هل يعتبر الماء النقي محلول

هل يعتبر الماء النفي محلول ؟، من الأسئلة الشائعة التي يسألها الكثير من الزوار على وسائل التواصل المختلفة، وفي هذا الموضوع سوف نجيب على هذا السؤال، وسوف نوضح تعريف الماء النقي، وتعريف الماء بشكل عام، وتعريف المحلول وأنواعه وكيفية فصله، وسوف نذكر أهم المعلومات المتعلقة بهذا الشأن.

هل يعتبر الماء النقي محلول

للإجابة على هذا السؤال يجب علينا أولًا توضيح تعريف الماء النقي، وتعريف المحلول، حتى نتمكن من معرفة هل يعتبر الماء النقي محلولًا أم لا.

تعريف الماء النقي

الماء النقي يُعرف إنجليزيًا باسم Pure Water، وهو يعني المياه الخالية من جميع الشوائب التي من الممكن أن تنتشر فيها بكثرة، والذي يتكون من ذرات هيدروجين وذرات أكسجين، ولكن تحتوي المياه المتواجدة بمصادرها الطبيعية على مواد مختلفة قد تكون عالقة أو مذابة فيها.

إن تواجد المياه بشكل نقي في البيئة الطبيعية يعد من الأمور نادرة الحدوث، ولذلك حتى يتم الحصول على مياه نقية يتطلب ذلك تحضيرها بأساليب خاصة، حتى تصبح صالحة لاستخدامها في إعداد الأطعمة أو للشرب، وفي العديد من المجالات المختلفة المتعلقة بالدراسات العلمية وبالمختبرات الكيميائية.

شاهد أيضًا: المياه القلوية والحمضية

أنواع الماء النقي

يوجد نوعين من المياه النقية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • المياه المقطرة

المياه المقطرة تُعرف إنجليزيًا باسم Distilled Water، وهو النوع المنتشر والمستخدم بشكل واسع للمياه النقية، ويتم تحضيرها بالاعتماد على تبخير المياه بتسخين المياه الملوثة بمختلف المركبات غير العضوية كالمعادن، والرصاص، والنترات، والعديد من الجسيمات الأخرى الغير مستحب وجودها في المياه كالحديد، وأي جسيمات متصلبة متواجدة فيها، بالإضافة للجزئيات العضوية الكبيرة والتي لا تطير، للوصول لدرجة الغليان، فتبدأ المياه بالتبخر وتبقى الملوثات كما هي، ليتم تعريض بخار المياه للتبريد والتكثيف للحصول على مياه نقية.

يتم غلي المياه خلال عملية التقطير بغرض قتل البكتريا والفيروسات وأي كائنات حية دقيقة أخرى، مع التخلص الأكسجين الموجود فيه، ويجب العلم ؟أن لضمان فاعلية علية تنقية المياه بالتقطير في محو مركباتها العضوية يكون معتمدًا على خواص المواد كيميائيًا، كدرجة الغليان والذوبان، فمثلًا بعض المركبات كالبنزين لها درجة غليان تقل عن درجات غليان المياه، مما يدل على أن هذه المركبات المضرة سوف تتصاعد مع بخار المياه، وبالتالي سوف تبقى مع المياه عند تكثيفها.

  • المياه منزوعة الأيونات

المياه المنزوعة الأيونات تُعرف إنجليزيًا باسم Deionized Water، وهي الناتجة من العمليات الفيزيائية المعتمدة على محو جميع أيوناتها المعدنية، كالنحاس، والحديد، والكالسيوم، وذلك باستخدام ما يُعرف براتنجات التبادل الأيوني بهدف إزالة الملح المعدني من المياه، وبالجدير ذكره أن هذا الأسلوب هو الأقل في التكلفة من عملية تقطير المياه لإنتاج الماء النقي.

تعريف المياه

تُعرف المياه بأنها من المواد الكيميائي التي تتشكل من عصر الهيدروجين والأكسجين، وتتواجد المياه بشكل طبيعي في الحياة في شكل سائل أو صلب أو غاز، وتكون المياه سائلة عندما تكون درجات الحرارة بنطاقها كدرجة حرارة الغرف بدون روائح أو مذاق، وتعد المياه هي أكثر مركب كيميائي متوفر في الطبيعة، كما تعد من العناصر المهمة جدًا لبقاء الكائنات على قيد الحياة، فهي من المذيبات الفعالة للكثير من المواد الكيميائية المرتبطة بالعمليات المهمة والخاصة بحياة الكائنات الحية؛ كالعمليات البيولوجية المعتمدة على المحلول المائي كالعصارات الهضمية والدم.

يتكون جزيء المياه من عدد 2 ذرة صغيرة موجبة الشحنة من الهيدروجين، وذرة واحدة كبيرة سالبة الشحنة من الأكسجين، أي أن جزيئات المياه غير متشابهين في الشحنات، فيكون طرفها موجب والأخر سالب، وهو المعروف باسم القطبية Polarity، وبالجدير ذكره أن المياه لا تتواجد بشكل نقي بصيغتها الكيميائية H2O في ظروف الطبيعية العادية، وقد تبدو المياه عديمة اللون عندما تتواجد بكمية صغيرة، إلا أن المياه لها لون حقيقي وهو الألوان الزرقاء، وذلك نتيجة لامتصاصها للأضواء بشكل بسيط عند الطول الموجي الأحمر.

قد يهمك: كم نسبة الكلور في الماء الصالح للشرب

ما هو المحلول

المحلول يُعرف إنجليزيًا باسم Solution، وهو خليط من مادة ومادة أخرى أو مادة ومواد أخرى عديدة، ويصعب فصل مكونات المحلول إلا باستخدام الأساليب الكيميائية المختلفة.

المحلول هو مزيج بين مادة ومادة أخرى، يطلق على أول مادة ما يُعرف بالمذيب، ويطلق على ثاني مادة ما يُعرف بالمذاب، وغالبًا تأتي المادة الأولى بتركيز أكبر من المادة الثانية، حتى يمتزجا كلًا منهم مع الأخر، حتى تتكون مادة جديدة تُعرف بالمحلول.

اهتم العلماء الكيميائيين بدراسة التفاعلات بين مواد الكيمياء المختلفة، للتعرف على العناصر الناتجة عن هذه التفاعلات وطبيعتها، وذلك باستخدام ما يُعرف بالمعادلات الكيميائية، وهي المسؤولة عن معرفة ما حدث للعناصر من ارتباط مكوناته وذراته معًا، والتي ينتج عنها إنتاج عناصر جديدة، ولذلك تم الوصول للمحلول كتفاعل كيميائي حادث بسبب التجربة التطبيقية والعلمية التي ساهمت في تطوير العلوم الكيميائية بالشكل الواسع.

مما يتكون المحلول

لتكوين المحلول يجب اختلاط مادة مع مادة أخرى بوسط كيميائي سليم، ومن الضروري أن يتسم التأثير الخاص بالمادة المذيبة بالفاعلية، وأن يكون أكبر من المادة المذابة كي يكون فعالًا، وعلى سبيل المثال في تكوين المحلول؛ عند مزج كلوريد الصوديوم مع المياه، فتقوم ذرات المركب الملحي بالذوبان مع جزيئات المياه حتى يصبح محلولًا ملحيًا، وأيضًا عند إضافة الشاي للمياه لنحصل على كوب من الشاي فإن المياه يتغير لونها للون الغامق ليصبح الشاي جزءًا من المياه.

طرق فصل المحلول

ومن طرق فصل المحلول وعناصره وذراته وأجزاءه عن بعضها البعض، ما يلي:

  • طريقة فصل المحاليل بالبلورة

وهي فصل المواد المذابة من المحلول على هيئة مواد صلبة.

  • طريقة فصل المحاليل بالترسيب

وفيه يتم فصل المواد المذابة التي تكون على هيئة رواسب، تترسب نتيجة للتفاعل الكيميائي بين مواد المحلول.

أنواع المحاليل

تتعدد أنواع المحاليل التي تمتزج مع بعضها، ويتحدد نوع المحاليل بالاعتماد على حالة المذيب، وفيما يلي أنواع المحاليل المختلفة:

  • محلول غازي

وهو المحلول التي تكون فيها المواد المذيبة والمواد المذابة بشكل غازي، كالغازات التي تنتشر في الجو كالأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، وغازات أخرى عديدة.

  • محلول صلب

وهو المحلول التي تكون فيها المواد المذيبة والمواد المذابة بشكل صلب، أو سائل أو غازي، ومن المحاليل المنتشرة هي التي تكون فيها المادة المذيبة صلبة، وأيضًا المادة المذابة صلبة كالفلزات.

  • المحلول السائل

وهو المحلول التي تكون فيها المواد المذيبة بشكل سائل، والمواد المذابة بشكل سائل، أو صلب، أو غازي، ويقسم هذا المحلول إلى ما يلي:

محاليل سائلة صلبة

وهي التي تكون فيها المواد المذابة على شكل صلب، كخلط القهوة مع المياه.

محاليل سائلة غازية

وهي التي تكون فيها المواد المذابة على شكل غازي، كالمياه الغازية.

محاليل سائلة سائلة

وهي التي تكون فيها المواد المذابة على شكل سائل، كخليط اللبن مع المياه.

اخترنا لك: طرق فصل الملح من محلول ماء وملح

هل يعتبر الماء النقي محلول

بعد ما علمنا مكونات الماء النقي الأساسية؛ وهي ذرات الأكسجين والهيدروجين، فإن الإجابة على هذا السؤال أصبح معروفًا، لأن هذه الذرات مذابة في الماء النقي، وبذلك يعتبر الماء النقي محلول بالتأكيد، وهو التفاعل الكيميائي الذي يحدث بداخله بين ذرات الأكسجين والهيدروجين، ولأن تنقية المياه تزيل الشوائب المختلفة من معادن وخلافه، ولا تستطيع إزالة هذه الذرات فإن الماء النقي محلولًا بالطبع.

وفي نهاية الموضوع وبعد قمنا بتوضيح تعريف الماء النقي وأنواعه، وأيضًا تعريف المياه، وقمنا بتعريف المحلول وأنواعه، ومكوناته، وطرق فصله، وأجبنا على سؤال الموضوع المتمثل في ” هل يعتبر الماء النقي محلول ؟”، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة