معلومات عن الأكراد وديانتهم

معلومات عن الاكراد وديانتهم

معلومات عن الاكراد وديانتهم، الحضارات العديدة شملت العديد من الأعراق المختلفة فمنها المصري القديم، ومنها اليوناني والروماني، ومنها العثماني، والكردي أيضًا في الحضارة الكردية ليست بهينة للكثير من الناس لأنها ضمت العديد من عظماء العالم الذين قاموا بالعديد من التغيرات في العالم بأثرها، فهناك من ولد في رحمها العظيم المحارب صلاح الدين الأيوبي، والعديد من المؤرخين القدامى لهذه البلد يقولون إنهم جاءوا من عرق يسمى بعرق الآري، لذلك سوف نقوم بالتحدث عند من هم الأكراد وما هي الديانة التي يعتنقها.

الاكراد من هم؟ 

  • هي بلاد ذات حضارة عريقة إثارة يقدر سكانها تقريبًا حوالي 27 مليون نسمة، ويعدون أقلية بالنسبة للعالم لكن يخرج منهم العديد من العظماء ويعتد العديد من المؤرخين أن منشأ الأكراد هي مدينة كردستان.
  • ومن أقاموا فيها هم الطبقة الأولى من الأكراد لكن الطبقة الثانية هي الشعوب المهاجرة من الهند وأوروبا وهذه الشعوب قامت بالهجرة في القرن العاشر قبل ميلاد المسيح وسكنوا، وتعايشوا في بلدة كردستان.
  • وهناك عرق فيهم يسمى بالميديون وبعد ذلك حصل اختلاط بين الطبقتين وكونوا الشعب الكردي الذي يعيش الأن.
  • تقع مدينة كردستان وهي المدينة التي يعيش فيها الأكراد بين أربع بلدان وهما سوريا والعراق وإيران وتركيا، ويوجد العديد من الأكراد في جميع هذه الدول الأربع بسبب قرب الحدود بدرجة كبيرة، وذلك تم تسمية كل قطعة قريبة من البلد كردستان العراق وكردستان إيران وكردستان سوريا وكردستان تركيا.

شاهد ايضًا: 9 حقائق عن الحضارة الفرعونية القديمة

الأكراد المقيمين بالأربع دول الحدودية

  • يوجد العديد من المواطنين الأكراد في البلدان الاربعة الحدودية بل يوجد اكثرهم في تركيا فتصل نسبة الاكراد الموجودين بها إلى حوالي عشرين بالمئة من عددهم الكلي، وبعدها يأتي العراق بنسبة اثني عشر بالمئة، وسوريا بنسبة ثمانية بالمئة، وإيران بنسبة ستة بالمئة من سكان هذه الدول كلها تواجدوا في العديد من الدول ايضًا، لكنهم يقيمون في هذه الدول أكثر لتقاربهم الجغرافي بينهم وبين بعضهم.

اللغة الكردية واللهجات

  • تتميز اللغة الكردية بأنها جزء من اللغة الإيرانية، كما يعمل البعض على استخدام اللغات الأخرى مثل اللغة العربية، واللغة الإيرانية الأصلية.
  • يتميز الأكراد أيضًا باللهجة الخاصة بهم ففي هذه البلد الصغيرة يوجد بها أربع لهجات مختلفة مثل اللهجة الكرمانجية الشمالية، واللهجة الكرمانجية الجنوبية، واللهجة اللورية، واللهجة الزازاكية.

ما المميز في دولة كردستان

  • تتميز كردستان بثروتها المعدنية فأرض كردستان غنية بالمعادن النادرة، كما تسر الناظرين بجمال جبالها، وحقولها، والأنهار الرائعة التي توجد بها.
  • كما يوجد لديها العديد من الينابيع الحارة، والبحيرات التي تعمل الغابات على تغطيتها، فيصبح منظر يهدئ الأعصاب ويسر الناظرين ومن الأنهار التي تسري بها هو نهري دجلة والفرات ونهر آراس.
  • ويتميز الأكراد بكثرة التغني بجمال طبيعتها، مما جعل العديد من الأشخاص ينتبهوا لم تحتويه هذه البلاد من جمل وتتميز هذه البلد بأن أرضها خصبة جيدة يزرع فيها كل ما لذا وطاب، لذلك أغل الأكراد يعملون بالزراعة.
  • ولا تحتوي دولة كردستان فقط على الطبيعة الغناء، والأراضي الخصبة بل تحتوي على العديد من المعادن من أهمها النفط، ومن أهم الحقول التي توجد في دولة كردستان هو حقل كركوك.

العادات والتقاليد الموروثة عند الأكراد

  • يتميز الأكراد بالكثير من العادات والمعتقدات الموروثة من الآباء منذ قديم الزمن فعند موت أحدهم لا يقومون بفعل ما حرمه الله مثل الصراخ والنواح بل يكتفون بختمة القرآن له من أجل أن يعوده الثواب والتصدق من أجله ولديهم العديد من الترانيم الخاصة بإسكات الأطفال وتكون عمتًا مرتبطة بالأب، وعودته من العمل دائمًا لأنه رمز الأمان والحنان للعائلة كما تتميز أغانيهم التقليدية المتداولة بالكثير من الاحزان بسبب تشتت أبناء البلد في العديد من البلاد لكي يقومون بكسب لقمة العيش وأيضًا يتحاكون عن سعادة العودة إلى بلادهم وما فعلوا من بطولات في الخارج، والعديد من الأحاديث التي يقولها العاشق لحبيبته.

الملابس التقليدية التي يرتدونها الأكراد

كل بلد يتميز أهلها بما يرتدون ويعجب السياح بهذا الأمر، لأنهم يقومون بتجربة شيء جديد عنهم، لهذا سوف نتعرف عن أهم الملابس التقليدية عند الأكراد:

  • الرجال يرتدون شيء يدعى البيشمركة، وهذا يعد الملبس الرسمي الخاص بالعساكر ويتكون من عدة أجزاء وهو الشماغ الأحمر ويقوموا بلفه بطريقة معينة تقليدية ثم يقومون بارتداء طاقية صوفية، وتحت هذا الشماغ الأحمر يرتدون السروال الذي يتميز بوجود شيالان به ويقومون بعد ذلك بارتداء سترة حزام، لكي يقوم بإحاطة وسطهم.
  • أما النساء فتتميز ملابسهن بالبهجة فهي توجد بها العديد من الألوان الرائعة والفاقعة ويوجد بها العديد من الزهور ويفتخر نساء الأكراد كثيرًا بهذه الفساتين المزركشة.

شاهد ايضًا: معلومات عن الحضارة الفينيقية والقرطاجية

الآلات التقليدية التي يستخدمونها الأكراد

  • يستخدمون آلة تسمى البزق وهي آلة مثل العود تحتوي على 24 وتر.
  • آلة الطنبورة مثل العود ايضًا لكن يوجد بها 12 وتر.
  • وهنا آلتان أيضًا يطلق عليهم الطبل والزرنا.

الديانة التي يعتنقها الأكراد

  • كانوا يعتنقون قديمًا ديانة تسمى بالديانة الزرادشتية وهي ديانة الأكراد القدامى لكن عند مجيء الفتح الإسلامي قام العديد منهم باعتناق هذه الديانة، وعادة عليهم بالكثير من النفع ليس كمثل الدول الأخرى التي أنضم إليها الإسلام، لأن بانضمام كردستان إلى تحالف مع المسلمين جنب الأكراد العديد من الحروب التي أدت إلى هلاك العديد من الحضارات القديمة.
  • فعندما جاء العثماني إليها بعد معركتهم ضد الدولة الفارسية اعفتهم عن دفع الضرائب التي تدفع في الحروب.
  • وهناك العديد من مشاهير الإسلام الذين شرفوا الجنسية الكردية مثل القائد صلاح الدين الأيوبي الذي عمل على تحرير دولة فلسطين وتحرير القدس من الصليبيين الذين جاءوا لنهب ثرواتها، وانضم العديد من الأكراد في العديد من المعارك الإسلامية ولم يبخلوا للحظة في الدافع عن الديانة الإسلامية.

الأكراد والعرب

  • بما أن الأكراد كانوا مع الحروب العربية كثيرًا لكن عندما نمى وعيهم ضد العرب والمسلمين بصفة عامة أدركوا أن مصالحهم ليست، واحدهم وأنهم ليسوا الوقود التي سوف تذهب الجيوش العربية، لكي تعمل على فتح البلاد الجديدة دون الالتفات إلى دولة كردستان بذات نفسها.
  • كما ظهر العديد من الشعراء يدينون فيها العرب بأنه إذا ما كان صلاح الدين الأيوبي كاسب في معركته ضد الصليبيين كانوا أطلقوا عليه جاسوس الاكراد، وذلك أدى إلى العديد من الخلافات بين الأكراد وبين الدول العربية، وتنحى الأكراد جانبًا عن القيام بأي مساعدات للجيوش الإسلامية.
  • كما يعتنق العديد منهم العديد من الطوائف مثل الطائفة الشيعية التي تقع بالقرب من مدينة العراق، وهناك خلاف بينها، وبين السنة دائمًا.

الجماعات الإسلامية بكردستان

بسبب اعتناق الأكراد الديانة الإسلامية أصبح هناك العديد من الأشخاص يكونوا الجامعات الإسلامية الغير سوية مثل الحركة الإسلامية الكردية، والإسلام السياسي الكردي ولكن الحركة الإسلامية الكردية أصبحت قوة سياسية كبيرة داخل كردستان ولها آراء لا يستهان بها.

يقومون العديد من الأكراد بمساعدة العديد من التنظيمات المتطرفة التي تدعي أنها من الإسلام مثل تنظيم داعش الإرهابي الذي يهاجم كلاً من دولتي سوريا والعراق.

شاهد ايضًا:موضوع عن الحضارة الفرعونية

قد تناولنا في هذا المقال كل ما يتعلق بالأكراد، وحياتهم الطبيعية، وديانتهم، وما فعلوا مع الإسلام، وكيف تكونت حياتهم بعد ذلك.

أترك تعليق