أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة

أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة

أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة، تعتبر هي أيضًا المساعد الرئيسي في نمو الحركة الاقتصادية في المغرب، وتتميز المغرب بالتحديد في تقسيم مدنها الرئيسية بالمساحات الكبيرة مما يجعل كل مدينة تمتاز بخصائص مختلفة عن الأخرى.

أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة

  • إن المغرب تعد من الدول العربية ذات التاريخ الطويل الذي يصل إلى العصور الحجرية، تتميز بموقع جغرافي خلاب حيث وجودها في شمال إفريقيا وحدودها مع المحيط الأطلسي وكذلك مع البحر المتوسط.
  • وبعد التقسيم الحديث الذي حدث لمدن المغرب وتم اعتماده بشكل رسمي، تعتبر أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة هي الدار البيضاء، أو ما تعرف باسم كازابلانكا، وتصل مساحة الدار البيضاء 220 كيلو متر مربع.
  • توجد الدار البيضاء بالتحديد في جهة الغرب من المغرب وتقع على المحيط الأطلسي، وتبعد عن الرباط عاصمة المغرب ما يقرب من 91.8 كيلو متر، والسبب في تسميتها كازابلانكا هم البرتغاليين.
  • استمر إطلاق اسم كازابلانكا على أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة حتى هذه اللحظة، وتعرف الدار البيضاء بأنها الميناء الرئيسي للمغرب، كما أنها تعد الدولة السادسة على مستوى إفريقيا من حيث المساحة.
  • وبالرغم من أن الرباط تعتبر هي العاصمة الرسمية والسياسية للمغرب، إلا أن الدار البيضاء دائمًا ما يقال إنها عاصمة المغرب الاقتصادية، حيث إنها تتحكم في اقتصاد المغرب بشكل كبير جدًا.

شاهد أيضًا: الثقافة المغربية أصولها وخصوصياتها

أهمية مدينة الدار البيضاء في المغرب

  • لا تعرف الدار البيضاء على أنها أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة فقط، بل إنها بالفعل عاصمة اقتصادية للدولة حيث إنها تحتوي على 60% من اقتصاد المغرب ككل.
  • فيوجد بها عدد ضخم من الشركات والمصانع والمؤسسات المنتجة في المغرب، كما يوجد بها أضخم شركات تقنية معلومات في المغرب كلها، ولذلك فهي تعتبر مدينة صناعية بنسبة كبيرة.
  • وتعتبر البورصة الخاصة بالدار البيضاء بالتحديد في المركز الثالث على مستوى إفريقيا، تأتي قبلها بورصة وجوهانسبورج في المركز الثاني، وبورصة القاهرة في المركز الأول.
  • بجانب أنها تعد الميناء الرئيسي في المغرب، إلا أنها تحتوي أيضًا على واحد من المطارات الضخمة وهو مطار محمد الخامس، ويعود تأسيس المدينة إلى 768 م وكان يطلق عليها في البداية أنفا.
  • بعد نهاية احتلال البرتغال والإسبان بنيت من جديد في 1757م على يد سيدي محمد بن عبد الله وهو من أطلق عليها الدار البيضاء، في 1907م احتلت من فرنسا حتى استقلت في عام 1956م.

أبرز معالم الدار البيضاء

  • من أكثر ما يميز مدينة الدار البيضاء بجانب أنها مدينة اقتصادية، أنها تعد أكبر مدينة سياحية في المغرب، حيث إنها تستقبل في كل عام عدد ضخم من السياح لرؤية معالمها السياحية وتناول الطعام المغربي المتميز.
  • حيث إن المغرب بشكل عام وخاصًة الدار البيضاء تعرف ببعض الأكلات التي تقدم هناك في المطاعم المغربية، أشهرها الكسكسي المغربي والرفيصة والبسطيلة والطواجين.

1- حي عين دياب في الدار البيضاء

يعتبر هذا المكان مناسب بشكل كبير لمحبي البحار لأنه مطل على الكورنيش، وبه الكثير من الشواطئ وألعاب مائية ونوادي خاصة بركوب الأمواج، ولذلك فإنه يعد من أفضل الأماكن في المغرب التي تساعد على الاسترخاء وهدوء الأعصاب.

2- حديقة جامعة الدول العربية في الدار البيضاء

هذه الحديقة مؤسسة من بدايات القرن العشرين وتعتبر هذه الحديقة من أكبر المناطق والمساحات الخضراء، ولذلك فهي مناسبة أيضًا بشكل كبير لمحبي الهدوء والاسترخاء، كما أنه مكان جيد جدًا للتنزه.

3- المعالم الدينية في الدار البيضاء

من أهم المعالم الدينية في الدار البيضاء مسجد الحسن الثاني والذي يعد أشهر وأكبر المساجد من حيث مساحته إلى جانب أنه مطل على الساحل بشكل جذاب، ويوجد بها مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود المتخصصة في الدراسات والعلوم الإسلامية.

شاهد أيضًا: أتلانتا والأماكن السياحية بها

4- حي أنفا في الدار البيضاء

يعتبر هذا الحي من أفضل المناطق الموجودة في الدار البيضاء، حيث إنه يوجد في وسط المدينة، إلى جانب أن يشبه في هندسته المعمارية ولاية كاليفورنيا، إلى جانب وجود الكثير من الحدائق والمساحات الخضراء فيه.

5- قصر الملك في الدار البيضاء

يعتبر القصر الملكي من أقدم المعمار الموجود في الدار البيضاء، والذي يتميز بأصالته ورقية، ولكن من المؤسف أنه لا يمكن الدخول إلى القصر نفسه، ولكن الزوار يستمتعون برؤية المدخل الرئيسي للقصر والزخارف المعمارية به.

6- كاتدرائية القلب المقدس في الدار البيضاء

هذه الكاتدرائية تم تأسيسها بشكل رسمي في ثلاثين القرن الماضي وظلت تستخدم كمكان للعبادة المسيحية إلى نهاية الخمسينات، وبالرغم من أنها تسمى كاتدرائية لكن لم تكن مقر لوجود الأسقف، برجيها وغرفة الجرس يمتعون بمعمارهم إلى الآن.

7- مركز التوأم في الدار البيضاء

يعتبر مركز التوأم أحدث معمار ضخم موجود في الدار البيضاء، وهو مكون من برجين متشابهين بشكل دقيق ارتفاع كل برج منهم يطل إلى 115 متر، يوجد الكثير من الشقق الفندقية الفخمة بهم، بجانب عدد ضخم من المطاعم والمنتجعات الصحية.

8- عين السبع في الدار البيضاء

في المقام الأول تعتبر عين السبع منطقة صناعية كبيرة جدًا في الدار البيضاء، ولكن وجودها على أحد الشاطئ الرملية، جعل الكثير من السياح يقبلون عليها لقضاء وقت ممتع على الشاطئ والاستمتاع بركوب الأمواج.

9- الأولفا في الدار البيضاء

تعتبر هذه المنطقة أشهر المناطق السكنية الموجودة في الدار البيضاء، والتي يوجد بها الكثير من الفنادق والمطاعم والمقاهي، والتي تتميز بالمعمار الحضاري المتميز، كما تتميز المنطقة بجولة البحيرة المساعدة على الاسترخاء.

وسائل النقل في الدار البيضاء

  • تعتبر شبكة المواصلات الموجودة في الدار البيضاء متميزة بشكل كبير، حيث إنها من أضخم شبكات المواصلات في المغرب، فإلى جانب وجود التاكسي الجماعي في كل أنحاء المدينة.
  • يوجد ما يعرف بالباص السريع والذي له مواعيد محددة للوصول إلى المحطات والقيام منها، لا يمكن أن يتأخر عنها لذلك فهو من المواصلات المتميزة في الدار البيضاء بشكل كبير.
  • بالطبع هذا إلى جانب المطار الضخم والميناء الرئيسي للمغرب الموجود بها، فإن بها أكبر شبكة من الطرق التي تقوم بربطها بباقي مدن المغرب الأخر، يوجد بها خط للسكة الحديد يربط شمال شرق طنجة بشرق الجزائر وتونس.

اقتصاد الدار البيضاء

  • بالطبع الدار البيضاء هي المتحكم الأول في اقتصاد المغرب ككل، وذلك لأن السياحة والتجارة بها كثير، إلى جانب وجود كم مهول من الشركات التجارية والمصانع والمؤسسات الصناعية الضخمة.
  • بالطبع إلى جانب أضخم ميناء صناعي في المغرب كله بل في شمال إفريقيا، ولذلك حققت الدار البيضاء جذب 32% من وحدات إنتاج المغرب، و56% من عمالة المغرب الصناعية.
  • لذلك تكون الدار البيضاء مسؤولة عن 44% من إنتاج المملكة الصناعي، إلى جانب 30% من كل شبكات المصارف في المغرب، ولذلك فهي متحكمة في بورصة المغرب ووصلت للمركز الثالث.

شاهد أيضًا: أتلانتا والأماكن السياحية بها

لقد تعرفنا معكم في هذا المقال على أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة، ولأن الدار البيضاء هي الأكبر من حيث المساحة، كان من الضروري أن نوضح لكم معالمها السياحية الكثيرة، واقتصادها المؤثر بشكل كبير في اقتصاد المغرب ككل.

أترك تعليق