كيفية الحفاظ على بياض الأسنان

كيفية الحفاظ على بياض الأسنان

كيفية الحفاظ على بياض الأسنان، جميعنا لا نحب أن تكون أسنانه صفراء ونظل ننظفها بالفرشاة والمعجون حتى تصبح بيضاء وعندما تكون بيضاء نظل نحافظ عليها وسوف نتعرف على كيفية الحفاظ عليها من خلال، كيفية الحفاظ على بياض الأسنان.

صفار الأسنان

حيث يحدث للأسنان اصفرار بسبب احتكاك الأسنان مع بعض الطعام الذي يسبب صفار الأسنان وكذلك بعض المشروبات وايضًا يحدث زيادة الاصفرار في الأسنان بسبب عدم غسيلها والعناية بها فتصبح صعبة النظافة والبياض.

شاهد أيضًا : معلومات عن طب الأسنان التجميلي

 كيفية الحفاظ على بياض الأسنان

حيث يمكن تبيض الأسنان والحفاظ على بياضها بعدة طرق منها

1 – طرق مختلفة لتبييض الأسنان ومنها:

1 – تفريش الأسنان

للحفاظ على الأسنان لا بد من غسل الأسنان في اليوم مرتين على ويفضل غسلها بعد الأكل حتى يزول الطعام الباقي المتعلق في الأسنان.

2 – نظافة الأسنان باستعمال الخيط

من الضروري استخدام خيط الأسنان حيث أنه يخرج بقايا الطعام الذي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليه وهذا الطعام يسبب رائحة كريهة ويجلب السوس وايضًا البكتيريا بالفم عامة والأسنان خاصة.

3 – زيارة الطبيب

حيث ينصح الأطباء بزيارة طبيب الأسنان باستمرار وعمل تنظيف الأسنان وغسلها حتى تظل قوية حتى لا يصيب الأسنان بعض الأمراض التي تتعلق به مثل خراج أو تورم في اللثة بسبب ضرس أو غيرها من الأمراض.

2 – طرق طبيعية لتبيض الأسنان

هناك طرق تجعل الأسنان بيضاء وايضًا تحافظ على بياضها وتجعل الابتسامة مشرقة ومن هذه الطرق:

1 – زيت الزيتون

نعلم أن زيت الزيتون يجعل الأسنان بيضاء عندما نقوم بوضع فرشاة المعجون في زيت الزيتون وغسلها الأسنان وايضًا تعمل على تقوية اللثة وتقلل من حدوث نزيف لها وتعقيم الفم عامة.

2 – أوراق الغار

حيث نقوم بغسل أوراق الغار بطريقة جيدة ثم نقوم بتركه لكي يجفف وبعدها نقوم بطحنه حتى يصير ناعم ثم نقوم بغسل برتقاله ونبشر على مسحوق الغار.

ثم نقوم بعدها بوضع ليمون على الخليط، ونقوم بخلطهم وفركها جيدًا في الأسنان وستلاحظ بعدها بتبييض الأسنان ولمعانها، وايضا يحافظ على بياضها.

3 – الفراولة

نقوم بجلب أربع حبات فراولة ووضعها في خلاط و فرمها حتى تصبح معجون ونقوم بعدها بوضع بيكربونات الصوديوم ونخلطهم جميعا بطريقة جيدة.

ثم نضع فرشاة المعجون بها ونفركها في أسناننا لبعض الوقت وبعدها نقوم بغسله ونكرر هذه الخطوة كل يوم مرة سوف يحافظ على بياض الأسنان وايضًا يجعلها دائمًا بيضاء.

4 – النعناع

حيث يدخل النعناع في أشياء كثيرة منها الحفاظ على بياض الأسنان وزيادة بياضها حيث نقوم بفرم بعض أوراق النعناع ونخلطهم بزيت الزيتون.

ثم نقوم بتركه لمدة ساعة حتى يمتص النعناع زيت الزيتون وبعدها نقوم بوضع الفرشاة الخاصة بالأسنان في الخليط ونحركها في الأسنان ونظل نكرر هذه الطريقة يوميًا.

شاهد أيضًا : كيفية تقويم الأسنان بالليزر

المحافظة على الأسنان للأطفال

  • لا بد من المحافظة على أسنانهم حماية من الألم والتسوس وعدم حدوث نزيف اللثة وعدم وجود رائحة الفم ويجب تعويدهم على هذا كل يوم مرتين.
  • وايضًا تعويدهم في غسلها بعد كل وجبة ولا بد من اخذ الوقت الكافي في غسل أسنانهم أيضًا تعليمهم طريقة استخدام خيط الأسنان الذي ينظف الفضلات التي توجد بينهما.
  • وكذلك أيضًا تعويدهم على غسيل الأسنان منعا من حدوث التهابات وتسوس، كما يجب زيارة الطبيب الخاص بالأسنان فحص أسنان الطفل مرة كل سنة للتأكد على حمايتها.

نصائح بعد تبييض الأسنان بالليزر

  • عندما تقوم بتبيض الأسنان بالليزر لا بد من مراعاة بعض الأمور وهي لا بد من الحفاظ عليها خلال اليوم الأول من بعد القيام بالليزر لأنها تكون في هذه الفترة سهلة جدًا في اصفرارها وتلوثها.
  • وكذلك لا بد من البعد عن بعض الأشياء مثل الشاي والسجائر وايضًا القهوة وكذلك الصوص، وايضًا البيبسي ويمكن تناول الماء، وايضًا الدجاج وكذلك الخبز فهم من الأشياء المهمة والتي لا تسبب بياض الأسنان.
  • وكذلك ايضًا يجب علينا غسيل الأسنان على الأقل مرتين كل يوم وغسل الأسنان بغسيل تبيض الأسنان وهذا الغسول متوفر في كل الصيدليات ولا بد من زيارة الطبيب دائمًا واستشارته وأخباره بكل ما يشعر به.

نصائح للحفاظ على الأسنان

  • استخدام معجون قوي بحيث يكون به الفلورايد حتى يقوي اللثة وأيضًا عندما نستخدمها لا بد من جعلها على زاوية صغيرة مساوي للسن وتكون أسنانها ناعمة.
  • وكذلك ايضًا نقوم بعمل حركة خفيفة تكون من الأمام إلى الخلف ولا بد من استعمالها لمدة دقيقتين عند كل مرة، وايضًا يجب تنظيف اللسان بالفرشاة خلال تنظيف الأسنان.
  • وإذا لم تكن قادر على استعمال الفرشاة العادية بسبب حدوث بعض المشاكل فيمكن استخدام الفرشاة الكهربائية وايضًا عدم الفرك بقوة حتى لا تتضرر اللثة ويحدث بها تهيج وكذلك أيضًا لا بد من تغيير الفرشاة كل أربعة أشهر.

كيفية الحفاظ على الأسنان من التسوس

لكي نحافظ على الأسنان لا بد من اتباع بعض طرق الوقاية:

  • لا بد من تناول الطعام الذي به كمية من الفسفور ايضًا البروتينات وكذلك أيضًا الكالسيوم حيث انها تعمل على تقليل الأحماض التي تتكون في الفم وهذا يساعد على وجود ضرر في الفم بكمية قليلة.
  • وايضًا لا بد من تناول السكريات بكمية قليلة وايضًا المشروبات التي تحتوي على مواد غازية حيث أنها تسبب ضعف في الأسنان وايضًا تعمل على حدوث التسوس وكذلك تناول الاطعمة المحتوية على الفلورايد.
  • لأنها تعمل على تقوية الأسنان وكذلك على تخفيف ألمها وايضًا جعل الفم رطب حتى يعمل اللعاب دائمًا على خروج عناصر هامة تحمي من التسوس كما أنه عندما تزيد كمية اللعاب تقل فرص حصول تسوس.

الأطعمة التي يجب تجنبها لحماية بياض الأسنان

حيث يوجد بعض الأطعمة التي يجب تجنبها منها:

  • الكاتشب حيث يحتوي على الأحماض الداكنة تعمل على تغير لون الأسنان، وكذلك ايضًا صلصة الصويا فهي صعبة إزالتها وتعمل على تجميل الأسنان، ويجب تجنب البهارات وخصوصًا الهندية.
  • البعد التام عن الشاي وبالأخص الأخضر والفراولة، وايضًا تجنب صلصة المعكرونة وهذا بسبب حموضتها الشديدة، والمثلجات كذلك لأنها مكونة من ألوان صناعية تعمل على تغير لون الأسنان.
  • كذلك ايضًا تجنب المشروبات الغازية فحيث أنها مدمرة وكذلك ايضًا البعد عن التوت الأزرق وايضًا البعد عن المخللات حيث تحتوي على حموضة شديدة ويوضع عليها بعض الألوان التي تغير من شكلها.

شاهد أيضًا : نصائح في طب الأسنان ومستقبله

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن كيفية الحفاظ على بياض الأسنان، وتعلمنا بعض المعلومات عن تبيض الأسنان وكيفية الحفاظ عليها وعلى أسنان الأطفال وهذا من خلال كيفية الحفاظ على بياض الأسنان، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق