هل السلطة مخلوط غير متجانس؟

هل السلطة مخلوط غير متجانس؟؛ من الأسئلة التي كثر البحث عنها على محركات البحث المختلفة، ولذلك سوف نتعرف سويًا في هذا الموضوع على معنى المخلوط، وأنواعه، وخصائصه، وطرق فصله، حتى نتمكن من الإجابة على سؤال المقال، كما سوف نوضح بعض الأمور الهامة في هذا الصدد.

هل السلطة مخلوط متجانس

حتى نتمكن من الإجابة على هذا السؤال، يجب علينا أولًا التعرف على مفهوم المخلوط، وأنواعه وخصائصه، ثم سنقوم بالإجابة عليه.

تعريف المخلوط

المخلوط هو تصنيف كيميائي يُعرف بالمزيج أيضًا، فإن المادة الكيميائية منقسمة إلى ثلاث أجزاء، الجزء الأول هو العناصر، والجزء الثاني هو المركب، والجزء الثالث هو المخلوط.

والمخلوط هو الناتج عن القيام بخلط عنصر مع عنصر، أو عنصر مع عناصر كثيرة، أو خلط مركب مع مركب أو اكثر، بدون إحداث أي تفاعلات كيميائية بين المكونات الخاصة بالمخلوط، حيث يحافظ كل عنصر أو مركب مشاركًا في المخلوط على الخواص الخاصة به فيزيائيًا وكيميائيًا بمعظم الحالات.

شاهد أيضًا: ما هي المادة التي تتكون من نوع واحد من الذرات لا يمكن تجزئتها إلى مواد أبسط منها

أنواع المخلوط

المخلوط ينقسم لنوعين أساسيين، وهم:

  • مخلوط متجانس

وهو المزيج الذي يتكون من مادة ومادة أخرى أو أكثر متشابهتين في درجة النقاء، بحيث من الممكن القيام بتحديد ما يُعرف بالمدة المُذابة ( وهي المادة التي تقوم بالذوبان في المادة الأخرى)، وما يُعرف بالمذيب ( أي المادة التي تُذيب المُذاب)، وهذا النوع من المخلوط يطلق عليه اسم محلول.

وللتوضيح أكثر، فإن مياه البحار التي تتكون من المياه السائلة هي المذيب، والملح الصلب الموجود في المياه هو المذاب، وقد يكون هذا المخلوط على هيئة غازية أيضًا مثل الهواء، فالهواء يتكون من غازات تذوب في غاز النيتروجين، كما يشمل المخلوط أيضًا بعض الأنواع المختلفة من ما يُعرف بالسبائك مثل الفولاذ الذي يتكون من مذيب ( حديد صلب ) ومذاب ( كربون صلب ).

  • مخلوط غير متجانس

وهو المزيج الذي يتمون من مادة ومادة أخرى أو أكثر مع اختلاف النسب، والذي من الممكن التفرقة بين المكونات التي يتكون منها بالنظر بواسطة العين المجردة، وتنقسم المخاليط غير المتجانسة إلى قسمين، هم:

مخلوط غير متجانس مُعلق

وهو المزيج الذي يتكون من مادة ومادة أخرى يسهل فصلهما بالترويق أو بتركه وقت زمن محدد بدون تقليبه، لتترسب المواد الصلبة في أسفله وتعلو المواد السائلة للقمة، وباستخدام الترشيح يمكن فصلهما، وذلك عن طريق القيام بسكب المزيج باستخدام ما يُعرف بورقة الترشيح، حيث تمر المواد السائلة وتبقى المواد الصلبة عليها، ومن أمثلة ذلك القهوة بعد غليها، والمياه المخلوطة بالرمال.

مخلوط غير متجانس غروي

وهو المزيج الذي يتكون من مادة ومادة أخرى أو أكثر، والتي تتصف قطر جسيماتها بالصغر الشديد، حيث لا يتعدى الألف نانو متر، لتهوم المواد الصلبة في المواد السائلة، ويستحيل فصل هذه المواد بالترشيح أو الترويق، وتتميز مواده بامتلاكها خصائص كهربائية، ومن أمثلة المخلوط الغير متجانس الغروي اللبن السائل، والدم.

خصائص المخلوط

تتعدد خصائص المخلوط، ومن أبرزها ما يلي:

  • من الممكن القيام بفصل المزيج فيزيائيًا بالترشيح، أو بالترويق، أو بالتقطير، أو بالتبلور، أو بالتسامي.
  • المخلوط يأتي بمكونات بأوزان نسبية متنوعة.
  • المخلوط وتكوينه ناتج عن عمليات المزج الفيزيائي وليست بتفاعلات كيميائية، حيث لا تتعرض روابطه للانكسار بين مكوناته ولا تنشأ روابط جديدة، كما أن المزج لا ينتج عنه أي طاقات حرارية أو انتشار غازي أو غيرها من الأدلة التي تشير إلى حدوث أي تفاعلات كيميائية.
  • جميع مكونات المزيج تعمل على المحافظة على الخواص التي تمتلكها.
  • المزيج أو ما يُعرف بالمخلوط من الأشياء الضرورية للعنصر البشري وحياته اليومية، فيحتاجه الإنسان في طهي الطعام والشراب كالبيتزا، والعصائر الطبيعية، والعديد من المأكولات المختلفة الأخرى.

اخترنا لك: طرق فصل الملح من محلول ماء وملح

طرق فصل المخلوط

طرق فصل المخلوط من الأمور المهمة جدًا في دراسة النظام البيوكيمياء، والتحليلات البيئية، والأبحاث المتعلقة بالصيدلة، وفصل احدى المواد عن مواد أخرى مهمة؛ كاستخراج الذهب، ومجالات عديد، وفي السطور التالية سوف نذكر طرقة فصل المخاليط:

  • فصل المخاليط بالكروماتوجرافيا

الكروماتوجرافيا تُعرف إنجليزيًا باسم Chromatography، وهي طريقة مسؤولة عن فصل المخلوط، والمعتمدة على القيام بتمرير المخاليط بمعلق، أو بمحلول، أو ببخار بوسط تقوم المكونات فيه بالانفصال بالاعتماد على تحركها بالمعدلات المختلفة، ومن أبرز هذه الطرق ما يُعرف بكروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة المعروفة إنجليزيًا باسم Thin-layer Chromatography، وهو المستخدم في فصل المخلوط الملون، أو التي من الممكن القيام بتلوينها وخصوصًا الصبغات.

  • فصل المخلوط بالترشيح

عملية الترشيح تُعرف إنجليزيًا باسم Filtration، وهي من إحدى الطرق الخاصة بفصل المخاليط، وبها يمكن القيام بفصل المواد التي تتسم بالنقاء والمتواجدة بالمخاليط التي تتكون من جسيمات البعض منها يتسم بكبر حجمه بما يمكن جمعه بالأدوات المسامية التي تستخدم للترشيح، ومن أمثلة ذلك ما يتم استخدامه بمرشحات الماء الخاصة بتصفيته من البكتريا، والمرشحات الخاصة بالقهوة.

  • فصل المخلوط بالتبخير

من الممكن القيام بفصل المخلوط المتجانس الذي يحتوي على كلوريد صوديوم باستخدام وسيلة التبخير، والمعتمدة على غلي المواد السائلة بتسخينها وتبخيرها، وتتناسب هذه الطريقة مع فصل أي من المواد الصلبة التي يمكن ذوبانها في السوائل المختلفة، ومن أمثلة فصل المخاليط بالتبخير استخراج كلوريد الصوديوم المعروف بين الناس بملح الطعام من الأماكن المتعددة حول العالم بتبخير مياه البحار بالأشعة الشمسية.

  • فصل المخلوط بالتقطير

يتم استخدام التقطير كوسيلة عالية الكفاءة والفاعلية في فصل المخاليط التي تتكون من سوائل نقية بنوعين أو أكثر، ومن خلالها تتبخر المكونات الخاصة بمخلوط السوائل ثم تتكثف، على أن تُعزل هذه المكونات عن بعضها البعض، وفي عملية التقطير البسيط يتم تسخين المخلوط بمكوناته حتى يتبخر أكثر المكونات في التطاير بأقل درجة حرارة، ثم يتم تكثيفه للحالة السائلة، وتتعدد الطرق الخاصة بالتقطير ولكنها تتسم بالتعقيد الشديد، والتي يتم استخدامها في فصل المخلوط المكون من السوائل النقية المختلفة بنقاط الغليان القريبة من بعضها البعض.

الفرق بين المركب الكيميائي والمخلوط

هناك فروق عديدة تفرق بين المركب الكيميائي والمخلوط، ومن أبرز هذه الفروق ما يلي:

  • يتكون المخلوط من مواد بنوعين أو اكثر من المواد الغير مجمعة بشكل كيميائي، والتي من الممكن القيام بخلطها بالنسب المختلفة، بينما يتكون المركب الكيميائي من عنصرين أو أكثر من العناصر المجمعة بالشكل الكيميائي بالنسب الثابتة.
  • يمتلك المخلوط مكونات متغيرة، ولكن المركب الكيميائي مكوناته ثابته.
  • خصائص المخلوط متغيرة، فطبيعة المكونات الخاصة بالمخلوط هي التي تحدد خصائصه، بينما خصائص المركب الكيميائي ثابتة.
  • المخلوط مواده لا تتصف بالنقاء، ولكن المركب الكيميائي مواده نيقة.
  • من الممكن فصل المخلوط بكل سهولة باتباع الوسائل الفيزيائية كالتقطير والترشيح، بينما يصعب فصل المركب الكيميائي، ولا يمكن فصله إلا باتباع الطرق الكيميائية.
  • من الممكن تحديد المكونات الخاصة بالمخلوط بشكل بصري، حيث أنه لا يفقد هويته، بينما يفقد المركب الكيميائي هويته وعناصره فلا يمكن تحديد مكوناته الكيميائية.

قد يهمك: طريقة الفصل المناسبة لفصل سائلين عديمي اللون

هل السلطة مخلوط غير متجانس ؟.

من خلال معرفة مفهوم المخلوط وأنواعه، يمكننا الآن الإجابة على سؤال الموضوع، فإن السلطة مخلوط غير متجانس في الحقيقة، وذلك لأن مكوناتها مختلفة بداخل الخليط، فتختلف سمات وتركيبات المكونات الخاصة بمخلوط السلطة، ولذلك من الممكن التعرف على مكوناتها المختلفة وتميزها بسهولة بالبصر، ومن الممكن فصل مكوناتها فيزيائيًا.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن قمنا بتعريف المخلوط، وتعرفنا على أنواعه وخصائصه، وتعرفنا على طرق فصل المخلوط، ووضحنا الفرق بين المركبات الكيميائية والمخاليط، وأجبنا على سؤال المقال الذي يتمثل في ” هل السلطة مخلوط غير متجانس ؟”، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة