الجراحة النسائية بالمنظار

الجراحة النسائية بالمنظار

الجراحة النسائية بالمنظار، تخضع العديد من السيدات إلى الجراحة من خلال استخدام المنظار، وذلك للعلاج العديد من المشاكل والأمراض، لهذا سوف يكون موضوعنا اليوم الجراحة النسائية بالمنظار والمجالات التي تستخدم فيها هذه الجراحة.

ما هي الجراحة النسائية بالمنظار؟

  • الجراحة النسائية بالمنظار هي نوع من الجراحة التي تتم من خلال جهاز المنظار، وهذا الجهاز يكون عبارة عن أنبوب رفيع يوجد في نهايته كاميرا، هذه الكاميرا تكون متصلة بجهاز حاسوب من الخارج لرؤية ما يوجد في داخل الجسم بوضوح.
  • حتى يتم دخول المنظار إلى الجسم، يمكن أن يدخل عبر الفتحات الطبيعية الموجودة في الجسم، أو يمكن أن يتم عمل فتحة أو شق صغير يمكن أن يدخل المنظار من خلاله.
  • أول مرة أجريت فيها جراحة المنظار في العالم كانت على يد طبيب ألماني، وكان ذلك في عام 1900م، وكانت أول عملية قد أجريت على كلب، وبعد ذلك قام بإجراء هذه العملية الطبيب السويدي وكان ذلك في عام 1910م.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب النزيف الرحمي ؟

فوائد عملية الجراحة النسائية بالمنظار

تلجأ الكثير من السيدات إلى القيام بعمل عملية الجراحة النسائية بالمنظار لما في هذه العملية من فوائد متعددة ومنها:

  • مدة الإقامة التي تقيمها السيدة في المستشفى تكون قليلة جدا فهي تستطيع أن تخرج في نفس اليوم، وذلك بعكس الجراحة العادية التي قد تتطلب أن تبقى السيدة في المستشفى لمدة أربعة أيام.
  • تحتاج المرأة إلى فترة نقاهة بعد إجراء هذه العملية من 2-3 أيام فقط، ولكن في حالة الجراحة العادية تحتاج إلى فترة نقاهة أطول تصل من 4-6 أسابيع.
  • الألم بعد عملية المنظار يكون بسيط جدا ومحتمل، وذلك على عكس الألم الذي تشعر به السيدة بعد العمليات الجراحية الأخرى.
  • الجراحة التي تجرى بالمنظار تكون فيها الفتحة أو الشق الموجود في الجسم صغير جدًا وبالتالي لا يأخذ وقت طويل حتى يعود الجسم إلى طبيعته، بعكس العمليات الجراحية التي قد تستمر الجروح فيها لفترة أطول.
  • التكلفة المادية للعمليات التي تتم من خلال المنظار تعتبر أقل بكثير من التكلفة المادية للعمليات التي تتم من خلال الجراحة.

العمليات النسائية التي تجرى من خلال المنظار

لقد أصبح الآن المنظار أحد الوسائل الطبية الحديثة التي تقوم بها العديد من السيدات، ولهذا فإن المنظار يمكن أن يجرى به أكثر من نوع من العمليات ومنها:

  • عملية استئصال الرحم سواء كان استئصال رحم بالكامل أو ألياف من الرحم.
  • القيام باستئصال الحمل الذي يتم خارج الرحم.
  • القيام بعملية سلس البول عند السيدات.
  • عمليات علاج تهبيط المهبل عند النساء.
  • علاج عمليات بطانة الرحم المهاجرة.
  • العمليات الجراحية في البطن.
  • الكشف عن أسباب تأخر الإنجاب والحمل.
  • القيام بتحرير أنابيب الحمل التي تسبب حالات العقم.

ولم يقتصر العلم الحديث على عمليات المنظار فقط، بل إن العلماء اخترعوا إنسان آلي يقوم بإجراء العمليات الجراحة النسائية بالمنظار من خلال توجيه هذا الجهاز من خلال أجهزة الكمبيوتر.

أنواع المنظار الذي يستخدم في العمليات النسائية

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من المنظار ومنها:

1- منظار الحوض النسائي

هذا النوع من المنظار تحتاج فيه السيدة أن تكون تحت التخدير الكامل، وهو يدخل في منطقة ما تحت السرة من خلال عمل ثقبين في منطقة ما تحت السرة.

يستخدم منظار الحوض النسائي في علاج العقم، علاج الأورام الليفية، اكتشاف بطانة الرحم المهاجرة، ويمكن أن تتم هذه العملية من خلال حقن الرحم عن طريق مادة ملونة حتى يتم التأكد من قناة فالوب غير مغلقة.

2- منظار بطانة الرحم

هذا النوع من المنظار لا تحتاج فيه السيدة إلى أخذ بنج كامل، وهذا النوع من المنظار يم استخدامه في التخلص من الزوائد اللحمية التي توجد في بطانة الرحم، كما إنها تستخدم في التخلص من الالتصاقات.

3- منظار أواخر الحمل

يستخدم هذا المنظار في أواخر الحمل، للتأكد من أن لون السائل الأمينوسي الذي يوجد حول الجنين سليم، لأن هذا السائل يحافظ على حياة الجنين.

شاهد أيضًا: أعراض ثقب الرحم بسبب تحرك اللولب

استخدامات المنظار في العمليات النسائية

يتم استخدام المنظار في العديد من العمليات النسائية مثل:

1- فك الالتصاقات

يقوم المنظار بالتخلص من الالتصاقات التي توجد في منطقة الحوض والتي تتكون بسبب بعض الجراحات السابقة أو نتيجة بعض الالتهابات، وهذه الالتصاقات إذا لم يتم علاجها قد تؤدي إلى العقم مع الشعور بألم شديد في منطقة الحوض.

2- تنظير البطن

هذا النوع من العمليات يتم للتخلص من الألم المزمن الذي يوجد في منطقة الحوض، وكذلك يمكن القيام بتنظير البطن في حالة الاشتباه في وجود حمل خارج الرحم.

تستخدم هذه العملية أيضًا في علاج أكياس المبايض، التخلص من مشكلة بطانة الرحم المهاجرة وغيرها من المشاكل الأخرى الموجودة في الحوض.

3- علاج التهاب بطانة الرحم

هذه الجراحة من الجراحات المتميزة التي تعتبر أكثر شيوعا، وتقوم بعلاج بطانة الرحم المهاجرة، كما إنها تساعد على تحسين الخصوبة وتقليل الشعور بالألم الذي يحدث في منطقة الحوض.

4- استئصال أكياس المبيض

لو كان حجم أكياس المبيض أكثر من 6 سم، فإن هذه الأكياس تسبب ألم شديد في البطن، ولهذا يمكن استخدام المنظار في إزالة هذه الأكياس نهائيا من المهبل.

5- علاج الحمل خارج الرحم

من أكثر العمليات الشائعة التي تجرى بالمنظار هي علاج مشكلة الحمل خارج الرحم والتقليل من ألم الحوض الذي يحدث من هذه المشكلة.

قد يهمك أيضًا: هل الرحم المقلوب يسبب العقم للسيدات وما طرق علاجه للسيدات

الآن بعد أن انتهينا من توضيح الجراحة النسائية بالمنظار والاستخدامات التي يمكن استخدام المناظر فيها والمشاكل النسائية التي يقوم بعلاجها، نرجو أن يكون هذا الموضوع حقق لكم الإفادة.

أترك تعليق