أين تقع بلاد أصفهان ؟

أين تقع بلاد أصفهان؟، أصفهان أو أصبهان هي مدينة إيرانية، تتبع محافظة أصفهان إدارياً، قام المسلمون بفتحها عام 640م/ 18 هـ، ويوجد بهذه المدينة العديد من المعالم التاريخية والدينية والسياحية، وسوف نتعرف فيما يلي على موقع هذه المدينة بالتحديد وأهم معالمها.

أين تقع بلاد أصفهان؟

  • تقع مدينة أصفهان في الجزء الجنوبي الشرقي من المقاطعة المركزية الموجودة وسط إيران، وهي تقع على بعد 340 كم جنوب طهران، وتنفتح أصفهان في الجزء الشمالي على مناطق واسعة، وهو ما أفسح المجال لهبوب الرياح المحملة بالهواء البارد للمدينة.
  • أما من الناحية الغربية والجنوبية فتحيط بها الجبال، وتتصل من الناحية الشمالية والشرقية بالسهول، لذا نجد أن أصفهان تشهد اختلافاً واضحاً في درجات الحرارة باختلاف الفصول.
  • ويعتبر نهر (زاينده رود) أهم نهر يجري في وسط إيران، ويغطي هذا النهر مساحة واسعة من أصفهان يبلغ طولها حوالي 360 كم، فيروي جميع الأراضي الواقعة بها، وتعتبر أصفهان منطقة جبلية نسبياً، ويبلغ ارتفاع المدينة 1500 متر فوق سطح البحر.
  • وقد اختارت اليونسكو مدينة أصفهان كمدينة تراث إنساني، وذلك لاحتوائها على كم كبير من التراث والأسواق المنظمة التراثية التي لم تصل إليها أيدي العابثين.
  • كما اعتبرتها منظمة اليونسكو من المدن التاريخية السبعة في العالم، وأكدت المنظمة على الحفاظ على نسيجها العمراني، لذا فقد اعترضت المنظمة في الفترة الأخيرة على بناء أبراج شاهقة حول ساحة نقش جهان، وذلك لأن هذه الأبراج ستشوه تراث المدينة العريق، الأمر الذي دفع بلدية أصفهان إلى هدم عدد من الطوابق لتحقيق رغبة خبراء اليونسكو.
  • يبلغ عدد سكان أصفهان حوالي 1,756,126 نسمة، وذلك وفقاً لإحصائيات 2011م، وتشتهر المدينة بجمالها الساحر، وخضرتها الأمر الذي جعلها مليئة بالسياح على مدار العام.
  • يتحدث سكان أصفهان اللغة الفارسية، والتي تعتبر اللغة الرسمية في البلاد، هذا إلى جانب عدد من اللغات الأخرى مثل اللغة العربية، واللغة الأذرية، واللغة الكردية، واللغة الطبرية، ويدين جميع سكان أصفهان بالديانة الإسلامية.

شاهد أيضًا: أين تقع حوطة بني تميم على الخريطة ؟

معالم أصفهان

تميزت مدينة أصفهان بالكثير من المعالم الحضارية التي ميزتها عن باقي المدن الإيرانية، حيث أهتم حكام أصفهان على مر العصور بالعمارة والفنون، الأمر الذي ساعد على ازدهار وتطور المدينة، ومن أهم الآثار بالمدينة ما يلي:

1- الجسور

انتشرت بمدينة أصفهان الجسور والقناطر، ومن هذه الجسور:

  • جسر شهرستان: بني هذا الجسر في القرن ال 14 الميلادي في شرق أصفهان، ويربط هذا الجسر بين قرية شهرستان في الجزء الشمالي بالمنطقة الزراعية التي تقع على الضفة الجنوبية، وقد استمد بناء هذا الجسر من الطراز الروماني.
  • جسر سي أو سه بل: يتكون هذا الجسر من 33 قوساً، وقد بني هذا الجسر بتكليف من الشاه عباس الاول عام 1602م/ 1010 هـ، وقد تم بناءه على مجموعة من العوامات الهائلة الاتساع، وجدير بالذكر أن هناك صالة شهيرة لتقديم الشاي في وسط هذه العوامات، ويتم الوصول إليها من الجهة الجنوبية.

2- القصور

تشتهر مدينة اصفهان بالقصور الكثيرة والتي يعود أغلبها إلى العصر الصفوي، ومن هذه القصور:

  • قصر عالي قابو: يقع هذا القصر في غرب ميدان نقش جهان، ويرجع إلى الفترة الصفوية، وقد بني هذا القصر لاستقبال الرسل والسفراء من الدول الأخرى، ويتكون قصر عالي قابو من 6 طوابق بها العديد من الشرف، ويزخر القصر بالزخارف الجصية التي تبعث على الإعجاب والانبهار.
  • قصر الأربعين عموداً: يرجع تاريخ قصر جهلستون أو قصر الأربعين عموداً إلى فترة حكم الشاه عباس الثاني عام 1057 هـ، وتتكون أعمدة هذا القصر من جذوع الأشجار المطلية بطبقة من الألواح المصبوغة، وقد زينت جدران القصر بالزجاج الملون والمرايا والرسوم المختلفة، لذا يعتبر هذا القصر من أجمل القصور الموجودة في أصفهان، وقد استمد القصر اسمه من الأعمدة الموجودة به، حيث يوجد به عشرون عمود، ولكن عندما تنعكس هذه الأعمدة في المياه يخيل للمرء أن عددها أربعون عموداً.

3- المساجد

تضم مدينة أصفهان عدد كبير من المباني الدينية، من أبرز هذه المباني:

  • المسجد الجامع: أنشئ هذا المسجد الفاتحون المسلمون عام 644م، ويسمى بمسجد جامع أصفهان، وفي عام 2012 تم إدراجه على قائمة التراث العالمي، وقد هدم المسجد وبني مراراً، والمبنى الحالي يرجع إلى عصر السلاجقة.
  • مسجد الشاه عباس: ويعتبر هذا المسجد من الأثار الإسلامية الرائعة، حيث يمثل صورة من التكامل المعماري الإسلامي، فقد غطيت جميع جدرانه بالقيشاني الملون برسومات بديعة ومنظمة، وعلى جانبي المدخل توجد منارتان بارتفاع 33 متر، وترتفع مآذن المسجد حوالي 48 متر.
  • ويشرف هذا المسجد على ساحة شاه عباس، وقد شيده المهندس علي الأصفهاني.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة رأس البر ؟

اسواق في اصفهان

  • الأسواق القديمة هي واحدة من أهم معالم أصفهان، ومن هذه الأسواق سوق القيسارية، وقد بني هذا السوق عام 1028 هـ/ 1619 م، وقد كان هذا السوق موجود في المنطقة التي أنشئ بها مسجد جوميه، وقد جرت توسعة هذا السوق عن طريق بناء منطقة تجارية كبيرة تمتد إلى الشمال من الميدان الرئيسي.
  • ويطلق على المدخل الخاص بالسوق اسم قيسارية، وقد أنشئت بوابة في الناحية الشمالية لساحة “نقش جهان”، وقد رسم على جبهتها أحد أجمل الرسوم التي ترجع للعصر الصفوي، ويعتبر هذا السوق من أجمل أسواق العالم، وكان مخصصاً في الفترة الصفوية لبيع البضائع الغالية والثمينة.
  • كما يعتبر هذا السوق من أطول وأكبر الأسواق الإيرانية، حيث يتفرع إلى أسواق متعددة، تختص كل منها ببيع سلعة خاصة تشد الزبائن بجمالها وجودتها، ومن ذلك الصناعات اليدوية، والسجاد، والأحذية، والمصوغات الذهبية والفضية، إلى غير ذلك.

الصناعات اليدوية في أصفهان

  • تعتبر أصفهان أهم مركز للفنون اليدوية الإيرانية، حيث قدمت هذه المدينة أثاراً فنية منقطعة النظير على مدار القرون المختلفة، ومن أبرز الصناعات التي برع بها أهالي أصفهان، النقر على المعادن، فن القيشاني، رسوم المنمنمات، والتطريز الذهبي، وتطعيم الخشب، والطبع على القماش، الصياغة، الزخارف الفضية والتذهيب.
  • وهناك أيضاً فنون التطريز والخياطة والنسيج، وصناعة السجاد اليدوي الفاخر، وقد كانت جميع هذه الإبداعات تعرض في أصفهان، هذا إلى جانب أن لمدينة أصفهان خلفية عريقة في مجال الموسيقى.

عدد يهود أصفهان 2018

  • يرجع وجود اليهود في مدينة أصفهان بشكل خاص أو في إيران بشكل عام إلى ما بعد السبي البابلي الذي حدث لليهود، عندما هاجم نبوخذ نصر مملكة إسرائيل وقضى عليها، وقام بسبي اليهود إلى العراق.
  •  ثم جاء بعد ذلك الإمبراطور الفارسي كورش الذي تمكن من هزيمة البابليين، وأعاد اليهود إلى فلسطين، كما سمح لهم ببناء معابدهم وإعلان معتقداتهم، لكن بعض اليهود رفضوا مغادرة إيران وظلوا بها حتى يومنا هذا.
  • وجدير بالذكر أن مدينة أصفهان جاء ذكرها في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال:” يتبع الدجال من يهود أصفهان سبعون ألفاً عليهم الطيالسة”، وهو ما يشير إلى أن مدينة أصفهان ستشهد حدثاً كبيراً في آخر الزمان، وتحديداً مع خروج المسيح الدجال.
  • ويبلغ عدد يهود إيران في وقتنا هذا حوالي ثلاثين ألف، وهم يتوزعون في أصفهان وشيراز وظهران، وتسمح لهم السلطات الإيرانية بإقامة المعابد الخاصة بهم، وبحرية العبادة، وهناك عدد من المعابد في أصفهان منها كنيسة ملا يعقوب.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة فاس في المغرب ؟

تعرفنا من خلال هذا المقال على موقع مدينة أصفهان، كما تعرفنا على أهم معالمها، أرجو أن يكون المقال نال إعجابكم، في انتظار اسئلتكم واستفساراتكم.

أترك تعليق