نقص البروتين وأثره بالجسم

نقص البروتين وأثره بالجسم

هناك مجموعة من الفيتامينات اللازمة والمعادن الرئيسية المفيدة للجسم والتي تؤثر في صحته بشكل إيجابي وبمجرد حدوث خلل في نسب تلك الفيتامينات تحدث المشكلة التي تنعكس على الجسم كله وتظهر في شكل أعراض مختلفة للجسم ومن أهم تلك العناصر الغذائية هي البروتين فما هو علامات نقص البروتين في الجسم ونتائج نقصانه السلبية هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

علامات نقص البروتين في الجسم

احتباس السوائل في الجسم

حيث يتم احتباس السوائل الموجودة في الجسم مما يتسبب في تورم أماكن معينة من الجسم مع حدوث زيادة في الوزن بشكل غير مبرر، ويكون السبب الرئيسي وراء حدوث ذلك هو نقص البروتين في الجسم حيث إن هذا النقص يؤدي إلى حدوث قيام العضلات والخلايا بحبس المياه وخاصًة في منطقة القدمين.

شاهد أيضًا: أهم مصادر البروتينات

الأرق مع النوم بدون راحة

نقص البروتين في الجسم يؤثر على الهرمونات المسئولة عن النوم من خلال الإشارات التي يقوم المخ بإرسالها وبالتالي يتم التأثير بشكل سلبي على هرمونات النوم تلك، وبالتالي النوم يصبح أقل أو غير مريح أي بشكل متقطع أو تعاين من الأرق وعدم القدرة على النوم.

ألم في المفاصل والعضلات

قلة نسبة البروتين في الجسم لها صور وأشكال عديدة والتي من أهمها هي التعب والإجهاد في العضلات وتشنجها وعدم القدرة على تحريك الجسم، مع الشعور بأن العضلات مكسورة أو غير قابلة للتحرك بليونة وهنا ننصحكم بإدخال كمية من البروتين في داخل نظامك الغذائي اليومي.

حدوث مشكلات في الأظافر والبشرة

أول ما يتأثر بمشكلة نقص البروتين في الجسم هي الأظافر والبشرة حيث نجد الأظافر تصبح مقصفة وسهلة الكسر أي هشة، أما البشرة فتكون شاحبة وتعاني من الجفاف وعدم الرطوبة مما يدل على حاجة الجسم إلى كميات أكبر من البروتين.

كثرة النسيان

هي واحدة من أهم المشكلات الذهنية مع عدم القدرة على التركيز والنسيان بصورة مفرط بها مع عدم التذكر وخاصًة بالتفاصيل التي قد كنت تتذكرها من قبل، فهي مؤشر على نقص كمية كبيرة من البروتين في الجسم بسبب نقص السكر في الدم الذي أصبح نتيجة لنقص البروتين هذا.

الرغبة في تناول الطعام بشكل غير طبيعي

من خلال الشعور بالجوع بصورة دائمة ومستمرة وبشكل شره حتى بعد تناول الطعام في الوجبات الرئيسية أي الجوع بشكل مبالغ فيه وصورة غريبة، ويكون هذا بسبب زيادة الكربوهيدرات التي تحصل عليها من وجباتك الطبيعية الرئيسية والتي تؤثر على نسبة البورتين في الجسم وتؤدي إلى قلة نسبتها.

البروتين هام للغاية في تواجده في الوجبات الرئيسية لأنه له دور كبير في الحفاظ على المعدل الطبيعي لمستوى السكر في الدم، كما يحمي أيضًا من الجوع بين الوجبات والرغبة في تناول وجبات غير صحية مع عدم القدرة على الحصول على الطاقة والنشاط اللازم للجسم حتى يقوم بواجباته وأنشطته اليومية.

شاهد أيضًا: فوائد البروتين للعضلات ومضاره

مصادر الحصول على البروتين من الأغذية

  • الحبوب بأنواعها المختلفة.
  • المكسرات بأنواعها المختلفة.
  • فول الصويا والذي يخفض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير حيث ينصح بتناول 50 جرام من الصويا بشكل يومي.
  • اللحوم البيضاء أو لحوم الدواجن والتي تعد قليلة بالدهون بشكل كبير على العكس من اللحوم الحمراء التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون بالرغم من احتوائها على البروتين بشكل كبير.
  • الأسماك والمأكولات البحرية ككل هي مصدر ممتاز للبروتين وقليلة الاحتواء على الدهون بشكل مفيد.
  • البيض فهي واحدة من أهم وأقل مصادر البروتين في السعر وبالتالي يمكن للأشخاص تناول بيضة واحدة بشكل يومي.

نصائح عند تناول مكملات البروتين

  • يتم استخدام مكملات البروتين في شكل وجبة خفيفة أثناء اليوم كما يمكن تناولها بدلًا من إحدى الوجبات الغذائية.
  • لا ننصح بتناولها بعد أو قبل أو أثناء التمارين الرياضية كما هو شائع بل بالعكس لابد من تناول الكربوهيدرات والتي تعد الوقود الطبيعي للعضلات.
  • قبل الدخول في النظام الغذائي الذي يعتمد على تناول البروتين ننصحكم بالتعرف على الكمية المفروضة بشكل يومي لتناول البروتين.
  • لا يجب استخدام مكملات غذائية من البروتين إلا في حال لم يكن البروتين الذي تتناوله في يومك غير كافي ويكون من خلال استشارة الطبيب المختص لتحديد الكمية والجرعة والموعد المضبوط.

علاقة نقص البروتين بتساقط الشعر

الشعر من أجل أن يصبح في رونقه ويحافظ على صحته ولمعانه وقوته فهو بحاجة إلى كم كبير من الفيتامينات والمعادن الأساسية والتي تلعب دور هام في نموه والحفاظ عليه، ومن أهم تلك الفيتامينات هي البروتين وأهم علامات نقص البورتين والتي تظهر على شكل الشعر هي تساقط الشعر مع تعرض الفروة لالتهابات عديدة وجفاف شديد مع ظهور القشرة بها أيضًا.

أهم الطرق لحماية الشعر من مشكلة نقص البروتين هي تناول الدجاج والبيض والأسماك التي تحتوي على كم جيد من البروتين، مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم كله مع مراعاة تناول المكملات الغذائية الغنية بالبروتين في حال نقصانها بكميات كبيرة.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع البروتين للجسم

في النهاية البروتين هو واحد من أهم العناصر التي لابد من الحفاظ على توازنها بنسب صحيحة في الجسم لأن نقصانه عن المعدل الطبيعي يؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة والمظهر الخارجي للجسم لذلك لابد من توافره في الوجبات الرئيسية.

أترك تعليق