هل البيرسينج حرام ؟

هل البيرسينج حرام ؟، في الآونة الأخيرة انتشرت جدًا موضة البيرسينج بين جميع النساء، خصوصًا في المجتمعات الغربية مثل الدول الأوروبية وأمريكا وغيرها من هذه البلاد، ولكن بدأت هذه الموضة في أن تجتاح البلاد الشرقية وتنتشر انتشار كبير في الشرق الأوسط على وجه الخصوص، حيث بدأت الكثير من النساء يتجهون إلى هذه الموضة الحديثة لأنهم يرونها من أحدث صيحات الموضة، لذلك سوف نتطرق من خلال هذا المقال للحديث عن البيرسينج بشكل عام مع توضيح هل البيرسينج حلال أم حرام.

البيرسينج

  • البيرسينج هو عبارة عن موضة حديثة جدًا بدأت في الانتشار في جميع أنحاء العالم بالكامل، خصوصًا بين النساء في الأعمار المتوسطة أي سن الشباب ولكن بدأ أيضًا بعض الشاب في تنفيذ هذه الموضة الحديثة.
  • البيرسينج عبارة عن تنفيذ بعض الثقوب في الجسم لكي يتم تزينها بقطه سواء من الفضة أو الذهب أو اللؤلؤ أو غيرها من أدوات الزينة الأخرى المنتشرة التي تستخدمها الكثير من النساء في جميع أنحاء العالم.
  • هذه الثقوب يتم ثقبها في أماكن ظاهرة في الجسم مثل الأذن أو الأنف أو اللسان أو بعض الأماكن في الوجه، ويوجد أيضًا بعض النساء تفضل تنفيذ هذه الموضة الحديثة في بعض الأماكن الغير ظاهرة في الجسم مثل السرة أو بعض الأماكن الأخرى التي يفضل هؤلاء النساء تزينها.
  • البيرسينج له الكثير من الفوائد كما أنه ير فيه النساء أنهم يذيدون من درجة جمالهم وتألقهم وجاذبيتهم ولكن هذا البيرسينج يوجد أيضًا له بعض الأضرار والأثار الجانبية.

اخترنا لك أيضًا: الروحانيات في الإسلام حلال أم حرام

هل البيرسينج حلال أم حرام

  • الكثير من النساء والرجال أيضًا يتساءلون هل تصميم البيرسينج حلال أم حرام خصوصًا مع انتشار هذه الموضة بشكل كبير جدًا في الوطن العربي مما يجعل الكثير من الناس الذين يرغبون في تصميم هذه الموضة الحديثة من التأكد من مدى صحة تنفيذ هذه الموضة بناًء على الشرع.
  • فقد أفاد بعض الأئمة والشيوخ والفقهاء الذين مختصون بالعلوم الدينية والإسلامية في أنه إذا كان المرأة تقوم بموضة البيرسينج بهدف التجمل والتألق وزيادة الجاذبية فلا يوجد مشكلة في ذلك ولا يوجد ما يخالف الشرع في ذلك لأن الشرع يحث على الجمال والتألق والجاذبية خصوصًا للمرأة.
  • أما بخصوص الشباب والرجال الذين يتبعون موضة البيرسينج من أجل زيادة درجة جمالهم فهذا حرام شرعًا لأن لا يوجز من الأساس في الشرع أن يستعمل الرجل أدوات الزينة وأدوات التجميل.
  • أما بخصوص تطبيق موضة البيرسينج على الأطفال الصغار وإجراء بعض الثقوب في أجسامهم فالكثير من الأئمة والفقهاء والمشايخ أفادو أنه غير مستحب لأن يقوم أولياء الأمور بإجراء بعض الثقوب على أجسام الأطفال حتى لا تسبب لهم هذه الثقوب الكثير من المشاكل خصوصًا في مرحلة الصبا والشباب.

بعض الخطوات التي تساعدنا على تجنب مخاطر ومشاكل البيرسينج

سوف نعرض عليكم بعض الخطوات التي يجب إتباعها لكي نتجنب الآثار الجانبية السيئة التي تحدث للكثير من الناس نتيجة تطبيق موضة البيرسينج وهذه النصائح هي كما يلي:

  • بعد تنفيذ الثقوب في الجسم من خلال تنفيذ موضة البيرسينج يفضل دائمًا تركيب الحلق الطبي في أماكن هذه الثقوب لمدة زمنية تتجاوز الشهرين حتى نتأكد من أن أماكن هذه الثقوب قد تم علاجها بالكامل ولا تحمل أي التهابات.
  • ضرورة غسيل اليدين جيدًا وتعقيمها وتطهيرها قبل لمس هذه الثقوب، مع التأكيد على ضرورة تنظيف هذه الثقوب كل فترة زمنية صغيرة مع ضرورة رفع قطع الإكسسوار التي تم تركيبها في أماكن هذه الثقوب وتنظيفها جيدًا والتخلص من كافة الأوساخ التي تتراكم عليها نتيجة العرق والحركة والغبار وغيرها من العوامل الأخرى المختلفة.
  • يتم متابعة هذه الثقوب بشكل دوري ومستمر حتى إذا ظهر عليها أو حولها أي علامات من علامات الالتهاب يتم علاجها في الحال قبل زيادة المشكلة.
  • يجب التركيز على هذه الثقوب من خلال الاهتمام بعد تدفق المياه إلى هذه الثقوب بشكل متكرر أو إذا تدفق المياه إليها يتم تنشيفها في الحال بشكل تام حتى لا تتسبب هذه المياه في تكوين بعض الجراثيم والبكتيريا التي تنشأ نتيجة تراكم المياه في هذه الثقوب.
  • يجب اختيار إكسسوار مناسب على حجم هذا الثقب الذي قامت المرأة بثقبه حتى لا يكون ضيق أو واسع على هذا المكان ما قد يسبب بعض الالتهابات والقروح في هذه الأماكن في الحال.

اقرأ أيضًا: هل الرسم حرام أم حلال

أسباب حدوث الالتهابات بعد تصميم البيرسينج

في الكثير من الأحيان تتعرض المرأة التي تقوم بتصميم البيرسينج للكثير من الالتهابات في أماكن الثقوب التي قامت بثقبها في جسدها من أجل تصميم موضة البيرسينج، لذلك سوف نعرض عليكم بعض الأسباب والعادات السيئة التي تؤدي إلى الالتهابات في الثقوب بسبب موضة البيرسينج وهي كما يلي:

  • في بعض الأحيان يكون سبب الالتهاب في الجسم هو استخدام أدوات غير نظيفة أو أدوات غير مكتملة التعقيم والتطهير خلال إجراء الثقوب في الجسم من خلال موضة البيرسينج.
  • الكثير من السيدات يرغبون في لمس هذه الثقوب بعد ثقبها وهذه عادة سيئة لأنه في الكثير من الأحيان تكون أيدهم غير معقمة مما تتسبب في تلوث هذه الثقوب في الحال وتسبب نشأة البكتيريا ومن ثم تؤدي إلى التهابات خطيرة جدًا.
  • وضع الإكسسوار في هذه الثقوب بطريقة خاطئة سواء من خلال شد هذه الثقوب بقوة من أجل وضع الإكسسوار أو عندما يكون المشبك الخاص بهذا الإكسسوار ضيق مما يسبب عدم وصول الدم إلى هذه المنطقة مما يؤدي إلى انتشار الالتهابات في الحال.
  • تركيب بعض الإكسسوار رديئة الصنع التي قد تؤثر تأثير سلبي على الجسم نتيجة الحكة الدائمة عند التلامس والحركة مما يجعلها تكون مجموعة من الأوساخ والأتربة مما ينتج عنها الكثير من البكتيريا.
  • بعض الأجسام التي لا تتقبل وضع بعض الإكسسوار بها حيث أن طبيعة هذا الجسم يرفض وجود أي شيء معدني عالق به مما يعمل الجسم على مقاومة هذا المعدن مما يسبب ظهور الالتهابات في هذه الثقوب.

بعض الأضرار المصاحبة لتصميم موضة البيرسينج

يوجد الكثير من الأضرار التي قد يتعرض لها النساء الذين يرغبون في تصميم موضة البيرسينج في أجسامهم، فمن الطبيعي أصلاً أن بمجرد حدوث أي خدش أو ضرر في الجسم يأخذ الكثير من الوقت من اجل أن يتلاءم ويعود إلى وضعه الطبيعي، فقد يسبب أيضًا الكثير من الأوجاع والآلام للشخص الذي يتعرض إلى هذا الخدش.

الأضرار التي تأتي نتيجة البيرسينج

لذلك سوف نعرض عليكم بعض الأضرار التي تنتج عن استخدام البيرسينج وهي كما يلي:

  • في الكثير من الأحيان عند ثقب الأذن أو الأنف أو بعض المناطق في الوجه على وجه الخصوص قد ينتج بعض التشوهات العامة التي تظهر على جلد الوجه بالكامل مثل تغير لون الجلد أو تشويه بعض المناطق في الوجه.
  • قد ينتج عن هذه الثقوب بعض الالتهابات أو بعض التورم الذي يظهر على الجسم بشكل مباشر ويتسبب في بعض الآلام والأوجاع الشديدة.

شاهد أيضًا: الروحانيات في الإسلام حلال أم حرام

قد وصلنا إلى نهاية المقال متمنيين أن نكون وفقنا في عرض وشرح كافة الأشياء التي تتعلق بموضة البيرسينج وهل هذه الموضة حلال أم حرام وكذلك عرضنا المشاكل الصحية التي تنتج بناًء على تصميم هذه الموضة، فبرجاء إعادة نشر المقال على صفحات التواصل الاجتماعي، نشكركم لقراءة المقال.

مقالات ذات صلة