الغاء بلاغ الهروب الكيدي من الجوازات

الغاء بلاغ الهروب الكيدي من الجوازات

الغاء بلاغ الهروب الكيدي من الجوازات، أصبحنا في الآونة الأخيرة نسمع كثيراً عن البلاغات المقدمة ضد العمال الهاربين وخاصة ممن ينضمون للعمالة المنزلية، ويقوم بتقديم هذا البلاغ الكفيل الذي يعمل لديه العامل، وذلك حتى يخلي مسؤوليته نحو هذا العامل في حالة حدوث أي شيء يمكن أن يعرض الكفيل للمساءلة القانونية أو حدوث شيء للعامل، وبالرغم من أنه في بعض الأحيان يكون الكفيل محق في تقديم هذا البلاغ، حيث من الممكن أن يتعرض لعمليات النصب والاحتيال من العمال، إلاّ أنه في أحياناً أخرى يكون غير محق ويقدم البلاغ ضد العامل بغير وجه حق بحيث يكون كيدي، لتعطيل هذا العامل عن السفر أو عن العمل في مكان آخر أو تحت كفيل غيره، ولهذا ومن خلال هذا المقال سنورد لكم طريقة الغاء بلاغ كيدي من الجوازات، بالإضافة إلى طريقة تقديم بلاغ ضد العامل الهارب، فتابعونا على موقع معلومة ثقافية.

إلغاء بلاغ كيدي من الجوازات

قامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بالتصريح عن إطلاق مبادرة جديدة، يستطيع العامل من خلالها أو من يقوم بالنيابة عنه بتقديم الأوراق التي تثبت أن البلاغ الذي قد قُدم ضده ما هو إلاّ بلاغ كيدي وذلك من خلال موقع الوزارة الإلكتروني.

شاهد أيضًا: كيفية الإبلاغ عن التهرب الضريبي في مصر وعقوبته ؟

خدمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية

هذا وقد صرحت وزارة العمل من خلال منصتها الرسمية على ‘تويتر’ أن الهدف من إطلاق تلك المبادرة هو العمل على ضمان حق العامل في تقديم التظلم وحمايته من سوء استخدام الكفيل لخدمة بلاغات التغيب الخاصة بالعمال، كما صرحت الوزارة أنه قد تم تحديد عدد من الشروط حتى يتم قبول طلب إلغاء البلاغ الكيدي من الجوازات، ومن خلال السطور القادمة سنورد لكم تلك الشروط.

شروط الحصول على خدمة إلغاء البلاغ الكيدي

  1. يجب أولاً تسجيل الدخول على منصة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالأفراد.
  2. عند تقديم الإثبات أن البلاغ كيدي يجب ألاّ يكون قد مر عام على تقديم البلاغ.
  3. يجب ألاّ يكون الإثبات الكيدي المقدم للبلاغ الخاص بالتغيب قد تم تقديمه بالماضي وتم رفضه من جانب إدارة بلاغات التغيب.
  4. يجب أن يُقدم إثبات كيدي واحد للبلاغ.

خطوات تقديم بلاغ كيدي

هذا بالإضافة إلى أن الوزارة قد صرحت عن الخطوات والتي يستطيع العامل عن طريقها أو من يقوم بالنيابة عنه أن يقوم بتقديم الطلب الخاص بإثبات كيدية بلاغ التغيب المقدّم ضده.

  1. يقوم أولاً بزيارة المنصة الإلكترونية التابعة للوزارة.
  2. ثم بعد ذلك يقوم بتسجيل البيانات الخاصة للحصول على خدمات الأفراد.
  3. يقوم بزيارة الرابط التابع لخدمات الأفراد.
  4. يقوم بالنقر على طلب إثبات كيدية بلاغ.
  5. بعدها يقوم بإدخال البيانات الواجب إدخالها حتى يتم اكتمال الطلب وحفظه.
  6. النقر على كلمة ‘حفظ’ ليتم حفظ الطلب.

ولأننا نورد لكم كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع، نقدم لك عزيزي القارئ طريقة تقديم بلاغ هروب عامل إلكترونياً، حيث قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بتوفير خدمة إلكترونية ليتمكن الكفيل من تقديم بلاغ يذكر فيه تغيّب العامل عن العمل وهروبه، وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

خطوات تقديم بلاغ هروب عامل

  • نقوم أولاّ بزيارة الموقع الإلكتروني التابع لوزارة العمل السعودية.
  • بعد ذلك يتم الدخول على منصة أبرش الإلكترونية ومن ثَم الضغط على ‘خدمات الأفراد’.
  • بعدها نقوم بإدخال اسم المستخدم وإدخال كلمة السر.
  • نقوم بالنقر على ‘الخدمات الإلكترونية’ وبعدها نضغط على قسم الجوازات.
  • بعد ذلك نقوم بتحديد ‘التبليغ عن تغيب العمالة’ من القائمة.
  • ثم نضغط على كلمة ‘موافقة’ ونقوم بتعبئة كافة البيانات اللازمة والمرتبطة بالكفيل والعامل الهارب.
  • ثم ننقر على ‘التبليغ عن تغيب العمالة المنزلية’ على سبيل المثال.
  • سوف تظهر صفحة نقوم من خلالها بالنقر على ‘تأكيد تغيب العامل’، وهكذا نكون قد أتممنا البلاغ الخاص بهروب العامل.

شاهد أيضًا: كيفية الإبلاغ عن سرقة حساب فيس بوك

ويستطيع مقدم البلاغ أن يستعلم عن المستجدات الخاصة بالبلاغ الذي قدمه من خلال الخطوات الآتية: –

  • يتم تسجيل الدخول على منصة أبشر جوازات، وبعدها يتم الدخول على ‘الاستعلامات الإلكترونية’، وعبر الاستعلامات الإلكترونية نقوم بالضغط على ‘الاستعلام عن موظف وافد’.
  • يتم إدخال جميع البيانات اللازمة والمتعلقة بالعمل الهارب، مثل الاسم ورقم الإقامة ورقم التأشيرة الخاصة به أو رقم جواز السفر.
  • نقوم بعدها بالنقر على كلمة ‘بحث’، وسوف تظهر كل البيانات التي تتعلق بالطلب عبر البيانات الموجودة والمتعلقة بالأعمال المتغيب.

إلغاء بلاغ عامل هارب

من الممكن أن يرغب الكفيل بإلغاء البلاغ المتعلق بهروب العامل بعد تقديمة للجهات المختصة، ويرجع ذلك إلى عودة العامل وظهوره ثانية أو تواصله مع الكفيل وإبلاغه سبب تغيبه، ولذلك إليكم طريقة الغاء بلاغ هروب عامل بطريقة مفصلة: –

  1. يتم السماح للكفيل الذي قدّم بلاغ الهروب أن يقوم بإلغاء البلاغ ف مدة قدرها خمسة عشر يوماً من تقديم البلاغ، وذلك بدون دفع أي رسوم.
  2. ويتم إلغاء البلاغ من خلال القيام بزيارة منصة أبشر الإلكترونية والدخول على الاستعلامات الإلكترونية ويتم اختيار إلغاء بلاغ الهروب، بعد ذلك يتم الضغط على الطلب وإلغائه بصورة نهائية.

شروط إلغاء بلاغ الهروب

ليتم إلغاء بلاغ الهروب هناك بعض الشروط الواجب توافرها وهي: –

  • يجب أن يتأكد الكفيل من أن العامل قد تغيب لفترة من الوقت بحيث لا تقل عن ١٥ يوم من يوم تغيبه قبل أن يقوم بتقديم البلاغ، بعدها يمكن أن يقدم البلاغ الخاص بالهروب لإخلاء مسئوليته تجاه هذا العامل، ولا يستطيع أن يقوم بتقديم البلاغ قبل تلك المدة، كما يتم إلغاء البلاغ في فترة زمنية قدرها ١٥ يوماً من تقديم البلاغ، وبعد انقضاء تلك المدة لن يستطيع مقدم البلاغ بأن يقوم بإلغائه مطلقاً.

بعض الفئات الغير مسموح لها تحديث رخصة الإقامة

يوجد عدد من الفئات والتي أقرّتها الحكومة السعودية بألا يتم تحديث رخصة الإقامة لهم، وفيما يلي سنورد تلك الفئات بالتفصيل:

  •  فئة الوافدين من كبار السن والذين قد تعدّوا العمر القانوني المحدد لتحديث الإقامة، وفي تلك الحالة يتم إخبارهم بأن عليهم الرجوع والعودة لبلاده حتى لا يتم تعرضهم للمساءلة القانونية وترحيلهم.
  •  فئة الوافدين ممن هم قد انتهت التأشيرة الخاصة بهم ولم يقوموا بتحديثها، ففي تلك الحالة يجب عليهم مغادرة أراضي المملكة.
  • فئة العمال والذين لم يتم تسجيلهم بالمواقع الرسمية الإلكترونية التابعة للحكومة السعودية وغير مسجلين في السجلات المرتبطة بالمملكة.
  • .فئة الوافدين ممن قاموا بعمل تأشيرة الخروج النهائية بدون رجوع، بعد ذلك رغبوا في العودة مرة أخرى إلى العمل بالمملكة العربية السعودية ثانيةً، فهؤلاء لن يتم تحديث رخصة إقامته ولا يتم إعطائهم السماح بالعودة إلى العمل ثانيةً.

شاهد أيضًا: إجراءات فقدان البطاقة الشخصية مصر

كانت هذه معلومات عن الغاء بلاغ الهروب الكيدي من الجوازات، حيث يمكنكم التعرف على معلومات حول شروط الخدمة وخطوات التقديم وغيرها من المعلومات الخاصة بإلغاء البلاغ الكيدي.

أترك تعليق