هل نقص الفيتامينات يؤدي إلى تساقط الشعر

هل نقص الفيتامينات يؤدي إلى تساقط الشعر

تساقط الشعر هي مشكلة كل فتاة حيث إن نزول الشعر وتساقطه يدل على مدى ضعف بصيلات الشعر وبالتالي قد يكون أهم أسباب تساقط الشعر بجانب المشكلات النفسية المختلفة هي نقص الفيتامينات في الجسم فما هي أهم تلك الفيتامينات والتي نقصها يؤدي إلى سقوط الشعر هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

أنواع الفيتامينات التي يؤدي نقصها إلى سقوط الشعر

فيتامين ب

وهو واحد من أقوى الفيتامينات المفيدة للشعر والتي لها دور كبير في تجديد خلايا البشرة كلها والشعر بمختلف أنواعها حيث إن فيتامين ب له عدة أنواع مختلفة، ويتواجد بشكل طبيعي في الألبان والحليب والحبوب واللحوم وهو يساعد بشكل كبير على امتصاص الحديد من الطعام لأن تساقط الشعر السبب الرئيس وراءه هو نقص الحديد في الدم.

شاهد أيضًا: الفيتامينات التي يسبب نقصها الإكتئاب

فيتامين سي

والذي يتواجد بشكل كبير في الفواكه والتي على رأسها البرتقال، واليوسفي، والليمون، والجريب فروت، والفراولة، والتوت، والموز، وهذا الفيتامين له دور كبير في إعادة ترطيب البشرة مع علاج الجفاف الناتج عن تلف الشعر.

البيوتين

وهو واحد من أهم الفيتامينات التي تعمل على نمو الشعر والحماية من التساقط مع زيادة طوله وإعادة اللمعان له والبريق الخاص به، يتواجد البيوتين بشكل كبير في الأطعمة التالية الكبد والسلمون والبيض والمكسرات والشوفان.

فيتامين أ

وهو الفيتامين المسئول عن مدى لمعان الشعر مع ترطيب فروة الرأس والحفاظ عليها من الجفاف حيث إنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وهذا الفيتامين متواجد بكثرة في الأطعمة التالية هي السبانخ، والجزر، والكبد، والبطاطا، وصفار البيض.

الفرق بين تساقط الشعر وضعف كثافته

تساقط الشعر الطبيعي

  • فقدان الشعر بشكل طبيعي هو من خلال تساقطه كل يوم فالطبيعي له أن يتساقط كل يوم حوالي 100 شعرة لأن بصيلات الشعر للإنسان الطبيعي هو من عشرة إلى خمسة عشر آلاف شعرة، ومن الجدير بالذكر أن الشقر أي أصحاب ألوان الشعر الأصفر والبني لديهم بصيلات شعر أكثر من ذوات الشعر الأسود.
  • مثلما قد قلنا بالأعلى أن الشعر الأشقر هو الأكثر في بصيلات الشعر ويليها في المرحلة التالية السمر أي أصحاب البشرة الداكنة، ومن ثم تأتي في أخر مرحلة أصحاب الشعر الأحمر أي هما أكثر الأشخاص الذين يمتلكون كم كبير من بصيلات الشعر.
  • لحل تلك المشكلة ننصح بالاعتماد على الأمينكسيل والذي يعمل على تغطية الشعر بالكولاجين مما يجعله يعود إلى لمعانه وقوته مرة أخرى، كما يؤثر على مدى ثبات الشعر ودرجة إنباته مما يحفز الشعر على النمو كما يحتوي على زيت الأرجان والذي يفيد في تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس من أجل إنشاء جذور جديدة للشعر وبصيلاته.

شاهد أيضًا: نقص الأملاح المعدنية بالجسم

ضعف كثافة الشعر

وهو المقصود به الشعر قليل الكثافة أي ذو العدد القليل والخفيف ومن اجل التعرف على قياس مدى كثافة الشعر بشكل بسيط وسهل، ننصحكم بالوقوف أمام المرآة حتى يتم تباعد الشعيرات عن بعضها البعض ومن ثم التدقيق على فروة الرأس وبالتالي حينما تتمكن من رؤية الفروة بشكل واضح أي أن كثافة الشعر قليلة وفي حال رؤيتها بشكل متوسط تكون كثافة الشعر متوسطة وفي حال لم تتمكن من رؤية فروة الرأس بوضوح يكون معنى ذلك أن الشعر كثيف.

يمكن حل تلك المشكلة بكل سهولة من خلال الاعتماد على نيوجينيك وهو مركب جيد للغاية لحماية الشعر وجذوره بشكل كبير، حيث يعمل على إيقاظ بصيلات الشعر الخاملة من أجل أن تنشأ شعر جديد ويمكن استخدامه مع الشامبو من نفس النوع من أجل الحصول على شعر أكثر ليونة ولمعان وقوة.

قلة كثافة الشعر وتساقطه

هناك أشخاص يعانوا من الحالتين معًا من خلال قلة الكثافة للشعر وتساقطه فننصح بضرورة تناول الأمينكسيل مع الشامبو الخاص به لمدة ثلاثة شهور، وبعد انتهاء تلك الفترة ننصحكم بالاعتماد على نيوجينيك في الإستخدام لمدة ثلاثة شهور أخرى مع استخدام شامبو من نفس النوع أيضًا.

أسباب تساقط الشعر

تكرار التعرض للحمام الساخن

من الجدير بالذكر أن الماء الدافئ أو الساخن يتسبب في جفاف الشعر بشكل كبير والإصابات المختلفة في فروة الرأس بالالتهابات، وبالتالي تصبح جذور الشعر جافة بشكل كبير وتالفة وبالتالي يكون أكثر عرضة للتساقط بشكل كبير كما يفقد كم كبير من الزيوت الخاصة بالشعر الطبيعية والموجودة به وبالتالي يفضل غسيل الشعر بالماء الفاتر دومًا.

تعرض فروة الرأس بشكل كبير للشمس

حيث إن التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس من الممكن أن تتسبب في شكل مباشر بالإصابة بشكل كامل من الأطراف إلى فروة الرأس ككل، وبالتالي ننصحكم عند التعرض لأشعة الشمس بأن يتم وضع سبراي الوقاية من الشمس قبل التعرض لها بشكل مباشر.

تصفيف الشعر وهو رطب

حيث إن من أكثر الأخطاء الشائعة هو تصفيف الشعر بعد الخروج من الاستحمام أي وهو مبلل ورطب وبالتالي يصبح أكثر هشاشة وتعرضًا للتساقط بشكل كبير، فهي تجعله أكثر جفافًا في الملمس وبالتالي يفضل أن يتم تصفيفه قبل الدخول إلى الاستحمام وعدم الاعتماد على المنشفة أو التجفيف بعد الاستحمام بل تركه لكي يجف بمفرده دون تدخلات.

شاهد أيضًا: أعراض نقص الكالسيوم بالجسم

وفي النهاية تساقط الشعر هي مشكلة يسهل حلها ومعالجتها حينما يتم التعرف على أهم أسباب الإصابة بها سواءً كانت صحية أو نفسية مع الاعتماد على طبيب مختص لكي يصف أفضل الشامبوهات والكريمات المناسبة لتلك الحالة.

أترك تعليق