كيف أعلم أني مصاب بالسكري

كيف أعلم أني مصاب بالسكري

كيف أعلم أني مصاب بالسكري مرض السكر من الأمراض الخبيثة التي تتطور بسرعة دون أن تعلم أو تظهر أعراض واضحة تمكن الإنسان معرفته بالمرض، وأعراضه تشبه أعراض الكثير من الأمراض الأخرى، وهنا يكمن الخطر حيث يتم تجاهل إشارات التحذير حاولي ثلث المرضى لا يعرفون أنهم مصابون بالمرض، ويؤثر مرض السكر على الجسم بشكل كبير ويزيد من الخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات العصيبة أن التعرف على الإشارات الأولى للمرض مهم للغاية حتى يتم زيادة الطبيب في الوقت المناسب والشروع في العلاج.

كيف أعلم أني مصاب بالسكري

كثرة الذهاب للحمام

  • كثرة التبول تكون في الغالب بسبب الإفراط في تناول السوائل أو ربما تكون نتيجة عدوة المسالك البولية، ولكن إن لم يكن هذا السبب فيمكن أن يكون بسبب مرض السكر، حيث أن الكلى تعمل أكثر بسبب السكر الزائد من خلال البول.
  • ولذلك على مريض السكر أن يتجنب تناول المشروبات والعصائر والماء بشكل كبير عند الخروج من المنزل لتفادي حالات التبول ألا إرادي التي لا شك أنها تتسبب في حالات الإحراج للمريض.

شاهد أيضًا: فوائد عصير قصب السكر لمرضي السكري

الشعور بالعطش

  • يحدث هذا العرض بسبب كثرة التبول الذي تحدثنا عنه في البداية بأن ذلك يتسبب في خسارة المزيد من السوائل، وبالتالي يعطى الجسم إشارة بان الجسم يحتاج مزيدًا من الماء فيشعر المصاب بالعطش.
  • ولذلك يمكن القيام بتوفير الكثير من أنواع العصائر الطبيعية في المنزل لتناولها في مختلف الأوقات لتغذية الجسم ولتجنب حالة الشعور بالعطش، ولكن حينها يلزم المتابعة مع الطبيب المعالج للتأكد من انتظام معدل السكر في الدم.

الشعور المستمر بالجوع

  • الجوع الشديد يمكن أن يكون نتيجة عن نقص السكر في الدم إذا لم يتم إفراز الأنسولين الكميات اللازمة، مما يعني عدم حدوث نقل السكر إلى الدم بصورة الصحيحة.
  • ولكن لا يجب الاستجابة لتلك الرغبة، حتى لا نتعرض للإصابة بالسمنة، فيفضل الالتزام بالتعليمات التي قام الطبيب المعالج بتحديدها وهي المواظبة على تناول الطعام الصحي بنسب معينة.

جفاف الفم

  • يمكن أن يشير جفاف الفم على مشاكل صحية خطيرة فهو ليس مشرد عارض من أعراض نقص السوائل، حيث يمكن أيضًا إن يكون علامة لمرض السكر من النوع الثاني وقد يتسبب ذلك في رائحة الفم ومشاكل للثة والأسنان.
  • يمكننا تجنب الشعور بذلك من خلال استخدام بعض العصائر التي تعلم على ترطيب الفم باستمرار، كما يمكننا تجنب التواجد في الأماكن مرتفعة الحرارة للحفاظ على مرونة وحيوية الجسم باستمرار.

شاهد أيضًا: الآثار الجانبية لحبوب جلوكوفانس لمرضى السكري

عدم وضوح الرؤية

  • تعاني العيون من مرض السكر بشكل كبير فزيادة نسبة السكر في الدم يغير في القرنية والشبكية ويؤثر على قوة التركيز وحاسة البصر، وان لم يتم علاج مرض السكر أو السيطرة عليه يمكن أن يؤدي إلى فقدان تام للبصر لا قدر الله.
  • يمكن المتابعة مع مريض مختص بمشاكل النظر لتجنب حالة ضعف النظر، مما يساعد أيضًا على تجنب المضاعفات التي يتركها مرض السكر على الجسم وخاصة العين، كما يلزم ضبط معدلات السكر لتجنب فقدان حاسة البصر.

خسارة الوزن أو زيادة الوزن

  • تحدث تقلبات للوزن غير مبررة بسبب ضعف أداء الأنسولين الموجود بالجسم اضطراب نسبة السكر في الدم وفى حالات أخرى يحدث العكس، حيث يتم تناول الكثير من الأطعمة السكرية بسبب الجوع الشديد وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن.
  • متابعة الوزن لمريض السكر من الضروريات التي يجب الالتزام بها في كل شهر، ولا شك أن ذلك يعمل على ضمان التمتع بصحة سليمة وعدم مضاعفات لتلك الإصابة.

التعب والوهن والعصبية

  • الشعور بالتعب الزائد والمتكرر ومن أعراض مرض السكر الذي يجب الانتباه لها في حالة بذل مجهود كبير تكون هذه العلامات عادية، ولكن عندما يتم الشعور بالتعب بالرغم من قيام المريض بتناول الطعام بشكل صحيح والنوم الكافي.
  • فيجب على الإنسان البحث عن الأسباب الحقيقة لحصول ذلك واستشارة الطبيب باحتمال كبير بإصابة بمرض السكر، ومن الممكن أن تكون معالجة الأنيميا من الأساسيات التي تحمي الجسم من الإصابة بالسكري أيضًا.

الإصابة بالالتهابات

  • البكتريا والفطريات والفيروسات في بيئة غنية بمرض السكر، وبالتالي فكل المصابون بمرض السكر هما عرضة للإصابة بالالتهابات المتكررة مثل الالتهابات المهبلية وفطريات الجلد أو الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية.
  • ولذلك أيضًا يلزم المحافظة على الجسم نظيف، والحرص على تنظيف القدمين باستمرار وعدم التعرض لأي جروح، وذلك يعتبر خطوة أساسية للعناية اليومية لمريض السكر سواء للرجال أو النساء.

الإحساس بالوخز والتنميل

  • قد يشعر المريض بالوخز قليلًا أو التنميل في الجسم أو القديم ن بشكل خاص، ويرجع ذلك بسبب ارتفاع معدل السكر بشكل ملحوظ في الدم، ولذلك تعتبر الفحوصات الطبية هي الخطوة الأئمن لتجنب حدوث تلك المشاكل الكبيرة في الجسم.
  • عند شعور المريض بذلك عليه التأكد من ضبط معدلات السكر، حيث أن ذلك من الممكن أن يكون مؤشر خطير على حدوث الجلطات أو السكتات الدماغية للمريض.

شاهد أيضًا: فائدة العسل لمرضى السكري

بطء التئام الجروح

من أشهر الأعراض التي يعاني منها مريض أو مريضة مرض السكري هو بطي عملية التئام الجروح، ويرجع ذلك بسبب التأثير السلبي الذي يكون نتيجة للمرض على الأوعية الدموية، ومن الممكن أن تتفاقم تلك المشكلة في حالة الحوادث، ولذلك يلزم التأكد من التنظيف الجيد للجرح والمتابعة مع دكتور وطبيب متخصص.

أترك تعليق