لغة القطط وحركاتها مع الإنسان

لغة القطط وحركاتها مع الانسان

لغة القطط وحركاتها مع الإنسان، هل تعتقد أن قطتك لا تستطيع التحدث إليك ولا يمكنك التحدث إليها؟ سيساعدك التركيز على لغة الجسد والمواء الخاص بقطتك على فهمها، ويمكنك تعلم كيفية التحدث إليها القط من خلال بعض النصائح السهلة، والتواصل مع قطتك ليس مجرد خدعة صالون يمكنك القيام بها لتروق ضيوف العشاء، إنه جزء مهم من تدريب قطتك وتعزيز ترابطك معها إن تعليم القطط الأوامر البسيطة مثل أفعلى أو لاتفعلي ستجعلها حيوانًا أليفًا أفضل، في حين أن كلمات مثل تناولي العشاء ستساعدها على الترابط معك بشكل ممتع، ويمكنك التعرف على لغة القطط وحركاتها مع الانسان من خلال المقال على معلومة ثقافية.

لغة القطط وحركاتها مع الإنسان

لغة القطة هي مزيج معقد من تعبيرات الوجه، ووضع الذيل، وموضع الأذن وغيرها من أشكال لغة الجسد بالإضافة إلى الرائحة والصوت، تتعلم القطط أن تطالبنا بملاحظة أي من أصواتها تتسبب في استجابات الإنسان.

شاهد أيضًا : أسرع علاج لتسمم القطط بالمنزل

طرق فهم ما تقوله القطط

بعض القطط (مثل السلالات الشرقية) صوتية ولها مفردات واسعة النطاق، أما القطط الأخرى نادراً ما تتحدث، بل يمكننا القول أنها لا تتحدث على الإطلاق، ويكون لها مواءواحد يغطي جميع القواعد.

سواء كانت قطتك تصدر صوت أم لا، فإنها سوف تتفن في التعبير اليك عن مشاعرها عن طريق لغة الجسد، وهو عنصر أساسي في تفاعلها معك ومع الحيوانات الأخرى من خلال ضبط كل من جسدها وصوتها، يمكنك أن تتعلم التمييز بين قولها “أطعمني” و “ساعدني” و الأشياء الأخرى الكلمات التالية شائعة إلى حد ما عند تعلم كيف تتحدث القطط:

1) مواء قصير: تعني “مهلا، كيف حالك”؟

2) مواء بمرات متعددة: تعني “أنا سعيد جدًا لرؤيتك! اين كنت؟ أفتقدك!”

3) مواء بنبرة متوسطة: تعني نداء لشيء ما، عادة ما يكون العشاء، أن تعاملها، أو تتركها بالخارج.

4) المواء مثل:!mrrraaaaaoooow: هل نسيت أن تطعمني، أريد الاكل او جائعة الان أو طلب مشابه.

5) mraaooww منخفض النبرة: انتقادك بإهمالك لها، أو عدم تقديم الأشياء التي تروقها، أو شكوى مماثلة.

6) الصوت مثل Purr: في كثير من الأحيان علامة على الرضا، ولكن يمكن أن تستخدم أيضا في الألم أو الخوف  استجابة غريزية لإخفاء الضعف من الحيوانات المفترسة.

أصوات اخرى للقطط غير المواء

الرجفة في الصوت بلغة القطط:

في لغة القطط، عادة ما تشير الضاغطة الصوتية إلى أنها تريد من الشخص الذي أمامها أن يتبعها، في بعض الأحيان إلى الصغار ليتبعها، إذا كان هناك أكثر من قطة في المنزل، فهذه هي الطريقة الوحيدة لدعوة بعضهم البعض لتناول الطعام.

شاهد أيضًا : امراض القطط الصغيرة وطرق علاجها

حشرجة في لغة القطط

أما بالنسبة للحشرجة في لغة القطط، فإنه يشير إلى الرضا والسعادة، وأحيانا القطط تصدر هذه الأصوات، عندما تصبح مضطربة، أو في أوقات أخرى إذا كانوا مرضى، تجدر الإشارة إلى أن إصدار القط لهذه الأصوات، عند الشعور بالراحة.

أصوات التفريخ او الهسهسة في لغة القطط

أما بالنسبة لأصوات الزفير أو الهسهسة، فإنها تشير إلى العدوان، وعادة ما تصدر القطط هذه الأصوات، عندما تشعر بالخوف أو الغضب وعدم الراحة.

عواء في لغة القطط

عندما تصنع القطط أصوات عواء، فإنها تريد أن تخبرك أنها في ورطة، وأنهم يشعرون بالألم، أو ربما يكونون عالقين في مكان ما، ويريدون المساعدة.

كيف يمكنك التواصل مع القطط من خلال حركات الجسد

أولاً الأذن:

القطط تستخدم آذانهم من أجل التعبير عن العاطفة، وبشكل عام، كلما ازدادت آذان القط بشكل جانبي وخلفي، كلما زادت شعورها بالإثارة أو الكرب، أما إذا كانت الآذان خلفية مع صوتها “hiss” أو انتقاد، هي علامة مؤكدة بإن قطتك تشعر بالتهديد أو لا تحب ما تفعله.

ثانياً العيون:

تتواصل القطط من خلال جفونها  كيف تكون مفتوحة أو مغلقة وكذلك مع تمدد القزحية (الجزء الأسود من العين)، التمدد المفاجئ (توسيع) القزحية ناتج عن الإثارة المفاجئة التي قد تكون بسبب الخوف أو الاهتمام أو أي إحساس قوي آخر.
تشير سعة التلميذ إلى البهجة والحماس الشديد للعب أو الخوف أو الشعور بالتهديد والعدوان. إذا نظر القط إلى عينيك ، فهذا يعني أنه يشعر بالراحة والطمأنينة تجاهك. تدل الجفون الخفية ببطء على رضى القطة تجاهك وتظهر له بعض الشغف والحب

ثالثاً الذيل:

يشير ذيل القطط إلى الاهتمام والمودة والإثارة والمزيد، ارتفاع الذيل بالإضافة إلى الحركة له معنى الذيل الشاذ عادة ما يكون إشارة للحفاظ على مسافة الذيل الذي يتأرجح ذهابًا وإيابًا علامة على اللعب.

  • رفع الذيل بشكل مستقيم ووضع حد له هو علامة على السعادة والطمأنينة.
  • إن تحريك الذيل بطريقة متوترة يعني أن قطتك متحمسة للغاية أو قلقة للغاية
  • إن إلتصق بشعر الذيل في شكل يشبه الإبرة يعني أن قطتك متحمسة أو تشعر بالتهديد.
  • ذبذبة الذيل بشكل مبالغ فيه تعني أن القط متحمس وسعيد جدا.
  • الأنف والذيل على شكل ذيل هو علامة على العدوان الشديد، وسوف تلاحظ هذا العداء في كثير من الأحيان أثناء القتال مع قطة أو حيوان آخر.

رابعاً الفراء:

يستقر فرو القطة الصحي والهادئ بسلاسة على الجسم، القطط هي حيوانات ذاتية الاستمالة مما يعني أن حالة الفراء يمكن أن تخبرك الكثير عن صحة الحيوان يمكن للفرو غير المهذب أن يشير إلى اعتلال الصحة، ويجب عدم تجاهله خاصة عندما تكون مصحوبة بأعراض أخرى، مثل الخمول، أو القيء.

خامساً لغة الجسد:

يشير وضع الجسم الكلي للقط إلى كل شيء من الثقة إلى الخوف أو الخضوع، لفهم الرسالة كاملة يجب قراءة حديث الجسد بالتزامن مع ما تعبر عنه العيون والأذنين والذيل والفراء والألفاظ.

  • إذا رفعت القطة أنفها وألقت رأسها إلى الخلف قليلاً، قالت: “أنا أعرفك”.
  • إذا كان القط يجلس على النافذة أثناء المشي، فهذا يعني أنه سيودعك.
  • إذا حولت أذنيها إلى الوراء، فإنها إما تشعر بالخوف أو القلق أو الرغبة في اللعب.
  • إذا بدأت تشمم شيئًا وتتجول فيه، فأنت تريد أن تعرفه أكثر. إذا كان القط يظهر لسانه ويلعق شفتيه، فهذا دليل على خوفه أو قلقه.

شاهد أيضًا : طريقة تدريب القطط الصغيرة على دخول الحمام

كانت هذه نبذة مختصرة عن لغة القطط وحركاتها مع الانسان، حيث أنه يجب الاهتمام جيدجا باللغة الجسد الخاصة بالقطة التي تهتم بها في منزلك حتى تستطيع التعامل معها، وتلبي احتياجاتها التي تعبر لك عنها سواء بحركات الجسد أو من خلال الصوت.

أترك تعليق