متى تبدأ ليالي العشر الأواخر من رمضان

متى تبدأ ليالي العشر الأواخر من رمضان

متى تبدأ ليالي العشر الأواخر من رمضان ؟، على الرغم من النعم الهائلة التي يتميز بها شهر رمضان الكريم، إلا أن العشر الأواخر من رمضان هي أكثر أهمية وفضلا من بقية رمضان، حيث أنه في العشر الأواخر من رمضان توجد ليلة القدر وهي ليلة يخبرنا القرآن بأنها أفضل من 1000 شهر.

فضل العشر الأواخر من رمضان

لقد منح الله عباده المسلمين الكثير من الفرص للتوبة والرجوع إليه، ولعل من أبرز هذه الفرص للتقرب من الله تعالى هو العشر الأواخر من رمضان، ومن أبرز فضائلها هو ما يلي:

  • نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد كان في العشر الأواخر وتحديدا في ليلة القدر، حيث أنها من الليالي ذات الأهمية الكبيرة، حيث تتنزل الملائكة في هذه الليلة، وليلة القدر هي أفضل من ألف شهر كما ذكر في القرآن الكريم.
  • نزول الملائكة وجبريل عليه السلام في ليلة القدر، لذا أيا كانت الأعمال الصالحة التي تقوم بها في هذه الليلة، فالأمر أشبه بقيامك بالعبادة لمدة 1000 شهر أو 83 سنة!
  • كما أنه في هذه الليلة تنزل الملائكة إلى الأرض، لذا يجب على المسلم أن يكثر فيها من العبادات بمختلف أنواعها.
  • أحاديث صحيحة تقول أن ليلة القدر تحدث في العشر الأواخر من رمضان، بينما هناك من يري بأنّها في الغالب في ليلة الخامس والعشرين أو السابع والعشرين أو التاسع والعشرين من رمضان.

شاهد أيضًا : تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

وقت بدء العشر الأواخر من رمضان

تبدأ العشر الأواخر في ليلة الحادي والعشرين من رمضان، أي إذا كان المسلم ينوي أن يعتكف، فيجب أن يبدأ اعتكافه عند غروب شمس اليوم العشرين من رمضان.

أهمية ليلة القدر

  1. إن أهمية ليلة القدر هي أنها كانت بمثابة إعلان للقرآن الكريم ولولادة دينية شاملة جلبت معها الحلول لكل مشكلة تواجهها البشرية كأفراد، كمجتمع ، أو على مستوى الدولة – سواء كان ذلك في الأمور الروحية، المعنوية، الاقتصادية، العائلية.
  2. حيث قدم القرآن الكريم حلول لا تضاهى بأي شيء يمكن للبشرية أن تنتجه؛ وبخلاف قوانين الإنسان فهي تنطبق على جميع الأجيال وجميع الأماكن دون استثناء.
  3. كانت ليلة القدر بمثابة ولادة نظام منقطع النظير من شأنه أن يجلب السلام والهدوء لقلب وعقل الشخص، وهذا من شأنه القضاء على الأفكار والتقاليد والقوانين الفاسدة وغير العادلة، ورفع البشر من الارتباك والفوضى والفساد والبؤس.

شاهد أيضًا : شهر رمضان وعيد الفطر

كيفية الاستعداد للعشر الأواخر من رمضان

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكن للمرء أن يتخذها للتحضير لهذه الأيام المباركة، ولعل من أهمها هو ما يلي:

  1. الاستفادة من كل ثانية في هذه الأيام، حيث أن الوقت هو جوهر المسألة فكل لحظة مهمة، حيث أن كل ما عليك القيام به خلال العشرة أيام الأخيرة من رمضان لتحقيق أقصى استفادة هو: الإكثار من الأعمال الصالحة، تلاوة القرآن، الأذكار، الدعاء، وما إلى ذلك.
  2. خذ إجازة لله، فنحن نأخذ استراحة من وظائفنا لكل شيء تقريبًا في الحياة، فلماذا لا تأخذ إجازة في هذا الوقت من أجل التركيز على العبادة وشكر الخالق.

إذا لم يكن ذلك ممكنًا على الأقل، فخذ بضعة أيام إذا استطعت، هذا من شأنه أن يجعل من الأسهل أن يبقى الفرد مستيقظً في الليل للقيام بمزيد من العبادات، وعدم القلق بشأن الذهاب إلى العمل في اليوم التالي.

  1. الاعتكاف في المسجد هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان يحرص النبي على قضاء آخر عشرة أيام وليالي رمضان في المسجد للاعتكاف.

حيث إن الاعتكاف هو أن تقيم في المسجد، لكي تؤدي أشكال مختلفة من الذكر، مثل القيام بصلوات إضافية، تلاوة ودراسة القرآن.

وبالتالي فإنك لا تذهب خارج المسجد إلا في حالات الطوارئ، ولذلك، فإن إدارة المسجد تعتني بالاحتياجات الغذائية للمسلم، كما يتم تشجيع الاعتكاف لفترة أقصر من الوقت، مثل ليلة واحدة أو يوم أو يومين.

علامات ليلة القدر

لا يعلم أي فرد منا متى تكون ليلة القدر، والحكمة من ذلك هو أن يجتهد المرء خلال العشر الأواخر من رمضان وان لا تقتصر عبادته على ليلة القدر، ولكن هناك بعض علامات تدل على ليلة القدر، ولعل من أهمها:

  1. ليلة هادئة يسود فيها السلام بين الناس.
  2. ليلة تسكن فيها الرياح ويصفي فيها الجو.
  3. ليلة القدر هي ليلة فردية فقد تكون 21 ، 23 ، 25 ، 27 ، 29 رمضان.
  4. هناك إمكانية لتساقط الأمطار.
  5. شروق الشمس في صباح اليوم التالي، حيث تقول بعض الروايات أنها ستكون شمسًا بلا أشعة. يعني هذا أنها شمس ضعيفة جدًا، يمكنك النظر إليها مباشرة.

تنظيم فترات النوم خلال العشر الأواخر من رمضان

  • كما تعرف أن النوم ضروري لطاقة المسلم في هذا الشهر، حيث يعتبر نومك في رمضان هو أحد أهم العوامل التي تؤثر على مستويات الطاقة لديك وبالتالي فهي تؤثر على معدل الإنتاج والتركيز في العمل والعبادة.
  • في رمضان وخصوصًا خلال الأيام العشرة الأخيرة، من الضروري إعطاء الأولوية للعبادة  وقطع الأنشطة الأخرى.
  • لذا عندما نصل إلى آخر 10 ليالٍ من شهر رمضان، فقد حان وقت الجدية بشأن تنظيم نومك، ومن المفارقات أنه كلما خططت تنظيم نومك، كلما ازدادت الفرص المتاحة لك للاستفادة من صلاة الليل والتركيز الكامل في أداء مختلف العبادات.

شاهد أيضًا : هل يجوز القصر والجمع في الصلاة أثناء السفر

وأخيرا، وفي نهاية رحلتنا متى تبدأ ليالي العشر الأواخر من رمضان يمكن القول أن ليلة القدر هي فرصة مثالية من الله عز وجل لكي نتوب إليه، ونندم على ما فعلناه من سيئات وذنوب، ولعل الطريقة الأكثر دهاء للحصول على بركة هذه الليلة هو الإكثار من العبادات بمختلف أنواعها.

أترك تعليق