هل إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال

هل إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال، من الأسئلة الهامة والشائعة التي يبحث الكثير من الرجال المسلمين عن إجابة لها، مخافة الوقوع في إثم أو مخالفة للشرع عند إزالة هذا الشعر، وفي هذا المقال سنوضح لكم الإجابة الوافية لهذا السؤال حتى تزول الشبهة عنه بشكل كامل.

هل إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال

  • أتى الدين الإسلامي لينظم جميع أمور الحياة اليومية لدى الناس ويضع تشريعات وقوانين ومبادئ لكل مجالات الحياة من أكبرها وحتى أصغرها وأخصها، ومن هذه الأمور موضوع إزالة الشعر للرجال، حيث أنه يعتبر من أمور الزينة والنظافة الشخصية والجمالية لدى الرجال.
  • فالشعر عند الرجال ينبت في مواضع مختلفة من الجسم منها ما يكون عليه بشكل قليل، ومنها ما يكون الشعر فيه أكثر كثافة، وفي ذلك حكمة بالغة من الله تعالى وفوائد عظيمة للرجل وجمالية وهيبة له.
  • حيث ينتشر الشعر على رأس الرجل ويديه وصدره ووجهه وتحت الإبطين وفي منطقة العانة، وللإجابة على السؤال الذي يشغل بال الكثيرين وهو هل إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال فلا بد أولاً من أن نعرف بأن الإسلام لم يحكم على شعر جسم الرجل بشكل موحد بل قسمه إلى عدة أقسام.
  • فمنه ما أمر الإسلام الرجال بحلقه وإزالته وندبهم لذلك أحله، ومنه ما نهى الإسلام عن إزالته أو نتفه، ومنها ما اختلف الحكم فيه بين محلل ومحرم ومندوب ومكروه، فترك للرجل الاختيار فيه بأن يزيله أو يتركه.

اقرأ أيضاً: هل إزالة الشعر بالليزر مضر أو حرام؟

إزالة الشعر من النظافة التي أمر الإسلام بها

  • أمر الإسلام الرجال بالنظافة الشخصية وبتكريم الشعر بتسريحه وقصه وتنظيفه وتعطيره، فقد قال عبد الله بن جابر رضي الله عنه بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاهم فرأى شخصاً أشعثاً مفرق الشعر فقال صلى الله عليه وسلم (أما كان هذا يجد ما يسكّن به شعره).
  • ورأى رسول الله شخصاً آخر يرتدي ملابس متسخة فقال صلى الله عليه وسلم (أما كان هذا يجد ما يغسل به ثوبه)، وكل ذلك يدل على حرص النبي صلى الله عليه وسلم وحرص الإسلام على الاهتمام بالشعر والنظافة الشخصية، مع توضيح الأحكام التفصيلية لهذا الأمر.

شعر الرجال الذي حرم الإسلام إزالته

  • الكثير من رجال المسلمين يعتقدون بأن إزالة شعر الجسم لا يجوز ويتساءلون هل إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال، وبالفعل فإن هناك بعض أنواع الشعر للرجال حرم الإسلام عليهم إزالتها أو نتفها أو حلاقتها بأي طريقة كانت سواء باستخدام المقص أو النتف أو باستخدام الموس والشفرة وماكينات الحلاقة.
  • ومن أنواع الشعر للرجال التي حرم الإسلام إزالتها هي شعر اللحية لأن إطالتها هي اتباع لسنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، فيأثم من يحلقها بالكامل ويضيع أجر إطالتها.
  • إضافة إلى شعر الحاجبين الذي حرم الإسلام بشدة موضوع إزالته للرجال واعتبره نوعاً من أنواع النمص الذي حرمه ديننا الحنيف وأمر الرجال بالابتعاد عنه.
  • ومن الأدلة الشرعية التي جاءت في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم والتي توضح هل إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال، وتشير إلى بعض أنواع الشعر المحرم إزالتها وهي قوله عليه الصلاة والسلام في حديث ابن عمر رضي الله عنه (أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى).
  • وفي الحديث السابق إشارة واضحة إلى الأمر بإعفاء اللحية وعدم حلقها بشكل كامل، ولكن يجب تهذيبها والاعتناء بها، بالإضافة إلى حديثه صلى الله عليه وسلم عن ابن مسعود حيث قال (لعن الله النامصة والمتنمصة)، وفي ذلك إشارة إلى تحريم النمص أو قص الحاجب للرجال والنساء.

شعر الرجال الذي أمر الإسلام بإزالته

  • وفي سياق إجابتنا عن سؤال هل إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال، فإن الإسلام بالتأكيد لم يحرم على الرجال إزالة كل أنواع الشعر التي تنبت على أجسامهم، بل على العكس تماماً فهناك أنواع للشعر أحل لهم إزالتها بل وأمرهم بذلك وأثابهم عليه لما فيه من الخير والنظافة والجمالية لهم.
  • ومن أهم أنواع شعر الرجال التي أحل الإسلام إزالتها وحلاقتها بشكل كامل هو شعر الشارب، لما فيه من اتباع لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا كما ذكرنا في الفقرة السابقة بإعفاء اللحى وحف الشارب.
  • كما أن شعر العانة كذلك أمر الإسلام الرجال بإزالته، وهو الشعر الذي ينبت حول منطقة الفرج بشكل كثيف مسبباً انبعاث روائح كريهة في حال عدم حلاقته، وأباح الشرع للرجل حلاقة شعر العانة بأي وسيلة حلاقة كانت قديمة أو حديثة فلا بأس في ذلك.
  • والنوع الأخير من شعر الرجال الذي أمر الإسلام بإزالته وحلاقته هو شعر الإبط الذي ينبت بغزارة في منطقة الإبطين عند الرجل، وينتج عنه تجمع العرق والبكتيريا أسفل الإبطين وصدور رائحة كريهة منه، لذلك لا بد من إزالته بأي وسيلة حلاقة كانت فكلها جائزة.
  • والدليل على أن الإسلام أمر الرجل بإزالة شعر الشارب وشعر العانة وشعر الإبط هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال في الحديث المنقول عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه (خمس من الفطرة الاستحداد وحلق العانة والختان وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر).
  • وهذه الأنواع الثلاثة السابقة الذكر كلها من شعر الرجال الذي أمر الإسلام بإزالته بشكل دوري دائماً، وأمر الرجل ألا يتركه ينمو لمدة تتجاوز الأربعين يوماً بل يحلقه قبل هذه المدة، لما في ذلك من الحفاظ على نظافته الشخصية وصحة جسمه، إضافة إلى نيله الأجر والثواب العظيمين في ذلك.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: ما هو حكم إزالة شعر الجسم للرجال؟

شعر الرجال الذي لم يوضح الإسلام حكم إزالته

  • إضافة إلى الشعر الذي حرم الإسلام إزالته والشعر الذي أمر الإسلام بإزالته، فإن هناك شعر للرجال سكت الشرع عن حكم إزالته تاركاً للرجل الاختيار في أن يحلقه أو يتركه.
  • ونجد أن الكثيرون يتساءلون هل إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال فيما يخص شعر الساقين مثلاً، فهنا نقدم لكم الإجابة الكافية والشافية بأن شعر الساقين للرجال هو من أنواع الشعر التي سكت الإسلام عن حكم إزالتها تاركاً الخيار للرجل في ذلك.
  • أي أن الرجل يستطيع أن يزيل شعر ساقيه أو يتركه كما هو أو يقصر من طوله بحسب ما يناسبه، حيث لا يوجد أي حكم شرعي أو دليل يثبت تحريم إزالته، فإن حلقه الرجل أو تركه فلا بأس.
  • وذلك اتباعاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحل الله في كتابه فهو حلال وما حرم فهو حرام وما سكت عنه فهو عفو فاقبلوا من الله عافيته فإن الله لم يكن لينسى شيئاً) ثم تلي قول الله تعالى (وما كان ربُّك نسيّا).
  • إضافة إلى شعر الساقين فإن شعر الصدر والبطن والعضد واليدين يعتبر من أنواع الشعر التي سكت الإسلام أيضاً عن الحكم بتحريم إزالتها، لذلك فلا بأس على الرجل من حلاقتها أو تركها.

الحكمة من إزالة شعر الرجال في الإسلام

  • بعد أن تبين لكم هل إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال فلا بد من معرفة الحكمة التي أمر الإسلام الرجال من أجلها بحلق شعر الشارب والعانة والإبط.
  • والحكمة الأساسية هي الطهارة، إضافة إلى نظافة الرجل والحفاظ على صحته ومكانته في المجتمع لأنها قد تتأثر نتيجة انبعاث روائح كريهة منه إذا لم يحلق ذلك الشعر.
  • إضافة إلى مخالفة عادات اليهود والكفار، والحفاظ على صورة الرجل المسلم بأبهى حلة وأجمل مظهر.

ننصحكم بزيارة مقال: ما هو حكم إزالة الشعر بين الحاجبين؟

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال هل إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال، وأوضحنا فيه أنواع الشعر التي أمر الإسلام بإزالتها والحكمة العظيمة من هذا الأمر، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق