دراسة جدوى مصنع ملابس جينز

دراسة جدوى مصنع ملابس جينز

إذا كنت تريد البدء في مشروع مصنع ملابس جينز فعليك أن تتعرف أولًا على متطلبات البدء في المشروع من موقع ومساحة، فضلًا عن تحديد اعداد العمالة وانواعها، وتحديد طرق تسويق المنتجات، وفي هذا الموضوع سنتعرف على دراسة جدوى مصنع ملابس جينز.

متطلبات تشييد مصنع ملابس جينز جديد

من الممكن أن تتخصص في تصنيع منتجات ملابس الجينز، سيمكنك ذلك من تصنيع كافة منتجات الجينز المختلفة، ولكن يجب أن تتعرف على متطلبات المشروع، والتي تتمثل في الآتي:

شاهد أيضًا: دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تسمين عجول

مكان مشروع مصنع ملابس جينز

مساحة مصنع ملابس جينز

كلما كانت المساحة الكلية للمصنع كبيرة كلما ذات فرصة التحرك بكل أريحية بداخلة، وزادت من استيعابها للماكينات وللعمال بها، وكذلك لاستيعاب تخزين الاقمشة والخيوط وباقي المواد الخام الضرورية لبدء المشروع واستمراره، وعادةً يجب أن تكون مساحة المصنع 120م2 بحد أدنى.

تصميم مصنع ملابس جينز

يجب أن يكون المصنع بلا حوائط داخلية حتى يسهل من الحركة بداخله وخصوصًا لتحريك المكينات بشكل سلس، وكذلك خروج المنتجات ودخول الخامات، فمن المفضل أن يتم تأجير احدى الجراج أو الدور الأرضي لأي منزل أو ما إلى ذلك.

موقع مصنع ملابس الجينز

موقع المصانع بشكل عام لا يشترط فيه أن يكون بجوار السكان لأنه مصنعًا وليس منفذًا للبيع، ولكن يجب أن تكون الشوارع المؤدية لمصنعك كبيرة وواسعة للتسهيل من حركة العربات الكبيرة الخاصة بانتقال البضائع ومن ثم سرعة انتقالها بسهولة وزيادة المبيعات والأرباح.

ماكينات مصنع ملابس جينز

يتم تحديد اعداد الماكينات وانواعها تبعًا لرأس مال صاحب المشروع وحجمه، وتحددها ايضًا الانواع الخاصة بالمنتجات الي يريد صاحب المشروع انتاجها، فيجب أن تعلم أن الماكينات الخاصة بتصنيع ثياب الاطفال تختلف عن الماكينات الخاصة بتصنيع الملابس الداخلية، وتختلف عن الماكينات الخاصة بتصنيع الملابس الرجالية وتختلف عن تصنيع ملابس الجينز وهكذا، فعليك أن تقوم بتحديد رأس مالك ونوعية انتاجك وكميته.

اجهزة عمل مصنع ملابس جينز

وهي التي تضم الادوات الخاصة بقص الاقمشة وادوات كي الملابس والبخار وادوات التنظيف وما إلى ذلك.

الخامات الخاصة بمشروع مصنع ملابس جينز

وتتعدد انواع الخامات الخاصة بالمشروع، ومن أهمها خيوط انتاج الجينز بمختلف انواعها وألوانها، اقمشة الجينز بمختلف ألوانها، والأكياس المخصصة لتغليف المنتجات النهائية بعد تشطيبها.

أدوات عمل مصنع ملابس جينز

يجب احضار هذه الادوات اللازمة للعمل في المصنع، وهي (الطاولة -الكراسي – حافظة الاكياس الخاصة بالتغليف) وهي أدوات هامة لتغليف وتعبئة الملابس.

عمالة المصنع

تختلف انواع العمالة التي يتم استقدامها لمصنع الملابس، فيجب أن يتم جلب عمال عاديين مهمتهم تعبئة وتغليف المنتجات بالإضافة إلى نظافة وترتيب المصنع، وعمال متخصصين في هذا المجال والمتمثلين في اختيار خياطين على خبرة كبيرة في خياطة الملابس، ومن الممكن جلب عمالة لديهم القدرة على التدريب لتدريبهم على الخياطة والذي ثبت كفاءة جيدة يتمكن من التعيين في المصنع.

ويتوقف تحديد اعداد الخياطين على الكمية المطلوبة يوميًا وعلى كمية الماكينات الموجود أيضًا، ويتوقف كل ذلك على حجم رأس المال الموجود، ومن الممكن أن يتم تقسيم عمالة مصنعك على النحو التالي (الخياطين – عمال النظافة – عمال تعبئة وتغليف وتشطيب المنتجات – عمالة المكوة – عمالة أوفر لوك).

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل ملابس بواقي تصدير

تسويق مشروع مصنع ملابس جينز

يجب التسويق جيدًا للمشروع حتى يتعرف الجميع على مصنعك ومجاله ومكانه، فتسويق المشروع عامل رئيسي ومهم في انجاح المشروع، وفيما يلي أهم وسائل تسويق المنتجات في المصنع:

سعر المنتج

من أهم وسائل تسويق المنتجات أن تقوم بتحديد سعر منتج مصنعك بشكل مُرضي للعملاء بشرط أن تكون جودته عالية.

