ما هي متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة ؟

ما هي متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة ؟

ما هي متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة ؟، نحن نعلم جيدا أن الأمعاء الغليظة المها غير مريح واحيانًا لا نعلم سببها ولا نعلم أعراضها كامله وسوف نتعرف على أعراضها وآلامها وهذا من خلال، ماهي متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة.

معنى المتلازمة

هي عبارة عن عدة أمراض مختلفة ومتنوعة وأعراض مرضية مختلفة حيث ان المتزامن يجعل أعراض المرض كثيرة بحيث أن يشعر الشخص بألم في البطن ولا يكون البطن هو المقصود والأعراض الموجودة مصدرها واحد.

ما هي الأمعاء الغليظة؟

  • هي ما يسمى بالقولون ومكانها في آخر جزء في الجهاز الهضمي وتوجد في الفقاريات وتعمل على امتصاص الماء من المادة الصلبة.
  • ثم بعد ذلك تعمل على تمرير الفضلات التي تكون زائدة خارج الجسم وتكون الأمعاء واصلة من بدايتها البطن ونهايتها عند فتحة الشرج.

شاهد أيضًا : كيفية التخلص من عدوى الأمعاء البكتيرية باستخدام أقراص فيورازول

ما هي متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة؟

  • هي عدة أعراض مختلفة وعدم شعور بالراحة داخل البطن وحدوث إسهال وألم شديد مع عدم انتظام وظيفة الأمعاء اليومية.
  • ورغم ذلك فأن المتلازمة ليس لها أي سبب محدد كما يوجد متلازمة تهيج الأمعاء اسماء كثيرة مثل القولون المتهيج وايضًا قولون عصبي ومن أسمائه ايضًا القولون المتشنج.

ما هي أنواعه؟

حيث يوجد أنواع كثيرة لهذا المرض وهما:

  • متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة مع كلًا من الإسهال وايضًا الإمساك، ايضًا مع بعض نوبات الإمساك مع الإسهال ويكون مختلط.
  • وكذلك أيضًا متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة مع الاسهال واحيانًا ايضًا مع الإمساك أو معهما سويًا بشكل مختلط بكمية قليلة عن باقي الأنواع.

ما هي أعراض متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة؟

عندما نريد أن نعالج مرض لا بد من معرفة أعراضه ومن أعراض هذا هي:

  • ألم شديد في البطن حيث يكون على شكل مغص ويمكن أن يزول إذا خرج ريح أو حدوث حركة للأمعاء ومن الأعراض ايضًا حدوث إسهال أو حدوث إمساك.
  • وكذلك أيضًا تغيير في شكل البراز مع خروج مخاط معه وهذا المرض مزمن يمكن أن يلازم الشخص بطريقة مزعجة، ولكن ليست بشكل مستمر بل على فترات وأيام متفاوتة.
  • كما يوجد بعض المشاكل الأخرى التي يصاب بها الشخص الذي يوجد عنده بعض الأعراض مثل عسر الهضم وايضًا عسر الطمث وكذلك ايضًا يسبب اكتئاب وقلق ويعمل على حدوث التعب بطريقة مستمرة.

شاهد أيضًا : علاج إنسداد الأمعاء بالعسل والأعشاب

طريقة تشخيص متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة

  • عند تشخيص متلازمة تهيج الأمعاء لا بد من عمل مقابلة مع الطبيب وعمل ملف كامل له كما لا بد من عمل الفحوص اللازمة.
  • حتى نقوم باستبعاد الأمراض الأخرى التي يمكن أن يصاب بها الشخص ولا بد من عمل الفحوصات باستمرار لأن الفحوصات ليست دليل على عدم حدوث مرض آخر.

الأسباب المؤدية لحدوث متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة

  • عدم تحريك القولون طبيعيًا حيث يصبح بطيء فيعمل على الإصابة بالإمساك وإذا كانت سريعة تعمل على وجود إسهال وتزيد الألم في البطن، وايضًا الاضطرابات التي تعمل على إفراز بعض السيال العصبي.
  • أيضًا عوامل الجينات وكذلك أيضًا تناول بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة أعراض مرض القولون وتعمل على تهيجه، ومن الاسباب الرئيسية الاكتئاب وايضًا القلق واضطراب الأمعاء من بعض المشروبات.
  • كذلك ايضًا حدوث بعض التغيرات في جراثيم القناة الهضمية وحدوث تشوهات في الجهاز العصبي وإصابته فيروسات وايضًا جراثيم وايضًا عندما يحدث تغير في الهرمونات الموجودة داخل النساء خاصة.

نصائح هامة للوقاية من متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة

  • لكي نحمي نفسنا من تهيج الأمعاء الغليظة لا بد من الحفاظ على الأمعاء بشكل عام من خلال تخفيف التوتر وتقليل القلق، وايضًا تناول الأكل الذي يعمل على جعل العضلات رخيه.
  • وكذلك ايضًا القيام بعمل تمارين وهي مهمة حيث أن تمارين الاسترخاء تعمل على تهدئة الجسم والجهاز العصبي وهذه التمارين تشمل عضلات القدمين والساقين ونظل نقوم به حتى نشعر بالراحة في جميع أجزاء الجسم كله.

علاج متلازمة الأمعاء الغليظة المتهيجة

  • على الرغم من وجود علاج إلا أن العلاج غير محدد لذلك ينصح بعمل بعض الأشياء مع الادوية المطلوبة مثل تنظيم الغذاء والبعد عن الأطعمة التي تسبب الإسهال وكذلك لا بد من تقليل المجهود.
  • وايضًا تقليل الضغط النفسي وايضًا لا بد من تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الألياف وبعض الادوية التي تحتوي على البروبيوتيك وأدوية الخاصة بالاكتئاب وايضًا تناول السوربيتول والسكريات سواء الاحادية أو الثنائية.

علاج التهاب الأمعاء المزمن

يختلف التهاب الامعاء وعلاجها من شخص لآخر حيث يعمل الطبيب في مساعدة المريض في علاجه منها:

تحديد الأدوية التي تعمل تخفيف ألم البطن والأمعاء، وايضًا علاجها من خلال القيام بعمل عملية جراحية لكي يتم استئصال الشيء الذي يسبب هذا الألم ويمنع من حدوث سرطان في الأمعاء.

أمعاء غليظة وأمراضها

حيث يوجد أنواع عديدة للأمراض التي تنتمي للأمعاء الغليظة منها:

1 – القولون العصبي

حيث أن متلازمة القولون من أكثر الأمراض التي تأتي لجميع الناس حيث يسبب لهم ألم شديد وهذا قد يسبب لهم احباط لأن أعراضه لم تعرف لها أي دواء.

2 – التهاب الامعاء الغليظة التقرحي

هذا المرض يعمل على حدوث بعض الجروح والبقع ويصيب الجزء السفلي من الأمعاء حيث أنه كلما زادت نسبة الالتهاب كلما زادت التهاب الامعاء الغليظة.

3 – التهاب المعدة والامعاء

حيث أنه عبارة عن جرثومة موجودة في الجهاز الهضمي وهذه الجرثومة سلبية تعمل على حدوث إسهال وخاصة عند الأطفال ويمكن أن يصاب بها من خلال المياه الملوثة.

4 – انسداد الأمعاء

وهذه الحالة تعمل على اضطراب في نقل محتويات الجهاز الهضمي وتفقد قدرتها وتكون في جوف البطن.

شاهد أيضًا : كيفية علاج مرض باريت وإصابة المعدة بالقرحة الحادة

 وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا وتعلمنا بعض المعلومات عن متلازمة الأمعاء وطرق معالجتها وكيفية الوقاية منه وهذا من خلال، ما هي متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة، كما يسعدنا متابعتكم ونحن في انتظار تعليقاتكم.

أترك تعليق