معلومات غريبة عن قنديل البحر

معلومات غريبة عن قنديل البحر

يعد قنديل البحر من الحيوان البحرية الرخوية، والتي يمكن تصنيفها في شعبة الاسفنجيات، له من الشكل ما يميزه، حيث أنه عبارة عن كيس شفاف له أرجل اضافية وقوامه يشبه الجيلي أو الهلام، ويعد قنديل البحر من الحيوانات البسيطة والغير معقدة، فهو يحتوى على رأس ونظام هضمي طبيعي وأعضاء تركيبية، ويتبع فصيلة اللافقاريات حيث لا يوجد له عمود فقرى ولا معدة، فالطعام يتم استقباله في الأمعاء.

ما هو قنديل البحر؟

إن قنديل البحر من أحد الحيوانات البحرية التي تعيش في المسطحات المائية منذ ملايين السنين، ويرجع وجود  قنديل البحر على سطح الكرة الأرضية إلى ما قبل فترة الديناصورات، ودائمًا ما تعيش قناديل البحر بصورة عامة في مياه المحيطات الباردة والدافئة على حد سواء، كما أنها تعيش في المياه العميقة، بالإضافة لكونها تنتشر على السواحل.

تندرج قناديل البحر تحت فصيلة اللافقاريات، ومن أهم ما تتميز به هو التنوع الكبير في ألوانها، فيوجد منها ما هو شفاف، ويوجد منها ما له من الألوان المشعة، كما أن هناك أنواعًا تكون مضيئة، ومن المعروف أن قنديل البحر دائمًا ما يتغذى على الأسماك والروبيان وسرطانات البحر، فضلًا عن تناوله للنباتات الصغيرة.

تصل نسبة الماء المكونة لجسم قنديل البحر لما يصل إلى حوالي 95% من وزنه، كما أنه يضم بعض الأعضاء، وتوجد فتحه فمه بالمنتصف، ويحوي العديد من المجسة الحسية، ويتحرك قنديل البحر حركة حرة من خلال استخدام جسمه وتلك المجسة الحسية، وتعمل حركة التيار المائي على مساعدته في الانتقال لمسافات بعيدة.

شاهد أيضًا: لماذا تهاجر السلاحف البحرية وأنواعها

تكاثر قنديل البحر

إن عملية التكاثر عند قنديل البحر تعد من الأمور الغريبة بعض الشيء، حيث أن الذكر البالغ يقوم بإطلاق العديد من الحيوانات المنوية داخل الماء، والتي تقوم بدورها في السباحة حتى تصل إلى الأنثى، ومن ثم تقوم بتخصيب البيوضة، ومن ثم يمكن للعديد من اليرقات من قناديل البحر أن تفقس دفعة واحدة، وتقوم تلك اليرقات بعد مرحلة الفقس بعملية السباحة والبحث عن سطح صلب كالصخور لتتثبت عليه.

وتتجمع اليرقات في هذه المرحلة لتكون عبارة عن جسم أسطواني مفرغ يسمى polyps، ويحتوي على فوهة من الأعلى، وتتابع اليرقات نموها وخلال بضع أسابيع تنضج لتصبح قناديل بالغة، ومن ثم تبدأ بعملية الانفصال عن بعضها البعض من خلال أنها تسبح بعيدًا، وبعد ذلك تعيش لمدة زمنية قد تصل من 3 إلى 6 أشهر.

سلوك قنديل البحر

تقوم قناديل البحر بممارسة ما يعرف بالهجرة الرأسية، وهذه الهجرة تبدأ من أعماق المحيط إلى السطح وتكون ضمن تجمعات كبيرة، إلا أن الأنواع المختلفة لقناديل البحر تمتلك أشكال مختلفة من الهجرة، فمنها ما تهاجر مرة أو مرتين في اليوم، وبعضها يهاجر بصورة أفقية من خلال تتبع ضوء الشمس.

تقضي قناديل البحر معظم وقتها في عمليات البحث عن الطعام، أوفي الهروب من الحيوانات المفترسة، والبعض يقضي الوقت في البحث عن رفيق للتزاوج، وعمر قناديل البحر تعد كغيرها من اللافقاريات، حيث تمتلك العمر الطويل بصورة نسبية، إلا أن فترة الحياة لقناديل البحر تتفاوت بشكل واضح بين الأنواع المختلفة لها.

ويتضح ذلك في أن بعض الأنواع الصغيرة قد تعيش لبضع ساعات فقط، بينما تعيش الأصناف الأكبر مثل قنديل البحر الأسد لبضع سنوات.

لسعات قنديل البحر

إن من أكثر ما يشتهر به قنديل البحر هو قيامه بلسع الأشخاص الذين يسبحون أو يغوصون في مياه البحر، فمن خلال التقاء هؤلاء الأشخاص بقناديل البحر، فإنهم دائمًا ما يتعرضون لحقنهم بالسم وذلك من خلال العديد من الإبر اللاسعة، التي تنتشر بشكل شائك على زوائد قنديل البحر الجسمية.

ومن المؤكد أن شدة اللسع تختلف باختلاف نوع وحجم قنديل البحر، فضلًا عن عمر المصاب وحجمه ووضعه الصحي، بالإضافة لحجم المنطقة التي تم اصابتها وأيضًا مدة زمن السع، وتتنوع تلك اللسعات فمنها ما هو بسيط ويظهر على شكل ردة فعل عكسية متمثلة باحمرار، كما يظهر تهيج جلدي في المنطقة المصابة مع حكة أو انتفاخ.

ومن اللسعات التي تسببها قناديل البحر ما يكون متوسط، وهو ما يظهر في شكل إصابة مرضية تشمل جميع أجزاء الجسم، وتتمثل في صعوبة التنفس، والإغماء والغثيان والقيء والصداع، وبعض المشاكل العضلية، بالإضافة إلى الأمراض القلبية، ويتم مداواة تلك اللسعات بشكل عام من خلال المنزل، إلا أن هناك بعض الحالات الشديدة التي قد تتطلب إلى تدخل طبي.

فوائد لسعة قنديل البحر

تنقسم الخلايا اللاسعة في قنديل البحر إلى ثلاثة أنواع من الخلايا اللاسعة، وتتباين هذه الأنواع وفقًا لحجم كيس السم، وعدد الأشواك الموجودة على الأهداب، ولسعة قنديل البحر تشبه ألم الأوجاع التي تنتج عن الحرق، ولا يوجد لها فوائد حيث قدرت أعداد الأشخاص الذين يموتون بسبب التعرض للسعات قنديل البحر بعشرة آلاف شخص سنويًا.

شاهد أيضًا: من هو قنديل البحر

أعراض الإصابة بلسعة قنديل البحر

إن عملية الإصابة بلسعة قنديل البحر تعمل على الإصابة ببعض الأعراض الموضعية، ويرجع السبب وراء ذلك ما يحدث من ملامسة أهداب قنديل البحر لجلد الإنسان، ومن بعض الأعراض التي تظهر بسبب دخول السم إلى الجسم ما يلي:

  • ظهور طفح جلدي، يبدأ بصورة بسيطة، ثم يزيد تدريجيًا مع الوقت ليصبح أكثر شدة.
  • يشعر المصاب بالغثيان والدوخة وتقلص العضلات، كما يحدث إسهال وذلك نتيجة تعرض الجسم للسم.
  • ظهور بعض الانتفاخات، بالإضافة إلى الشعور بألم الحرق واللسع، وهو ما يستمر لمدة تقرب من ثلاثين دقيقة، ثم يختفي بصورة تدريجية، ولكن الآثار الناجمة عن اللسعة تبقى لمدة يومين قبل أن يحدث لها اختفاء.

علاج لسعة قنديل البحر

  • لابد من سرعة خروج المصاب بلسعة قنديل البحر من الماء بأسرع وقت ممكن.
  • من الأفضل أن يظل الشخص المصاب هادئًا، ولابد من الابتعاد عن نوع من أنواع التوتر أو البكاء والصراخ.
  • ضرورة تجنب حك المنطقة المصابة، حتى لا يتم انفجار للخلايا اللاسعة التي علقت على الجلد، مما يتسبب في أوجاع كبيرة وإصابة أعمق، ولكن يجب إزالة تلك الخلايا من خلال استخدام الملقط، مع ضرورة وضع الماء الملحي عليها.
  • لا يجب لمس المنطقة المصابة باليد حتى لا تصاب اليد بالتسمم.
  • يتم تنظيف المنطقة المصابة باستخدام الماء الدافئ المملح، أو بوضع الخل عليها، أو من خلال استخدام الأمونيا المخففة لمدة ثلاثين دقيقة، أو في حال اختفاء الألم.
  • من الضروري عدم وضع الماء العذب أو الثلج على المنطقة المصابة.
  • من الممكن تناول الأدوية المضادة للحساسية، وذلك لمنع الهرش الشديد للإصابة، ومراجعة الطبيب.

مضاعفات لسعة قنديل البحر

هناك بعض المضاعفات الصحية التي قد تصاحب التعرض للسعة قنديل البحر والتي منها ما يلي:

  • متلازمة الإروكانجي “Irukandji syndrome”: وهذه المتلازمة تتمثل في ألم بالمعدة والبطن، وارتفاع ضغط الدم، واضطراب في القلب.
  • التأق أو الصدمة التحسسية “Anaphylaxis”: وتعد من أخطر المشاكل الصحية، إلا أنها تكون نادرة الحدوث إثر التعرض للسعة القنديل، وتصحب بضيق التنفس والانتفاخ.
  • ردة الفعل التحسسية اللاحقة: فهناك بعض الأشخاص قد تعاني من ردة فعل تحسسية بعد فترة، قد تصل إلى أسبوعين من التعرض للسعة قنديل البحر، وهو ما يصاحب الطفح الجلدي وتشكل بعض البثور.

شاهد أيضًا: لسعة قنديل البحر وأضرارها

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات التي تخص حيوان قنديل البحر، حياته وأماكن تواجده، ولسعات قنديل البحر والأعراض الخاصة بها.

أترك تعليق