هل يجوز تقبيل المرأة في رمضان

هل يجوز تقبيل المرأة في رمضان

هل يجوز تقبيل المرأة في رمضان، هذا السؤال يقوم بطرحه الكثير من الأشخاص، لذلك سوف نعرفكم علي حكم التقبيل أثناء الصيام، مع توضيح بعض الأحكام الهامة التي تخص الازواج.

هل يجوز تقبيل المرأة في رمضان؟

الكثير منا لا يعلم الكثير من الأمور عن الفقه فيجب العلم الشديد أنه يمكن لبعض التصرفات البسيطة بين الزوج والزوجة أن تفسد صيام يومًا كاملًا من شهر رمضان الكريم، لذلك سنتعرف على حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان:

  • أكد الكثير من العلماء على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم بتقبيل زوجته وهو صائم، اعتمادًا على ذلك ابيح للزوج تقبيل زوجته أثناء نهار الصيام، هذا الرجل الذي يمتلك قوة من الإيمان والتحكم في النفس.
  • كما أكد الكثير من العلماء أيضًا علي إن الرجل الذي يخاف الضعف أمام شهوته فليحرص جيدًا على عدم الاقتراب من زوجته أثناء نهار الصيام، هذا امتناعًا في الوقوع بالمعصية.
  • كما اختلف الكثير من العلماء على هذا الحكم، فمنهم من قال إن إذا كان الرجل شابا وأقبل على الزواج حديثًا فيجب عليه الابتعاد قدر المستطاع عن زوجته، لأنه في هذه الحالة يكون ضعيف النفس.
  • إما إذا كان الرجل المتزوج راشد ومتقدم في السن يستطيع التحكم التام في شهوته، فلا مانع في إن يقوم بتقبيل زوجته وفعل ما شرع الله به في نهار الصيام.
  • يجب العلم أخي الكريم إن التحكم في النفس من أكثر الأمور صعوبة، لذلك في نفسك من الوقوع بالمعاصي، فإن كفارة الجماع في نهار الصيام هي قيامك بصوم شهرين متتاليين دون توقف ولا انقطاع.

شاهد أيضًا : هل يجوز القصر والجمع في الصلاة أثناء السفر

حكم تقبيل الزوجة بعد الوضوء

  • في أحد الملتقيات العلمية قام أحد الجالسين بالمجلس طرح سؤالا هاما على الشيخ، وهو هل عندما يقوم الرجل بتقبيل زوجته بعد الانتهاء التام من الوضوء يفسد وضوءه، وعليه بالوضوء من جديد؟
  • قام الشيخ الكريم بالرد عليه قائلاً، إذا قام أحدكم بتقبيل زوجته بعد الانتهاء من الوضوء مباشرًا ولم يتأثر أو يخرج منه أي سائل، فإن وضوءه صحيح ويستطيع أن يكمل الصلاة.
  • إما إذا قام بتقبيل زوجته واثارة شهوته فلا يجوز أن يقدم على الصلاة فقد فسد بذلك وضوئه، قال الكثير من العلماء إن مس الزوجة لا يفسد الوضوء إذا لم يتأثر به الرجل.
  • أيضًا يوجد الكثير من العلماء من تقول أنه لا يصح الصلاة من رجل قام بلمس زوجته بعد الوضوء، هذا امرا غير صحيح ولا يوجد له بديل في السنه والله ورسوله اعلم.

هل مداعبة الزوجة يفسد الصيام؟

  • الشرح في هذه النقطة يتطلب الكثير من الوقت والكثير من الكلام، كما علمنا إن شهر رمضان ليس كمثل أي شهر فهو شهر الغفران والتوبة إلى الله فيجب على كل مسلم ومسلمة تجنب الوقوع في المعاصي.
  • قال الكثير من شيوخ الفقه أنه يمكن للرجل مداعبة زوجته أثناء نهار رمضان لكن في حدود نطاقا معينا لا يستطيع الخروج منه، وهو عدم نزول أي سائل من الزوجين.
  • في أيامنا هذه نجد الكثير من ضعفاء النفس الذي يسلمون امورهم لشهواتهم لذلك ينصح الكثير من العلماء بالابتعاد التام الرجل عن زوجته خوفًا من الوقوع بمكروه.
  • اتفق جميع الفقهاء والعلماء والمشايخ على أن الجماع في نهار رمضان من الكبائر والمعطيات، فتجنب أي القارئ الكريم دخول أي طريق قد يؤدي إلى الوقوع في هذا الإثم العظيم الذي قد لا تستطيع التكفير عنه.

شاهد أيضًا : كيفية الصيام بدون تعب وإرهاق

ما هي المحرمات بين الزوجين في رمضان؟

يعتقد الكثير منا أنه لايوجد أي شيء محرم بين الرجل وزوجته في جميع شهور السنة، هذا أمرًا خاطئًا في هذه الفقرة سوف نعرض عليكم بعض المحرمات التي يجب الحرص جيدًا على الزوجين من الوقوع بها وهي كما سوف نرى من خلال رحلتنا مع هل يجوز تقبيل المرأة في رمضان :

  • قال الكثير من علماء الفقه إن الاقتراب بنية الجماع من الزوجة محرم مثله كمثل تحريم الشراب والطعام، بمكروه تمامًا إن يتقرب الرجل من زوجته للحصول على الشهوة في نهار رمضان والعكس.
  • الابتعاد التام عن التقبيل، فنجد الكثير من يقعون في الجماع من اثار القبلات، عن أبي هريرة إن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن المباشرة للصائم فرخص له، وأتاه آخر فسأله فنهاه، فإذا الذي رخص له رسولنا كان شيخ، والذي نهاه عنها كان شابا”، هذا دليل على أن الوقاية خير من العلاج.
  • مكروه للزوجة أن تقوم بارتداء الملابس المغرية المثيرة أثناء نهار رمضان، فإنها بذلك تكون قد أوقعت زوجها على ارتكاب ما حرمه الله في نهار رمضان وهو الجماع.
  • لا يجوز للزوجين مشاهدة الأفلام التي تثير شهواتهم الجماع أثناء نهار رمضان، فاحرص أخي الكريم على عدم الوقوع في تلك المحرمات لكي تتمكن من نيل البركة الذي يمنحها الله لك ولزوجتك ولزوجك.

ما هي كفارة الجماع في رمضان؟

قال الكثير من العلماء بأن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال من ضعفت نفسه وقام بالجماع في نهار رمضان فعلى الواطي القيام بالكفارة، وإن كان الزوجين مشتركان تمامًا بها فعلي الواطي و الموطوءة القيام بالكفارة.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الكفارة هي عتق رقبة مؤمنة فإن لم يجد أو لم يستطيع، فصيام شهرين متتاليين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا”.

شاهد أيضًا : لماذا فرض الصيام في شهر رمضان على المسلمين

في نهاية مقال هل يجوز تقبيل المرأة في رمضان أتمنى أن أكون قد قدمت لكم الكثير من المعلومات التي تحتاجون إليها لمعرفة هل يجوز تقبيل الزوجة في رمضان، كما أدعوكم لمشاهدة الكثير من المعلومات على موقعي.

أترك تعليق