طريقة معرفة أي بي IP الجهاز الخاص بي ويندوز 10

طريقة معرفة أي بي IP الجهاز الخاص بي ويندوز 10، تعتبر طريقة معرفة أي بي IP الجهاز الخاص بي ويندوز 10 سؤال يطرحه كل مستخدم كمبيوتر ولكنها طريقة سلسة وسهلة للغاية بالرغم من خوف عدد كبير من المستخدمين من عدم إمكانية معرفتها إلا أنها بتتبع الخطوات التي سنقوم بسردها في هذا المقال سيتمكن أي شخص مهما كانت درايته محدودة بعالم التكنولوجيا من التوصل للعنوان بخطوات سهلة وسريعة.

طريقة معرفة IP الشبكة :-

  • دعونا قبل أن نتطرق لطريقة معرفة أي بي IP الجهاز الخاص بي ويندوز 10، تعريف ال IP نفسه وتوضيح ما هو بالتحديد، يعتبر ال  IPهو الشيء الذي يحدد هوية الجهاز فهو يعد بمثابة البطاقة الشخصية للفرد، هناك أهمية قصوى لمعرفة كل فرد منا عن ال IP الخاص بجهازه.
  • والجدير بالذكر أن كلمة IP هي تعتبر اختصار لكلمة Internet Protocol وهو خاص بكل جهاز ولا يمكن مطلقًا أن يحمل أكثر من جهاز نفس ال IP فهو يشبه البطاقة الشخصية كما ذكرنا فهل من المعقول أن يحمل أكثر من شخص نفس البطاقة؟
  • وكلمة IP تعني ذلك العنوان الخاص بالجهاز الذي تقوم شبكة الإنترنت باستخدامه للتعرف على جهازك والتمكن من الاتصال به، وتعود فائدة هذا العنوان الخاص بكل جهاز هامة للغاية حيث تقوم بعض الحكومات الموجودة بكل دولة بتحديد موقع الجهاز الجغرافي عن طريق تتبع عنوان IP الخاص بالجهاز.

شاهد ايضًا : بحث عن الوسائط المتعددة وأنواعها في الحاسب

خطوات معرفة اي بي IP الجهاز الخاص بي ويندوز 10 :-

  • كما يمكن للعديد من الجهات الحكومية معرفة كافة البيانات الخاصة بصاحب الجهاز والمحفوظة بالجهاز عقب تتبع عنوان IP الخاص بجهازه مما يساعدهم في العثور على المجرمين ولصوص الإنترنت أو تتبع الإرهابين والقتلة من خلال هذا العنوان لذا فهو له فائدة كبيرة في الحد من انتشار الجريمة ووقفها قبل أن تحدث.
  • كما يمكن من خلال عنوان ال IP أيضًا وصول بعض القراصنة إلى التفتيش في كافة معلومات الجهاز الخاص بك والتمكن من السطو على بياناتك بكل سهولة لذا يجب توخي الحذر، ويتكون هذا العنوان من عدة أرقام متسلسلة بجوار بعضها البعض مكونة من 4 خانات وعلى سبيل المثال (113.10.1.255).
  • فبالرغم من أن هذا العنوان لا يشغل كثير من مستخدمي الكمبيوتر إلا أنه هام للغاية فبدونه لا يمكنك مطلقًا الاتصال بالإنترنت وممارسة أعمالك ومهامك اليومية، ولا يمكنك أيضًا التواصل مع أصدقائك أو مشاهدة ما تحب من مقاطع الفيديو ولا يمكنك معرفة أخبار المدينة التي تقطن بها أو حالة الطقس حيث لا يمكن لكافة الخدمات أن تصل لجهازك دون التعرف على عنوان الIP خاصتك.
اقرأ أيضًا :-  كيف يتم علاج سوس الخشب في المنزل

كيف يكتشف عنوان IP للكمبيوتر ؟:-

وبعد أن تطرقنا بالحديث عن تعريف عنوان الIP  الخاص بجهازك وفوائده وأهميته القصوى في اتصالك بالإنترنت وتوصيل كافة الخدمات الشبكية إلى جهازك فلا بد أن نعرف طريقة معرفة اي بي IP الجهاز الخاص بي ويندوز 10 وهو بسيط وسهل للغاية يتلخص في عدة خطوات أهمها:

يمكن معرفة عنوان IP  عن طريق محرك البحث :-

يمكن معرفة IP بشكل مباشر عن طريق اللجوء لمحرك البحث العملاق والشهير جوجل واضعًا في الخانة المسئولة عن البحث الجملة التالية (What is my IP address) فيظهر أمامك عدة خيارات.

قم باختيار اي موقع يظهر أمامك وستجد مدونًا عنوان IP الخاص بجهازك الشخصي أو الكمبيوتر ولكن هذا العنوان يتعلق باتصالك بالشبكة العنكبوتية للإنترنت الخارجية والجدير بالذكر أنك ستلاحظ تغيره كلما قمت بإطفاء الراوتر خاصتك وتشغيله مرة أخرى.

شاهد ايضًا : شفرات جاتا مصر الجديدة بالتفصيل

طريقة معرفة اي بي IP الجهاز الخاص بي ويندوز 10 :-

ولمعرفة IP الخاص بحاسوبك يمكنك تتبع تلك الخطوات بشكل تفصيلي لمعرفته بكل سهولة وهي:

يمكن معرفة عنوان IP عن طريق سطر الأوامر CMD :-

قم بفتح القائمة الرئيسية للجهاز START ومن ثم قم بالضغط على RUN أو اضغط على زر CNT + R ليظهر معك قائمة RUN بشكل تلقائي ومباشر، ثم قم بكتابة CMD في الخانة الفارغة ثم اضغط على زر Enter فسيظهر على الفور عنوان ال IP  الداخلي الخاص بحاسوبك وستجده بجانب كلمة IPv4 Address.

اقرأ أيضًا :-  فوائد المستكة للنساء بالصور

عن طريق طرفية اللينكس :-

هناك عدد من مستخدمين الكمبيوتر يفضلون بشكل دائم التوزيعات الخاصة بلينكس، فبإمكانك إن كنت تعد بمثابة أحدهم أن تعرف العنوان الداخلي لحاسوبك وذلك بكل سهولة من خلال تلك الطرفية وذلك عن طريق استخدام الأمر ifconfig ويعد هذا الأمر بديل عن ipconfig الموجود بالويندوز ولكن هذا على لينكس.

كيف يتم معرفة IP لجهاز الويندوز :-

واستكمالًا للنقاط السابقة لمعرفة عنوان ال IP الخاص بحاسوبك اتبع الآتي:

استخدام الشاشة الخاصة بحالة الإنترنت :-

يمكن طريقة معرفة اي بي IP الجهاز الخاص بي ويندوز 10 عن طريق الشاشة الخاصة بحالة الإنترنت وذلك عن طريق الضغط بالفارة من الجهة اليمنى على الأيقونة الخاصة بالإنترنت وذلك من خلال الشريط الخاص بالمهام فستظهر القائمة فقكم بالضغط على Network and sharing settings.

فبالتالي ستكون وصلت إلى إعدادات الإنترنت ثم قم باختيار Change adapter settings من ناحية اليسار من تلك القائمة وبالتالي تكون قد وصلت للشاشة الخاصة بحالة الإنترنت Internet Status .

فسيظهر لك العنوان، أو قم بكتابة كلمة ncpa.cpl عند المربع الخاص ب Run ومن ثم قم بالضغط على Enter  كبديل للخطوات السابقة للوصول للشاشة الخاصة بحالة الإنترنت.

استخدام بعض المواقع الخاصة بغرض معرفة ال IP :-

هناك العديد من المواقع المختصة بإعطائك كافة المعلومات اللازمة لك لمعرفة عنوان IP  الخاص بحاسوبك فكل ما عليك فعله هو فتح تلك المواقع الخاصة بذلك وتتبع الخطوات الموجودة بها للحصول على اسم ال IP الخاص بجهازك بمنتهى السهولة.

اقرأ أيضًا :-  أنواع السخانات الشمسية ومميزاتها وعيوبها

ولكن يجب توخي الحذر التام ومحاولة التعتيم وعدم إخبار أحد بعناوين IP الخاص بجهازك فقد قم بمعرفته ودونه في أي ورقة خاصة بك بعيدة تمامًا عن متناول أي شخص حيث أن هناك العديد من الأشخاص لديهم خبرة وتطلع بعيد المدى عن القرصنة على الأجهزة عبر معرفة عناوينها الخاصة.

ما هي أنواع عناوين IP المعروفة ؟:-

فبعد أن علمنا طريقة معرفة اي بي IP الجهاز الخاص بي ويندوز 10 يجدر الإشارة إلى أن هناك نوعان من عنوان ال IP الخاص بجهازك وهما:

  • عنوان IP الداخلي: وهو ذلك العنوان الذي يخص حاسوبك الشخصي فقط، ويتم تعيينه لكافة الأجهزة الموجود بالمنازل وذلك لإمكانية التمييز بين كافة الأجهزة التي تشترك في راوتر واحد، وهو يعتبر مختلف تمامًا عن عنوان IP الخاص باتصال جهازك بالشبكة العنكبوتية الإنترنت.
  • عنوان IP الخارجي: وهو ذلك العنوان الذي يختص بتحديد موقع حاسوبك الجغرافي ووصول خدمات وشبكة الإنترنت إليك بكل سهولة، وقد يمكنك تغييره أو اخفاءه عبر شبكة VPN لعدم تحديد هوية جهازك للمتلصصين أو للتمكن من التصفح لكافة المواقع التي حجبها من قبل حكومة بلدك.

ولا يمكن أن يحمل أكثر من جهاز نفس اسم IP كما يتم تغييره في كل مرة تقم بإعادة تشغيل الراوتر ويتوقف ذلك على حسب نوع الراوتر خاصتك.

شاهد ايضًا : معرفة سرعة النت الحقيقية كام ميجا على جهازك

وبهذا نكون قد أوضحنا طريقة معرفة اي بي IP الجهاز الخاص بي ويندوز 10 بشكل مفصل وبخطوات متتالية وسهلة، أوضحنا أيضًا أهمية عناوين IP وأنواعها وفوائدها وأهمية معرفتها فإذا كان لديك طرق أخرى لم يرد ذكرها في هذا المقال شاركنا بتعليقك لتعم الفائدة.

أترك تعليق