كيف تعرف الذهب من النحاس

كيف تعرف الذهب من النحاس

كيف تعرف الذهب من النحاس، نظرًا لأن الذهب والنحاس كلاهما يتميزان باللون الأصفر اللامع، فقد يكون التمييز بينهم هو أمر صعب بالنسبة لشخص ليس لديه خبرة في المعادن، لذا لحسن الحظ، هناك عدة طرق للتمييز بين الذهب والنحاس.

النحاس والذهب

النحاس هو معدن معروف جيداً ويمكن تمييزه بسهولة بلونه الذهبي المحمر، وهو له تاريخ طويل في الاستخدام للأغراض الزخرفية والوظيفية، وفي الواقع، يعود تاريخ استخدامه من قبل البشر لآلاف السنين.

والذهب هو من أكثر المعادن النفيسة قيمة وندرة، ويتميز باللون الأصفر اللامع مما يجعله أكثر مناسبة لصنع الحلى والمجوهرات.

شاهد أيضًا: كيف تتعرف على الذهب الحقيقي بالخل

استخدامات النحاس

يستخدم النحاس للزينة لمظهره الشبيه بالذهب اللامع، كما أنه يدخل في التطبيقات التي تتطلب الاحتكاك المنخفض مثل الأقفال، والتروس، ومقابض الأبواب، وأغلفة الذخيرة والصمامات.

والنحاس يدخل في أعمال السباكة والتطبيقات الكهربائية المختلفة؛ ويستخدم على نطاق واسع في صناعة الآلات الموسيقية النحاسية والأجراس وغير ذلك.

استخدامات الذهب

يستخدم الذهب في صناعة المجوهرات، الأجهزة الإلكترونية، ويدخل أيضًا في مجال طب الأسنان.

كيف أعرف الذهب بالخل؟

يمكن استخدام الخل من أجل معرفة ما إذا كانت القطعة التي تمتلكها ذهبية أم لا، ويتم إجراء الفحص من خلال الخطوات التالية:

  1. افرك القطعة الذهبية بقطعة قماش نظيفة لإزالة أي غبار أو أوساخ عليها، وإذا كان هناك أي شحوم عالقة بها، فقم بتنظيفها من خلال قطعة قماش مبللة.
  2. استخدم قطارة العين لوضع قطرتين أو ثلاث قطرات من الخل على القطعة الذهبية.
  3. قم بمراقبة أي تغييرات قد تحدث على القطعة الذهبية، ونظرًا لأن الذهب هو معدن ثابت ولا يتفاعل مع أي مواد أخرى، فإنه لن يغير من لونه عند تعرضه للخل، وإذا تغير لون القطعة الذهبية، فهذا يعني أنها ليست ذهب حقيقي.
  4. قم بوضع القطعة الذهبية تحت الماء البارد أو رشها بزجاجة ماء لإزالة الخل.
  5. قم بفرك القطعة الذهبية بقطعة قماش نظيفة تجفيفها.

هل يدخل النحاس في صناعة الذهب؟

يمكن القول إن النحاس يدخل في صنع الذهب ولكن بنسب معينة، وهذا يمنح الذهب المزيد من المرونة والقوة وسهولة التشكيل.

حيث يمكن القول إن الذهب ال 24 قيراط يرمز إلى الذهب الخالص والنقي (99% ذهب)، لكن إذا كان الذهب وزنه 21 قيراط فهو يعني انه (91%ذهب) وهناك أيضًا ال 18 قيراط وهو (75% ذهب).

شاهد أيضًا: كيف تفرق بين الذهب الأصلي والصيني

التمييز بين الذهب والنحاس

ملاحظة اللون:

في حين أن النحاس والذهب لهما ألوان متشابهة، إلا أن الذهب أكثر لمعانًا من النحاس، ومع ذلك، إذا تم خلط الذهب مع معادن أخرى فإن هذه الطريقة ستكون أقل موثوقية.

اخدش المعادن عبر السيراميك:

عند خدش سطح السيراميك بالذهب، سيترك الذهب وراءه خط من الذهب، ولكن على العكس من ذلك فإن النحاس سيترك خط أسود على نفس السطح.

اختبار كثافة المعدن:

الطريقة الأكثر دقة التمييز بين النحاس والذهب هو من خلال اختبار كثافة المعدن عن طريق قياس الحجم والكتلة، ثم حساب الكثافة حسابياً.

  • ولحسن الحظ، هناك طريقة أسرع وأسهل من ذلك وهي عن طريق استخدام اليد لرمي المعدن برفق وبما أن الذهب أكثر كثافة من النحاس، فإنك ستشعر بثقل أكبر مما تتوقع وبما أن النحاس له كثافة أقل، فإنك سوف تشعر بخفة في الوزن.

عدد القيراط:

القيراط هو القياس المستخدم لتحديد نقاء الذهب، وكلما زادت نسبته كلما دل على ارتفاع نسبة الذهب في القطعة، والذهب الخالص هو 24 قيراط.

  • عادة ما يتم العثور على عدد القيراط في مكان غير واضح مثل أسفل أو داخل قطعة الذهب، وهو ما يمكن استخدامه في معرفة الفرق بين النحاس والذهب.
  • في حين أن النحاس لا يتم قياسه بالقيراط، إلا إنه يتم وضع علامة عليه في بعض الأحيان، حيث أن العديد من القطع النحاسية سيكون بها كلمة “نحاس” موجودة في مكان ما على المعدن.
  • غالبًا ما تكون هذه الكلمة مختومة أو محفورة في القطعة المعدنية، ومن المحتمل أن تكون على الشفة الداخلية أو الجزء السفلي من الجسم.

بعض الفروق بين الذهب والنحاس

معرفة سعر المعدن:

يمكنك بسهولة معرفة الفرق بين النحاس الأصفر والذهب من خلال السعر، حيث أن الذهب غالي جدًا بسبب نقاوته، والنحاس هو رخيص نسبيا بالمقارنة مع المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة.

تشوه المعدن:

واحدة من أكثر الخصائص تميزا بالنسبة للذهب هي أنها لا تتشوه، ومن ناحية أخرى، فإن النحاس الأصفر يتفاعل مع الأكسجين في البيئة، ويسمى هذا التفاعل بالأكسدة وسيؤدي إلى تشويه النحاس وتغير لونه.

  • إذا كان هناك أي مناطق مؤكسدة، فإن القطعة نحاس، ومع ذلك، فإن عدم وجود الأكسدة لا يمكن أن يؤكد أن القطعة هي ذهب.

اختبر مكان غير واضح:

عند اختبار الخواص الكيميائية قطعة من المعدن، يجب عليك القيام بذلك في منطقة غير مرئية، حيث يضمن ذلك عدم تلف القطعة عن طريق إجراء الاختبار، لذا قم بالبحث عن شفة أو حافة ذات جانب سفلي، أو قطعة من المعدن مخفية.

تطبيق حمض على المعدن:

تطبيق حمض مركّز على المعدن يعتبر وسيلة للكشف عن نوع المعدن، حيث سوف يتفاعل النحاس مع الأحماض على عكس الذهب.

شاهد أيضًا: كيفية فحص الذهب الحقيقي

فإذا كنت تشاهد فقاعات أو تغيرات في اللون عند وضع الحمض، فإن القطعة الخاصة بك هي مصنوعة من النحاس، وإذا لم يكن هناك تغيير بعد وضع الحمض فإن القطعة مصنوعة من الذهب، وأخيرًا، يمكنك أن تتعرف الفرق بين الذهب والنحاس من خلال الاستعانة بشخص خبير في مجال المجوهرات.

أترك تعليق