ملوك المملكة العربية السعودية وإنجازاتهم

ملوك المملكة العربية السعودية وإنجازاتهم، تم الإعلان عن تأسيس المملكة العربية السعودية كنظام ملكي مطلق عام 1932م دون وجود أحزاب سياسية، ولكن وثيقة صادرة عام 1992م أقرب ما يمكن إلى الدستور، وهي عبارة عن النظام الأساسي للحكومة؛ وقد حُكِمَتْ المملكة العربية السعودية من قبل سبعة ملوك، ولمعرفة هؤلاء الملوك والمزيد عن أهم إنجازاتهم، تابع هذا المقال؛ تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على ملوك المملكة العربية السعودية وإنجازاتهم.

المملكة العربية السعودية

علم المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي دولة تقع الوطن العربي (في غرب آسيا)، وهي تشكل أغلب منطقة شبه الجزيرة العربية؛ تقدر مساحتها بنحو 2,150,000 كيلومتر مربع (830,000 ميل مربع)؛ كما أنها جغرافيًا تعد أكبر دولة ذات سيادة في غرب آسيا، والثانية من حيث المساحة في العالم العربي (بعد الجزائر)، والخامسة في قارة آسيا، والثانية عشر في العالم أجمع.

يحد المملكة العربية السعودية من الشمال الأردن والعراق، ومن الشمال الشرقي الكويت، ومن الشرق قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان، ومن الجنوب اليمن؛ ويفصلها عن سيناء (مصر) في الشمال الغربي خليج العقبة.

تمتلك المملكة العربية السعودية  ساحل مطل على البحر الأحمر وخليج فارسي، إذ أنها الدولة الوحيدة التي تمتلك ذلك؛ كما أن تضاريس المملكة معظمها عبارة عن صحراء قاحلة، وأراضي، منخفضة، وجبال.

اعتبارًا من أكتوبر 2018م، كان الاقتصاد السعودي هو الأكبر في الشرق الأوسط، والمرتبة الـ 18 في العالم؛ المملكة العربية السعودية لديها أيضًا واحدة من أصغر السكان في العالم عُمرًا، حيث تقل أعمار 50٪ من سكانها البالغ 34.2 مليون نسمة عن 25 عامًا.

اخترنا لك أيضًا: استعلام عن منحة من الديوان الملكي بالرياض

نبذة تاريخية عن المملكة العربية السعودية

  • استعاد الملك عبد العزيز (المعروف في الغرب باسم ابن سعود) إرثه، والذي يُعرف اليوم بالمملكة العربية السعودية في عام 1902م؛ كما أعاد عائلته كأمراء للرياض، ثم أسس نجد مقرًا له في عام 1922م؛ وبعد إنشاء الرياض باسم عاصمة دولته، استولى الملك عبد العزيز على الحجاز عام 1925م.
  • أعلن الملك عبد العزيز (ابن سعود) سيطرته على أنها سلطنة نجد في عام 1921م، قبل وقت قصير من الانتهاء من توحيد المنطقة؛ تم إعلانه ملكًا / مالكًا على الحجاز في عام 1926م، ورفع نجد إلى مملكة أيضًا في عام 1927م؛ وخلال السنوات الخمس التالية، أدار الملك عبد العزيز (ابن سعود) شطري مملكته، مملكة الحجاز ونجد كوحدات منفصلة، وفي 23 سبتمبر 1932م، وحد أراضيه رسميًا في المملكة العربية السعودية.

نظام الخلافة في المملكة العربية السعودية

كان جميع الملوك منذ وفاة الملك عبد العزيز من أبنائه، وسيكون جميع الخلفاء المباشرين المحتملون للملك سلمان من بين ذريته؛ ويعتبر أبناء الملك عبد العزيز من أصحاب المطالبات الأساسية على عرش المملكة العربية السعودية.

وهذا يجعل النظام الملكي السعودي متميزًا تمامًا عن الأنظمة الملكية الغربية، والتي عادةً ما تتميز بالعائلات الملكية الكبيرة والمحددة بوضوح وأوامر الخلافة، وتستخدم نظام الوراثة المطلق للوراثة؛ وقد كان محمد بن نايف أول حفيد للملك عبد العزيز في تسلسل الخلافة قبل إقالته من منصب ولي العهد بموجب مرسوم ملكي في عام 2017م.

منصب ملك المملكة العربية السعودية

ملك المملكة العربية السعودية هو رئيس الدولة والحكومة في المملكة العربية السعودية، وهو صاحب السلطة المطلقة، وهو رأس العائلة المالكة السعودية، الملقب بـ “خادم الحرمين الشريفين”، والذي يفيد ولاية البلاد على المسجدين الشريفين، المسجد الحرام والمسجد النوبي.
وقد استخدم هذا اللقب بشكل متكرر عبر التاريخ الإسلامي، كما كان الملك فيصل هو أول ملك سعودي يستخدمه، لكن الملك خالد لم يستخدم هذا اللقب من بعده، إلى أن جاء عام 1986م، حيث استبدل الملك فهد لقب “جلالة الملك” بلقب “خادم الحرمين الشريفين”، ومنذ ذلك الحين استخدم هذا اللقب الملك عبد الله والملك سلمان بن عبد العزيز.

ملوك المملكة العربية السعودية وإنجازاتهم

 الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود

عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود هو  أول حاكم للمملكة العربية السعودية (1986م – 1953م)، بل هو المؤسس للمملكة العربية السعودية الحديثة ومنشئها؛ كان من أهم إنجازات الملك عبد العزيز ظهور وزارات مثل: الخارجية، والدفاع، والداخلية، والمالية، والنقل.

تأسست الخطوط السعودية، المعروفة الآن باسم الخطوط الجوية السعودية، في عهده؛ كما أفادت الأنباء أن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أنشأ عدة مساجد وجامعات في أبها.

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

سعود بن عبد العزيز آل سعود

حكم الملك سعود بن عبد العزيز (1902م – 1969م) المملكة العربية السعودية من عام 1953م إلى عام 1964م، والذي انتهى حمه للبلاد عزلاً تم من خلال أفراد عائلته، وتوفى بعد ذلك في عام 1969م.

أهم ما في إنجازات عهد الملك سعود بن عبد العزيز في مجال التعليم هو سعيه لسياسة نشر التعليم في جميع المجالات، وذلك من خلال افتتاح أول جامعة في شبه الجزيرة العربية، ألا وهي جامعة الملك سعود بالرياض، هذا بالإضافة إلى العديد من الجامعات والكليات الأخرى؛ كما قام ببناء العديد من المستشفيات، وكان مهتمًا بتوسيع المسجد الحرام.

 الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

حكم الملك فيصل بن عبد العزيز (1906م – 1975م) المملكة العربية السعودية من عام 1964م إلى عام 1975م؛ وتنعكس إنجازاته في عمله (الاستفادة من عائدات النفط)، وبمساعدة شركة استشارية دولية، وضع الملك فيصل خطة شاملة لاستكشاف موارد المياه؛ وخلال إدارته، قام أيضًا بتوسيع شبكة الطرق الحديثة، كما قام بتأسيس وإنشاء مستشفى فيصل التخصصي في مدينة الرياض.

 الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

حكم الملك خالد بن عبد العزيز (1913م – 1982م) المملكة العربية السعودية عقب استشهاد أخيه الملك فيصل بن عبد العزيز من العام 1975م إلى أن توفي في العام 1982م.

تميزت فترة حكمه بالازدهار الاقتصادي العام، مما أدى إلى تنمية نهضة الحضارة في مختلف المرافق، كما حققت النهضة التعليمية في المملكة العربية السعودية تقدمًا كبيرًا، حيث تم افتتاح كلاً من: جامعة الملك فيصل بالدمام، وجامعة أم القرى في مكة المكرمة.

كما اهتم الملك خالد بالعديد من القضايا على الساحة العربية والإسلامية، والتي كان من أبرزها القضية الفلسطينية.

 الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

كان الملك فهد بن عبد العزيز (1923م – 2005م) هو أول ملك سعودي يتخذ لقب “خادم الحرمين الشريفين”، ومن أهم إنجازات الملك فاهد هو افتتاح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة.

كما قام بإنشاء وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وكلفها بالدعوة إلى الله- عز وجل- في الداخل والخارج، بالإضافة إلى بعض من المهام الأخرى؛ كما قام بإنشاء وزارة الخدمة المدنية لكي تأخذ مكان الديوان العام للخدمة المدنية.

هذا بالإضافة إلى افتتاحه للعديد من المطارات في المملكة العربية السعودية، وحرصًا منه على الحرمين الشريفين، فقد أمر بتوسيع الحرم المكي، وتوسيع المسجد النبوي الشريف من الشمال والشرق والغرب، وتوسيع وفتح مقبرة البقيع؛ كما قام بافتتاح طريق مكة المكرمة – المدينة المنورة السريع، والذي يبلغ طول بنحو حوالي 480 كيلومترًا؛ فضلاً عن وضعه للنظام الأساسي للحكم، وهو بمثابة دستور البلاد.

 الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

حكم الملك عبد الله بن عبد العزيز (1924م – 2015م) المملكة العربية السعودية في عام 2005م إلى عام 2015م؛ وقد حققت المملكة العربية السعودية العديد من الإنجازات المهمة في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز، من بينها زيادة عدد الجامعات في المملكة العربية السعودية من ثمانية إلى أكثر من عشرين جامعة.

كما قام بافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات خاصة بتعليم الفتيات؛ كما قام بإنشاء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا؛ أيضًا من إنجازات الملك عبد الله بن عبد العزيز قيامه بإنشاء العديد من المدن الاقتصادية، منها مدينة الملك عبد الله، ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد، ومدينة جازان، ومدينة المعرفة في المدينة المنورة، بالإضافة إلى مركز الملك عبد الله المالي بالرياض.

 الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حكم الملك سلمان بن عبد العزيز المولود في 31 ديسمبر 1935م المملكة العربية السعودية في عام 2015م إلى يومنا هذا؛ ومن أهم إنجازاته اعتماده على الشباب في الكثير من المناصب القيادية، ومن أثر ذلك تعيينه للأمير محمد بن سلمان كوزير للدفاع وولي عهده، فضلاً عن تعيينه للأمير محمد بن نايف وزيرًا للداخلية.

قام الملك سلمان أيضًا بإجراء تغييرات في جميع أجهزة وقطاعات الدولة حتى تتلاءم مع التقدم الحضاري الذي يعيشه العالم في شتى أنواع المجالات المختلفة، فقام بتأسيس وحدات سكنية من أجل سد حاجة المواطنين، كما طوّر المرافق وخدمات القطاع الخاص، فضلاً عن تنمية القطاع الحكومي كذلك؛ قام الملك سلمان كذلك بإعطاء المرأة حق المشاركة والتصويت في الانتخابات.

هذا وقد أولى الملك سلمان بن عبد العزيز اهتمامه الكبير بالمسجد الحرام، فقام بالعديد من التوسعات للمسجد الحرام، مما ترتب عليها زيادة النسبة الاستيعابية للحجاج حول الكعبة المشرفة.

رؤية المملكة العربية السعودية 2030م

  • في أبريل 2016م، قدمت المملكة العربية السعودية خطة رؤية 2030م لتقليل اعتمادها على النفط، وتنويع الاقتصاد، وتطوير قطاعات الخدمات، مثل الصحة، والتعليم، وإنشاء البنية التحتية، والترفيه، والسياحة، وغيرها الكثير؛ وتؤثر الإصلاحات الشاملة الموضحة في رؤية 2030م وخطة التحول الوطني على مجالات واسعة من الحكومة والاقتصاد والمواطنين؛ ستلعب السياسة الضريبية دورًا مهمًا في هذه الإصلاحات كجزء من جهود الحكومة لتنويع الإيرادات بعيدًا عن النفط ومعالجة الأهداف الاجتماعية والاقتصادية الأوسع مع الحفاظ على بيئة أعمال خصبة والاستمرار في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI).
  • يتمثل أحد الأهداف الرئيسية لرؤية 2030م في زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 5.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030م، من 3.8٪ ؛ هناك مجموعة كبيرة من الأبحاث التي توضح التأثير الإيجابي لمعاهدات الازدواج الضريبي على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث يجب على المملكة العربية السعودية اعتبار الاستثمار الأجنبي المباشر كطريقة رئيسية لجذب الشركات الأجنبية إلى المملكة من خلال منحهم الطمأنينة بأن الدخل لن يتم فرض ضرائب عليه مرتين؛ يسود الاستثمار الأجنبي المباشر بالفعل على قواعد الضرائب المحلية، وقد تم التوقيع مع أكثر من 50 دولة من بينها المملكة المتحدة والصين وسويسرا واليابان.
  • علاوة على ذلك، تشجع المملكة العربية السعودية نمو القطاع الخاص من أجل تنويع اقتصادها وتوظيف المزيد من المواطنين السعوديين؛ وتركز جهود التنويع على توليد الطاقة، والاتصالات، واستكشاف الغاز الطبيعي، والبتروكيماويات؛ ويلعب ما يقرب من 10 ملايين عامل أجنبي دورًا مهمًا في الاقتصاد السعودي، لا سيما في قطاعي النفط والخدمات.

اقرأ أيضًا: تاريخ الملكية في بريطانيا

في نهاية مقال ملوك المملكة العربية السعودية وإنجازاتهم، وبينما نقرأ قصة “الإنجازات والنمو والتنمية” في المملكة العربية السعودية، فإنه على جميع السعوديين أن يحافظوا على هذه الإنجازات وتعزيزها من خلال بذل المزيد من الجهود لجعل المملكة العربية السعودية رمزًا للتنمية في جميع المجالات!

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق