كيف أعرف حجر الألماس

كيف اعرف حجر الألماس

كيف أعرف حجر الألماس، الألماس من أشهر الأحجار الكريمة في كافة أنحاء العالم منذ قديم الزمن، فإذا كنت تمتلك خاتم من الألماس أهداه شخص لك أو ميراث، وترغب في معرفة إذا كان أصلي أم لا فنحن اليوم لدينا عدة اختبارات تؤكد لك أنه حقيقي أم لا.

أنواع الألماس

يعتبر الألماس من أنواع الأحجار الكريمة النادرة، ويتم تصنيفه لنوعين هما

الألماس البلوري

هو عبارة عن حجر ماس يتخذ في شكله مكعبات بلورية، وفي الغالب يكون له ثمانية أوجه، ويتميز الحجر البلوري بلونه الأبيض الناصع.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الذهب للمرأة

الألماس الزيتي

يعد تلك اللون من أفضل أنواع أحجار الألماس والأكثر قوة على الإطلاق، نظراً لتكون تحت ضغط كبير ودرجة حرارة عالية للغاية، كما أنه يحتوي على مادة كربون عالي الجودة، كما أنه يتميز بتموجات من اللون الأصفر والأبيض الذي يشبه كثيراً في تموجه اللون الزيتي، حيث يخرج منه شعاع قوي أو نور.

كيف أعرف الألماس من الكريستال

يوجد عدة اختبارات تستخدم لفحص الألماس وتفرقة بين الألماس الحقيقي من الكريستال المزيف منها

  • عند يتعرض الألماس للضوء يبرز لونه.
  • لا يتفاعل حجر الألماس الأصلي مع أي مركبات كيميائية مهما كانت قوية.
  • على سطح الألماس ينقش بالليزر عدة نقوش، لا نستطيع رؤيتها إلا بالعين المجردة، وهذا من أكثر الأشياء التي يتميز بها الألماس عن الكريستال المزيف.
  • الألماس صلب لا يوجد أي غبار عليه، حيث أنه يوجد عدة أنواع لا يمكن خدشها بأي شيء أو باستخدام أي مادة كيميائية.
  • يتحمل الألماس ضغط كبير يتعدى 600 جيجا باسكال.

الفرق بين الألماس والزركون

الكثير منا غير متخصص في مجال الألماس، فهذا المجال يحتاج للكثير من الخبرة، ولكن يوجد عدة طرق سهلة يستطيع الفرد العادي منا تحديد إذا كان الحجر الذي بين يديك ألماس أم زركون منها

  • اختبار الألماس الشفافة بمعنى أن تقوم بقلب الألماس رأساً على عقب وتحاول قراءة بعض الكلمات على ورقة عن طريق حجر الألماس، فإذا تمكنت أن تقرأ الكلمات بشكل واضح فقد يشير ذلك أن الألماس غير حقيقي.
  • استخدام العدسة المكبرة للنظر للألماس من الناحية العلوية، فإذا لاحظت خطوط القطع مع العلم أنه يجب أن تكون متقاطعة ومستقيمة وزوايا والخطوط غير دائرية فهذا ألماس أصلي.
  • ثم قم بالنظر من عدة زوايا الألماس من خلال العدسة المكبرة فإذا لاحظت خطوط أو نقط أو شوائب ذات لون أسود فهذا ألماس أصلي، ولا يوجد للألماس المزيف أي شوائب.
  • بإمكانك تقريب حجر الألماس إلى فمك لتكون ضباب على سطحه، وإذا ثبت الضباب على الحجر من 2 إلى 4 ثواني فقد يؤكد أن الحجر زركون وليس ألماس حقيقي.
  • من أكثر الأحجار التي تشبه الألماس كثيراً هو حجر الزركون، ولكن وزن حجر الزركون أثقل من الألماس الحقيقي بمعدل 55% فبإمكانك المقارنة من خلال الوزن.

شاهد أيضًا: ما هو مصدر استخراج معدن الماس

طرق فحص حجر الألماس

من أكثر الطرق استخداماً لفحص الألماس

فحص الخدش

كما ذكرنا لكم في السابق أن حجر الألماس يمتلك قوة وصلابة فهو قادر على أن يتأثر بالخدش بكل سهولة، من خلال وضع قطعة من الزجاج البلوري في مكان ثابت.

واستخدام حجر الألماس لخدش قطعة الزجاج الذي تريد فحصها، ولكن تلك الطريقة نتائجها ليست مضمونة، نظراً لأن وجود الكثير من الأحجار الكريمة الأخرى تملك هذا التأثير.

فحص النار

بإمكانك القيام بهذا الفحص من خلال تسخين حجر الألماس من خلال اللهب ويترك لمدة 30 ثانية، ومن ثم يتم إلقائه في المياه الباردة، فإذا كان الألماس أصلي فلا تؤثر النار عليه.

التوصيل الكهربائي

يعتبر الألماس من الموصلات الفعالة للكهرباء، تختلف تماماً عن الأحجار الكريمة الأخرى، كما أن تلك الفحص الذي يحرص على القيام به المختصين في المجال لكونه فعال في معرفة حقيقة حجر الألماس من المزيف.

الأشعة الفوق بنفسجية

بعض الأحجار تتحول للون الأزرق عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، كما ذكرنا في السابق، فإنه ليس هام أن يكون حجر الألماس مزيف، ولا يظهر أي تفعل عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

علامات تميز حجر الألماس الحقيقي من المزيف

يوجد الكثير من العلامات التي توجد في الألماس لكي تشير أن تلك الحجر الذي تملكه أصلي

الصقل

من المعروف أن الألماس المصقول يظهر بشكل جميل، كما أن ذلك دليل على المهارة العالية للحرفي، وعندما يتفاعل الحجر مع الضوء يتأثر كل وجه وكل زاوية به كمية من الضوء التي ترجع للعين، وقد يمنحه شكل مكشوف.

وأيضاً أبعاد الألماس دور هام على تحديد كمية الضوء الذي يصل إليه، فعند دخول الضوء للتاج فيظهر حجر الألماس بشكل مظلم وغير جذاب، ولكن الألماس المصقول والملمع بشكل جيد ويظهر بشكل مشرق ومتألق وملون.

لون الحجر

يوجد في بعض حجارة الألماس القليل من الصبغة، وفي بعض الأحيان تكون ذات لون أصفر، أما بالنسبة لحجارة الألماس النقية تماماً تكون عديمة اللون وتكون نادرة وتحتاج للكثير من المال.

ويتم تصنيف لون الحجر على مقياس يبدأ ب D، أو يكون عديم اللون شفاف وحتى أن يصل R، وتلك التصنيف لا يشير أن حجر الألماس مزيف، ولكن الكثير من الأشخاص يفضلون دائماً الألماس المصبوغ باللون الأصفر.

نقاء الحجر

بإمكانك تحديد نقاء الحجر عن طريق تفقد عدد الشوائب والعيوب التي توجد به، ومن خلال فحصه تحت العدسة المكبرة، الأحجار المزيفة لا يتوهج بنفس توهج الأحجار النقية.

شاهد أيضًا: أين يتم إنتاج ثلث ذهب في العالم

وفي نهاية رحلتنا مع كيف اعرف حجر الألماس، نشكرك عزيزي القارئ بثقتك وزيارة موقعنا، ونرجو من الله أن نكون قد وفينا لك ما تبحث عن أن نكون قد قدمنا ك في مقالنا كيف أعرف حجر الألماس الاستفادة الكاملة التي تبحث عنها، وأن تبادر في تشارك المقال مع الأصدقاء لكي يستفيدوا مثلما استفدت.

تعليق 1

أترك تعليق