كيف تتم عملية زرع الكلى ؟

كيف تتم عملية زرع الكلى

كيف تتم عملية زرع الكلى؟، اليوم سوف نوضح لكم كيف تتم عملية زرع الكلى حيث أن الكثير يعرف ما هي زراعة الكلى ولكن الخطوات لا يعرفها، والكلى في جسم الانسان هامة جدًا فهي تصفي الفضلات وكافة الشوائب من الدم لذا يجب الحفاظ على عدم توقفها.

زراعة الكلى

  • يمكننا القول من خلال زراعة الكلى انها إذا توقفت سوف يتم احتباس الفضلات والشوائب بالجسم مما يؤدي هذا إلى حدوث الكثير من الاضطرابات المختلفة ومن هنا تبدأ الإصابة بالفشل الكلوي التي تحتاج بصفة مستمرة إلى الغسيل الكلوي.
  • وهذا الغسيل يتم باستخدام الكثير من الأجهزة الطبية وفيها تصفي الفضلات من الدم ولكن هذا الأمر من الممكن ألا يناسب من هم مصابون بالسمنة او أي نوع من العدوى النشطة.
  • وزراعتها عبارة عن عملية جراحية يتم فيها نقل الكلى من شخص آخر سواء كان حي او متوفي وتبدأ العملية لزراعة كليتين او كلية واحدة ويمكن للفرد أن يعيش حياة طبيعية بكلية واحدة دون أي أضرار حيث أنها تؤدي كافة وظائف الكليتين.

شاهد أيضًا: أنواع أمراض الكلى واعراضها

كيف تتم عملية زرع الكلى

أما عن كيف تتم عملية زراعة الكلى ويمكن توضيح ذلك من خلال ما يلي: –

إجراءات ما قبل الزراعة

وهذه الإجراءات تتضمن عمل الفحوصات اللازمة لجميع أعضاء الجسم ومنها القلب وإجراء التحاليل المختلفة حتى يتم التأكد من وجود أمراض أخرى أم لا لأنها تؤثر على العملية ومن بين هذه الأمراض مرض السرطان، وهذه الفحوصات تجرى أيضًا على المتبرع.

كما يقوم الطبيب باختبار المريض سواء من الناحية العقلية أو النفسية حتى يتأكد من أنه سوف يتبع جميع ارشاداته بعد ذلك أم لا وانه متقبل هذا العلاج أم لا ومن بين هذه الاختبارات ما يلي: –

  • اختبار تنميط الدم: وهذا العلاج يتضمن معرفة زمرة الدم لدى المتبرع وهل هي تتوافق مع زمرة الحالة أم لا لأنها في حالة عدم توافقها فيجب حينها أن تخضع الحالة قبل أن تجرى أي تدخل جراحي للعلاج الطبي.
  • اختبار التنميط النسيجي: ومن خلال هذا التنميط يمكن معرفة النسبة المتاحة التي يمكن ان يرفضها الجسم الكلية السليمة التي تنتقل للحالة وهذا يتم عن طريق فحص العلامات الجينية وهو معروف باسم مستضدات الكريات البيضاء.
  • اختبار التوافق: ويمكن من خلال هذا الاختبار الكشف عن الأجسام المضادة ومدى بمهاجمتها عن طريق الفحص لكل من الحالة والمتبرع عن طريق عينة الدم، عن طريق خلط الدم سويا للتعرف على مولدات التضاد.

آلية زراعة الكلى

  • يبدأ الطبيب بالتخدير بالحقن سواء كان في الذراع أو اليد أو الوريد وهذا التخدير يكون كامل، ثم يبدأ العملية بعد أن يتأكد من المريض قد تخدر بالتوجه إلى منطقة أسفل البطن ثم شقها لأن في ذلك الموضع يتم توصيل المثانة والاوعية الدموية مع الكلية السليمة.
  • كما أنه بعد ذلك عندما تتواجد أي مشكلة صحية فيمكن الكلية السليمة أن تتعامل معها، وعندما تكون الكلية الغير صالحة الموجودة لدى الحالة غير مسببة أي مشاكل فلا يمكن إزالتها وهذه العملية تستمر لمدة أربعة ساعات.
  • ويمكن للمريض بعد يوم ان ينهض من مكانه في حالة إذا كانت الكلية المتبرع بها من شخص حي ولا يخرج من المستشفى إلى بعد أن يمر أسبوع كامل، ولكن في حالة إذا كانت الكلية من شخص متوفى فيجب حينها أن يقضي حوالي شهر في المستشفى وفي هذه الفترة يقوم بإجراء الغسيل الكلوي وكل هذه المدة حتى تعمل الكلية بالشكل الطبيعي.

شاهد أيضًا: ما أضرار مدرات البول على الكلى ؟

ما بعد زراعة الكلى

يجب الآن أن يتم تناول مثبطات المناعة التي تحمي الكلية المزروعة من أن يهاجمها الجهاز المناعي، كما يجب أن يأخذ بعض من الادوية وإجراء لبعض تحاليل الدم وهذا لمدة اسابيع اما تناول المثبطات طوال الحياة.

كما يجب أن يتناول بعض الأدوية التي تهاجم البكتريا والفيروسات، وفي حالة إذا كانت الكلية من شخص حي فإن نسبة رفضها تصل إلى ثلاثة بالمائة وبعد مرور 5 سنوات تصل لثلاثة عشر بالمائة، أما إذا كانت من شخص متوفي فإن النسبة تصل إلى أربعة بالمائة لتصل إلى واحد وعشرين بالمائة بعد أن يمر خمس سنوات من الزراعة.

زراعة الكلى والجماع

ويمكن القول من خلال زراعة الكلى والجماع أنه يجب عدم ممارسة الجنس بعد العملية لأن الجسم يكون في حالة كبيرة من الضعف، لذا يجب الانتظار لفترة من الوقت حتى يستعيد الجسم قواه، ويمكن بعد ذلك أن يتزوج وينجب كأي إنسان طبيعي.

ولا تؤثر الزراعة على الأطفال إلا إذا كانت الحالة مصابة بالتكيس فهنا يمكن أن تصيب الطفل.

نصائح بعد زراعة الكلى

  • يمكن أن نقدم نصائح بعد زراعة الكلى والتي تتضمن ما يلي: –
  • يجب أن يتم تناول الدواء بانتظام وبالجرعات المحددة.
  • يجب المعالجة السريعة لأي إصابة بالتهاب أو أنفلونزا.
  • يجب أن ترتدي ماسك على الفم وقناع على الانف وألا تختلط كثيرًا بالأخرين.
  • يجب أن يكون الطعام المتناول مطهي جيدًا لذا يجب عدم تناول الطعام من الخارج.
  • يجب أن تتناول الكثير من العصائر الطبيعية وايضًا المياه.
  • يجب أن تنشط من الدورة الدموية عن طريق ممارسة رياضة المشي مثلًا على سبيل المثال.
  • يجب ألا تبذل أي رياضة عنيفة.
  • يجب عليك الاهتمام بنظافتك الشخصية.

شاهد أيضًا: ما أسباب غسيل الكلى ؟

وفي نهاية رحلتنا مع كيف تتم عملية زرع الكلى؟، بعد ان وضحنا الكثير من المعلومات التي تتعلق بزراعة الكلى نتمنى لكم الإفادة الكاملة من المقال، ونود منكم ان تشاركونا عن طريق تعليقاتكم المختلفة والاقتراحات، دمتم بخير وانتظروا منا المزيد.

أترك تعليق