هل فاطمة رضي الله عنها رابعة بنات الرسول؟

هل فاطمة رضي الله عنها رابعة بنات الرسول؟، لا يعلم بعض الناس هل فاطمة رضي الله عنها رابعة بنات الرسول؟  أو كم يكون ترتيبها من حيث عدد بنات الرسول فتزداد محركات البحث حول ذلك لكي نجد إجابة صحيحة وقطعية حتى نتعرف على ترتيب السيدة فاطمة بنت الرسول فهي من أكثر الناس حباً لرسول الله وأشد تعلقاّ به وأيضاً كان الرسول يحبها كثيراً ويفضل أن يجلس يستمع لها يشاورها في أمور حياتها.

هل فاطمة رضي الله عنها رابعة بنات الرسول؟

يعتبر سؤال هل فاطمة رضي الله عنها رابعة بنات الرسول؟ من أكثر الأسئلة التي تتكرر على جميع محركات البحث وتتكرر في أذهان الأشخاص التي تبحث وراء حياة الرسول وتحب أن تتعرف على السيرة الذاتية للرسول حياته بكافة أشكالها.

  • لقد من الله على سيدنا محمد ببنات كثيرة ولكن لم يزرق بأي أولاد ولكنه كان يعتبر أولاد بناته مثل أولاده وكان شديد التعلق بهم، كانت السيدة فاطمة هي أصغر البنات التي رزق بها سيدنا محمد وجاءت بعد ثلاث بنات فيكون ترتيبها هي البنت الرابعة للرسول.
  • وبذلك وصلنا للإجابة عن السؤال هل فاطمة رضي الله عنها رابعة بنات الرسول؟ فتعتبر السيدة زينب هي أول بنات الرسول صلى الله عليه وسلم وجاءت بعد ذلك السيدة رقية ونالت مرتبة الأبنة الثانية للرسول وكان الرسول يحب شغفها وحبها لأختها دائما فكانت شديدة الحنان عليها وعلى أخواتها الصغار.
  • وجاءت بعد ذلك السيدة أم كلثوم الابنة الثالثة للرسول حتى جاء أصغر والآخر بنات للرسول وهي السيدة فاطمة ونالت الترتيب الرابع على أبناء الرسول وهي الأبنة الوحيدة التي لم ينقطع نسل الرسول من خلالها لأنها قامت بولادة العديد من الأولاد الذين يحملون نسب الرسول.
  • كانت أكثرهم دلالًا عن الرسول وأكثر تعلقا له يحب الرسول أن يقوم بتحليلها دائما، وكان الرسول يتمنى أن ينال ولدا ولكن الله لم يمن عليه بذلك حيث أنه امتلك أولادًا.
  • ولكن كانوا يتفوا وهما صغار ولن يعيشوا لفترة طويلة حتى أولاد بناته كانوا يموتوا أيضًا وهما صغار كما حدث مع الرسول صلى الله عليه وسلم إلّا أولاد السيدة فاطمة.

اقرأ أيضًا: مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

أسماء أبناء فاطمة الزهراء وبناتها

يجب أن نتعرف على كافة المعلومات حول أبناء السيدة فاطمة وبناتها حتى نتعرف على نسل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن عرفنا ترتيب السيدة فاطمة من بنات الرسول من خلال معرفة هل فاطمة رضي الله عنها رابعة بنات الرسول؟ فنجد أن السيدة فاطمة هي البنت الوحيدة للرسول الذي لم ينقطع نسل الرسول من خلالها.

  • وذلك لأنها أنجبت له ولدين كان يعتبرهم الرسول أكثر من أبناءه وهما الحسن والحسين وأنجبت بعد ذلك محسن لذلك أمددت نسب الرسول من خلال أحفاده.
  • كما أن السيدة فاطمة أنجبت أيضا بنتين وكان يطلق عليهم زينب وأم كلثوم وحرصت أن تسمي بناتها على أسماء أخواتها الشقيقات لشدة حبها لهم وتود أن أسمائهم تظل أمام أعينها طوال حياتها.
  • كان الرسول كثير الذهاب للسيدة فاطمة حتى يجلس مع أولادها الحسن والحسين فكان يحب أن يلعب معهم ويقوم بإطعامها بيده ويعلمهم مبادئ الإسلام وزرع داخل قلوبهم حب الله والإيمان الصحيح.

بعض صفات السيدة فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم

كانت السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول تتسم بصفات عديدة وكأن جميع الصفات الكريمة والنبيلة تجمعت فيها فلا يوجد أحد تعامل معها إلّا ما كان يعجب بأخلاقها وصفاتها وخير مثال على بنات الرسول وكانت تتصف ببعض الصفات كما يأتي:

  • تتصف السيدة فاطمة بأنها قليلة الكلام وكان هدوئها هدوء شديد كانت قريبة من أبيها ومتعلقة به كثيرا فكان الرسول يفرح بدخولها عليه عندما كان يجلس بمفرده ويقول إنها إذا أحلت على مكان انتشر فيه البهجة والفرحة كأنها تنبعث من وجهها.
  • وكانت تفعل مع الرسول كما يفعل معها فكان يقوم بتقبيلها كلما رآها ويقوم إليها حتى يرحب بمجيئها ويعبر عن فرحته لرؤيتها أمام عينه فكانت تفعل هي كذلك وتقوم بتقبيله والقيام إليه في حالة قدوم الرسول عليها.
  • كانت شديدة الخشوع والكسوف من كل الأشياء فلا تستطيع أن ترفع عينها في أي شخص أمامها من شدة الكسوف الذي كانت تتصف به.
  • كانت طيبة الكلام كان لسانها ينطق عذب وكل المعاني تخرج منه ببعض المشاعر التي تكون ذات وقار وتواضع شديد، وكانت أقرب بنات الرسول لقلبه وأحن بنت عليه فكانت خدمة أبيها من أهم أولوياتها.
  • وتحرص على الاعتناء بكافة أموره وكان دائما يرى فيها الرسول حنان أمه الذي حرم منه منذ صغره فأطلق عليها أم أبيها وكانت تسعد السيدة فاطمة سعادة شديدة بهذا اللقب وتود أن تخدمه بقية عمرها لكي تظهر له جزء من حبها للرسول وتعلقها به.
  • ومن أكثر الصفات التي اشتهرت بها السيدة فاطمة هي صفة الصبر وكانت تتعلم الصبر من أبيها وكانت تتعرض كثيرا لمصائب عديدة ولكن كانت صبورة وراضية بكل هذه المصائب وتحمد ربها على ما تراه.

المصائب التي واجهتها السيدة فاطمة

تعرضت السيدة فاطمة ببلاء شديد من الله حتى يختبر قوة تحملها وصبرها وكانت تجتاز السيدة فاطمة كل اختبارات الله لها في الصبر والقوة.

  • فكانت تتحمل كل المصائب دون أن تعترض عليها شديدة التصلب والقوة أثناء مواجهة المصائب وعلى الرغم من قوتها وشدتها إلّا أن الرسول كان يقول إنه لم يجد أحن من قلبها كان ينبع منه الرحمة والعطف والحنان على أي شخص تعرفه.
  • ومن هذه المصائب التي تعرضت لها السيدة فاطمة واجهتها ما يأتي:
  • فقدت فاطمة الزهراء حنان أمها منذ صغره ولم تستمتع بوجود أمها في فترة الطفولة الخاصة بها مثل جميع بنات الرسول حيث توفيت أمها قبل الهجرة وكان هذا الأمر شديد التأثير في نفس فاطمة ولكنها ظلت صابرة على هذا الابتلاء طوال حياتها.
  • ولم يقتصر الفقدان على أمها فقط بل فقدت شقيقاتها الاثنين السيدة رقية وأم كلثوم ولم تكاد تفوق من ألم فراقهم حتى فقدت بعد ذلك السيدة زينب ولم يبقى لها أي أخوة.
  • كانت تعاني من شقاء الحياة ولكن لم تعترض على ذلك كانت ذات نفس راضية ويسعدها أقل الأشياء فكانت متزوجة من علي بن أبي طالب وكان تواجه صعوبات كبيرة في حياتها الزوجية فلم يكن لهم فراش ولا يملكوا شيئا وساعدت زوجها حتى أصبح الأمر ميسورا بعد ذلك.
  • لم تشتكي مر حياتها للرسول قط ولكن قام الرسول بتقديم النصيحة لها ولزوجها حتى يقوموا بالتخلص من كل مشاق الحياة وأرشدهم على الخير حتى تتغير حياتهم للأفضل وطلب منهم أن ينفذوا كل أموره لأنها تكون الخير لهم فطلب أن يجمعوا أمتعتهم ويتجهون للهجرة إلى المدينة حتى ينالوا رزقهم هناك.

شاهد أيضًا: معلومات عن فاطمة الزهراء

وفاة السيدة فاطمة الزهراء

بعد أن عاشت فاطمة الزهراء حياتها وتحملت الكثير من المصاعب وقاومتها حتى أذن الله لها بنهاية عمرها وتوفيت في الشهر الكريم شهر رمضان وكانت صغيرة السن حين توفيت وحيث بلغت سن 29 عامًا أو أكثر.

  • قام بتغسيلها زوجها علي بن أبي طالب وصلى عليها وقام بالدعاء لها فكانت أقرب الناس لقلبه فحزن كثيرًا على فراقها، وقام بدفنها ليلًا.

اخترنا لك: مولد الرسول ونشأته ووفاته

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفنا على هل فاطمة رضي الله عنها رابعة بنات الرسول؟ وتأكدنا من أنها البنت الرابعة للرسول فيمكنك أن تقومي بأخذ الصفات الجميلة التي كانت تتصف بها وتحاولي أن تطبيقها في حياتك حتى تحصلي على حياة ناجحة وتكوني ذات سيرة طيبة ويحبك الجميع فجميع بنات الرسول يجب أن يكونوا قدوة لنا في الأخلاق والتسامح.

مقالات ذات صلة