل الألم والعمل على تهدئتهم، وبذلك يقلل من استعمالهم للمسكنات التي تسبب لهم الضرر.
  • ولا يخفف زيت اللافندر من آلام مرضي السرطان شفاهم الله وعفانا وإياكم منه لان هذه الألآم لا يقدر على تخفيفها استعمال زيوت أو وصفات طبيعية.
  • يعالج زيت اللافندر حالات قشرة الرأس: يقوم هذا الزيت بتهدئة فروه الرأس وترطيبها والعمل على علاجها من حالات القشرة المرضية، فعند إضافته مع زيت الزيتون أو زيت اللوز وتدفئته والقيام بدهانه على فروه الرأس وعمل تدليك بحركات دائرية يعمل هذا التدليك على تنشيط الدورة الدموية بالرأس، وبالتالي إزالة القشرة، ثم يتم تغطية الرأس بغطاء من البلاستيك أو منشفة ساخنة ويترك لمد ساعة تقريبا، ثم يغسل جيدًا بالماء الفاتر.

شاهد أيضًا: كيف تزرع النعناع الأخضر ؟

وفي النهاية أرجو أن أكون قدمت لكم معلومات مهمة عن زيت اللافندر وفوائده المتعددة، ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

أترك تعليق