منتجات مصنعك

يجب أن تحرص على أن يكون انتاج مصنعك بالجودة العالية وذلك من خلال جلب الخامات الجيدة، وعمالة تستطيع استخدام الماكينات في تشكيل الخامات بأفضل الطرق.

الاعلانات

يجب أن تتعاقد مع احدى شركات الاعلان لتقوم بتصميم الاكياس التي ستغلف منتجاتك على ان يتم تدوين اسم مصنعك عليها، كما يجب أن تضع عليها ارقام تليفون المصنع للتواصل في حالة الشكاوى أو ما إلى ذلك.

التيكت

احرص على تدوين اسم مصنعك وارقام الهاتف الخاص به على تيكت منتجاتك، فهذا يعد أمرًا ضروريًا في شهرة مصنعك وزيادة مبيعاتك، فهذه الطريقة من أهم طرق التسويق للمنتج.

استهداف العملاء

الاستهداف الأمثل للعملاء يعمل على توسعة سوق مصنعك، وفيما يلي أهم الامثلة على ذلك:

المحال التجارية

يجب أن تتفق مع العديد من المحال التجارية المتخصصة في بيع المنتجات التي ينتجها مصنعك على توريد ملابس الجينز لها بالسعار المناسب لهم والمنافس للمصانع الاخرى، واحرص على الاتفاق مع التجار الموجودين بالقرب منك حتى تتمكن من توفير نفقاتك.

المكاتب الخاصة بالتوزيع

توجد العديد من المكاتب التي تهتم بتوزيع المنتجات بسعر الجملة، فمن المفضل أن تتفق على التعامل معهم لتوريد منتجات مصنعك لهم، فمن المعروف أن مكاتب التوزيع تمتلك عملاء كثيرين من الممكن الاستعانة بهم لزيادة مبيعاتك.

منفذ بيع داخلي

إذا كان لديك مساحة متوفرة لا تستخدمها بداخل مصنعك فمن الممكن أن تقوم بتحديد هذا المكان ليكون منفذًا لبيع منتجاتك للجمهور، ومن الممكن أن تقوم بتحديد منفذ بيع لمنتجاتك بإحدى الاسواق المهتمة ببيع الملابس لعرضها على العملاء وزيادة البيع والأرباح.

التسويق الالكتروني

أصبح التسويق الالكتروني من أهم الأدوات التي يستخدمها التجار في تسويق منتجاتهم، فعليك ان تقوم بإعداد صفحة على الفيس بوك باسم مصنعك، لتقوم بعرض منتجاتك وأسعارها عليها، كما يمكن أن تتفق مع المسوقين بالعمولة على بيع منتجات مصنعك على الانترنت بعمولة محددة.

توزيع المنتجات

إذا سمحت الظروف الاقتصادية لديك أن تشتري سيارة صغيرة لتوزيع منتجاتك على الاسواق المختلفة والتي لا يمكنها والوصول إليك حتى تفتح لمصنعك أسواقًا جديدة لتزيد الأرباح.

نصائح لإنجاح مشروع مصنع ملابس جينز

  • عليك أولًا أن تختار المكان بالمساحة الجيدة والمتوفر فيه جميع المرافق العامة من مياه وكهرباء وصرف صحي وما إلى ذلك.
  • أن تراعي إدارة مصنعك المجريات الخاصة بالسوق واسعار مواد الخام واجور العمالة، والتعرف على الطرق الخاصة بتقليل تكاليف الانتاج دون المساس بجودة المنتج النهائي.
  • من الممكن أن تزيد من أرباحك من خلال بيع منتجاتك بواسطة تحديد منافذ بيع محددة في مصنعك أو خارجه.
  • يجب أن تقوم بتقديم أعلى جودة من منتجاتك لعملائك بأفضل سعر ممكن.
  • يجب أن تتحلى بالصبر في بداية تشييدك لمشروع مصنع ملابس جينز لأن من المعروف أن أي مشروع قد لا ترى ثماره في البداية وقد تصل الفترة إلى عدة سنوات قليلة وبعدها تجده ناجحًا ويدر ارباحًا عالية.

كيفية اعداد دراسة جدوى لمشروع مصنع ملابس جينز

عليك أولًا تكوين قائمة بمصاريف المشروع المختلفة من اجور عمال، وتكاليف الماكينات المتعددة والعدد المختلفة كالمقصات، وتكاليف المواد الخام من الاقمشة والخيوط وما إلى ذلك، مع تكاليف فواتير المياه والكهرباء، وتكوين قائمة بالمبيعات المستهدفة والتي من الممكن أن تعدها بواسطة تدوين عدد المحال التجارية التي قمت بالاتفاق معها على توريد منتجات مصنعك وبعد حساب متوسط هذه المبيعات، قم بطرح التكاليف من المبيعات وإذا كان الناتج بالإيجاب فسيكون ذلك صافي الربح وبذلك يمكنك التعرف على ما إذا كان المشروع مربحًا أم لا.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع بيع أجهزة منزلية

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على كيفية اعداد دراسة جدوى مشروع مصنع ملابس جينز عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق