هل يعتبر الماء النقي محلول ؟

هل يعتبر الماء النقي محلول؟ جعل الله من الماء كل شيء حي، وجعل الماء والهواء في يده هو وليس في يد البشر، وكل شيء في الطبيعة وجوده مبني على وجود الماء ولا يستطيع أي شيء الاستغناء عن الماء، والماء له العديد من الأنواع، فهناك ماء عذب وهناك ماء مالح، والماء مركب أو خليط من الأكسجين والهيدروجين، وسوف أتحدث في هذا المقال عن سؤال يشغل عقل الكثير من الناس وهو هل الماء النقي يعتبر محلول؟

هل يعتبر الماء النقي محلول؟

  • الماء من أكثر المكونات الموجودة على سطح الكرة الأرضية، يشكل الماء 70% من سطح كوكب الأرض، للماء عدة صور منه الصلب، والسائل، والغازي.
  • الماء هو أصل كل شيء على سطح الأرض، ويدخل الماء في كافة التفاعلات الكيميائية التي تحدث على سطح الكرة الأرضية، والماء هو أهم المذيبات على سطح الأرض أيضًا، وكافة المواد تذوب في الماء بسهولة.

شاهد أيضاكم نسبة الكلور في الماء الصالح للشرب

الماء نقي يعتبر محلول؟

  •  نعم الماء النقي يعتبر محلول وذلك نظرًا للتفاعلات الكيميائية التي تحدث بداخله، والتفاعلات التي تحدث داخل الماء النقي ما هي إلا عملية تأين ذاتي للماء.

تعريف الماء

  • الماء عبارة عن مادة كيمائية هذه المادة مكونة من عنصرين أساسيين هما الأكسجين والهيدروجين، نشاهد جميعًا الماء في الطبيعة ونرى أنه يوجد في الحالة السائلة، ولكن للماء حالات أخرى هي الحالة الصلبة والحالة الغازية.
  • الماء ليس له طعم أو لون أو رائحة ويتواجد في الطبيعة بدرجة حرارة الجو العادي، والماء متوفر في الطبيعة بكثرة بل هو من أكثر عناصر الطبيعة، وتقوم كل العمليات الحيوية على الماء، كما أنه من أهم العناصر اللازمة لاكتمال لحياة الكائنات الحية.
  • يعتبر الماء مذيب عام يعمل على إذابة العديد من المواد بسهولة، جزيء الماء يرمز له بالرمز H2O أي أنه يحتوي على ذرتين هيدروجين وهي ذرات موجبة الشحنة وذرة واحدة من الأكسجين وذرات الأكسجين موجبة الشحنة، ونستنتج من هذا أن جزيء الماء غير متفق في الشحنة الكهربية ويعرف ذلك بالقطبية.
  • كما ذكرت أن الماء عديم اللون ولكن عند امتصاص الماء للون السماء يصبح لونه أزرق، وعند نقص كمية الماء يصبح عديم اللون.

أهمية الماء للإنسان

  • الماء من أهم العوامل اللازمة لاكتمال حياة الإنسان، دماغ الإنسان حوالي 75% من وزنها عبارة عن ماء وكما نعرف أن الدماغ هي مركز اتزان الجسم.
  • يحتوي جسم الإنسان على حوالي 60% من وزن الجسم الكلي ماء، وينصح الأطباء بشرب 8 أكواب مياه يوميًا للحفاظ على سلامة أنسجة ووظائف الجسم.

تعريف الماء النقي

  • تعريف أي شيء نقي هو عبارة عن المادة ولا يوجد بها أي شيء من الشوائب، والماء النقي ما هو إلا ماء خالي من الشوائب الأخرى، والماء النقي تكون مكوناته الأكسجين والهيدروجين فقط.
  • الماء النقي يوجد في الطبيعة ولكن بشكل نادر، وكل الماء المتواجد في الطبيعة في البحار والمحيطات والأنهار هو ليس ماء نقي ولكن هو ماء به مواد عالقة وشوائب، ولكن يقوم متخصصون بتحويل الماء العالق به الشوائب إلى ماء نقي بطرق خاصة حتى يتم استخدامه في الأنشطة اليومية والاستخدام الآدمي.

قد يهمكدرجة تجمد الماء في النظام الدولي

أنواع الماء النقي

معظم الماء الموجود في الطبيعة ليس ماء نقي ولا يصلح استخدامه في الطبخ والشرب والتفاعلات الكيميائية والعلمية إلا بعد تنقيته بطرق خاصة من قبل متخصصين، وينقسم إلى:

الماء المقطر

  • الماء المقطر من أشهر أنواع الماء النقي شيوعًا وانتشارا، يتم إنتاج الماء المقطر عن طريق تبخير الماء الغير نقي، ويتم تحضير الماء المركب عن طريق عملية التسخين المركبات غير العضوية ومنها المعادن، مثل الرصاص والنترات والمواد غير المرغوب بها والشوائب العالقة.
  • عند تسخين الماء ووصوله إلى مرحلة الغليان يتبخر الماء النقي وتترسب الشوائب والمواد غير المرغوب بها، ويتم بعد ذلك عملية تبريد لبخار الماء الذي هو عبارة عن الماء النقي ويتم الحصول على الماء النقي بهذه الطريقة.
  • أثناء عملية تقطير الماء والتي تتم عن طريق غلي الماء تموت الكائنات الدقيقة والتي منها الفيروسات والبكتيريا، ولكن هناك بعض المواد مثل البنزين لها درجة غليان أقل من درجة غليان الماء وهذا يدل أن المواد الضارة سوف تتصاعد مع بخار الماء الذي هو يعتبر الماء النقي، أي أن الماء المتبخر ليس نقي بنسبة 100%.

الماء منزوع الأيونات

  • رأى العلماء والباحثين والمتخصصين في عملية تنقية الماء حتى يصلح للاستخدام الآدمي أن عملية التقطير عملية مكلفة وقاموا بالبحث لإيجاد طريقة أخرى تكون أقل تكلفة من عملية التقطير، ووجدوا طريقة نزع الأيونات وتوصلوا إلى أنها أقل تكلفة.
  •  الماء منزوع الأيونات ما هو إلا عملية فيزيائية يتم فيها نزع كل أيونات الماء، والمقصود بالأيونات الموجودة في الماء هي أيونات معدنية مثل الحديد، والكالسيوم، والماغنيسيوم، والنحاس، والقصدير.
  •  يتم التخلص من الأملاح المعدنية ونزعها من الماء عن طريق راتنجات التبادل الأيوني، وقد رأى العلماء أن طريقة الماء منزوع الأيونات هي طريقة أفضل من طريقة الماء المقطر، وذلك لأنها أقل تكلفة من الماء المقطر.

تابع معناكيفية حفر بئر الماء  

أبرز عمليات تنقية الماء ومعالجته

تحدث منظمة الصحة العالمية على أن أكثر من اثنين مليار شخص يعانون من عدم وجود الماء الصالح للاستخدام الآدمي، وذلك لأن الماء النقي نادر الوجود، وأن هناك بعض الأماكن ليس لديهم القدرة على إنتاج ماء نقي صالح للاستخدام الآدمي، وسوف اتحدث عن بعض الطرق التي يمكن باستخدامها لإنتاج ماء نقي صالح للاستخدام الآدمي، وهذه الطرق إما تجارية أو منزلية.

التخثر أو التبلد

  • الماء عبارة عن شحنات كهربية سالبة ولكي نحدث له عملية تبلد يجب أن نضيف له مواد كيمائية بها شحنات كهربية موجبة حتى ترتبط جزيئات الماء السالبة مع المواد الكيميائية ذات الشحنة الموجبة.
  •  تتكون مواد أو جزيئات كبيرة الحجم تسمى الشوائب أو المواد المتبلدة، ويتم نزع هذه المواد من الماء عن طريق الترسيب ويصبح الماء نقي ويصلح للاستخدام الآدمي.

الترسيب

  • عملية الترسيب ما هي إلا نزع للراسب الموجود في الإناء الموجود به الماء النقي، وتم تكوين هذا الراسب عن طريق عملية التبلد، وعند نزع هذا الراسب من الماء يصبح الماء نقي وصالح للاستخدام الآدمي.

الترشيح

  • عملية الترشيح تتم لتنقية الماء من الشوائب، وهذه الشوائب أو الملوثات عبارة عن غبار أو أتربة عالقة في الماء وعند تدفق الماء النقي من أعلى المصدر الموجود فيه تتم عملية الترشيح.

التطهير

  • تتم عملية التطهير بعد جميع المراحل، ومن الاسم أن عملية التطهير تكون بهدف تطهير الماء من الفيروسات والبكتريا والشوائب، وتتم عملية التطهير عن طريق إضافة بعض المواد الكيميائية مثل الكلور وذلك لتطهير الماء من البكتيريا حتى يصبح الماء نقي تمام من أي شوائب أو فيروسات ويصلح للاستخدام الآدمي.

طرق مختلفة لتنقية الماء 

  • يوجد العديد من طرق تنقية المياه ومنها، طريقة الترشيح الكربوني، وطريقة الأكسدة باستخدام الأشعة فوق البنفسجية، وأيضًا طريقة التنقية باستخدام المسامية الدقيقة.

في نهاية مقالي أرجوا أن أكون قد قدمت لكم معلومات كافية عن السؤال الذي يتساءل عنه الجميع وهو هل يعتبر الماء النقي محلول أم لا، وأرجوا تكونوا قد استفدتم من هذا المقال.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق